أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا: الشروط

أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا: الشروط

لا يمكن إنكار أنَّ التكاليف المنخفضة لدراسة هندسة العمارة في تركيا مقارنة بدول أوروبا والجوار هي نقطة إضافية تساهم في ترجيح كفة هذا القرار، فإذا ما كنتَ راغباً بدراسة الهندسة المعمارية في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية ومحتاراً بشأن الشروط والتكاليف، فتفضل بقراءة مقالنا، فسوف تجد فيه إجابات لجميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا:

فيما يأتي قائمة تتضمن جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، وقد حرصنا فيها على ذكر أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا بحسب تقييم (QS) لعام 2022:

1. جامعة إسطنبول التقنية:

هي من أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، وحصلت ضمن التصنيف المذكور على المرتبة 101-150 عالمياً في تخصص الهندسة المعمارية.

2. جامعة الشرق الأوسط التقنية:

هي أيضاً مصنَّفة بوصفها واحدة من أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، وحصلت على المركز 151-200 عالمياً في تخصص الهندسة المعمارية.

3. جامعة معمار سنان للفنون الجميلة:

هي جامعة حكومية من أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، ولغة الدراسة فيها هي اللغة التركية.

4. بهتشه شهير:

هي جامعة خاصة مصنَّفة ضمن أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، ولغة الدراسة فيها هي اللغة الإنجليزية.

5. إسطنبول أيدن:

هي جامعة خاصة من أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، ولغة الدراسة فيها هي اللغة التركية.

5. جامعة أوزبجين:

هي جامعة خاصة مدرَجة ضمن أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، ويمكن دراسة تخصص الهندسة المعمارية فيها باللغتين الإنجليزية والتركية.

6. جامعة يلدز التقنية:

هي جامعة حكومية من أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا، ولغة الدراسة فيها هي اللغة الإنجليزية.

شروط دراسة الهندسة المعمارية في تركيا:

من أجل دراسة الهندسة المعمارية في تركيا، لا بد أن يحقق الطالب مجموعة من الشروط، وتختلف هذه الشروط بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، وشروط دراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا في الجامعات الحكومية هي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وبمعدل لا يقل عن 70%.
  • أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار القدرات التركي (YOS) أو اختبار القدرات الأمريكي (SAT).
  • يجب على الطالب المتقدم لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا في الجامعات الحكومية باللغة الإنجليزية أن يتقدم بإحدى شهادات اللغة الإنجليزية المعتمدة عالمياً، مثل (IELTS) أو (TOFEL)، وأما بالنسبة إلى الطلاب المتقدمين لدراسة الهندسة المعمارية في تركيا باللغة التركية، فيجب عليهم تجاوز اختبار إتقان اللغة التركية (TOMER).
  • في حال عدم حيازة الطالب على وثيقة إتقان اللغة، يجب عليه الخضوع لاختبار تقييم المستوى في اللغة أو دراسة سنة تحضيرية إضافية.
  • أما بالنسبة إلى شروط دراسة الهندسة المعمارية في تركيا في الجامعات الخاصة هي:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بمعدل قدره 50% كحد أدنى.
  • أن يكون الطالب المتقدم لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا حاصلاً على إحدى شهادات إتقان اللغة الإنجليزية المعتمدة عالمياً، مثل (IELTS) أو (TOFEL)، أو شهادة اجتياز اختبار إتقان اللغة التركية (TOMER).
  • كم عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في تركيا؟

    يتساءل كثير من الطلبة الراغبين بدراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا عن عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في تركيا، ونحن نجيبهم بأنَّ عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في تركيا هو أربع سنوات مقسَّمة على ثمانية فصول دراسية، وخلال سنوات دراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا، يدرس الطلاب مبادئ الرياضيات والتصميم باستخدام الحاسب الآلي منذ السنوات الأولى، ويتعمقون في التخصص مع مرور الوقت.

    تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في تركيا:

    أما عن تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا، فهي تختلف بين جامعة وأخرى، كما تختلف بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، ويجب التنويه إلى أنَّ تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا أقل منها في باقي الدول، وفيما يأتي بعض الأمثلة عن تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا:

    تبلغ تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا في جامعة "اسنيورت" نحو 2000 دولار سنوياً، وفي جامعة "إيشيك" نحو 3600 دولار سنوياً، وفي جامعة "إسطنبول أوكان" نحو 4140 دولاراً سنوياً، وفي جامعة "استينيا" نحو 5400 دولار سنوياً، وفي جامعة "اتيليم" نحو 9800 دولار سنوياً.

    مستقبل دراسة الهندسة المعمارية في تركيا والوظائف:

    إنَّ مستقبل هندسة العمارة في تركيا هو مستقبل مشرق بالتأكيد، فطالما الإنسان موجود على هذه الأرض، فهو بحاجة إلى مختصين لإعمارها، وهنا يبرز دور مهندسي العمارة ليلبوا رغبة الإنسان بالتمدد والتوسع وترك الأثر.

    إنَّ مستقبل دراسة الهندسة المعمارية في تركيا الواعد يتمثل في تطور متطلبات البنيان العمراني، فهذا المجال يشهد في كل يوم شيئاً جديداً، فاليوم مثلاً يسعى العالم إلى إنشاء عمارات صديقة للبيئة، وهذا ما سيكون من مهام خريجي تخصص الهندسة المعمارية في تركيا وجميع أنحاء العالم.

