فوائد زيت شجرة الشاي وآثاره الجانبية

فوائد زيت شجرة الشاي وآثاره الجانبية
(اخر تعديل 2024-05-08 10:28:31 )
بواسطة

زيت شجرة الشاي:

يتم استخراج زيت شجرة الشاي عبر تقنية التقطير، باستخدام أوراق وفروع صغيرة من الشجرة، وزيت شجرة الشاي له رائحة أشبه برائحة الكافور، ولونه أصفر مائلاً للأخضر.

يحتوي زيت شجرة الشاي على حوالي 98 مُركب ومادة فعالة، وأكثر هذه المُركبات أهمية هي Terpinen-4-01 حيث يُشكل حوالي 43% من نسبة المواد الفعالة، وهو من المواد المُضادة للبكتيريا والفطريات، وله خواص مُطهرة، وتكمن آلية عمله في قدرته على تحفيز الجهاز المناعي، من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض والجراثيم.

ما هي فوائد زيت شجرة الشاي؟

يمتلك زيت شجرة الشاي العديد من الفوائد، فقد يقتل بعض البكتيريا ويدعم صحة الجلد عند استخدامه بشكل صحيح، لذلك من المهم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في استخدام الزيوت العطرية والتأكد من البحث عن جودة منتجات العلامة التجارية. وفيما يلي أبرز فوائد زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي

1. يستخدم زيت شجرة الشاي كمعقم ومطهر:

إن زيت شجرة الشاي له خواص مطهرة، حيث أنه يقضي على العديد من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا، بما فيها بكتيريا E.coli إشريكية قولونية والتي تعيش في أمعاء الثدييات.

كما أن زيت شجرة الشاي يُستخدم لتعقيم وتطهير الجروح المختلفة، وذلك بتمديده عن طريق وضع بضع قطرات منه مع قليل من الماء، ثم وضعه على الجرح.

2. يستخدم زيت شجرة الشاي في معالجة حب الشباب وعيوب البشرة:

ترطيب البشرة:

زيت شجرة الشاي له أثر كبير في ترطيب البشرة، ويمكنكِ استعماله إما بإضافة القليل منه إلى أي كريم مرطب تستخدميه وخلط المزيج جيداً، وبذلك تحصلي على ترطيب لا مثيل له، باستخدام هذا المزيج مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

معالجة حب الشباب:

زيت شجرة الشاي له دور كبير في معالجة حب الشباب، ومعالجة الندبات الناتجة عنه في بعض الأحيان، كما أن النتائج تكون واضحة وسريعة إذا كان الاستخدام متواصل ومنتظم.

ويمكن استخدامه لهذا الغرض من خلال وضع ملعقة من زيت شجرة الشاي، مع ملعقة من زيت الأورغان، أو زيت البندق، أو زيت الجوجوبا، ويخلط المزيج جيداً، ثم امسحي وجهكِ بقطعة من القطن المبللة بهذا الخليط، واتركيها لمدة نصف ساعة، ولتحصلي على نتيجة مرضية يجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

التخفيف من علامات الشيخوخة:

يخفف زيت شجرة الشاي من علامات ظهور الشيخوخة، ويحافظ على شباب البشرة ونضارتها، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

وتتجلى طريقة استخدامه لهذا الغرض من خلال خلط 50 مل من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، ورشّ بشرتك بهذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يومياً، وبذلك تكون بشرتك محمية على مدار اليوم.

بديل لمزيلات المكياج:

يمكنك الاستغناء عن مزيلات المكياج التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تضر بشرتك، والاستعاضة عنها بزيت شجرة الشاي.

وهذه وصفة بإمكانكِ استخدامها كمزيل للمكياج: يمزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 30 مل من زيت الجوجوبا مع 7 قطرات من زيت اللافندر)، وبذلك نحصل على مزيج برائحة منعشة وبمواد مفيدة للبشرة.

علاج حروق الشمس:

يستخدم زيت الشاي لعلاج حروق البشرة الناتجة عن الشمس، وحتى معالجة الحروق العادية.

ويتم تحقيق هذه الغاية من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، ومسح المنطقة المصابة بقطعة من القطن مبللة بهذا المزيج، ويجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

معالجة الأكزيما:

يساعد زيت شجرة الشاي في معالجة الأكزيما، والطفح الجلدي، ويحمي من الإصابة بالالتهابات الجلدية والفطريات. كما يستخدم زيت شجرة الشاي كعلاج للتخلص من الدمامل والخراج والثآليل التي تُصيب اليدين، أو القدمين أحياناً.

