دراسة التمريض في ألمانيا: الجامعات والشروط

دراسة التمريض في ألمانيا: الجامعات والشروط

يشمل برنامج دراسة التمريض في ألمانيا مواداً تعليمية تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، ومن ذلك العلوم الطبية الأساسية، والرعاية المرضية، والتواصل مع المرضى وعائلاتهم، والأخلاقيات الطبية، وإدارة الوقت، والتكنولوجيا الطبية الحديثة، ويستطيع الطلاب دراسة التمريض في ألمانيا مجاناً، وسوف نتحدث في هذا المقال عن دراسة ماجستير التمريض في ألمانيا.

أفضل جامعات التمريض في ألمانيا:

تختص عدة جامعات بدراسة التمريض في ألمانيا، نذكر منها:

1. جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية:

جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية هي جامعة عامة تقع في مدينة هامبورغ الألمانية، وقد أُسِّسَت الجامعة في عام 1970، وهي إحدى أحدث الجامعات في ألمانيا، وتركز الجامعة على تقديم التعليم العالي في مجموعة متنوعة من المجالات التطبيقية.

تشمل التخصصات في جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية الهندسة والعلوم الطبية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والعلوم الطبية التطبيقية والتصميم والعلوم البيئية وغير ذلك، ويهدف التعليم في الجامعة إلى تزويد الطلاب بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهلهم لمواجهة تحديات سوق العمل.

2. جامعة مدينة هوششولي بريمن للعلوم التطبيقية (HSB):

هي جامعة عامة تقع في مدينة بريمن بألمانيا، وقد أُسِّسَت الجامعة في عام 1982، وتعد إحدى الجامعات الألمانية المتخصصة في التعليم التطبيقي، إضافة إلى جامعات كثيرة تختص بدراسة التمريض في ألمانيا مجاناً.

تقدم جامعة HSB مجموعة متنوعة من برامج الدراسات العليا ودراسات البكالوريوس لدراسة التمريض في ألمانيا، وتركز تركيزاً أساسياً على المجالات التطبيقية مثل الهندسة، والعلوم الاقتصادية، والتصميم، وعلوم الحاسوب، والعلوم الطبية التطبيقية، وغيرها، وتهدف الجامعة إلى تزويد الطلاب بالمهارات العملية والمعرفة العلمية التي تمكنهم من دخول سوق العمل بنجاح.

3. جامعة بادن فورتمبرغ التعاونية الحكومية:

تتميز جامعة بادن فورتمبرغ التعاونية بنمط فريد من التعليم يجمع بين النظرية والتطبيق العملي في الصناعة والشركات، وتتعاون الجامعة مع الشركات والمؤسسات المحلية والدولية لتقديم برامج دراسات عالية الجودة تلبي احتياجات سوق العمل.

تتكون الدروس في جامعة بادن فورتمبرغ التعاونية من فترات دراسة في الجامعة نفسها بجانب فترات عمل عملية في الشركات المشاركة، ويساهم هذا النهج التعليمي الفريد في تطوير مهارات الطلاب العملية وتوفير تجارب حقيقية في بيئة العمل، وسوف نأتي لاحقاً للحديث عن دراسة ماجستير التمريض في ألمانيا.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

تخصصات التمريض في ألمانيا:

تقدم دراسة التمريض في ألمانيا تخصصات مختلفة توفر فرصاً للممرضات للتخصص في مجالات محددة من الرعاية الصحية، وتشمل بعض تخصصات التمريض في ألمانيا ما يأتي:

1. تمريض المسنين:

متخصص في رعاية المرضى المسنين، مثل أولئك الذين يعانون من حالات صحية مرتبطة بالعمر واحتياجات رعاية معقدة، وهذا يشجع على دراسة التمريض في ألمانيا.

2. تمريض الأطفال:

يركز على تقديم الرعاية للرضع والأطفال والمراهقين بشكل عام، ووحدات طب الأطفال المتخصصة.

3. تمريض العناية المركزة:

يعمل الممرضون في هذا التخصص في وحدات العناية المركزة، ويقدمون الرعاية للمرضى الذين يعانون من حالات طبية خطيرة وأمراض تهدد الحياة.

4. تمريض الأورام:

متخصص في رعاية مرضى السرطان، ومن ذلك إدارة العلاجات وتقديم الدعم خلال علاجات السرطان.

5. تمريض الصحة العقلية:

تعمل الممرضات في هذا التخصص مع المرضى الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية، ويقدمن الدعم والعلاج وإدارة الأدوية.

