أكلات رمضان

أكلات رمضان
(اخر تعديل 2024-03-09 04:56:22 )
بواسطة

لكل بلد من البلدان التي توجد فيها فئات مسلمة تمارس طقس الصيام طبق فريد ومحبوب يشتاق الجميع لوجوده على مائدة الإفطار، يميز مطبخ كل بلد عن غيره من المطابخ، ويكون بمنزلة طابع خاص به، يحرص المسلمون في شهر رمضان على تذوقه ليكتشفوا بعداً آخر للنكهات مرتبطاً بثقافة كل بلد، وبناءً على ذلك قررنا في هذا المقال أن نجمع لكم الأطباق المميزة لكل بلد، لنعرفكم إلى أكلات رمضان الشهيرة حول العالم الإسلامي.

أشهر أكلات رمضان:

لكل بلد أكلة شهيرة مخصصة لشهر رمضان، وعلى الرغم من وجود العديد من الأصناف المشتركة بين المطابخ الإسلامية - وخاصة في البلدان القريبة جغرافياً من بعضها بعضاً - إلا أنَّ لكل بلد أكلة شعبية يُعِدُّها الصائمون على وجبات الإفطار والسحور خاصتهم، يكون لها طابعاً رمضانياً خاصاً ومميزاً، ونبدأ الحديث عن أكلات رمضان الشهيرة حول العالم بما يأتي:

1. الكبسة أو المكبوس:

تعد الكبسة أو المكبوس من أشهر أكلات رمضان في دول الخليج العربي، وتنتمي إلى أطباق الأرز الطويل المطبوخ مع اللحم والبهارات العربية الشهية، وتُسكب في أطباق واسعة، وتُزين بقطع اللحم والخضروات، لتجتمع حول الطبق الأسر الصائمة، وتبدأ إفطارها على هذا النوع الشهي من الطعام الذي يحرص على تجربته كل سائح تطأ قدمه أرض الخليج العربي، ويحرص على تناولها باليد كما العادات العربية الأصيلة.

الكبسة أو المكبوس

طريقة التحضير:

لكل الراغبين في تذوق هذا الطبق العظيم، نقدم لهم طريقة تحضير الكبسة أو المكبوس لتجربتها في منازلهم:

في وعاء كبير نسلق 1 كغ من اللحم الضأن بالعظام على نار عالية، ونرفعه بعد النضج ونحتفظ بالمرق جانباً بعد تصفيته، وفي وعاء آخر نسخن ملعقتين كبيرتين من زيت دوار الشمس على نار متوسطة، ثم نضيف إليه بصلة مقطعة متوسطة الحجم ونحركها حتى تذبل، وبعد ذلك نضيف حبة طماطم متوسطة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة والتوابل المكونة من:

ملعقة صغيرة من الكمون، 4 حبات من الهال، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، بعض الملح حسب الرغبة، عود قرفة، ملعقة صغيرة من الزنجبيل، قليل من الزعفران، أربع حبات قرنفل، وثمان ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم (ويمكن إضافة مكعب من المرق).

تُحرَّك المكونات جيداً لمدة دقيقة، ثم يُنزَّل عليها اللحم المسلوق ويُحرَّك لمدة دقيقة أيضاً مع المكونات السابقة، ثم نضيف كوباً من أرز بسمتي المنقوع لمدة 30 دقيقة ويُحرَّك بلطف ليتوضع في أسفل الوعاء وفوقه قطع اللحم، ثم نضيف مرق اللحم ونترك الخليط يغلي، وبعد الغليان نخفف حرارة النار ونجعلها ضعيفة، ونترك الوعاء يُطبَخ لمدة ربع ساعة حتى ينضج الأرز، ثم يُسكب ويُقدَّم ساخناً، ويُزيَّن حسب الرغبة.

2. الباكورة الهندية:

تعدُّ أكلة الباكورة من أشهر أكلات رمضان في (الهند) التي تتصدر موائد الإفطار بفضل مذاقها الشهي وطريقة تحضيرها البسيطة، ويتميز هذا الطبق ببهاراته الكثيرة وطعمه الحار كما هو الحال في جميع الأطباق الهندية.