ويمكن استخدام الوصفة التالية لعلاج الدمامل والثآليل: يوضع ملعقة من زبدة الشيا مع 7 أو 8 قطرات من زيت شجرة الشاي وتُمزج جيداً، وتمسح المنطقة المصابة بقطنة مبللة بهذا المزيج ونتركها لمدة 40 دقيقة، ويجب تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل نتيجة.

3. يستخدم زيت شجرة الشاي لشعر أكثر جاذبية:

لزيت شجرة الشاي فعالية كبيرة في الحفاظ على صحة الشعر وجعلة جذاباً وحيوياً حيث أنه:

يمنع تساقط الشعر:

يمنع زيت شجرة الشاي تساقط الشعر، فهو يقوي جذور الشعر من خلال ضخ الدم للجذور، ويتم ذلك بعملية التدليك المنتظم بالزيت على فروة الرأس.

ولتحقيق هذا الغرض نضع ملعقتين من العسل الطبيعي، مع ملعقتين من زيت الزيتون، و 6 قطرات من زيت شجرة الشاي، وملعقة من بودرة القرفة وتمزج جيداً.

ثم نضعها على فروة الرأس مع التدليك لمدة 5 إلى 7 دقائق، ونتركها بعد ذلك لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل الشعر بالماء الدافىء والشامبو المستخدم، عادةً ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع لمنع تساقط الشعر.

القضاء على قشرة الرأس:

يستخدم زيت شجرة الشاي من أجل القضاء على القشرة وترطيب فروة الرأس، وهذه وصفة تفيد في استخدام زيت شجرة الشاي لهذا الغرض: (نضع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين من زيت الزيتون ويمزج جيداً).

وبعد ذلك توضع على فروة الرأس وتدلك جيداً لمدة 5 دقائق ثم تترك بعد ذلك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر والشامبو المستخدم عادة، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

ومن أجل ترطيب فروة الرأس يمكن إضافة ملعقة من زيت شجرة الشاي إلى علبة الشامبو المستخدمة.

التخلص من رائحة فروة الرأس الكريهة:

زيت شجرة الشاي يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة لفروة الرأس، ولهذا الغرض ممكن أن نستخدم الوصفة التالية: نخلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت اللافندر، وندلك فروة الرأس بهذا المزيج.

شاهد بالفيديو: 8 علاجات سريعة للتخلص من قمل الشعر عند الأطفال

القضاء على قمل الرأس:

زيت شجرة الشاي قادر على القضاء على قمل الرأس إذا استعمل بمحلول تركيزه 1%، ويمكن تحضير هذا المحلول بإضافة 12 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى 46 غرام من الماء، يوضع هذا المحلول على فروة الرأس لمدة 5 دقائق ويغسل الشعر بعدها وتكرر هذه العملية.

4. يستخدم زيت شجرة الشاي كمرخي للعضلات:

يمكن لمن يتعرض للشد العضلي الناتج عن الرياضة، أو بعد ممارسة الأعمال الشاقة، أن يحصل على نتيجة جيدة باستعمال زيت شجرة الشاي.

يتم استخدام زيت شجرة الشاي لهذا الغرض بطريقتين:

  • وضع 12 إلى 15 قطرة منه مع كمية كافية من الماء، وعمل مغطس والجلوس به.
  • تدليك المنطقة المصابة بزيت شجرة الشاي لمدة نصف ساعة على الأقل.

5. زيت شجرة الشاي يستخدم كغسول للفم:

زيت شجرة الشاي يعتبر مضاد للبكتيريا، والفطريات التي قد تنمو داخل الفم، وتتسبب برائحة كريهة.

كما أن زيت شجرة الشاي يمكن استعماله بعد إجراء عملية جراحية للأسنان، لما له من قدرة على تخفيف التهابات الفم.

6. استخدام زيت شجرة الشاي في التنظيف:

يمكن إضافة زيت شجرة الشاي لمواد التنظيف، أو من الممكن وضع بضع قطرات منه مع كوب من الماء ثم وضع المزيج بزجاجة تنظيف رشاشة، يمكن استخدامها في تنظيف الحمامات، وأسطح المنزل، وتنظيف الأحذية للتخلص من البكتيريا والفطريات.

