دراسة هندسة البترول في كندا: الجامعات والتكاليف

دراسة هندسة البترول في كندا: الجامعات والتكاليف

أفضل الجامعات لدراسة هندسة البترول في كندا:

تعد كندا إحدى أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم؛ لذلك فهي تهتم بمجال تدريس البترول في جامعاتها، وسنقدم لكم فيما يأتي أفضل أربع جامعات لدراسة هندسة البترول في كندا:

1. جامعة ألبرتا:

هي إحدى أفضل الجامعات التي تُدرِّس هندسة البترول في العالم، وتقع في أدمونتون في كندا، كما أنَّها من أفضل جامعات البحوث العلمية والتدريس في كندا، وتقدم ما يزيد عن 200 برنامج لمختلف الاختصاصات، كما يقوم خريجو هندسة النفط من هذه الجامعة بدراسات لاستكشاف حقول النفط والغاز في كندا وتطويرها، وترتكز دراسة البترول في هذه الجامعة على ثلاثة مبادئ للحصول على النفط وتكريره، وهذه المبادئ هي:

  • الجيولوجيا.
  • الفيزياء.
  • العلوم الهندسية.

يعد قسم الهندسة المدنية والبيئية وكلية المعادن وهندسة البترول من بين أفضل الأقسام في هذه الجامعة.

2. جامعة ميموريال:

تقع في سانت جونز في ولاية نيوفاوندلاند، وهي جامعة عامة حكومية أُسِّسَت عام 1925، وتقدم هذه الجامعات شهادات جامعية ودبلوم وماجستير لعديد من الاختصاصات، كما أنَّها تتضمَّن كلية لدراسة هندسة النفط في كندا، وبسبب الحاجة المتزايدة إلى مهندسي النفط وسَّعت الجامعة برامجها، وزادت عدد الطلاب المسجلين فيها، إضافة إلى ذلك فهي تعمل على زيادة قدراتهم البحثية على نحو أكبر.

3. جامعة كالجاري:

هي جامعة حكومية عامة تقع في منطقة كالجاري في كندا، أُنشئت بوصفها جامعة مستقلة عام 1966، وتقدم الجامعة لطلاب هندسة النفط تجارب عملية رائعة ومذهلة، إضافة إلى الأبحاث العلمية لهذا الاختصاص، وتقدم كلية الهندسة البترولية جميع برامجها الهندسية، وتسمى بمدرسة شوليتش ​​للهندسة، وتتكون من قسمين؛ هندسة البترول، والهندسة الكيميائية.

4. جامعة ريجينا:

هي جامعة كندية أُسِّست عام 1911، وتصنف هذه الجامعة من بين أفضل 10 جامعات كندية، كما تقدم عدداً من المنح الدراسية للطلاب في أنحاء العالم، وتعد الجامعة الأنسب لدراسة هندسة النفط في كندا، حيث يقوم المهندسون فيها بتحسين تقنيات استخراج النفط وتقليل التلوث البيئي الناتج عن عمليات التكرير.

تخصصات دراسة هندسة البترول في كندا:

توجد عدة تخصصات لدراسة هندسة النفط في كندا، ونذكر منها:

  • جيولوجيا البترول.
  • قوة المواد.
  • الحفر والاستكشاف.
  • التحكم والقياس.
  • ديناميك حرارة الخزانات.
  • ميكانيك جيولوجي.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

عدد سنوات دراسة هندسة البترول في كندا:

تستغرق دراسة هندسة البترول في كندا أربع سنوات كاملة للجامعات العامة والخاصة، ويتعلم خلالها الطالب المعارف والمهارات التي يحتاج إليها لينخرط بسوق العمل، بحيث يكون على معرفة كاملة بجميع المهام والخطوات والمشكلات التي قد تواجهه، ويكون جاهزاً لأي احتمال أو ثغرة تقف في طريقه، وبعدها يستطيع التوجه نحو سوق العمل بقوة، وسيتمكن من الاندماج والتفاعل والإنتاج في عمله.

