دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا: الجامعات

دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا: الجامعات

أفضل جامعات الفنون الجميلة في ألمانيا:

تهتم ألمانيا بأمور الفنون الجميلة، فأولَت هذا الاختصاص اهتماماً كبيراً، ومن أهم الجامعات لدراسة الفنون الجميلة في ألمانيا:

1. جامعة برلين للفنون:

يطلق عليها بالألمانية (Universität der Künste Berlin)، فقد أُسِّسَت الجامعة عام 1975، وهي أعرق جامعة حول العالم لتدريس الفنون الجميلة كافة، إضافة إلى الموسيقى، والإعلام، والهندسة المعمارية، والتمثيل، والتصميم، ولأنَّها من الجامعات الحكومية في ألمانيا؛ فهي مجانية كسائر الجامعات الحكومية الألمانية، في حين تبلغ الرسوم للطلاب الخارجيين ما يقارب 300 ألف يورو، ويمكن أن يختلف حسب الوضع الدراسي، فيمكن أن تزداد في حال رسوب الطالب في إحدى سنوات الدراسة.

تُعَدُّ جامعة برلين أصغر جامعة مقارنة بالجامعات الثلاث الأخرى الموجودة في المدينة؛ إذ أُنشِئت بعد عملية الجمع المتدرج لمختلف فروع الفنون المتنوعة طوال ما يقارب 150 سنة، ووفق إحصائية عام 2019، بلغ عدد طلابها ما يقارب 4151 طالباً.

2. أكاديمية ميونخ للفنون الجميلة:

أُسِّسَت عام 1808 ميلادي، وهي واحدة من أرقى الأكاديميات لدراسة الفنون الجميلة في ألمانيا وحول العالم، وهي جامعة حكومية عامة.

3. أكاديمية الفنون والتصميم في ألمانيا:

هي ثاني أهم الأكاديميات للفنون بعد أكاديمية ميونخ، وقد أُسِّسَت عام 1946، وهي جامعة حكومية غير ربحية مجانية.

4. جامعة هامبورغ في ألمانيا:

أُسِّسَت هذه الجامعة عام 1972، وهي إحدى جامعات الفنون المرموقة في ألمانيا.

تخصصات الفنون الجميلة في ألمانيا:

توجد تخصصات عدة يمكن دراستها في كل جامعة، وسنوردها تباعاً من هنا:

1. أهم تخصصات جامعة برلين:

  • كلية التصميم، وتضم ما يأتي: تصميم المنتجات، والأزياء، والتواصل الاجتماعي، والإعلام، والهندسة المعمارية.
  • كلية الموسيقى، وتضم ما يأتي: الأوركسترا، والآلات النفخية، والتأليف الموسيقي، والجوقة والتدريب الفني والغنائي، وموسيقى الكنائس، وقيادة الفرقة الموسيقية.
  • كلية فنون الأداء، وتضم ما يأتي: الفنون والموسيقى، والإبداع الكتابي، والمحاسبة، والتمثيل، وتصميم الأزياء، والمسرح.
  • 2. أهم تخصصات جامعة ميونخ:

    الهندسة المعمارية، والتعلم الفني، والعلاج البصري، والرسم التشكيلي، والفوتوغراف والتصوير، وفنون النحت.

    تخصصات ماجستير الفنون الجميلة في ألمانيا:

    من أجل دراسة ماجستير الفنون الجميلة في ألمانيا، توجد تخصصات عدة يمكن للطالب أن يكمل دراساته العليا بها، وهي:

  • النحت التراثي.
  • الفن التشكيلي.
  • الرقص التراثي.
  • الرقص الشرقي.
  • الغناء الأوبري.
  • الرسم الكاريكاتيري.
  • التطريز اليدوي.
  • كم تبلغ مدة دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا؟

    تبلغ مدة دراسة الفنون في ألمانيا ما بين 3 إلى 4 سنوات، ويختلف ذلك حسب وضع الجامعة وساعات الدراسة العملية فيها، ويجب على الطالب الالتزام بالحد المطلوب من ساعات جلسات العملي، من أجل الحصول على الشهادة في أحد الفروع المذكورة آنفاً، مع العلم أنَّ سنوات الرسوب تزيد من المدة الفعلية للدراسة.

