نصائح للعناية بالبشرة للرجال

نصائح للعناية بالبشرة للرجال
(اخر تعديل 2024-03-24 10:28:18 )
بواسطة

على الرغم من وجود اختلافات رئيسية بين بشرة الرجال والنساء - على سبيل المثال، بشرة الرجال أكثر سُمكاً من بشرة النساء - إلا أنّ العناصر الأساسية لخطة العناية بالبشرة الفعالة تظل كما هي.

أولاً، من المهم أن يحدد الجميع، بمن فيهم الرجال، نوع بشرتهم:

  • البشرة الحساسة قد تشعر بالحرقان أو اللسع بعد استخدام المنتجات.
  • البشرة العادية تكون صافية وغير حساسة.
  • البشرة الجافة تكون متقشرة أو حكة أو خشنة.
  • البشرة الدهنية تكون لامعة ودهنية.
  • البشرة المختلطة تكون جافة في بعض المناطق ودهنية في مناطق أخرى.

1- احرص على غسل وجهك يومياً وبعد التمارين الرياضية، نظراً لأن الصابون العادي غالباً ما يحتوي على مكونات قاسية قد تسبب جفاف البشرة، يُنصح بغسل الوجه باستخدام منظف لطيف خاص بالوجه وماء فاتر - لا ساخن.

2- انتبه إلى تقنية الحلاقة بالنسبة لبعض الرجال، قد تعمل شفرات الحلاقة متعددة الشفرات بشكل جيد جداً أو تحلق بالقرب من الجلد.

إذا كنت تعاني غالباً من نتوءات الحلاقة أو حرق الحلاقة أو نمو الشعر تحت الجلد، فاستخدم ماكينة حلاقة ذات شفرة واحدة أو مزدوجة بدلاً من ذلك ولا تسحب جلدك أثناء الحلاقة.

قبل الحلاقة، بلل بشرتك وشعرك لتليينهما، واستخدم كريم الحلاقة المرطب واحلق في اتجاه نمو الشعر، اشطفه بعد كل تمريرة لشفرات الحلاقة، وغيّر ماكينة الحلاقة بعد خمس إلى سبع عمليات حلاقة لتقليل التهيج.

بالإضافة إلى ذلك، لمنع تهيّج الجلد، يمكن تطبيق منتجات الحماية مثل بيبانثين على الجلد بعد الحلاقة.

3- رطّب بشرتك يومياً، حيث يعمل المرطب عن طريق حبس الماء في بشرتك، مما قد يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة ويجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً وشباباً.

للحصول على أفضل النتائج، طبّق المرطب على وجهك وجسمك فوراً بعد الاستحمام أو الحلاقة بينما تكون البشرة لا تزال رطبة.

4- افحص بشرتك بانتظام، قد تكون البقع أو الشامات الجديدة التي تسبب الحكة أو النزيف أو تغير اللون علامة على وجود حالة جلدية تتطلب اهتمام طبيب الأمراض الجلدية. حتى الحالات الجلدية الأكثر خطورة، والتي تكون حميدة في معظم الحالات، يمكن علاجها بنجاح إذا تم اكتشافها مبكراً. (مصدر)

5- استخدم دائماً واقي الشمس عندما تكون بالخارج للمساعدة في منع أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد والبقع العمرية والأمراض الجلدية الأكثر خطورة قبل الخروج، ضع واقي الشمس على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، بما في ذلك فروة الرأس والأذنين والرقبة والشفتين.

6- للحصول على أفضل حماية، استخدم واقي شمس واسع الطيف، مقاوم للماء، بعامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى، وأعد تطبيقه كل ساعتين أو فوراً بعد السباحة أو التعرق.

يمكنك أيضاً حماية بشرتك بالبحث عن الظل وارتداء ملابس واقية من الشمس، مثل قميص خفيف ذو أكمام طويلة وبنطلون وقبعة ذات حافة عريضة ونظارات شمسية توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية عندما يكون ذلك ممكناً.

لحماية أكثر فعالية من الشمس، اختر ملابس تحمل ملصق عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.