أكثر 10 دول إنتاجاً للنفط في العالم

أكثر 10 دول إنتاجاً للنفط في العالم
(اخر تعديل 2024-05-07 05:49:17 )
بواسطة

إنَّ استخدامات النفط كثيرة، فاحتراق مشتقات النفط يعطي كميات كبيرة من الحرارة؛ لذلك تعد مصدراً لأنواع الطاقة المتعددة، وتُستخدَم الطاقة لتدفئة المنازل أو لتحريك الطائرات وكافة المجالات البحرية، أما في الصناعة فاستخدام مشتقات النفط في الصناعة يزداد باستمرار؛ فقد دخل في إنتاج الأمونيا التي تُستخدَم في صناعة الأسمدة، وكذلك يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية.

حتى صناعة الأسبرين الذي يعد أحد الأدوية الهامة، يدخل النفط في صناعته، وأيضاً في صناعة منتجات التجميل والملابس المقاومة للبقع والتجعد والسراويل وغيرها، فنلاحظ أنَّ المنتجات الأساسية التي نحتاجها في حياتنا باستمرار تحتاج إلى النفط بوصفه أساساً في صناعتها؛ لذلك الدول التي تسيطر على أكبر الكميات من النفط هي أكثر الدول التي تجني فوائد سياسية واقتصادية على مستوى العالم، وخاصة في وقتنا الحالي، وسنتحدث في مقالنا الحالي عن أكثر الدول إنتاجاً للنفط في العالم فتابع القراءة.

أكثر 10 دول إنتاجاً للنفط في العالم:

يعتمد تصنيف أكبر الدول إنتاجاً للنفط على بيانات المراجعة الإحصائية العائدة لسوق الطاقة العالمي، وهي كما يأتي:

1. الولايات المتحدة الأمريكية:

منذ عام 2018 تحافظ الولايات المتحدة الأمريكية على المرتبة الأولى بين الدول الأكثر إنتاجاً للنفط على مستوى العالم، ففي عام 2022 مثلاً قد أنتجت تقريباً حوالي 20.21 مليون برميلاً من النفط يومياً، وهذا الكم يقارب حوالي خمس إمدادات النفط العالمية، فتُقدَّر الحصة من الإمدادات العالمية تقريباً 18%.

الأماكن الرئيسة التي يتركز فيها إنتاج النفط في الولايات المتحدة الأمريكية هي ولاية تكساس التي تعد الأكثر إنتاجاً للنفط، فيبلغ إنتاجها أربعة أضعاف إنتاج الولاية التي تحتل المرتبة الثانية في الإنتاج هي وولاية نيو مكسيكو وأيضاً ولاية ألاسكا وداكوتا الشمالية وكولورادو، وفي الوقت ذاته تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر المستهلكين للنفط في العالم، فقد استهلكت حوالي 19 مليون برميلاً يومياً في عام 2022.

2. المملكة العربية السعودية:

بلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط في عام 2022 حوالي 12.14 مليون برميل نفط يومياً، وما تمتلكه السعودية من النفط يعادل تقريباً 17% من احتياطي النفط العالمي، فيعد قطاع النفط والغاز تقريباً 50% من الناتج المحلي للسعودية، وما يقارب 85% من عائدات صادراتها، وهذا ما يجعل للسعودية دوراً كبيراً ورئيساً في قرارات أوبك، وشهدنا ذلك عندما أدت دوراً كبيراً في خفض أسعار النفط في 2020.

صادرات النفط السعودي

المناطق الرئيسة التي يتوفر فيها النفط في المملكة العربية السعودية هي الغوار، الذي يعطي تقريباً 5.5 مليار برميلاً يومياً، وأيضاً السفانية ومنيفة والقطيف والشيبة وخريص والخرسانية وبقيق والظلوف.