    شروط دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا:

    توجد شروط عدة من أجل دراسة الفن في ألمانيا، وتختلف هذه الشروط بحسب الجامعة، ومنها:

    لا يُسمَح بالتقديم على أي اختصاص في الفنون الجميلة قبل تجاوز اختبار القبول؛ وهو عبارة عن اختبار مؤلَّف من ثلاث مراحل، كل مرحلة عبارة عن اختبار يحدد المهارة في اختصاص معين من الفنون الجميلة، ويجب على الطالب أن يتجاوز على الأقل اثنين من الاختبارات بمعدل أدنى قدره 50%.

    يحق للطالب الذي يرغب في دراسة أحد اختصاصات الفنون الجميلة ولم ينجح في المرة الأولى، التقدم لاختبار القبول ثلاث مرات على مدار ثلاث أعوام (ثلاث دورات)؛ وسبب ذلك هو رغبة الجامعات باستقطاب الفئة المبدعة المجتهدة التي تعمل على تطوير نفسها وتجاوز جميع الأخطاء، من أجل الرقي في الفن والمحافظة على عراقته، والسعي إلى بناء جيل مبدع فكرياً وعملياً.

    بعد تجاوز الاختبار، يجب على الطلاب إحضار الأوراق الآتية للتسجيل في الجامعة:

  • صورة عن هوية الطالب الشخصية.
  • صورة مصدَّقة عن الشهادة الثانوية.
  • صور شخصية.
  • شهادة تجاوز الاختبار.
  • ما هو المعدل المطلوب لدراسة الفنون الجميلة في ألمانيا؟

    لدراسة الفنون الجميلة في ألمانيا، يجب أن يحصل الطالب على معدل لا يقل عن 70% في الثانوية العامة، ويجب أن يكون مستواه الإبداعي في مختلف أنواع الفنون الجميلة جيداً على الأقل؛ إذ يتم التركيز على إجراء عدد من الدورات التدريبية والتأهيلية قبل التقدم لامتحان القبول في إحدى كليات الفنون الجميلة.

    هل دراسة الفنون الجميلة مطلوبة في ألمانيا؟

    تُعَدُّ دراسة الفنون في ألمانيا من أرقى المجالات حول العالم، فالفن لا يُقيَّم بمدى طلبه؛ إنَّما يُعَدُّ ثروة ثقافية تعكس حضارة البلدان، لذلك سعت ألمانيا إلى منح هذا المجال حيزاً واسعاً من اهتمامها، وأولَته مكانة دراسة الطب والهندسة، فالتنوع الثقافي والمعرفي في مختلف المجالات، هو ما ينهض بالدولة ويقوي اقتصادها ويدعم بناها التحتية، وعليه فإنَّ دراسة الفنون في ألمانيا مطلوبة جداً في سوق العمل، ولا ينجح فيها إلا ذوو الفطرة الفنية، وأصحاب العقول المبدعة والخلاقة.

    هل دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا مجاناً؟

    تتعدد التساؤلات عن تكاليف دراسة الفنون في ألمانيا، وهل هذه الدراسة مجانية؟ لا تعَدُّ دراسة الفن في ألمانيا مجانية بالكامل بالنسبة إلى الطلاب المحليين؛ أي الألمانيين؛ إذ توجد بعض التكاليف الخاصة بشراء أغراض الرسم أو الموسيقى أو غيرها، إضافة إلى رسوم رمزية عند التسجيل السنوي في الجامعة.

