دراسة الطب في ألمانيا: أفضل الجامعات، التكاليف،

دراسة الطب في ألمانيا: أفضل الجامعات، التكاليف،

دراسة الطب رحلة مليئة بالمعرفة والاكتشافات العلمية، وتعد ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات الجذابة للطلاب الدوليين الطموحين في هذا المجال؛ إذ تجذب ألمانيا سنوياً آلاف الطلاب من مختلف الجنسيات الذين يسعون إلى اكتساب المعرفة في المجال الطبي، فإذا كنتم تبحثون عن فرصة لبناء مستقبل مشرق وترغبون في ممارسة مهنة تخدم الإنسانية، فلا تبخلوا بقراءة هذا المقال التي سيأخذكم في رحلة ممتعة لاستكشاف دراسة الطب في ألمانيا وكل ما تتضمنه، من تحديد أفضل الجامعات لدراسة الطب وشروط التسجيل والتكاليف المتوقعة وغيرها من المعلومات الهامة عن هذا الموضوع.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في ألمانيا:

  • جامعة هايدلبرغ Heidelberg University: هايدلبرغ.
  • جامعة فرايبورغ University of Freiburg: فرايبورغ.
  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان Ludwig Maximilian University of Munich (LMU Munich): ميونيخ.
  • جامعة روستوك University of Rostock: روستوك.
  • جامعة فورتسبورغ University of Würzburg: فورتسبورغ.
  • جامعة توبينجن University of Tübingen: جامعة توبينجن.
  • جامعة كولون University of Cologne: كولون.
  • جامعة إيرلانغن-نورنبرغ Friedrich-Alexander University Erlangen-Nürnberg (FAU): إيرلانغن / نورمبرغ.
  • جامعة ماغديبورغ Otto von Guericke University Magdeburg: ماغديبورغ.
  • جامعة شتوتغارت University of Stuttgart: شتوتغارت.

أفضل تخصصات الطب في ألمانيا:

1. طب عام:

يعنى بتقديم الرعاية الصحية الأولية للمرضى، ويتناول عدداً من الاختصاصات الطبية العامة.

2. جراحة الغدد الصم:

دراسة الأمراض والاضطرابات الخاصة بالغدد الصماء التي تشمل الغدة الدرقية والغدة الزعترية وعلاجها.

3. طب الأطفال:

تخصص يُعنَى بالرعاية الصحية للأطفال والمراهقين.

4. طب الجراحة:

يعامل عمليات الجراحة.

5. طب القلب والأوعية الدموية:

متخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية والتصوير الطبي ذي الصلة.

6. طب الأعصاب:

يعنى بدراسة أمراض الجهاز العصبي المختلفة وتشخيصها وعلاجها.

7. الأمراض النفسية وطب النفسي:

يُعنى بدراسة اضطرابات الصحة النفسية وعلاجها.

8. طب العيون:

تخصص في رعاية وعلاج الأمراض والاضطرابات التي تؤثر في العيون.

9. طب الأورام:

تخصص يدرس الأورام السرطانية ويعالجها.

10. طب الأمراض الباطنية:

يعالج هذا التخصص الأمراض الداخلية التي تؤثر في أعضاء الجسم الداخلية.

11. طب الأشعة التشخيصية:

يركز هذا التخصص على استخدام الصور الطبية.

شاهد بالفديو: 6 نصائح يحتاج إليها الطلاب استعداداً للامتحان

ميزات دراسة الطب في ألمانيا:

