تقنية الساعة الذكية

تقنية الساعة الذكية
(اخر تعديل 2024-02-28 05:21:22 )
بواسطة

ما معنى الساعة الذكية؟

تقنية الساعة الذكية هي ساعة يد محوسبة صُمِّمَت لأهدافٍ معينة؛ مثل الحسابات، والترجمة، والألعاب، كما أنَّها تستطيع تشغيل تطبيقات الموبايل، وبعضها يشغل نظام التشغيل للموبايل، وبعضها يشغل الراديو "fm"، وملفات صور، وصوت للمستخدم من خلال البلوتوث، فضلاً عن خاصية الرد على المكالمات الهاتفية.

إضافة إلى ذلك فإنَّ بعضها يمتلك ميزات أخرى؛ مثل الخرائط، والكاميرا، والآلة الحاسبة، والبوصلة، والطقس، وشاشة اللمس، ونظام الاستشعار عن بعد، وسماعات لاسلكية، ومايكروفون، وعرض الخرائط الجغرافية، أو جهاز راوتر، ولكن ما هي الميزات المتوافرة في الساعات الذكية؟

صفات الساعة الذكية:

تمتلك الساعات الذكية مجموعة من الميزات، وهي:

  • إمكانية التحكم بالجوال ومتابعته عن بُعد.
  • إمكانية ضبط التذكير وتنظيم الوقت.
  • تمتاز ببطارية ذات عمر طويل وأداء جيد.
  • مراقبة الصحة من خلال تتبُّع ضربات القلب.
  • تتبُّع اللياقة البدنية من خلال تتبُّع السعرات الحرارية.
  • تنظيم النوم من خلال تتبُّع ساعات النوم.
  • دعم التطبيقات الخارجية من تطبيقات الجوال.

كما أشرنا، تُفيدُ الساعة الذكية في تنظيم ساعات نومك، ومراقبة صحتك، ولياقتك البدنية، فكيف تعمل الساعة الذكية على ذلك؟

استخدامات الساعة الذكية:

تعتمدُ الساعةُ الذكيةُ في عملها الحساسات في تتبُّع الحركة والقياس:

1. تتبُّع ساعات النوم:

الساعات الذكية مزوَّدة بحساسات، ومنها مقياس تسارع ثلاثي المحاور الذي يراقبُ حركاتك؛ كنمط نوم وفق ما يُسمَّى الأكتيغراف، كما تراقب معدل ضربات قلبك في أثناء النوم.

2. التحقُّق من الإجهاد:

تقيس الساعات الذكية الإجهاد من خلال مراقبة معدل ضربات القلب؛ ما يساعد على معرفة إن أجهدتَ نفسَك أم لا.

3. تتبُّع السعرات الحرارية:

تعتمد الساعات الذكية تتبُّعَ حركتك من خلال الحساسات لتحديد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها؛ إذ تزداد خسارة سعراتك كلما ازدادت سرعتك في الحركة.

4. حساب الخطوات:

يكتشف مقياس التسارع ثلاثي المحاور في حركة مرتديها، كما تشارك معلوماتك الشخصية بما فيها الوزن والطول؛ ما يساعد على معرفة النشاط الذي تنفذه ومدى السرعة، كما تستخدم حساسات الحركة لتحديد الأشياء.

5. الجري:

تقوم الساعة الذكية بعد خطواتك عند الجري، بحيث يظهر على شكل أنَّك تمشي بسرعة كبيرة.

6. التحقق من ضغط الدم:

تساعد الساعة الذكية على التحقق من ضغط الدم من خلال قياس التأكسد النبضي باستخدام مقياس التأكسد النبضي.

مراحل تطور صناعة الساعة الذكية:

صنعَت شركةُ "هاني لاشين" عام 1997 أول ساعة ذكية رقمية وتُدعى "بولتشار"، في حين أنَّ ساعة "D409" هي أول تصميم فيه خاصية لوحة تدخيل البيانات وذاكرة صغيرة تتسع لـ 112 رقماً فقط، وكانت متوافرة بعدة ألوان كالفضي والذهبي والأسود.

فيما بعد استحدَثَ المصممُ "ستيف مان" عام 1998 أول ساعة يد لينوكس أسماها اسم والد الحوسبة الملبوسة، ثمَّ طرحَت شركةُ سامسونج أول ساعة يد "SPH-WP10" عام 1999 مع هوائي مرتفع، وشاشة LCD، وتمتلك 90 دقيقة من الوقت للتحدث باستخدام مكبر الصوت والمايكروفون، وفي عام 2000 ظهرت أول ساعة ذكية لينوكس، وفي عام 2004 طرحت مايكروسوفت ساعة ذكية "سبوت" فيها شاشة أحادية اللون 90×126 بكسل.

أنواع الساعة الذكية:

تتعدد أنواع الساعات الذكية؛ فثمَّة ساعة ذكية للأطفال، وساعات ذكية للنساء، وساعات ذكية رياضية، وساعة ذكية للرجال.

1. الساعة الذكية الرياضية:

تُصنَع الساعة الرياضية للتدريب، وتستطيع تجميع معلومات من خلال الاستشعار سواء كان داخلياً أم خارجياً، كما أنَّها تدعم التكنولوجيا اللاسلكية؛ كالبلوتوث والواي فاي، وأبرز ساعة ذكية رياضية هي ساعة "جوني كونينغهام" اسمها "تيسوت سيلينغ تاتش"، وتتميز بوجود بوصلة ومنبه يُنذِر بسباقات القوارب، ومؤقت للعد التنازلي، ومؤشرات اتجاه باعتماد الأرصاد الجوية، ومعلومات أخرى تخصُّ المد.

