الدراسة في البرتغال: التكاليف والشروط والرواتب

الدراسة في البرتغال: التكاليف والشروط والرواتب

الدراسة في البرتغال:

تعدُّ الدراسة في البرتغال حلماً لكل طالب موهوب يرغب في تطوير ذاته، ولديه شغف في اكتشاف البلدان والتعرُّف إلى ثقافاتها المتنوعة، فيتميز التعليم البرتغالي بمستوى فكري عال محليَّاً وعالمياً، فمنذ مطلع القرن الواحد والعشرين، أصبحت البرتغال إحدى الدول المتقدمة عالمياً اقتصادياً وثقافياً.

تمتلك البرتغال مستوىً معيشياً عالياً، وفي عام 2001 أصبحت أولى الدول الأوروبية التي عدَّت تعاطي المخدرات جرماً؛ وذلك من أجل المحافظة على الصحة العامة؛ لذلك فهي مكان مناسب وملجأ سليم لمن يحلم في إتمام مرحلته الجامعية في ربوع بلاد غنية بثقافات متنوعة وتاريخ حافل، تتنوع فيه مختلف الفنون المعمارية والتشكيلية وغيرها.

الثقافة والمجتمع والحياة في البرتغال:

تتنوع الثقافات والحضارات في البرتغال، فتعد منبعاً لأكثر من أربع وعشرين موقعاً تراثيَّاً حول العالم، وتتعدد فيها التقاليد وتتنوع بحسب المكان، ومن ذلك الموسيقى البرتغالية الشهيرة Fado، إضافة إلى الفن المعماري التقليدي Manueline، والطبخ البرتغالي الشهير عالميَّاً من حيث الطعم والنكهة وأساليب التقديم.

إضافة إلى ذلك فإنَّ الشعب البرتغالي يتميز بروحه المرحة وصدره الرحب، فمن السهل التأقلم معه ومع عاداته، فلن يجد الطالب المتوجه للدراسة في البرتغال صعوبة في تكوين صداقات رائعة، فضلاً عن ذلك يمكنه قضاء ليالٍ مسائية تضج بالحياة، من خلال الاحتفالات الثقافية، والعروض المسرحية أو الطرقية وغير ذلك كثير؛ باختصار إنَّ الثقافة البرتغالية إحدى أغنى الثقافات حول العالم.

أفضل الجامعات في البرتغال:

الدراسة في البرتغال رحلة ممتعة لمن يرغب في التعلم وكسب الخبرات في مجال التعليم العالي، وإليكم أهم الجامعات في البرتغال:

1. University of Coimbra:

تعد من أقدم الجامعات البرتغالية، وحول العالم، وهي من المحاضر التاريخية الشهيرة في البرتغال، وتقسم إلى ثلاثة محاضر، ويبلغ عدد طلابها حوالي 21 ألف طالباً سنوياً، وأهم تخصصاتها هي الهندسة المعمارية وعلوم الآثار والعلوم الصحية.

2. University of Porto:

يبلغ عدد طلابها حوالي 23 ألف طالباً سنوياً، وتقسم لثلاث حزم، وتضم حوالي 50 تخصصاً للدراسة في البرتغال موزعة على كليات ومدارس، وهي أقوى جامعة في الفن والهندسة والعمارة إضافة إلى الصيدلة.

3. Univerdity of Lisbon:

أقدم جامعة في أوروبا تضم حوالي مئة تخصص للدراسة في البرتغال موزعة على 18 مدرسة و12 كلية، ويبلغ عدد طلابها حوالي 5000 طالباً سنوياً، وهي أفضل جامعة لدراسة هندسة البترول وهندسة المعادن، إضافة إلى الفنون المعمارية.

إيجابيات الدراسة في البرتغال:

تتعدد مميزات الدراسة في البرتغال، وإليكم بعض منها:

1. اللغة البرتغالية سهلة ومنتشرة في جميع أنحاء العالم:

تعد اللغة البرتغالية اللغة الرسمية لكل من البرتغال والبرازيل والموزمبيق والرأس الأخضر وغيرها من الدول، إضافة إلى غينيا وماكاو، وتتكلم بعض دول آسيا باللغة البرتغالية، وتعد ثاني أكثر اللغات انتشاراً حول العالم بعد اللاتينية، وتعد قريبة جداً من الإسبانية.

2. الحياة في البرتغال جميلة وساحرة جداً:

تتنوَّع فيها التضاريس ما بين بر وبحر، ولديها ساحل على امتداد 1200 كيلو متر، فيمكن التمتع بشاطئ قريب والاستمتاع بمناظر بحرية خلابة، أما المناطق البينية فتتمتع بأجواء جميلة معتدلة ولطيفة؛ لذا هي مكان مناسب للطالب القادم من أي مكان حول العالم.