3. روسيا:

تمتلك روسيا تقريباً 10% من الإنتاج العالمي للنفط، فيُقدَّر إنتاجها اليومي من النفط تقريباً 11.202 مليون برميلاً، ولكن الظروف الراهنة تؤثر في وضع النفط، فالحرب الروسية الأوكرانية أدت لقيام كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا بحظر واردات النفط من روسيا، وتشكل صادرات روسيا من النفط حوالي 13%.

كذلك في 2022 وكالة الطاقة الدولية حذرت من أنَّ روسيا قد تضطر لخفض الإنتاج من النفط الخام بنسبة قد تصل إلى 30%، وهذا ما يجعل العالم في أزمة خطيرة، ومن ثم في 2023 انتعشت صادرات روسيا من النفط، وخاصة بعد تزايد الطلب عليها من الهند والصين.

المناطق الرئيسة لإنتاج النفط في روسيا هي غرب سيبيريا وأورال الفولغا والشرق الأقصى وسيبيريا الشرقية، ولكن معظم الإنتاج في روسيا يأتي من مناطق غرب سيبيريا، وبشكل خاص حقول ساموتلورسكوي.

شاهد بالفديو: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

4. كندا:

كان إنتاج كندا من النفط في عام 2020 حوالي 4.2 مليون برميلاً يومياً، ومن ثم أصبح في 2021 تقريباً 5.53 مليون برميلاً يومياً، ليرتفع في عام 2022 ويصل إلى 5.69 مليون برميلاً يومياً، والتوقعات أن يصل إنتاج كندا من النفط في عام 2050 إلى 6.9 مليون برميلاً يومياً، وألبرتا في كندا تمتلك 97% من احتياطات النفط، فيوجد النفط على شكل رمال نفطية فيها، إضافة إلى وجود النفط في الحوض الرسوبي الواقع غرب كندا وفي الحقول البحرية الأطلسية.

5. الصين:

بلغ إنتاج الصين من النفط في عام 2022 تقريباً 5.1 مليون برميل نفط يومياً، وتتمتع الصين باقتصاد قوي وسريع النمو، ويفسر ذلك ازدياد الطلب على الطاقة في الصين، فتعدُّ الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط على المستوى العالمي، و55% من وارداتها من النفط تأتي من الدول الأعضاء في منظمة الأوبك.

أيضاً تؤثر الظروف الراهنة في الإنتاج، ففي بداية 2022 انخفض الإنتاج نتيجة فيروس كورونا، ومن ثم في 2023 زادت مصافي النفط الإنتاج بنسبة تقريباً 15%، ويتركز الإنتاج في المناطق الشمالية الشرقية والشمالية الوسطى من الصين حيث يوجد معظم النفط، ولتعويض الانخفاض في الإنتاج؛ تستمر الشركات بتطوير تقنيات استخلاص النفط لأنَّ الحقول قد حُفِرَت في الستينيات.

6. العراق:

انتاج النفط في العراق

لم يحافظ العراق على موقعه بوصفه سادس دولة في إنتاج النفط عالمياً في عام 2017، ومن ثم عاد لاستعادة المركز في 2018، ومن ثم انخفض الإنتاج في 2019 من 4.7 مليون برميل نفط يومياً ليصل إلى 4.1 برميل يومياً في عام 2021، ومن ثم ازداد الإنتاج في عام 2022 ليبلغ 4.5 مليون برميلاً يومياً، ويمثل ما يملكه العراق 8.4% من الاحتياطي العالمي من النفط، فيشكل خامس أكبر احتياطي في العالم.

7. الإمارات العربية المتحدة:

تُصنَّف الإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط منذ زمن بعيد، فتمتلك الدولة المرتبة السابعة في قائمة الدول التي تمتلك أكبر احتياطي للنفط في العالم، ومعظم النفط الموجود في الإمارات ينتج في أبو ظبي، فتُقدَّر نسبة النفط الموجود فيها تقريباً 96% من النفط الموجود في الإمارات، أما 4% من باقي الاحتياطي الخام من النفط فيوجد في الإمارات الأخرى.