2. أفضل ساعة ذكية للأطفال:

تُعَدُّ أفضل ساعة ذكية للأطفال هي الساعة المتكاملة "Brave Smartwatch"؛ فهي تُراقبُ حركة الطفل، وقادرة على حماية الأطفال، ولديها مقاومة جيدة للماء، ولها زر خاص بطلب النجدة، كما أنَّها أفضل ساعة ذكية رخيصة للأطفال، وتوافق كافةَ أنواع أنظمة تشغيل الهواتف، وتوجد ساعة ذكية تناسب نظام هواوي، وساعة ذكية تناسب نظام سامسونغ، وساعة ذكية تناسب نظام شاومي، كما توافق الكاميرا والميكروفون.

أشهر ماركات الساعة الذكية:

تتنوع الساعات الذكية وفق صفاتها والشركات المصنعة لها، ومن أشهرها:

1. ساعة TicWatch E2:

TicWatch E2

تعمل بنظام "Wear os" وبمعالج "Snapdragon Wear 2100"، ومزودة بشاشة مقاس 1.04 بوصة بدقة 400×400 بيكسل، وبطارية تدوم لأيام، كما توافق الأجهزة بنظامي "Android"، و"IOS 10".

2. ساعة HUAWEI Watch GT 2 Pro:

HUAWEI Watch GT 2 Pro

من إنتاج شركة هواوي، وهي ساعة ذكية مُقاوِمة للماء، وتوافق الأجهزة التي تعمل بنظامي "Android"، و"IOS 10"، ومزودة بشاشة "OLED" بمقاس 1.39 بوصة، بنظام "Amazfit OS"، وذاكرة تخزين 4 جيجا بايت، وبها بطارية تدوم لأيام.

3. ساعة Fitbit Versa Lite:

Fitbit Versa Lite

ساعة "Fitbit Versa Lite" مضادة للماء بمعيار "IP67"، وتعمل بنظام "Fitbit OS "، ومزودة بشاشة 1.34 بوصة، وبدقة 300×300 بيكسل، وبطارية تدوم لعدة أيام، كما توافق الأجهزة بنظامي "Android"، و"IOS 10".

4. ساعة Amazfit GTS 2 Mini:

Amazfit GTS 2 Mini

تُعَدُّ إحدى ماركات الساعة الذكية الخاصة بتتبُّع اللياقة البدنية، وتتميز بشاشة "AMOLED" ذات قياس 1.55 بوصة، وبدقة 306×354 بيكسل، كما أنَّها مُقاوِمة للماء بمعيار "ATM 5"، وفيها بطارية تدوم لمدة 21 يوماً، كما توافق أجهزة بنظامي "Android" و"IOS 10".

5. ساعة Polar M200:

Polar M200

تُعَدُّ إحدى أنواع الساعات الرياضية المميزة، إضافة إلى نظام "GPS" كما أنَّها ضد الماء، ومزودة بشاشة بدقة 128×128 بيكسل، وتوافق الأجهزة التي تعمل بنظامي "Android" و"IOS 10".

6. الساعة الذكية "آبل":

الساعة الذكية آبل

طُرِحَت ساعة ذكية من آبل "CIMB Group"، حلت محل أجهزة الأيباد؛ فهي قادرة على إجراء المكالمات باعتماد الهاتف وتقنية البلوتوث، إضافة إلى ذلك تستطيع تشغيل تطبيقات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، ويمكن أن تشغِّل مشغل صوت، وتتميز بشكلها الأنيق.

بعد أن قرأت المعلومات الرائعة عن تقنية الساعة الذكية وعرفت ميزاتها ربَّما ترغب في شرائها؛ لذا إليك قائمة بأفضل متاجر الساعات ذكية.

أفضل متجر ساعات ذكية:

يوجد أكثر من متجر ساعات ذكية، وأبرزها متجر "أمازون" (Amazon) الذي يسمح بالتسوق عبر الإنترنت، ويوفر ساعات ذكية من كافة العلامات التجارية، إضافة إلى كثير من المتاجر الإلكترونية الأخرى؛ مثل متجر "بلو سكاي" (blusky)، و"أبيكل" (abekl)، ومتجر "الحين" (alheen)، كما يمكنك شراء ساعة ذكية إكسترا من متجر إكسترا.

سعر الساعة الذكية:

يختلف سعر الساعة الذكية حسب مواصفاتها والميزات التي توفرها، وهنا قائمة بأرخص أنواع الساعات الذكية:

  • ساعة "Xiaomi Mi Pro Air Watch" سعرها نحو 30 دولاراً.
  • ساعة "Amazfit Bip" سعرها نحو 65 دولاراً.
  • ساعة من نوع "Xiaomi Mi Watch Lite" سعرها 70 دولاراً.
  • ساعة من نوع "Garmin Forerunner 45" سعرها 90 دولاراً.
  • ساعة "Polar M200" بسعر 149 دولاراً.
  • ساعة "TicWatch E2" بسعر 159 دولاراً.
  • ساعة "Fitbit Versa Lite" بسعر 229 دولاراً.
  • ساعة "HUAWEI Watch GT 2 Pro" سعرها 299 دولاراً.

في الختام:

يمكن شراء ساعة ذكية من أحد المتاجر بعد الاطلاع على السعر؛ فتلك المتاجر توفر معلومات شاملة عن المنتج بما يتضمن مشاركته التجارية، وصفاته، وميزاته، وسعره.