دراسة الصيدلة في ألمانيا: الجامعات والشروط

دراسة الصيدلة في ألمانيا: الجامعات والشروط

دراسة الصيدلة في ألمانيا؛ الجامعات، والشروط، والمنح، والرواتب هي موضوع مقالنا هذا، ومن خلال اطلاعك عليه ستكتشف أنَّ خيارك في دراسة الصيدلة في ألمانيا لن يحمل أي ندم في المستقبل.

أفضل جامعات الصيدلة في ألمانيا

توجد عدة جامعات مرموقة تقدم درجة البكالوريوس في الصيدلة في ألمانيا، وتشمل بعض الجامعات الرائدة في هذا المجال:

1. جامعة فرايبورغ:

تعدُّ إحدى أفضل الجامعات في ألمانيا لدراسة الصيدلة، وتتميز ببرنامج دراسي متطور وبالتعاون الوثيق مع الصيدليات المحلية، وتقدم هذه الجامعة النهج العلمي المبتكر للطلاب.

2. جامعة بون:

تتمتع جامعة بون بتاريخ طويل في تدريب الصيادلة، وتقدم برنامجاً شاملاً ومتخصصاً في الصيدلة.

3. جامعة ماربورغ:

توفر برنامجاً للصيدلة يركز على البحث والتطوير، وتطلب مستوى أكاديمياً عالياً من الطلاب، وتعدُّ هذه الجامعة أقدم جامعة في العالم، وقد بدأت بوصفها مؤسسة تعليمية منذ ما يقارب خمسة قرون وتحديداً عام 1527، وتضم جامعة ماربورغ حالياً تقريباً 25000 طالباً من كل جنسيات العالم، وتشكل نسبة الأجانب في الجامعة تقريباً 12%.

4. جامعة برلين الحرة:

توفر جامعة برلين الحرة تجربة تعليمية ممتازة في الصيدلة، ومقرها في مدينة برلين النابضة بالحياة، ويعد معهد الصيدلة في جامعة برلين الحرة أحد أكبر منشآت التدريب الصيدلاني في ألمانيا، ويركز هذا المعهد على عملية تطوير الأدوية، وعلى تحليل المواد الطبيعية وما إلى ذلك.

5. جامعة كيل:

تقع هذه الجامعة في مدينة كيل في ألمانيا، وتعد من أفضل الجامعات لدراسة الصيدلة في ألمانيا، وتضم ما يقارب 24000 طالباً، وتعد هذه الجامعة الجامعة الأكبر والأكثر شهرة في ألمانيا.

6. جامعة فرانكفورت:

تُصنَّف هذه الجامعة من ضمن أفضل جامعات الأبحاث الدولية، وتضم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية، كما تحتوي أيضاً على عدة معاهد بحثية.

تعتمد هذه المعلومات على التصنيفات الحالية، وقد تتغير مع مرور الوقت؛ لذا من الهام أن تستكشف وتقارن بين الجامعات المختلفة، وتضع في الحسبان احتياجاتك ومتطلباتك الشخصية.

تخصصات الصيدلة في ألمانيا

تتوفر في ألمانيا عدة تخصصات في مجال الصيدلة للدراسة فيها، وتشمل تخصصات الصيدلة الشائعة:

1. صيدلة العامة (Allgemeine Pharmazie):

هذا هو التخصص الأساسي في الصيدلة، ويشمل دراسة العلوم الصيدلانية والتواصل مع المرضى وتوزيع الأدوية وإدارة صيدلية.

2. صيدلة الصناعة (Industrielle Pharmazie):

يركز هذا التخصص على الجانب الصناعي للصيدلة وتطوير الأدوية وإنتاجها ومراقبة جودتها.

3. الصيدلة السريرية (Klinische Pharmazie):

يعمل الصيادلة السريريون بالتعاون مع الأطباء في المستشفيات لتوفير الرعاية الدوائية المثلى للمرضى.

4. صيدلة البحث (Pharmazeutische Wissenschaften):

يركز هذا التخصص على البحث العلمي في مجال الصيدلة وتطوير التكنولوجيا الدوائية.