    يستطيع خريجو هندسة العمارة في تركيا العمل في وظائف عدة مرموقة في المنشآت العامة والخاصة المحلية منها والعالمية، التي تحقق لهم رواتب مغرية يستطيعون من خلالها عيش حياة كريمة ومرفَّهة.

    لا بدَّ من التنويه إلى أنَّ دراسة الهندسة المعمارية في تركيا لا تعني أبداً حصر مجالات العمل في الورشات فقط؛ بل يستطيع خريجو دراسة الهندسة المعمارية في تركيا العمل في المؤسسات المعمارية العامة والخاصة، كما يستطيعون العمل في مشاريعهم الخاصة أيضاً، ومن المهام التي يقوم بها خريجو تخصص هندسة العمارة في تركيا:

  • إبرام العقود المتعلقة ببدء المشاريع.
  • العمل في تكنولوجيا البناء.
  • التسويق للعمل عن طريق عرض التصاميم التي أنشأها المهندس.
  • الإشراف على العمالة المسؤولة عن إعداد الوثائق ورسم المخططات.
  • وضع قيم تقديرية للمواد والمعدات التي يتطلبها إنشاء مشروع ما.
  • العمل في الرسم المعماري، وشركات المشاريع الهندسية، وشركات الإنشاء، والعمارة الداخلية، وغيرها من وظائف الهندسة المعمارية في تركيا.
  • رواتب خريجي الهندسة المعمارية في تركيا:

    في الحديث عن فرص العمل الجيدة والمرموقة لخريجي تخصص الهندسة المعمارية في تركيا، لا بد لنا من التطرق إلى رواتب خريجي الهندسة المعمارية في تركيا، وفيما يأتي بعض التوضيح:

  • يبلغ متوسط رواتب خريجي الهندسة المعمارية في تركيا 79,380 دولاراً أمريكياً سنوياً.
  • يبلغ الحد السنوي الأدنى لرواتب خريجي الهندسة المعمارية في تركيا 48,020 دولاراً أمريكياً.
  • الحد السنوي الأعلى لرواتب خريجي الهندسة المعمارية في تركيا أكثر من 138,120 دولاراً أمريكياً.
  • ماجستير هندسة العمارة في تركيا:

    يمكن دراسة ماجستير الهندسة المعمارية في تركيا في جامعات عدة، وهي بمجملها تسعى عبر هذه البرامج إلى تثقيف الطلبة الذين يمكن القيام بأعمالهم على المستوى الدولي؛ إذ تمكِّنهم دراسة ماجستير الهندسة المعمارية في تركيا من اكتساب الخبرة في المجالات النظرية والتطبيقية للتصميم المعماري خلال فترة الدراسة.

    تشترك برامج دراسة ماجستير الهندسة المعمارية في تركيا بوجود نشاطات البحث والتطوير المتعلقة بالعمارة، التي صُمِّمَت على يد خبراء مؤهَّلين لتدريب الطلاب وحثهم على ابتكار أفكار إبداعية وعصرية للتصميم المعماري، كما تهدف برامج دراسة ماجستير الهندسة المعمارية في تركيا إلى تنمية حس الابتكار لدى الطلبة، حتى يستطيعوا تطبيق ذلك في حياتهم المهنية لتحقيق التفوق والتميز.

    من ناحية أخرى، تشجع الجامعات الطلبة الداخلين لدراسة ماجستير الهندسة المعمارية في تركيا على تقديم مساهمات فعلية في مجال البناء والعمارة؛ وذلك عبر إعداد الأبحاث العلمية، ورسائل الماجستير المتقدمة، والمشاركة في الندوات الدولية، والرسائل، ونتائج الأبحاث العلمية.

    دراسة الهندسة المعمارية في تركيا باللغة الإنجليزية:

    يمكن دراسة الهندسة المعمارية في تركيا باللغة الإنجليزية في جامعات عدة، ويُشترَط على الطالب الراغب بدراسة الهندسة المعمارية في تركيا باللغة الإنجليزية أن يحمل شهادة إتقان عالمية للغة الإنجليزية، وإلا فيجب عليه أن يخوض اختبار القبول للغة الإنجليزية الذي تُعِدُّه الجامعة أو دراسة سنة تحضيرية إضافية للغة، ويمكن دراسة الهندسة المعمارية في تركيا باللغة الإنجليزية في كل من جامعات "إسطنبول أوكان" و"ألتن باش" و"بهتشه شهير" وغيرها.

    في الختام:

    تُعَدُّ دراسة تخصص الهندسة المعمارية في تركيا من الخطوات الجيدة التي يقدم عليها الطالب، فهو في حال قيامه بالتسجيل ضمن هذا التخصص، فإنَّه سيحصل على ميزات عديدة، أهمها الحصول على أفضل المناهج التعليمية على يد أمهر المعلمين والمدرِّبين، إضافة إلى حجز مقعد بين وظائف الغد، كون تخصص هندسة العمارة في تركيا من التخصصات الهامة في المستقبل، ويحصل خريجوه على رواتب عالية، دون أن ننسى التجربة الثقافية الفريدة التي يخوضها الطالب والخبرات التي يكتسبها جراء اللقاء بزملاء ينحدرون من ثقافات مختلفة.