شروط دراسة هندسة البترول في كندا:

ثمَّة مجموعة من الشروط حتى يتمكن الطالب من دراسة هندسة البترول في كندا، ونذكر منها:

  • أن يحقق الطالب المعدل اللازم لدخوله كلية الهندسة البترولية.
  • أن يتعلم اللغة الإنجليزية، ويكون حاصلاً على إحدى شهادات اللغة الإنجليزية مثل توفل، أو آيلتس.
  • أن يوفر المبلغ المادي الكافي لفترة دراسته في كندا.
  • قدرته على الاندماج والانخراط مع الجو العام للأكاديمية، ويصبح طالباً فاعلاً ومنتجاً فيالمستقبل.

ما هو المعدل المطلوب لدراسة هندسة البترول في كندا؟

حتى يتمكن الطالب من دراسة هندسة البترول في كندا يجب عليه أن يحصل على معدل تراكمي يصل إلى 2.50؛ أي نحو 70٪ من مجموع درجاته بالمواد العلمية البحتة واللغة الإنجليزية.

معادلة شهادة هندسة النفط في كندا:

المعادلة هي عملية تقييم علمية وتعليمية عالمية، هدفها المقارنة بين الشهادات الجامعية في البلد الأم للشهادة ونظام الدرجات المقابل في بلد آخر، وتعد المعادلة هامة جداً لتتمكن الهيئات التعليمية وهيئات الترخيص من فهم الأوراق والشهادات التي حصل عليها العميل في بلده الأم.

هذه الخدمة مجانية في كندا؛ فهي تهدف لبلوغ الأهداف التعليمية والمهنية في كندا، بعيداً عن الأهداف الربحية، ولمعرفة الأوراق المطلوبة لمعادلة شهادة هندسة البترول في كندا، اتبع الخطوات الآتية:

  • الانتقال إلى الموقع الرسمي لمعادلة الشهادة.
  • تحديد البلد الذي تريد معادلة شهادتك به.
  • تحديد إذا ما كنت ترغب في القيام بمعادلة شهادتك لتقديم طلب هجرة.
  • تحديد البلد الأم للشهادة.
  • اختيار المرحلة التي وصلت إليها في تعليمك.
  • اختيار الجامعة التي أنهيت فيها دراستك، ثمَّ اختيار نوع الشهادة.
  • الضغط على عرض المتطلبات.
  • في النهاية ستظهر لك كل المتطلبات التي تحتاج إليها.
  • هل دراسة هندسة البترول في كندا مطلوبة؟

    دراسة هندسة البترول مطلوبة بكثرة في كندا؛ هذا لأنَّ العالم محكوم الآن بمصادر الطاقة الأساسية من الوقود الأحفوري كالنفط والغاز، إضافة إلى زيادة الطلب على مهندسي البترول لدورهم في الإشراف على استخراج النفط وتكريره، واستخراج الغاز من أعماق الأرض، ويعد مهندس البترول الركن الأساسي لعمليات الحفر واستخراج النفط من باطن الأرض.

    إضافة إلى ذلك تعد الجامعات الكندية من أشهر الجامعات التي تدرس هندسة النفط؛ فخريجوها ذوو كفاءة وخبرة عالية، وهذا ما يسوِّغ زيادة الطلب على دراسة هذا الاختصاص في كندا.

    هل دراسة هندسة البترول في كندا مجانية؟

    الدراسة في كندا ليست مجانية تماماً، حتى إنَّ تكاليف دراسة هندسة النفط في كندا تُعَد مرتفعة إلى حد كبير بالنسبة إلى الطلاب الوافدين إليها، ولكن من الممكن أن تكون مجانية في حالة المنح المقدمة من الجامعات لدراسة هندسة البترول.