انخفض إنتاج الإمارات من النفط في 2020 نتيجة فيروس كورونا، فتراجع إلى 2.8 مليون برميل نفط يومياً، ثم ارتفع مجدداً، وقد بلغ إنتاج الإمارات من النفط حوالي 4.2 مليون برميل يومياً في 2022.

8. البرازيل:

ارتفع إنتاج البرازيل من النفط ارتفاعاً بسيطاً من 3.6 مليون برميل نفط يومياً في عام 2021 ليصل إلى 3.8 مليون برميل يومياً في عام 2022، وارتفع استهلاك الطاقة الأولية تضاعف في البرازيل نتيجة للنمو الاقتصادي الحاصل، وبحسب التوقعات فإنَّ البرازيل في طريقها لزيادة الإنتاج السنوي من النفط للتقدم في قائمة أكبر الدول المنتِجة للنفط، وقد تصل إلى المرتبة الرابعة في السنوات القادمة.

9. إيران:

تمتلك إيران ثالث أكبر احتياطي للنفط على المستوى العالمي، وبالرغم من ذلك فإنَّ إنتاج إيران من النفط لم يصل إلى 4.7 مليون برميل نفط يومياً كما كان في عام 2017، فقد كان الإنتاج في إيران حوالي 2.9 مليون برميلاً يومياً في عام 2020، ثم ازداد ليصل إلى 3.6 مليون برميلاً يومياً في عام 2022.

إنتاج النفط في إيران

لقد أثَّر في إنتاج النفط في إيران النزاعات الإقليمية والعقوبات الأمريكية، ولكن بالرغم من ذلك ما تزال إيران تعد الصين مشترياً كبيراً، فقد وقَّعت إيران مع الصين اتفاقية تجارية وأمنية في الوقت ذاته، وتسمر لمدة 25 عاماً، ودعت الصين الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسقاط عقوبتها عن إيران، ولكن المواقف السياسية سوف تتحكم بإنتاج إيران في السنوات المقبلة، وأكبر الحقول المنتجة للنفط هي حقل الأهواز ومارون وآغاجري وكجساران وكرنج.

10. الكويت:

هي آخر دولة في القائمة، فقد انتعش إنتاج الكويت من النفط في عام 2018، فبلغ تقريباً أكثر من 3 مليون برميل نفط يومياً، ومن ثم انخفض الإنتاج، فبلغ في عام 2021 تقريباً 2.7 مليون برميل نفط يومياً، ليعود ويرتفع مجدداً ويصل إلى 3 مليون برميلاً يومياً، والتخطيط مستمر ليصل الإنتاج إلى 3.5 مليون برميلاً بحلول عام 2025، ومعظم عمليات الإنتاج تتم في جنوب شرقي الكويت، وبشكل خاص في حقل البرقان الكبير.

في الختام:

يعد النفط مورداً طبيعياً لا يُقدَّر بثمن؛ لكونه يؤدي دوراً هاماً في مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية، حتى إنَّه شريان الحياة الاقتصادية، وبالنسبة إلى الدول المنتجة للنفط في العالم، فهي كثيرة ولكن تحدَّثنا في مقالنا عن أهمها وأكبرها، مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج النفط وتتصدر ولاية تكساس المرتبة الأولى ضمنها في الولايات المنتجة للنفط.

في المرتبة الثانية تتركز المملكة العربية السعودية، ومن ثم روسيا التي يمثل إنتاجها من النفط 10% من الإنتاج العالمي، تليها كندا والتي تقع معظم احتياطات النفط فيها في ألبرتا حيث الرمال النفطية، ومن ثم الصين وتليها العراق والإمارات العربية المتحدة التي يتركز 96% من النفط فيها في إمارة أبو ظبي تحديداً، وتليها البرازيل وإيران وأخيراً الكويت.