  • تحظى الجامعات الألمانية بسمعة ممتازة عالمياً في مجال الطب والعلوم الطبية، وتوفر مختبرات مجهزة تجهيزاً جيداً ومرافق طبية مميزة، ويتاح للطلاب الوصول إلى التقنيات والأدوات الحديثة لتعزيز فهمهم وممارساتهم الطبية، كما أنَّ هذه الجامعات تُصنَّف ضمن أفضل الجامعات الطبية في العالم.
  • الحصول على شهادات جامعية معترف بها عالمياً.
  • تشجع الجامعات الألمانية على البحث العلمي والابتكار في مجال الطب.
  • تكلفة التعليم منخفضة أو مجانية في كثير من الأحيان: تُقدَّم معظم برامج الطب في الجامعات الألمانية بتكلفة منخفضة، أو حتى مجاناً للطلاب الدوليين مقارنة بالبلدان الأخرى التي تتطلب رسوماً دراسية باهظة.
  • ألمانيا واحدة من أفضل الدول الصحية في العالم، وتوفر بنية تحتية مميزة للرعاية الصحية.
  • بيئة تعليمية متنوعة، وبيئة ثقافية غنية.
  • وجود فرص عديدة للعمل بانتظار خريجي دراسة الطب في ألمانيا، كما أنَّ حصول الطالب على شهادة من ألمانيا تفتح أمامه الطريق للعمل في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
  • إمكانية حضور المؤتمرات الطبية، فألمانيا أكثر الدول استضافة للمؤتمرات الطبية.

شروط دراسة الطب في ألمانيا:

يحتاج الطلاب الدوليون لدراسة الطب في ألمانيا إلى اجتياز السنة التحضيرية، والذين لا يستوفون المتطلبات الأكاديمية المباشرة للالتحاق ببرامج الطب، ويمكن أن تُلغى هذه السنة للطلاب الدوليين في حال درس الطالب التخصص الطبي لسنتين في بلده، هذا بالنسبة إلى الطلاب من دول سوريا وفلسطين وتونس، وعموماً ثمَّة مجموعة من الشروط التي يجب على الطالب الدولي تلبيتها، وهي:

إقرأ أيضاً: أفضل التخصصات الجامعية في فرنسا

1. شهادة الثانوية العامة:

يجب أن تكون لديك شهادة ثانوية عامة أو ما يعادلها معترف بها في ألمانيا، بمعدل لا يقل عن 94%.

2. شهادة اللغة الألمانية:

للدراسة باللغة الألمانية تحتاج إلى إثبات مستوى جيد من اللغة الألمانية من خلال اجتياز امتحان معترف به مثل TestDaF أو DSH، وما يجب معرفته هنا أنَّ الطب في ألمانيا يدرس فقط باللغة الألمانية؛ لذا لا بد من تعلم اللغة الألمانية.

3. اجتياز اختبار القدرات الشخصية TMS:

مع أنَّه ليس إلزامياً؛ لكنَّ الجامعات الألمانية تعتمد درجاته في منح مقاعد الطب للطلاب.

4. تأشيرة الدراسة:

إذا كنت طالباً دولياً ستحتاج إلى تأشيرة دراسية للدراسة في ألمانيا، ويجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة قبل السفر إلى ألمانيا من خلال زيارة السفارة في بلدك وتلبية المتطلبات الخاصة بها.

5. تقديم الوثائق الرسمية:

صورة عن جواز السفر، وصور شخصية، وصورة عن الإقامة، وسيرة ذاتية باللغة الألمانية، ورسالة دافع، وشهادات التطوع إن وجدت.

6. تُوزَّع مقاعد الطب في ألمانيا كالآتي:

%20 من المقاعد وفقاً للتحصيل الأكاديمي و80% وفق معايير (اختبارات التقييم، ووجود تدريب مهني سابق، ووجود شهادات تطوع، ووجود خبرة في رعاية المرضى).

شاهد بالفديو: 7 نصائح فعالة للمتعلمين عبر الإنترنت

تكاليف دراسة الطب في ألمانيا:

تختلف تكلفة دراسة الطب في ألمانيا وفق الجامعة والبرنامج الدراسي والولاية التي يختارها الطالب للدراسة، إضافة إلى تكاليف المعيشة التي تختلف بين المدن، وعموماً فإنَّ تكاليف دراسة الطب في ألمانيا منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وتوجد في ألمانيا 43 جامعة طبية عامة، في حين توجد أربع جامعات خاصة، وتبلع تكلفة الدراسة في الجامعات العامة نحو 500 يورو للفصل الدراسي الواحد، باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ التي تصل الرسوم فيها إلى 1500 يورو للفصل الدراسي الواحد، هذا بالنسبة إلى جميع الطلاب في العالم، في حين تكون دراسة الطب في ألمانيا مجانية بالنسبة إلى طلاب الاتحاد الأوروبي.