الباكورة الهندية

طريقة التحضير:

طريقة تحضير الباكورة الهندية سهلة وبسيطة، وتكون عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • في الخلاط الكهربائي نضع بصلتين مقطعتين إلى شرائح، وفصين من الثوم، وملعقة كبيرة من البقدونس المفروم، وملعقتين كبيرتين من الكزبرة الخضراء المفرومة، ونصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، وحبة فلفل أخضر حار مقطعة، وملعقة صغيرة من الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونخلطهم.
  • في وعاء نظيف نضع كوباً ونصف من دقيق الحمص وكوباً من الدقيق الأبيض وكوباً من الماء، والخليط السابق الذي أعددناه، ثم نقلب المواد حتى تتشكل لدينا عجينة سائلة تشبه عجينة البان كيك من حيث القوام.
  • نضع على نار متوسطة مقلاة واسعة فيها كمية من الزيت النباتي ونسخنها، ثم نسقط في الزيت ملعقة من الخليط التي تتحول إلى كرة بعد نزولها في الزيت، ونملأ المقلاة بهذه الكرات ونتركها حتى تتحمر وتصبح ذهبية اللون، بعد ذلك نرفعها ونضعها في صحن مبطن بمناديل المطبخ لتمتص الفائض من الزيت.
  • تُقدَّم كرات الباكورة في طبق جميل، وتؤكل ساخنة.

3. طاجن الحلو:

يعدُّ طاجن الحلو باللحم أو الدجاج من الأكلات الغريبة بالنسبة إلى الجميع إلا سكان (الجزائر)، فهذا الطبق هو من أشهر أكلات رمضان فيها، ويتميز بقيمته الغذائية العالية ومزيج النكهات اللذيذ والغريب في مذاقه.

طريقة التحضير:

في وعاء القلي نضع ملعقة متوسطة من السمن النباتي ونقلبها حتى تذوب، ثم نضيف بصلة متوسطة الحجم ومقطعة ناعماً ونقلبها حتى تصبح ذهبية اللون، ونضيف نصف كغ من لحم الضأن الخالي من الدهون إلى البصل والسمن، ونحركه حتى يتغير لونه، ثم نضيف ثلاثة أكواب من الماء الفاتر ونترك الوعاء مغطى لمدة ساعة حتى ينضج اللحم، ثم نضيف إليه ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الزعفران وثلاثة أعواد من القرفة، ونتركهم لمدة عشر دقائق.

نضيف كوباً من القراصيا المجففة (المنقوعة بالماء الفاتر لمدة نصف ساعة)، ونصف كوب من العنب الحلو (يمكن استبدال العنب بالزبيب المنقوع بالماء الفاتر لمدة نصف ساعة)، وربع ملعقة كبيرة من نكهة الفانيليا وملعقة متوسطة من السكر الناعم، ونترك الخليط يغلي على النار لمدة 15-20 دقيقة حتى يتجانس، ثم نرفعه عن النار ونتركه يبرد، ثم يُنقل إلى وعاء التقديم ويُزيَّن بالمكسرات مثل اللوز المقشر والكاجو، ويُقدَّم إلى جانبه الأرز الأبيض أو السلطة الخضراء.

4. آش رشتة:

آش رشتة من أشهر أكلات رمضان في (إيران)، وهي نوع من الشوربة أو الحساء يفضل الإيرانيون كسر صيامهم به؛ إذ تتألف شوربة آش رشتة من مزيج من البقوليات هي اللوبياء والفاصولياء والعدس، ويضاف إليها الكراث والسبانخ والشعيرية، لتكون بذلك ذات طعم شهي وقيمة غذائية عالية.

5. شوربة العدس الأحمر التركية:

شوربة العدس الأحمر التركية

شوربة العدس الأحمر التركية هي من أشهر أكلات رمضان في (تركيا)، وهي من الوجبات التي يفتتح بها الصائمون إفطارهم كونها سهلة الهضم وذات قيمة غذائية عالية، وتتألف هذه الشوربة من العدس الأحمر والبصل والجزر والفلفل الحار ومعجون الطماطم.

6. الفول المدمس:

هو من أشهر أكلات رمضان في (مصر)، ويعد من الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية والتكلفة الاقتصادية القليلة، ويصلح وجبة إفطار أو سحور؛ إذ يُحضَّر الفول المدمس من الفول البني المسلوق الذي تضاف إليه تتبيلة خيالية من الملح والليمون والثوم والطحينية والشطة.