تخصصات ماجستير التمريض في ألمانيا:

تختلف تخصصات ماجستير التمريض في ألمانيا، ونذكر منها:

1. التمريض السريري:

يركز على المهارات السريرية المتقدمة وإدارة رعاية المرضى.

2. تعليم التمريض:

إعداد الممرضات ليصبحن معلمات ومدربات في هذا المجال.

3. التخدير الممرض:

يركز على إعطاء التخدير في أثناء الإجراءات الطبية.

4. ممرض ممارس:

يدرِّب الممرضات على تشخيص وعلاج وإدارة بعض الحالات الطبية.

5. معلوماتية التمريض:

تجمع بين التمريض وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز أنظمة الرعاية الصحية.

مدة دراسة التمريض في ألمانيا:

تختلف مدة دراسة التمريض في ألمانيا حسب البرنامج المحدد ومستوى الدراسة:

1. درجة البكالوريوس:

عادة ما يستغرق إكمالها من 3 إلى 4 سنوات.

2. درجة الماجستير:

عادة ما تستغرق سنة إلى سنتين بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس ذات الصلة.

3. درجة الدكتوراه (PHD):

تستغرق حوالي 3 إلى 4 سنوات بعد الانتهاء من درجة الماجستير، وهذا يشجع الطلاب على دراسة التمريض في ألمانيا.

شروط دراسة التمريض في ألمانيا:

شروط دراسة التمريض في ألمانيا

لدراسة التمريض في ألمانيا، تحتاج عموماً إلى استيفاء الشروط الآتية:

1. إتقان اللغة:

إجادة اللغة الألمانية مطلوبة عادة لدراسة التمريض في ألمانيا، وتُدرَّس معظم برامج التمريض باللغة الألمانية؛ لذلك قد تحتاج إلى تقديم دليل على إتقان اللغة من خلال اختبارات مثل TestDaF أو DSH (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang).

2. الخلفية التعليمية:

بالنسبة إلى برنامج البكالوريوس، تحتاج عادةً إلى شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها يؤهلك للقبول بالجامعة حتى عندما ترغب بدراسة التمريض في ألمانيا مجاناً، وبالنسبة إلى برنامج الماجستير، تحتاج عادةً إلى درجة البكالوريوس ذات الصلة، كما يؤدي هذا العامل دوراً في دراسة ماجستير التمريض في ألمانيا.

3. المتطلبات الصحية:

يتضمن التمريض عملاً عملياً مع المرضى؛ لذلك قد تحتاج إلى تقديم شهادات طبية أو وثائق متعلقة بالصحة للتأكد من أنَّك لائق للوظيفة.

4. التأشيرة وتصريح الإقامة:

إذا كنت طالباً من خارج الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فتحتاج إلى تأشيرة طالب وتصريح إقامة للدراسة في ألمانيا، وإلى إظهار إثبات القبول من إحدى الجامعات الألمانية، وأموال كافية لتغطية نفقات المعيشة والتأمين الصحي.

5. امتحانات القبول:

قد تطلب منك بعض الجامعات إجراء امتحان دخول أو مقابلة لتقييم مدى ملاءمتك لبرنامج التمريض.

ما هو المعدل المطلوب لدراسة التمريض في ألمانيا؟

قد تتطلب البرامج التي تعد منافسة معدلاً دراسياً يتراوح بين 2.5 و3.0 على مقياس التقدير الألماني (الذي يتراوح من 1.0 إلى 5.0، ويعد 1.0 هو الأعلى).

شروط دراسة ماجستير التمريض في ألمانيا:

تحتاج عموماً إلى استيفاء بعض الشروط لدراسة ماجستير التمريض في ألمانيا، ومنها:

1. درجة البكالوريوس ذات الصلة:

تحتاج عادةً إلى درجة البكالوريوس في التمريض أو في مجال ذي صلة، وقد تقبل بعض البرامج درجات علمية من تخصصات ذات صلة، ولكنَّ امتلاك خلفية في التمريض هو أمر مفيد، خصوصاً إذا كنت ترغب بدراسة التمريض في ألمانيا مجاناً.

2. الحد الأدنى من المعدل التراكمي:

تختلف متطلبات المعدل التراكمي المحددة، لكنَّ الحصول على معدل تراكمي تنافسي من دراساتك السابقة يعزز طلبك.

3. المتطلبات الصحية والطبية:

يشمل التمريض رعاية المرضى؛ لذلك قد تحتاج إلى تقديم شهادات طبية أو إثبات لياقتك للعمل السريري.

4. الخبرة:

قد تتطلب بعض البرامج خبرة عملية ذات صلة في مجال التمريض، والتي يمكن أن تختلف بناءً على البرنامج.