بالنسبة إلى تكاليف المعيشة فتعتمد مدينة الدراسة ونمط الحياة الشخصي للطالب، وعادة ما تتراوح تكاليف المعيشة الشهرية بين 800 يورو إلى 1500 يورو، وتشمل الإيجار والطعام والنقل والترفيه والإنفاق الشخصي، ويوجد أيضاً التأمين الصحي، ويفضل الطلاب الدوليون الحصول على تأمين صحي في ألمانيا، وتكون التكلفة نحو 80 - 120 يورو شهرياً.

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في ألمانيا؟

في معظم الجامعات الألمانية لا سيَّما الشهيرة والمرموقة المنافسة عالية جداً، ويتطلب القبول معدلات عالية لا تقل عن 90%، وفي بعض الجامعات 94%، ويمكن أن تكون المعدلات المطلوبة أكثر صرامة للطلاب الدوليين مقارنة بالطلاب المحليين، كما يتطلب الحصول على معدل تراكمي يتراوح بين (1.5، و2.0) على مقياس التقدير الألماني، مع الأخذ بالحسبان أنَّ المعدل التراكمي ليس الشرط الوحيد، وتوجد أشياء أخرى هامة لتحقيق القبول في دراسة الطب في ألمانيا مثل (التدريب المسبق، وشهادات التطوع، والمقابلات الشخصية).

كم عدد سنوات دراسة الطب في ألمانيا؟

تستغرق دراسة الطب في ألمانيا مدة زمنية طويلة، وتعد من الدراسات الطويلة والشاقة، ويمكن تقسيم دراسة الطب في ألمانيا إلى مراحل أساسية تشمل:

1. السنة التحضيرية Studienkolleg:

إذا كنت طالباً دولياً ولم تستوفِ شروط القبول المباشر لدراسة الطب، فقد تكون مطالباً بالالتحاق بالسنة التحضيرية للطب التي تستغرق عادة سنة واحدة، وتهدف هذه السنة إلى تحسين مهارات اللغة الألمانية وتعزيز الاستعداد الأكاديمي للطلاب.

إقرأ أيضاً: ترتيب أصعب التخصصات الجامعية في العالم

2. دراسة البكالوريوس في الطب:

بعد اجتياز السنة التحضيرية وتحسين مستوى اللغة الألمانية يمكنك البدء بدراسة البكالوريوس في الطب التي تستغرق عادة ست سنوات.

3. الامتياز الطبي Practical Year:

بعد اجتياز دراسة البكالوريوس بنجاح يكمل الطلاب عادة عاماً إضافياً من التدريب العملي والمهني في المستشفيات والمرافق الطبية المختلفة، ويُعرَف هذا العام بـ "الامتياز الطبي"، ويشمل فترات تدريب في مجموعة متنوعة من التخصصات الطبية.

هل يمكن دراسة الطب في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

كلا، في الواقع لا يمكن دراسة الطب في ألمانيا باللغة الإنجليزية، فتُقدَّم كافة البرامج الطبية في الجامعات الألمانية العامة والخاصة باللغة الألمانية حصراً؛ لذا يجب على الطالب الراغب في دراسة هذا التخصص في ألمانيا دراسة اللغة الألمانية، ولكن يوجد برنامج واحد فقط (إدارة المعلومات الصحية) ويُدرَّس باللغتين الإنجليزية والألمانية.

في الختام:

دراسة الطب في ألمانيا فرصة رائعة للطلاب الطموحين الذين يسعون إلى تحقيق التميز في مجال الطب، وتتمتع الجامعات الألمانية بسمعة عالمية في مجال الطب وتقدم برامج دراسية عالية الجودة تركز على الجوانب العلمية والعملية، إضافة إلى ذلك الفرصة المقدمة للطلاب للتعرف إلى النظام الصحي الألماني والعمل في المستشفيات والعيادات تسهم في تقديم تجربة مميزة للطلاب، وبعد الانتهاء من الدراسة يتمتع الطلاب بفرص كبيرة للعمل في مجالات مختلفة داخل ألمانيا أو في دول أخرى، فشهادات الجامعات الألمانية معترف بها عالمياً.