دراسة السينما والإخراج السينمائي في ألمانيا:

دراسة السينما والإخراج السينمائي في ألمانيا:

يؤثر التقدم التكنولوجي تأثيراً عميقاً في عملية صناعة الأفلام، ولكنَّ دراسة هذا التخصص تحتاج إلى بعض السمات الشخصية التي تضمن نجاح الفرد، كأن يمتلك الفرد رؤية ونظرة شاملة للأمور، ومهارات تحليلية، وروح الفريق الواحد، وبالطبع، لا يمكن النجاح في أمر دون امتلاك الحب والشغف به والشوق لدراسته والإبداع فيه.

مع التطور والتقدم المستمر، تزداد المنافسة في مجال السينما والإخراج السينمائي، ويسعى كل فرد إلى إثبات نفسه بقوة، ويبدأ ذلك بالحصول على شهادة أكاديمية تخوِّله الدخول في مجال السينما من أوسع أبوابه، ويتم ذلك بالدراسة في أفضل الجامعات عالمياً، وبالطبع، اشتُهِرَت ألمانيا بجامعاتها ذات المناهج القوية والتعليم المميز؛ لذلك اخترنا التحدث في مقالنا الحالي عن دراسة السينما في ألمانيا لتتم الإجابة عن مختلف الأسئلة التي يوجهها مَن يرغب في دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا.

أفضل جامعات السينما وصناعة الأفلام والإخراج السينمائي في ألمانيا:

تُعَدُّ دراسة السينما في ألمانيا من التخصصات الممتعة التي تقدِّمها معظم الجامعات بأساليب وطرائق مختلفة، وأفضل جامعات السينما في ألمانيا هي:

1. مدرسة (Met Film School Berlin):

وهي جامعة تقع في برلين أُسِّسَت في عام 2003، وافتُتِحَت في عام 2012، وتستقبل عدداً كبيراً من الطلاب سنوياً من خارج ألمانيا وداخلها؛ إذ تُدرَّس البرامج في هذه الجامعة باللغة الإنجليزية، وإضافة إلى وجود برامج لمنح شهادة البكالوريوس، فتوجد برامج للحصول على درجة الماجستير.

يتم التعلم من خلال العمل في مواقع التصوير وضمن استديوهات حقيقية، وهذا ما جعلها من أفضل مدارس السينما والتصوير الفوتوغرافي في ألمانيا، إضافة إلى أنَّها تعتمد في التدريس على معلمين ذوي خبرة حائزين على جوائز الإبداع.

2. جامعة العلوم التطبيقية في أوروبا:

تقع في برلين، وتقدِّم هذه الجامعة منذ عام 2017 برامج البكالوريوس في مجال الإعلام، والفن، والتصوير الفوتوغرافي، وتصميم الأفلام، والحركة، والابتكار، وتُدرَّس برامجها باللغة الألمانية واللغة الإنجليزية، إضافة إلى ذلك، تقدِّم برامج للحصول على درجة الماجستير.

عموماً، يميز الدراسة في جامعة العلوم التطبيقية عمل الأساتذة على تنمية المواهب بشكل فردي، من خلال إتاحة الاتصال الشخصي بين المعلمين والطلاب، إضافة إلى وجود حرية إبداعية وكافة المعدات المهنية لتنفيذ المشاريع العملية، كما أنَّ المحاضرين في جامعة العلوم التطبيقية هم شخصيات مشهورة في الصناعة الإبداعية.

3. جامعة ماكروميديا للعلوم التطبيقية:

تقع هذه الجامعة في برلين، وتعتمد اللغة الإنجليزية بوصفها لغة تدريس، وتركز في برامجها التدريسية على المزج بين المعرفة النظرية الشاملة لصناعة الأفلام وبين الكفاءة العملية الكافية، من خلال إنجاز المشاريع، وحلقات البحث، والتطوير، والكتابة، وتنفيذ المهام.

يعمل الخبراء على تحفيز الطلاب وصقل مهاراتهم وتقديم الخبرة الكافية في مجال صناعة الأفلام؛ لذلك، بعد التخرج من جامعة ماكروميديا للعلوم التطبيقية، سيكون الطالب مجهَّزاً لتأدية كافة الأدوار المهنية المتعلقة بالإعلام وصناعة الأفلام.