    يمكن عَدُّها مجانية في حالات استثنائية خاصة، وهي وجود منحة دراسية للطلاب الوافدين إلى ألمانيا بغرض دراسة البكالوريوس، أو الماجستير، أو حتى الدكتوراه في أحد مجالات الفنون الجميلة التابعة لإحدى جامعات ألمانيا المرموقة، وسنورد بالتفصيل جميع المعلومات المتعلقة بالمنح التي تُقدَّم للطلاب الدوليين من أجل دراسة الفنون في ألمانيا.

    تكاليف دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا:

    تبلغ تكاليف دراسة الفن في ألمانيا نحو 750 دولاراً أمريكياً سنوياً؛ أي نحو 1425 يورو ألمانياً سنوياً، متضمنة تكاليف القرطاسية وأغراض الدراسة ورسوم التسجيل والسكن الجامعي، في حين تتعدى 300 ألف يورو سنوياً للطلاب الدوليين غير المدعومين بمنحة دراسية.

    منح دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا:

    يتساءل كثير من الطلاب عن منح لدراسة الفنون في ألمانيا، وما هي شروطها؟ وهل هي مجانية بشكل كامل؟ في الحقيقة، تقدِّم ألمانيا سنوياً منحاً عدة لدراسة درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة، أو من أجل دراسة ماجستير الفنون الجميلة في ألمانيا، وتتنوع الشروط وفقاً للجامعة التي تقدِّم المنحة، وسنقدِّم لكم معلوماتٍ وافية عن أشهر هذه المنح، وهي منحة جامعة الفنون في هامبورغ.

    توفِّر وزارة العلوم والمعرفة الألمانية هذه المنحة للطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدرجتين معاً في مختلف مجالات الفنون؛ إذ تُعَدُّ جامعة هامبورغ من الجامعات العريقة عالمياً، وتحتل المركز 170 وفقاً لتصنيف (QS) العالمي.

    تشمل المنحة جميع تكاليف الدراسة، مثل، تكاليف القرطاسية، والطعام، والشراب، والمنامة، والمواصلات، إضافة إلى راتب شهري مقداره 450 يورو على مدار فترة الدراسة، وليس هذا فحسب؛ بل أيضاً يحصل الطالب على بطاقة تأمين صحي طوال فترة دراسته في ألمانيا.

    كم يبلغ راتب خريج الفنون الجميلة في ألمانيا؟

    تفتح دراسة الفن في ألمانيا آفاقاً واسعة للعمل للطلاب المتخرجين منها، فعلى سبيل المثال، تبلغ قيمة اللوحة الواحدة التي تباع لفنان تشكيلي من خريجي الفنون الجميلة في ألمانيا ما يقارب 2 مليون دولار، وبمعنى آخر، لا يوجد راتب محدَّد وثابت لخريجي هذا المجال، والأمر متعلق فقط بمستوى الإبداع والجد والصبر والمثابرة التي يمتلكها الخريج للدخول إلى سوق العمل وترك بصمة في مجال عمله تدفعه للنجاح أكثر وأكثر مستقبلاً.

    مستقبل ووظائف الفنون الجميلة في ألمانيا:

    دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا حلم لكل مبدع، ومن ثمَّ فإنَّ مستقبل الخريج يتعلق بمدى جهده للعمل في مجاله وترك بصمته الخاصة التي من الممكن أن تجعله من المشاهير في الفن محلياً وعالمياً، وعليه فإنَّ موضوع مستقبل ووظائف الفنون الجميلة يتعلق بمدى مهارة الخريج على مواكبة المجتمع وثقافاته التي تتطور، والقدرة على تلبية احتياجاته بالطريقة التي تعكس صورة ثقافية وحضارية متطورة للبلدان الأخرى، فتسمو وتزدهر الدولة في كافة المجالات نتيجة إبداع خريجيها.

    في الختام:

    كانت تلك معلومات وافية عن دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا، ونرجو أن يكون مقالنا قد قدَّم الفائدة المرجوة لكم.