كم مدة دراسة الصيدلة في ألمانيا؟

تتراوح مدة دراسة الصيدلة في ألمانيا عادة بين 4 إلى 5 سنوات، وتشمل الفترة الدراسية النظرية، إضافة إلى فترة تدريب عملي في الصيدليات والمستشفيات، ففي السنوات الأخيرة من الدراسة سيتحول النهج في التدريس من الأسلوب النظري إلى الأسلوب العملي، كما يجب على طالب الصيدلة تقديم مشروع تخرج ومناقشته أمام المشرف وباقي زملائه.

قبل أن تتمكن من ممارسة المهنة في ألمانيا، يجب عليك اجتياز امتحان الولاية (Staatsexamen) والحصول على ترخيص مزاولة المهنة؛ وذلك لتكون لديك الصلاحية القانونية للعمل بصفتك صيدلياً في ألمانيا، وفي حال كنت من الطلاب الطموحين والراغبين في متابعة دراستهم العليا، فإنَّ دراسة ماجستير الصيدلة في ألمانيا متاحة، وتتطلب منك ثلاث سنوات إضافية من الدراسة.

شروط دراسة الصيدلة في ألمانيا

أما بالنسبة إلى شروط دراسة الصيدلة في ألمانيا، فعادة ما يُشترَط الحصول على:

  • الشهادة المعترف بها في الثانوية العامة (Abitur) أو ما يعادلها، ولا يجب أن يقل معدلك في الثانوية العامة المسار العلمي حصراً عن 82%.
  • اجتياز اختبار القبول في الجامعات (Aufnahmeprüfung) الذي يختلف من جامعة إلى أخرى.
  • إجادة اللغة الألمانية بحد أدنى B1.
  • في حال كنت تتساءل عن دراسة الصيدلة في ألمانيا باللغة الإنجليزية، فإنَّ ذلك في الحقيقة غير متاح، فحتى تتمكن من دراسة الصيدلة في ألمانيا، عليك الاستمرار في دراسة اللغة الألمانية حتى تحصل على شهادة DSH.
  • شروط دراسة ماجستير الصيدلة في ألمانيا:

    أما بالنسبة إلى شروط دراسة ماجستير الصيدلة في ألمانيا، فهي على الشكل الآتي:

  • بكالوريوس في الصيدلة بمعدل جيد جداً.
  • يمكنك دراسة ماجستير الصيدلة في ألمانيا باللغة الإنجليزية بشرط تقديمك لما يثبت إجادتك لها كشهادة التوفل مثلاً.
  • ما هو المعدل المطلوب لدراسة الصيدلة في ألمانيا؟

    المعدل المطلوب لدراسة الصيدلة في ألمانيا هو كما أسلفنا أن تكون قد حصلت على معدل لا يقل عن 82% في الثانوية العامة المسار العلمي.

    هل الصيدلة مطلوبة في ألمانيا؟

    نعم، يعد اختصاص الصيدلة مطلوباً في ألمانيا؛ نظراً للحاجة المستمرة إلى الخبراء في المجال الدوائي، ومن الهام ملاحظة ازدياد الطلب على الصيادلة السريريين والباحثين في مجال الصيدلة الدوائية.

    هل دراسة الصيدلة في ألمانيا مجانية؟

    بالنسبة إلى الدراسة المجانية، فتعد الجامعات العامة في ألمانيا خياراً مجانياً أو بتكاليف دراسية منخفضة بالنسبة إلى الطلاب الدوليين والمقيمين في ألمانيا، ولكن قد يتعين عليك دفع رسوم إدارية قليلة وتأمين صحي في أثناء فترة الدراسة.

    تكاليف دراسة الصيدلة في ألمانيا

    بالنسبة إلى تكاليف دراسة الصيدلة في الجامعات الخاصة، فعادة ما تكون الرسوم الدراسية أعلى وتتفاوت حسب الجامعة والبرنامج الدراسي؛ لذا يُنصح بالتحقق من قائمة الرسوم الدراسية المحددة في الجامعات المختارة للحصول على معلومات أكثر دقة.