7. مشروب لاسي:

هو من المشروبات الرمضانية بامتياز في كل من (سريلانكا) و(بنغلادش) و(الهند) و(باكستان)، يزين موائد رمضان ويروي ظمأ الصيام ببرودته وقيمته الغذائية، فهو مُحضَّر من اللبن والفواكه الموسمية والقليل من التوابل.

8. المقلوبة:

المقلوبة الفلسطينية

أما أشهر أكلات رمضان في (فلسطين) هي المقلوبة، ولقد عبرت هذه الأكلة الحدود ووصلت إلى كثيرٍ من بلدان العالم بفضل طعمها الشهي؛ إذ يمكن تحضيرها باللحم أو الدجاج، ويضاف إليها الأرز والباذنجان، وتُقلَب على موائد الإفطار في وعاء التقديم (هذا سبب تسميتها) لتظهر تحفة ترضي النظر والحليمات الذوقية.

9. فتة الدجاج:

في (سوريا) تعد فتة الدجاج من أشهر أكلات رمضان، وهي طبق شامي شهي مصنوع من الأرز والدجاج والخبز المقلي والزبادي المخلوط بالطحينية، ويُزيَّن هذا الطبق بالصنوبر المقلي ليكون طعمه لا يُنسى أبداً.

10. الحريرة المغربية:

الحريرة المغربية

من أشهر أكلات رمضان في (المغرب)، وتتميز بمنظرها الشهي وطعمها الرائع ولونها المميز، وهي طقس هام من طقوس رمضان في (المغرب).

طريقة التحضير:

من أجل إعداد أشهر أكلات رمضان في (المغرب) تلزمنا المكونات الآتية:

  • حزمة من البقدونس المفروم ناعماً.
  • حزمة من الكزبرة المفرومة ناعماً.
  • بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • عودان من الكرفس.
  • 4 حبات من الطماطم المسلوقة لمدة عشر دقائق.
  • ملعقتان من معجون الطماطم.
  • نصف كوب من الحمص المسلوق المصفى أو المنقوع ليلة كاملة.
  • 200 غ لحم أحمر مقطع إلى مكعبات صغيرة.
  • 3 ملاعق عدس مغسول ومصفى.
  • ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمن.
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت.
  • 50 غ من الشعيرية المكسورة.
  • 200 غ من الطحين.
  • لتران ونصف من الماء.
  • البهارات: ملعقة صغيرة كركم، ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، نصف ملعقة صغيرة خيوط زعفران.

إقرأ أيضاً: 6 عادات غذائيّة عليك تجنّبها في شهر رمضان

أما عن طريقة تحضير الحريرة المغربية فتكون عبر تسخين طنجرة الضغط على نار متوسطة، بعد أن يوضع فيها السمن والزيت والبصل ويُقلَّب لمدة خمس دقائق، ثم تضاف البهارات والعدس والحمص والكزبرة ونصف كمية البقدونس واللحم مع لتر ونصف من الماء، ثم نغطي القدر ونترك اللحم والحمص حتى ينضجان؛ أي ما يقارب 40 دقيقة.

في هذه الأثناء نقطع الطماطم ونطحنها بمحضرة الطعام ونصفيها لنزيل البذور منها، وبعد التحقق من نضوج الحمص واللحم نضيف صلصة الطماطم التي حضرناها وملعقتي معجون الطماطم وبقية البقدونس ولتر الماء المتبقي، ثم نعيد الوعاء إلى النار الخفيفة ونتركه لمدة خمس دقائق.

في وعاء جانبي نخلط الطحين مع كوبين من الماء، ونحرك حتى ذوبان الطحين بشكل كلي دون أن يتكتل (يُفضَّل استخدام الخلاط أو المضرب)، ثم نضيف المزيج إلى وعاء الطهو مع الانتباه إلى ضرورة التحريك الجيد حتى لا يتجمع الطحين في أسفل الوعاء، ونلاحظ كيف يبدأ الحساء بالتماسك.

نترك الحساء يُطهى لمدة 10 دقائق، ثم نضيف الشعيرية ونبدأ بالتقليب لمدة 20 دقيقة إضافية، وبهذا نحصل على أشهر أكلات رمضان في (المغرب) وهي الحريرة المغربية.

في الختام:

كانت هذه قائمة بأشهر أكلات رمضان حول العالم التي تتنافس في لذتها وقيمتها الغذائية ومنظرها الشهي، فنأمل أنَّ مقالنا كان مفيداً لكم ومشجعاً على تجربة أصناف جديدة، وتقبل الله صيامكم وطاعتكم.