كما يمكن استخدامه للقضاء على الحشرات، والعفن الذي يمكن أن يظهر في بعض زوايا المنزل.

كما ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى منظف الملابس، ليعطي رائحة عطرة، وبالإضافة إلى ذلك يمنع تجمع وتكاثر البكتيريا وخاصة إذا كانت الألبسة صوفية.

7. علاج فطريات الأظافر:

يمكن لزيت شجرة الشاي أن يساعد وبشكل كبير جداً في الشفاء من فطريات الأظافر، وذلك بوضعه بشكله المركز دون أي تمديد يومياً، وتكون مدة العلاج ستة أشهر.

ولكن ورغم كل هذه الفوائد لزيت شجرة الشاي ولكن هناك آثار جانبية فيجب أن نكون حذرين بالتعامل مع هذا الزيت.

أضرار زيت شجرة الشاي:

على الرغم من استخداماته الشائعة، هناك العديد من الآثار الجانبية لزيت شجرة الشاي عند استخدامه بطرق غير صحيحة، حيث مثلاً لا يجب تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم. وفيما يلي أبرز أضرار زيت الشاي وبعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند استخدامه:

زيت شجرة الشاي

  • يجب تجنب استخدام هذا الزيت من قبل الحوامل، والمُرضعات، والأطفال الصغار، ويجب حفظه بعيداً عن متناولهم.
  • قبل استعماله داخلياً يجب استشارة الطبيب.
  • الاستخدام الداخلي لزيت شجرة الشاي يمكن أن يكون له آثاراً سمية، وممكن أن يصل التأثير السلبي حتى درجة الغيبوبة، وعندها يجب نقل المصاب إلى المشفى مباشرة.
  • عند شراء زيت شجرة الشاي يجب التأكد من أنه طازج، ومغلق بشكل جيد، وغير معرض للهواء.
  • زيت شجرة الشاي سريع التأكسد، ويجب حفظه بعيداً عن ضوء الشمس، والحرارة العالية حيث أنه حساس جداً للضوء، ومن الأفضل حفظه بزجاجات غامقة.
  • من الممكن أن يسبب زيت شجرة الشاي تهيجاً للجلد، وذلك بسبب احتوائه على مركب 8.1 سينيول، لذلك يجب تخفيفه دائماً إما بالماء، أو أي نوع من الزيوت، مثل زيت الزيتون.
  • يجب التأكد من أن جلدك لن يتحسس من زيت شجرة الشاي، وذلك بوضع القليل جداً منه على باطن ذراعك، وتركه ليوم كامل، إذا لم يظهر أي ردة فعل تحسسية، عندها يمكنك استخدامه بأمان.
  • يجب الحذر عند استخدام زيت شجرة الشاي فلا نستخدم معه عقاقير، أو أي نوع من الأدوية، أو المكملات الغذائية، في حال حدوث أي اختلاطات عليك استشارة الطبيب مباشرة.
  • من أضرار زيت شجرة الشاي للوجه أنه يمكن أن يسبب في بعض الأحيان جفاف الجلد، والحكة، واللسع، والحرق، والاحمرار.
  • إن زيت شجرة الشاي آمن بشكل عام لجميع أنواع الشعر، وعلى الرغم من ذلك لوحظ أنه من أضرار زيت شجرة الشاي للشعر أنه يشكل بعض المخاطر لأولئك الذين يعانون من حساسية الجلد والأكزيما والعد الوردي.

وبذلك نكون قد قدمنا لك أهم فوائد زيت شجرة الشاي بالإضافة إلى الآثار الجانبية له. من أجل أن تكون حذراً في استعمالك لهذا الزيت.

في الختام:

زيت شجرة الشاي يملك العديد من الفوائد، حيث إنه بديل طبيعي غير مكلف لعلاجات الجلد والأظافر القائمة على المواد الكيميائية ومنتجات العناية الشخصية والمطهرات، من بين أشياء أخرى.

ومع ذلك، فإن زيت شجرة الشاي ليس علاجاً سحرياً لجميع الأمراض. في الواقع، قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الجلد أو رد فعل تحسسي بعد استخدامه. بشكل عام، يخدم زيت شجرة الشاي العديد من الأغراض وهو عنصر جيد في متناول اليد.