    ينصح بتوجيه الاهتمام لتكاليف المعيشة في ألمانيا، فيعد هذا الجانب أيضاً من العوامل الهامة لنجاح دراستك؛ لذا يجب أن تضع في الحسبان تكلفة الإقامة والسكن، والغذاء، والتأمين الصحي، والنقل والمصروفات الشخصية، وقد تختلف هذه التكاليف من مدينة إلى أخرى في ألمانيا، ولكن بشكل عام يمكننا طمأنتك بأنَّ تكاليف دراسة الصيدلة في ألمانيا بشكل عام منخفضة مقارنة بباقي الدول الأخرى، ويبلغ متوسط دراسة الصيدلة في ألمانيا ما يقارب 1000 دولار أمريكي، ويمكن قياس هذا المتوسط على معظم الجامعات في ألمانيا.

    منح لدراسة الصيدلة في ألمانيا

    توفِّر ألمانيا فرصاً كبيرة للحصول على منح دراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الصيدلة، فتُتاح عدة منح مُقدَّمة من قبل الحكومة الألمانية والجامعات والمؤسسات الأخرى، وتشمل المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الألمانية منح DAAD (المكتب الألماني لتبادل الخبرات الأكاديمية)، والتي تغطي مجموعة واسعة من التخصصات ومن ذلك الصيدلة.

    إضافة إلى ذلك، تقدم الجامعات الألمانية أيضاً منحاً دراسية للطلاب الدوليين، فتوفر معظم البرامج الجامعية فرصاً للحصول على منح دراسية تغطي جزءاً من رسوم الدراسة أو توفر دعماً مالياً إضافياً، وللحصول على مزيد من المعلومات عن المنح الدراسية المتاحة في ألمانيا، يُفضَّل التحقق من مواقع الجامعات والمؤسسات الألمانية وموقع DAAD، فتُحدَّث المعلومات بانتظام وتُوفَّر التفاصيل الكاملة عن الشروط وكيفية التقديم.

    راتب خريج الصيدلة في ألمانيا

    تتفاوت رواتب خريجي الصيدلة في ألمانيا بناءً على الخبرة والمهارات والموقع الجغرافي ونوع العمل، ومع ذلك، يمكننا تقديم التوجيه العام بشأن هذا الموضوع، فقد يكون متوسط راتب صيدلي مبتدئ في ألمانيا حوالي 3000-4000 يورو شهرياً، ومع تقدم الخبرة والمهارات، ترتفع الرواتب إلى نطاق الـ 4000-6000 يورو شهرياً، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون أعلى من ذلك.

    مستقبل ووظائف الصيدلة في ألمانيا

    بالنسبة إلى مستقبل وظائف الخريجين، فتتوفر فرص جيدة في سوق العمل لحديثي التخرج في مجال الصيدلة في ألمانيا، ويمكن لخريجي الصيدلة العمل في الصيدليات التجارية، والصيدليات الاستشارية، والمستشفيات، والشركات الدوائية، وأيضاً في البحث والتطوير الدوائي.

    تتوفر أيضاً فرص للعمل في مجالات أخرى، مثل التدريس الأكاديمي والأبحاث العلمية والتسويق الدوائي وإدارة الجودة، وحتى تكون على اطلاع أكبر بكل ما يخص سوق العمل، يجدر بك أن تتابع أحدث التطورات في صناعة الصيدلة في ألمانيا، وأن تكون على اطلاع بشأن المتطلبات المهنية والتراخيص والتدريب المستدام؛ وذلك لزيادة فرصك في الحصول على وظيفة وتطور مسارك المهني.

    في الختام:

    تتوفر عدة عوامل مشجعة لاختيار ألمانيا لمتابعة الدراسة، ولا يرجع هذا فقط إلى التطور الكبير الذي يشهده قطاع التعليم هناك؛ بل أيضاً لأنَّ دراسة الصيدلة في ألمانيا قليلة التكلفة مقارنة بباقي دول الجوار، ناهيك عن أهمية هذا الفرع من الأساس وكثرة الطلب عليه في سوق العمل.