4. جامعة برلين للعلوم التطبيقية (SRH):

وهي جامعة خاصة معترَف بها من الدولة تقدِّم شهادة البكالوريوس بالاعتماد على كادر مميز من الخبراء في مجال السينما والإخراج السينمائي، ويتم تعليم الطلاب كيفية كتابة النصوص، وإنتاج الأفلام بالتفصيل، ومهارات الكاميرا، والتقنيات المستخدَمة في وضع الصوت والمقاطع الموسيقية ومختلف التنسيقات، ليتم تزويد الطالب بكل ما يحتاجه من مهارات للعمل في مجال صناعة الأفلام، ويمكن الدراسة فيها باللغة الإنجليزية أو الألمانية.

5. جامعة ديكرا العصرية للعلوم التطبيقية:

جامعة خاصة توجد في برلين، وتقدِّم برامج تدريسية للحصول على درجة البكالوريوس في السينما والتلفزيون أيضاً، ويتم الاعتماد على اللغة الألمانية أو الإنجليزية في التدريس، ويعتمد برنامج البكالوريوس فيها على تعليم أساسيات صناعة الأفلام مثل تحليل الأفلام، وتاريخ الفيلم، وتكنولوجيا الفيديو، وكتابة السيناريو، وتكنولوجيا الصوت، وتعلُّم التقنيات الأساسية لصناعة الأفلام والإنتاج التلفزيوني.

إضافة إلى وجود جانب عملي من الدراسة يُركَّز فيه على كيفية صناعة الأفلام والتقنيات والأساليب المعتمَدة، ليتخرج الطالب مزوَّداً بخبرة عملية شاملة في مجال صناعة الأفلام.

6. أكاديمية الفنون الإعلامية في كولونيا:

تقدِّم هذه الجامعة برامج دراسية تشمل تصميم الصوت، والتصوير السينمائي، والرسوم المتحركة، والإخراج السينمائي، ليتم تعليم الطالب كل ما يتعلق بعملية صناعة الأفلام، بحيث تكون الدراسة معتمدة على التواصل والممارسة، من خلال التعاون مع شخصيات هامة في صناعة الأفلام ومنظمي مهرجانات وكليات محلية ودولية أيضاً، ومن ثمَّ يُهيَّأ الطالب بأفضل شكل للعمل بعد التخرج من الأكاديمية.

7. جامعة ميونخ للتلفزيون والسينما:

التي تقدِّم برامجها الدراسية باللغة الألمانية، وتشمل البرامج الدراسية كل ما يتعلق بإدارة وسائل الإعلام، والتصوير السينمائي، والإخراج التلفزيوني والسينمائي، وكتابة السيناريو، لتُفهَم كل الأدوار التي تتعلق بصناعة الأفلام بوجود كافة الأدوات اللازمة، كما تمنح الجامعة الطلاب فرصة المتابعة والقيام بدراسات عليا في حال توفرت الشروط اللازمة.

تخصصات السينما في ألمانيا:

دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا متاحة بتخصصات عدة تتمحور جميعها حول كيفية صناعة الأفلام والإخراج السينمائي، ومن التخصصات نذكر ما يأتي:

  • التصوير السينمائي: الذي يدرس كافة الجوانب لعمل الكاميرا والتقنيات والكفاءات اللازمة لالتقاط الصور.
  • الإنتاج: يتم فيه التركيز على مختلف الخطوات التي يمر بها إنتاج عمل سينمائي أو تلفزيوني بدءاً من التخطيط إلى التنفيذ، ويشمل الميزانية والأمور المالية والقانونية والتنظيمية.
  • تصميم الصوت: يعمل هذا التخصص على تزويد الطالب بكافة المهارات اللازمة لتطبيق مختلف أشكال الصوت، من خلال التعرف إلى مختلف جوانب قطاع الإنتاج الصوتي.
  • توجد تخصصات عدة أيضاً تختلف باختلاف الجامعة، منها ما يأتي:
    • التسويق وأساليب الترويج.
    • صناعة الأفلام غير الخيالية.
    • المهارات الأساسية في الميديا.
    • الكتابة والاتصالات.

    كم تبلغ مدة دراسة السينما في ألمانيا؟

    تتم دراسة السينما في ألمانيا والحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الإخراج السينمائي في مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وقد تختلف مدة دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا باختلاف لغة الدراسة؛ إذ تكون المدة أربع سنوات في حال كان التخصص مصحوباً باللغة الإنجليزية مثلاً.