هل التمريض مطلوب في ألمانيا؟

نعم، التمريض مهنة أساسية في ألمانيا، كما هو الحال في معظم البلدان، فتؤدي الممرضات دوراً حيوياً في نظام الرعاية الصحية من خلال توفير الرعاية المباشرة للمرضى، والمساعدة في الإجراءات الطبية، وإدارة الأدوية، وضمان رفاهية المرضى، ويتعاون الممرضون تعاوناً وثيقاً مع الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية لتقديم رعاية طبية شاملة؛ لذا تعد دراسة اتمريض في ألمانيا أمراً مرغوباً للجميع.

تكاليف دراسة التمريض في ألمانيا:

يبلغ متوسط تكاليف دراسة التمريض في ألمانيا حوالي 300 يورو لكل فصل دراسي، وإذا دخل الطالب في دورات عملية فستكون التكاليف حوالي 300 – 500 يورو.

منح لدراسة التمريض في ألمانيا:

تُتاح عدة منح دراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة التمريض في ألمانيا، وفيما يأتي بعض الخيارات التي قد تفكر فيها:

1. منح DAAD:

تقدم خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، مثل أولئك الذين يدرسون التمريض، لكن تحقَّق من موقع الويب الخاص بهم؛ للحصول على برامج المنح الدراسية المحددة التي قد تنطبق على حالتك.

2. منح EPOS:

يوفر برنامج EPOS (دورات الدراسات العليا المتعلقة بالتنمية) منحاً دراسية للطلاب من البلدان النامية لمتابعة دراساتهم العليا في ألمانيا، وقد تكون بعض الدورات التدريبية المتعلقة بالرعاية الصحية مؤهلة للحصول على هذه المنحة.

3. منح مؤسسة هاينريش بول:

تقدم هذه المؤسسة منحاً دراسية للطلاب الدوليين الذين يظهرون التزاماً قوياً بالقضايا الاجتماعية والبيئية، وعلى الرغم من أنَّها لا تقتصر على التمريض، لكنَّها تدعم الطلاب الذين يتابعون الدراسات المتعلقة بالرعاية الصحية.

4. منح Konrad-Adenauer-Stiftung الدراسية:

تقدم هذه المؤسسة منحاً دراسية للطلاب الدوليين الذين يظهرون إمكانات قوية والتزاماً بقيم مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، والذين يرغبون بدراسة التمريض في ألمانيا، وتُتاح منح إضافية لمن يرغب بدراسة التمريض في ألمانيا مجاناً.

كم راتب الممرض في ألمانيا؟

  • راتب الممرض في ألمانيا من البداية إلى سنتين من الخبرة 1620 يورو.
  • راتب الممرض في ألمانيا من سنتين إلى 5 سنوات من الخبرة2100 يورو.
  • راتب الممرض في ألمانيا من 5 سنوات إلى 10 سنوات من الخبرة 3000 يورو.
  • راتب الممرض في ألمانيا من 10 سنوات فما فوق من الخبرةابتداء 3700 يورو.

مستقبل ووظائف التمريض في ألمانيا:

تخصصات ماجستير التمريض في ألمانيا

يبدو مستقبل التمريض في ألمانيا واعداً، فيستمر الطلب على خدمات الرعاية الصحية في الارتفاع بسبب شيخوخة السكان، ومن المتوقع أن يظل الطلب على وظائف التمريض مرتفعاً، وهذا يوفر فرصاً للتوظيف والنمو الوظيفي.

مع التقدم في التكنولوجيا الطبية وممارسات رعاية المرضى، من المحتمل أن تحتاج الممرضات إلى التكيف واكتساب مهارات جديدة لتقديم رعاية فعالة وعالية الجودة، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يصبح التخصص في مجالات مثل طب الشيخوخة والصحة العقلية والرعاية المجتمعية أكثر أهمية.

مجالات دراسة التمريض في ألمانيا متنوعة ومختلفة، وسيكون التعليم المستمر والبقاء على اطلاع دائم باتجاهات الرعاية الصحية أمراً هاماً جداً للممرضات ليزدهرن في حياتهن المهنية.

في الختام:

تعد دراسة مهنة التمريض في ألمانيا تحدياً هاماً ومجزياً، فتسمح للأفراد بتقديم الرعاية للمرضى ودعمهم خلال فترات الصحة والمرض، وتتطلب المهنة مهارات مثل التفهم والتعاطف، والقدرة على التفاعل مع الأفراد من خلفيات متنوعة، والعمل كجزء من فريق طبي لتحقيق أفضل نتائج الرعاية الصحية.