دراسة التمريض في أمريكا: الجامعات والماجستير

دراسة التمريض في أمريكا: الجامعات والماجستير

الممرض معرَّض لمواجهة حالات نفسية يجب الحذر في التعامل معها، كما أنَّه مضطر لتقديم المساعدة في مختلف الأوقات، فكثيراً ما يعمل الممرض ليلاً ونهاراً، إضافة إلى ذلك، يجب أن يتمتع بالدقة والتركيز والأمانة في العمل، والقدرة على الحفظ، والتمتع بذاكرة قوية تمكِّنه من تذكُّر أسماء المواد وتراكيزها الصحيحة، وخاصةً في الأوقات الحرجة عندما تؤدي السرعة دورها في إنقاذ حياة المصابين والمرضى.

تعمل دراسة التمريض على تحفيز الطالب وإخراج تلك الصفات من داخله، كما تزوِّده بكثير من المهارات الضرورية، مثل مهارات العمل المكتبي والميداني ومهارات إدارة الوقت ومهارات التواصل الفعال لدورها الكبير في نجاح الممرضين في عملهم، فإن توفرت الصفات المذكورة آنفاً في شخصيتك، فأنت شخص ملائم لدراسة التمريض، وما عليك فعله هو اختيار الجامعة الأنسب لدراسة التمريض.

لأنَّ الجامعات الأمريكية مميَّزة بقوة مناهجها وقوة الشهادات الأكاديمية التي تمنحها للخريجين، فلا تتردد واختر دراسة التمريض في أمريكا، ومقالنا سيخبرك عن أفضل الجامعات، كما سيقدِّم كثيراً من المعلومات عن دراسة التمريض بأمريكا.

كيفية دراسة التمريض في أمريكا:

تتم دراسة التمريض في أمريكا بوجود برامج دراسية عدة خاصة في التمريض، وأهمها ما يأتي:

1. برنامج (ADN):

يركز هذا البرنامج على تنمية المهارات الفنية للطلاب، بحيث يؤهلهم ليكونوا ممرضين قادرين على تقديم الإرشادات الطبية، وكذلك الدعم النفسي سواء للمريض أم لذويه.

2. برنامج (BSN):

هذا البرنامج مدته أطول، ويمكِّن الطالب من الدراسة في مختلف الجامعات في أمريكا، ومخصص لطلاب البكالوريوس.

3. برنامج (Acceesselerated BSN):

مدته لا تتجاوز 18 شهراً، ويستهدف طلاب القسم العلمي، ويرغب في دراسته كثير من الطلاب؛ إذ يتملك شعبية كبيرة بين طلاب التمريض.

4. برنامج (MSN):

يجمع هذا البرنامج تخصصات عدة تندرج تحت اسم التمريض، ولكنَّه برنامج ماجستير العلوم في دراسة التمريض بأمريكا.

5. برنامج (CRNA):

يتخصص هذا البرنامج في التخدير؛ إذ يختص بتعليم تقنيات التخدير العلمية والعملية.

6. برنامج (DNP):

البرنامج خاص بطلاب الدكتوراه، ويهتم اهتماماً أساسياً في تحليل البيانات وفلسفة علوم التمريض، وتصل مدته إلى 30 شهراً.

أفضل الجامعات لدراسة التمريض في أمريكا:

دراسة التمريض في أمريكا ممكنة في كثير من الجامعات الأمريكية، إلا أنَّ أفضلها لدراسة التمريض في أمريكا ما يأتي:

1. جامعة "نورث وسترن":

جامعة حكومية أُسِّسَت في عام 1851 في مدينة "إيفانستون" في ولاية "إلينوي"، وقد صُنِّفَت من ضمن أفضل 25 جامعة على مستوى العالم، ويمكن دراسة التمريض في أمريكا في هذه الجامعة والحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتوجد فيها سنة تحضيرية.

2. جامعة "سيمونز":

جامعة حكومية يعود تاريخ تأسيسها إلى 1899، وهي إحدى جامعات أمريكا الأعضاء في اتحاد كليات "فينواي"، وتوجد فيها سنة تحضيرية، كما يمكن دراسة البكالوريوس والماجستير فيها.

3. جامعة "دايتون":

جامعة خاصة تُعَدُّ ثاني أكبر جامعة في "أوهايو"، وقد أُسِّسَت في عام 1850، ويمكن الدراسة فيها للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه أيضاً.

4. جامعة "بنسلفانيا":

أُسِّسَت عام 1740، وتُعَدُّ جامعة مرموقة في دراسة التمريض في أمريكا؛ إذ تقدِّم برامج دراسية رائعة في المجالات الطبية، ويمكن الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه منها؛ إذ تركز على البحث، وما يميزها هو السماح للطلاب باكتشاف مواهبهم من خلال النشاطات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تنظِّمها الجامعة، إضافة إلى النشاطات الترفيهية.