3. فصل الشتاء قصير المدة فيها:

يتميز فصل الشتاء بأجواء دافئة نوعاً ما ولا يحتاج إلى ألبسة سميكة، وفصل الصيف هو الفصل الأطول هناك، لكنَّ أجواءه غير خانقة، ويمكن الاستمتاع بها على الشواطئ المتعددة والمتنوعة هناك.

4. تتيح البرتغال الفرصة والمجال للعمل في أثناء الدراسة:

يُسمَح بمزاولة العمل لمدة حوالي 20 ساعة كل أسبوع، وأكثر من ذلك خلال العطل، وهي إحدى مميزات الدراسة في البرتغال غير المتوفرة في باقي الدول سواء أوروبا أم حول العالم، لكن يجب على الطالب إتقان اللغة البرتغالية ليتمكن من الحصول على فرصة عمل ممتازة.

سلبيات الدراسة في البرتغال:

لا تتوفر تخصصات يمكن دراستها بالإنجليزي فيعد ذلك من أهم العقبات في طريق أي طالب يرغب في الدراسة باللغة الإنجليزية في إحدى جامعات البرتغال، الأمر الذي يفرض عليه اختيار تخصص لا يرغب به، أو البدء برحلة تعلم اللغة قبل مزاولة الدراسة، وهذا يتطلب مزيداً من الوقت والجهد.

يمكن أن يجد الطالب التخصص الذي يرغب بدراسته باللغة الإنجليزية في الجامعات الخاصة، ولكن سيفرض ذلك عليه نفقات وتكاليف كبيرة جداً.

أجور البيوت عالية جداً ضمن العاصمة البرتغالية لشبونة، وتصل إلى أكثر من 800 يورو كل شهر، وهذا أمر صعب جداً على أي طالب؛ لذا في حال كنت ترغب بالدراسة في البرتغال، ننصحك باختيار جامعة بعيدة عن العاصمة لتتمكن من إيجاد سكن بأجور معقولة ومقبولة.

رواتب ضعيفة مقارنة بدول أوروبا الأخرى؛ لأنَّ التكاليف المعيشية المنخفضة فيها تترافق مع انخفاض في الأجور، فالحد الأدنى للدخل في البرتغال حوالي 800 يورو شهرياً، وهو نصف الدخل تقريباً في كل من ألمانيا وفرنسا الذي يصل إلى حوالي 1700 يورو شهرياً.

يمكن تفادي هذه السلبية بالدراسة في البرتغال، والتقديم على فيزا عمل في دولة أوروبية أخرى.

تكلفة المعيشة في البرتغال:

تعد تكاليف الدراسة في البرتغال إضافة إلى المعيشة معتدلة نسبيَّاً، وتختلف اختلافاً طفيفاً من منطقة لأخرى في البرتغال، وبشكل عام تتراوح ما بين 600 إلى 900 يورو شهريَّاً، وتصل أجور سكن الطلاب إلى حوالي 400 يورو شهريَّاً كحد أعلى ولكن هذا خارج العاصمة فقط، أما في العاصمة قد يصل إلى 800 يورو، وبالنسبة إلى تكاليف البقالية والنقل والصحة فهي معتدلة.

نظام التعليم في البرتغال:

نظام التعليم في البرتغال هو نظام تقليدي، مع القليل من المواكبة العصرية والتجديد وفقاً لمتطلبات التطور في التعليم، وكغيرها من الدول الأوروبية فهي تسعى في نظامها التعليمي إلى استقطاب جميع فئات الطلاب سواء مَن يهتمون في الفن أم العمارة أم الموسيقى أم الرياضيات أم غيرها من العلوم، لتبني مزيجاً ثقافياً متنوعاً يسعى إلى تطوير البرتغال في كافة المجالات.

ما هي شروط الدراسة في البرتغال؟

إنَّ شروط الدراسة في البرتغال متنوعة وعديدة، وإليكم عدد منها:

  • يؤهل الحصولُ على معدل عال في الشهادة الثانوية الطالبَ من أجل الحصول على فرصة لإتمام الدراسة الجامعية ضمن الجامعات البرتغالية.
  • يحب أن يتحدث الطالب ويتقن اللغة البرتغالية بشكلٍ جيدٍ جداً، فالدراسة أغلبها باللغة البرتغالية، ويجب أن يحصل على شهادة تثبت إتقانه للغة الإنجليزية مثل Tofel أو IELTS، وكلا الشهادتان تحتاجان إلى اختبار قبول أو مقابلة.
  • متطلبات القبول الجامعي في البرتغال للطلاب الدوليين:

    من أجل الدراسة في البرتغال للطلاب الدوليين، يجب التقديم على الوثائق والمستندات الآتية:

    • طلب للدراسة في البرتغال ضمن المرحلة الجامعية مصدق من وزارة الخارجية، ومرفق بشهادة القبول.
    • صورة عن الشهادة المصدقة للثانوية العامة.
    • صورة عن الشهادة المصدقة لدرجة البكالوريوس في حال كان طلب الدراسة من أجل الماجستير أو الدكتوراه.
    • رسالة توضح الغاية من الرغبة في الدراسة ضمن البرتغال.
    • شهادة توثق دفع الرسوم كافة وهي ما يقارب 50 يورو.