    تكاليف دراسة هندسة النفط في كندا:

    تختلف تكاليف دراسة هندسة النفط في كندا وفق الاختصاص المراد دراسته، والجامعة المراد الدراسة بها، ووسطياً تبدأ تكاليف دراسة هندسة النفط في كندا من 26 ألف دولار كندي سنوياً للطلاب في مرحلة البكالوريوس فقط، في حين أنَّ لمرحلة الدراسات العليا والماجستير تبدأ التكاليف من 24 ألف دولار كندي سنوياً، وبمقدور الطالب أن يستثمر المنح الدراسية ويستعين بها لتوفير المال؛ ففي بعض الأحيان تخفِّض الجامعة الرسوم الدراسية، أو تسمح بسداد الرسوم على مراحل.

    منح دراسة هندسة البترول في كندا:

    منح دراسة هندسة البترول في كندا

    تقدم معظم الجامعات الكندية منحاً لدراسة هندسة النفط في كندا؛ فالمنح تكون مقصداً لكثير من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة هندسة البترول في كندا، أو الراغبين في متابعة دراساتهم الجامعية العليا في كندا، فيتمكنون من توفير أكبر قدر ممكن من المال، وسنقدم لكم بعض المنح لدراسة هندسة البترول في كندا.

    1. منحة جامعة ألبرتا الكندية:

    تقدم هذه الجامعة منحاً لدراسة بكالوريوس في الهندسة البترولية في كندا، إضافة إلى منح لدراسة هندسة المعادن، ويستطيع الطالب التقديم على المنحة من خلال الإنترنت (أونلاين).

    2. منح جامعة كالجاري:

    تقدم هذه الجامعة منحاً للطلاب الحاصلين على شهادة بكالوريوس، ويرغبون في متابعة دراساتهم العليا كالماجستير، ويتمكن الطالب من التسجيل فيها شرط أن تكون درجته 6.5.

    3. منح جامعة ميموريال:

    تقدم هذه الجامعة المنح لطلاب الجامعة المتخرجين بشهادة بكالوريوس، والراغبين في متابعة دراسة ماجستير في اختصاص الهندسة البترولية.

    كم يبلغ راتب خريج هندسة البترول في كندا؟

    يبلغ متوسط راتب مهندس النفط في كندا تقديرياً نحو 115 ألف دولار كندي سنوياً في بداية مسيرته المهنية، ويصل بعد عدة سنوات من الخبرة إلى 145 ألف دولار كندي سنوياً، والجدير بالذكر أنَّ الراتب يختلف بصورة عامة تبعاً للمسمى الوظيفي والولاية التي يعمل بها المهندس، ووجهة العمل التي يعمل لصالحها.

    مستقبل هندسة النفط في كندا:

    إنَّ مستقبل هندسة البترول في كندا مرهون بعدة عوامل خارجية وداخلية، لا سيَّما مع ازدياد عدد المتقدمين لدراسة هذا الاختصاص، إضافة إلى الارتفاع النسبي بنسبة حملة شهادة هندسة البترول، كما أنَّ توجُّه العالم نحو الطاقات البديلة والطاقة النووية يشكل قلقاً لدى خريجي هندسة البترول؛ فربما في المستقبل البعيد لن يعود لهم دور في العمل، ويبقى هذا احتمالاً بعيداً؛ فتشير الدراسات إلى ازدهار هندسة النفط للخمسين عاماً القادمة، ويمكن لمهندس البترول العمل في عدة مجالات، نذكر منها:

    • تكرير النفط في مصافي النفط.
    • حفر آبار النفط في البحار والصحاري.
    • الإشراف على عملية استخراج النفط وإنتاجه.
    • أكاديمي جامعي في كليات الهندسات البيتروكيميائية.

    في الختام:

    لقد تحدَّثنا في هذا المقال عن دراسة هندسة النفط في كندا، وذكرنا لكم جميع التفاصيل الهامة، نأمل أن يحظى بإعجابكم.