5. جامعة "جونز هوبكنز":

جامعة خاصة أُسِّسَت عام 1876، وتُعَدُّ من أشهر الجامعات الطبية في أمريكا وعلى مستوى العالم، وذلك لتضمُّنها مناهج تدريسية شاملة ومتنوعة، وتُعَدُّ أول مؤسسة تعليمية أمريكية تدمج البحث مع التعليم في آنٍ معاً، كما أنَّها مركز ثقافي واجتماعي مرموق، وتتيح للخريجين فرصة التدرب في مستشفى "هوبكنز".

6. جامعة "واشنطن":

تقع هذه الجامعة في "سانت لويس" في ولاية "ميسوري"، وسُمِّيَت على اسم "جورج واشنطن"، وتُعَدُّ من أقدم جامعات أمريكا؛ إذ أُسِّسَت عام 1853، وتقدِّم أفضل البرامج الدراسية للحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وهي أول جامعة أمريكا تقع في الساحل الغربي، وقد توفَّر فيها تخصص التمريض، والتعليم فيها معتمَد من المنظمة الوطنية لممرضات الصحة العامة.

7. جامعة كاليفورنيا:

جامعة حكومية عريقة في المجالات الطبية تعمل على تطوير مناهجها بتطور التكنولوجيا، وتساهم في صناعة التكنولوجيا الحيوية الحديثة، كما أنَّها حاصلة على جوائز "نوبل"، وتتضمن برامج تمريض معتمَدة دولياً، لذلك تُعَدُّ إحدى أفضل 10 جامعات في مجال البحث والرعاية الصحية في أمريكا.

8. جامعة "ميشيغان":

جامعة حكومية معروفة على مستوى العالم في دراسة التمريض بأمريكا، ويعود تأسيسها إلى عام 1817، وتتميز ببرامج دراسة فريد في التمريض وممرض الأسرة والقبالة.

9. جامعة "بيل":

جامعة حكومية توجد فيها سنة تحضيرية، ويمكن الدراسة فيها للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتحتل هذه الجامعة المرتبة 14 على مستوى العالم ضمن قائمة أفضل الجامعات.

نظام دراسة التمريض في أمريكا:

نظام دراسة التمريض بأمريكا هو برنامج يحتوي على 8 فصول دراسية على مدى 4 سنوات، وكل فصل يغطي 16 ساعة أسبوعياً، بحيث ينهي الطالب تقريباً 135 ساعة يتم فيها بدراسة مختلف المواد الأساسية المتعلقة بالتمريض، ويتم الدمج بين الممارسة العملية والمعلومات النظرية، وتتم مقابلة مختلف الحالات الصحية بشكل واقعي لتقديم الخبرات والمهارات الكافية للممرض.

تخصصات دراسة التمريض في أمريكا بكالوريوس:

تخصصات التمريض في أمريكا متعددة، وأهمها ما يأتي:

  • الإسعاف.
  • تمريض الأطفال وصحة الأم.
  • الصحة العقلية.
  • التخدير.
  • الكيميائي الطبي.
  • رعاية المسنين.
  • العناية المركزة.
  • كم يبلغ عدد سنوات دراسة التمريض في أمريكا؟

    تتم دراسة التمريض في أمريكا والحصول على شهادة البكالوريوس في 4 سنوات إن كانت الدراسة بدوام كامل؛ إذ توجد دراسة بدوام جزئي، لكن حينها تستغرق دراسة التمريض بأمريكا مدة 6 سنوات دراسية، كما يتم التدرب بعد التخرج في المستشفيات لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

    شروط دراسة التمريض في أمريكا:

    تحتاج دراسة التمريض في أمريكا إلى أن يحقق الطالب مجموعة من الشروط، أهمها ما يأتي:

  • إصدار شهادة التعليم الثانوية باللغة الإنجليزية.
  • تقديم شهادات تثبت إتقان الطالب للغة الإنجليزية، مثل النجاح في اختبار "أيلتس" بمعدل لا يقل عن 6.5 أو شهادة "توفيل" بمعدل 90%.
  • اجتياز اختبارات (GPA) واختبار (SAT) بدرجة لا تقل عن 1150.
  • اجتياز امتحان القبول في الجامعة.
  • تقديم خطاب الدافع.
  • سيرة ذاتية.
  • إثبات دفع الرسوم الدراسية.
  • ما هو المعدل المطلوب لدراسة التمريض في أمريكا؟

    المعدل المطلوب لدراسة التمريض في أمريكا هو 70% في الشهادة الثانوية العامة.