    شروط دراسة السينما في ألمانيا:

    دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا ممكنة بعد تحقيق الطالب لشروط عدة قد تختلف قليلاً من جامعة لأخرى، ولكنَّ الشروط عموماً هي كما يأتي:

  • شهادة الثانوية العامة المعترَف بها مترجَمة إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية.
  • شهادة تثبت إجادة الطالب للغة الإنجليزية مثل شهادة "توفل" بمعدل لا يقل عن 72، وشهادة "أيلتس" بمعدل لا يقل عن 6 من 9.
  • سيرة ذاتية.
  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
  • خطاب تحفيز.
  • النجاح في المقابلة الشخصية.
  • ما هو المعدل المطلوب لدراسة السينما في ألمانيا؟

    تتطلب دراسة السينما في ألمانيا حصول الطالب على معدل لا يقل عن 60% في الثانوية العامة.

    هل دراسة السينما في ألمانيا مجانية؟

    دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا متاحة في معظم المدارس العامة الحكومية التي تكون الدراسة فيها مجانية، فالرسوم التي يُلزَم الطالب بدفعها تُعَدُّ زهيدة.

    تكاليف دراسة السينما في ألمانيا:

    تكلف دراسة السينما في ألمانيا الطالب مبالغ تختلف من جامعة لأخرى؛ ففي جامعة ماكروميديا مثلاً، الرسوم الدراسية هي 5300 يورو لكل فصل، وفي جامعة أوروبا للعلوم التطبيقية، الرسوم الدراسية هي 708 يورو شهرياً، أما جامعة (Met Film)، فالرسوم السنوية هي 41500 يورو.

    منح لدراسة السينما في ألمانيا:

    يمكن دراسة السينما في ألمانيا بالحصول على منحة دراسية، ومن أهم المنح التي تمكِّن الطالب من دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا ما يأتي:

  • منحة (DAAD) مموَّلة بالكامل في مجال الفنون الجميلة والتصميم والاتصال المرئي والسينما.
  • منحة "فريدريش إيبرت شتيفتونغ" مموَّلة بالكامل أيضاً.
  • منحة مؤسسة "هاينريش بول" مموَّلة بالكامل.
  • منحة (DAAD-EPOS) وهي منحة دراسات عليا (ماجستير) مموَّلة بالكامل أيضاً.
  • راتب خريج السينما في ألمانيا:

    تخوِّل دراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا الخريج للحصول على فرص عمل هامة برواتب تختلف باختلاف عدد سنوات الخبرة، وعموماً، يبلغ متوسط الراتب الإجمالي لصانعي الأفلام بألمانيا تقريباً 60874 يورو، ويُقدَّر بالساعة بمبلغ 29 يورو، فالمخرج المبتدئ يحصل على راتب متوسط قدره 42854 يورو، والمخرج ذو الخبرة يحصل على راتب متوسط قدره 75491 يورو.

    مستقبل ووظائف السينما في ألمانيا:

    دراسة السينما في ألمانيا من التخصصات المطلوبة؛ وذلك لتوفُّر وظائف عدة يمكن للخريج العمل بها، أهمها ما يأتي:

  • مخرج.
  • مساعد مخرج.
  • محرر.
  • مستشار إبداعي.
  • مخرج أفلام إعلانية.
  • منتج سينمائي.
  • مصور سينمائي.
  • ملحن موسيقي.
  • في الختام:

    تُعَدُّ دراسة السينما في ألمانيا حلماً لكثير من الطلاب ممن لديهم الشغف والحب للأفلام والشوق لمعرفة كيفية صناعتها بالتفصيل، ولأنَّ ألمانيا هي بلد الإبداع والابتكار؛ فإنَّ جامعاتها تتيح دراسة هذا التخصص، وتعتمد مناهج مميزة تعتمد على الدمج بين المعرفة النظرية والمهارات العملية، وقد ذكرنا في مقالنا أفضل الجامعات لدراسة الإخراج السينمائي في ألمانيا مثل جامعة ماكروميديا، وجامعة ديكرا العصرية.

    توجد تخصصات عدة تحت مسمى "تخصص السينما" مثل التصوير السينمائي، والإنتاج؛ إذ يمكن لخريج السينما في ألمانيا العمل في وظائف عدة تتعلق بصناعة الأفلام، مثل وظيفة المخرج، أو مساعد المخرج، أو المصور السينمائي، وبرواتب تختلف باختلاف الخبرة العملية، لكن عموماً، فإنَّ مستقبل دراسة السينما في ألمانيا واعد، ويتقدَّم بتقدُّم التكنولوجيا والتقنيات المستخدَمة في صناعة الأفلام.