    لغة الدراسة في البرتغال:

    يدرس البرتغاليون عادةً في جامعاتهم الحكومية باللغة البرتغالية أي لغتهم الأصلية، في حين أنَّ الدراسة في البرتغال باللغة الإنجليزية تتم فقط في الجامعات الخاصة غير الحكومية، ولفئة محددة من التخصصات.

    الاختبارات المطلوبة للدراسة في البرتغال:

    من شروط الدراسة في البرتغال تجاوز اختبار اللغة الخاص بالقبول في الجامعة، فهو الركيزة الأساسية حتى يتمكن الطالب من إتمام دراسته في جامعاتها الحكومية، إضافة إلى ذلك فإنَّ الدراسة في البرتغال تحتاج إلى اجتياز اختبار التوفل في اللغة الإنجليزية، الذي يؤكد مقدرة الطالب على التحدث بلغة أوروبا الأصلية وهي الإنجليزية.

    هل الدراسة في البرتغال مجانية؟

    لا تعد الدراسة في البرتغال مجانية لأية شريحة أو فئة باستثناء الطلاب الدوليين الحاصلين على منح ممولة بشكل كامل، فحتى الجامعات الحكومية تطلب كثيراً من التكاليف، ولكنَّها تعد معقولة ومقبولة لجميع شرائح المجتمع في البرتغال.

    تكاليف الدراسة في البرتغال:

    تبلغ تكاليف الدراسة في البرتغال حوالي 1250 يورو كل عام في حال كانت الشهادة البكالوريوس، أما الدكتوراه والماجستير فتبلغ حوالي 3000 يورو كل عام.

    كيفية الدراسة في البرتغال مجاناً؟

    يتساءل معظم الناس عن مميزات الدراسة في البرتغال، وكيف يمكن أن تكون الدراسة مجانية، في الحقيقة إنَّ الدراسة في البرتغال تكون مجانية في حالة واحدة فقط وهي وجود منحة دراسية خاصة مقدمة من جهة معينة، تستهدف هذه المنحة الفئة المتفوقة والنخبة العلمية العالية المتميزة في مجال محدد.

    الدراسة في البرتغال على حسابي الخاص:

    يمكن للطالب الدراسة في البرتغال على حسابه الخاص في إحدى الجامعات الخاصة الموجودة في البلاد، وفي الحقيقة إنَّ مميزات الجامعات الخاصة لا تختلف كثيراً عن العامة إلَّا في حالة واحدة وهي الدراسة في البرتغال باللغة الإنجليزية، أما التدريبات العملية وغيرها فهي تشبه تماماً الدراسة في الجامعات الحكومية.

    مستقبل خريج البرتغال:

    يعمل خريجو الجامعات البرتغالية في مجالات متنوعة سواء في البرتغال أم حول العالم، ويعود ذلك إلى الخبرات التي يكتسبونها نتيجةً لسنوات العمل المرافقة للدراسة، وعليه فإنَّ جميع الخريجين يجدون وظائف متنوعة مناسبة في سوق العمل.

    رواتب خريجي البرتغال والوظائف المتاحة:

    تختلف تكاليف الدراسة في البرتغال إضافة إلى الرواتب التي يتقاضاها الخريج بحسب الاختصاص، وعموماً يتقاضى خريجو جميع الاختصاصات رواتب معيشية مناسبة تضمن حياة كريمة مع القليل من الرفاهية.

    متطلبات فيزا الدراسة في البرتغال:

    يحتاج جميع الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في أوروبا إلى فيزا طالب، وتصريح دراسة وإقامة من البرتغال لجميع سنوات الدراسة، بحيث يحصل الطالب على إذن السفر من السفارة الموجودة في بلده، وللتأشيرات نوعان:

    • التأشيرة C: لأقل من 3 أشهر.
    • التأشيرة D: لأكثر من 3 أشهر.

    في الختام:

    كانت تلك معلومات وافية عن الدراسة في البرتغال، ونتمنى أن يكون مقالنا قد قدَّم الفائدة لكم.