    معادلة شهادة التمريض في أمريكا:

    تتم معادلة شهادة التمريض في أمريكا بتقييم الشهادة وفقاً للغرض من ذلك، فإن كان الغرض تعليمياً، يتم تقييم المعارف إن كانت متناسبة مع المعايير المطلوبة، ويتم التأكد من إتقان اللغة الإنجليزية بتقديم وثائق تثبت ذلك، مثل اختبار "أيلتس" أو "توفيل"، ويتم التأكد من حصول المتقدم على رخصة مزاولة المهن في بلده الأصلي، وأن يكون ذا خبرة وظيفية لا تقل عن سنتين.

    دراسة الطب بعد التمريض في أمريكا:

    يمكن دراسة التمريض في أمريكا، ومن ثم الانتقال إلى كلية الطب إن توفرت الشروط الآتية:

  • حصول الممرض على معدل عالٍ في شهادة البكالوريوس.
  • إثبات تمتُّعه بخبرة لا تقل عن سنتين.
  • وجود خطابات توصية من مدرس سابق في كلية التمريض.
  • النجاح في اختبار (MCAT) الطبي.
  • هل دراسة التمريض مطلوبة في أمريكا؟

    دراسة التمريض بأمريكا مطلوبة بشكل دائم؛ إذ تشير الدراسات إلى وجود نقص يُقدَّر بنحو 100000 ممرض، ومن المتوقع ازدياد العدد حتى عام 2025، ومن ثمَّ فرص العمل بصفة ممرض كثيرة في أمريكا.

    هل دراسة التمريض في أمريكا مجاناً؟

    دراسة التمريض في أمريكا ليست مجانية؛ إذ تلزم الجامعات طلابها بدفع رسوم سنوية، لكن يمكن الاستفادة من المنح التي تمول دراسة التمريض في أمريكا بشكل كامل أو جزئي.

    تكلفة دراسة التمريض في أمريكا:

    تتطلب دراسة التمريض في أمريكا دفع رسوم دراسية تختلف من جامعة إلى أخرى، فمثلاً متوسط الرسوم الدراسية في جامعة "واشنطن" لدراسة التمريض في أمريكا هي 17919 دولاراً، وفي جامعة "بيل" 46190 دولاراً، وفي جامعة "بنسلفانيا" 45248 دولاراً، وفي جامعة "كاليفورنيا" 36514 دولاراً، وعموماً، تُقدَّر تكلفة الجامعات الخاصة بنحو 40000 دولار، وأما الحكومية 11000 دولار.

    منح لدراسة التمريض في أمريكا:

    دراسة التمريض في أمريكا ممكنة بالاستفادة من المنح التي تتاح، ومن أهم المنح ما يأتي:

  • منحة (Healthlin Stronger).
  • منحة (أنا ممرض) التي ترعاها شركة (Cherokee Uniforms).
  • منحة الممارسة المتقدمة للرعاية الصحية.
  • منحة "أليس نيويل جوسلين" الطبية.
  • رواتب التمريض في أمريكا:

    تختلف رواتب التمريض في أمريكا باختلاف الوظيفة التي يعمل بها الممرض، فمثلاً متوسط الراتب السنوي لممرض الأطفال هو 69320 دولاراً، ولممرض العناية المركزة 64320 دولاراً، ولممرض العناية الحرجة 60500 دولاراً، أما الممرض النفسي 58230 دولاراً، وممرض الصحة العامة 59340 دولاراً، وعموماً، الحد الأدنى للراتب هو 45000 دولار سنوياً.

    مستقبل ووظائف التمريض في أمريكا:

    تفتح دراسة التمريض في أمريكا الباب أمام الخريجين لتولِّي مهام ووظائف عدة منها ما يأتي:

  • ممرض تخدير.
  • ممرض أطفال.
  • ممرض عناية مركزة.
  • ممرض طوارئ.
  • ممرض متنقل مع القوات المسلحة وفرق السلام.
  • ممرض في غرف الجراحة.
  • ممرض رعاية منزلية.
  • في الختام:

    دراسة التمريض في أمريكا من الأحلام الوردية لكثير من الطلاب حول العالم التي ننصح بالتوجه إليها إن توفرت الصفات الشخصية التي تخوِّل الإنسان ليصبح ممرضاً، فجامعات أمريكا مميَّزة بمناهجها القوية، وقد ذكرنا أهمها في مقالنا، مثل جامعة "واشنطن" و"كاليفورنيا" و"بيل".

    يمكن الاستفادة من المنح الدراسية لتكون دراسة التمريض في أمريكا مجانية، وتفتح الشهادة الأكاديمية الأمريكية أبواب العمل أمام الخريجين برواتب جيدة جداً؛ إذ يمكن للخريج العمل بوظائف عدة، مثل ممرض طوارئ أو ممرض أطفال، فدراسة التمريض بأمريكا تشمل تخصصات عدة تندرج جميعها تحت مسمى التمريض، مثل تخصص رعاية المسنين وصحة الأم والطفل.