أفضل جامعات الهندسة في تركيا: الشروط والتكاليف

أفضل جامعات الهندسة في تركيا: الشروط والتكاليف

سوف نخصص مقالنا هذا لمهندسي المستقبل، وسنستكشف معاً أفضل جامعات دراسة الهندسة في تركيا، فمرحباً بقراءتكم.

أفضل جامعات الهندسة في تركيا:

سوف نعتمد في ترتيبنا لأسماء أفضل جامعات الهندسة في تركيا على تصنيف QS العالمي لعام 2022 في مجال الهندسة، فقد أُدرِجَت آنذاك أفضل برامج الهندسة، وبناء على ذلك استنتجنا أفضل جامعات الهندسة في تركيا وفق ما يأتي:

  • جامعة إسطنبول التقنية.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية.
  • جامعة بوغازيتشي.
  • جامعة بيلكنت.
  • جامعة سابانجي.
  • جامعة حجي تبه.
  • جامعة يلدز التقنية.

شروط دراسة الهندسة في تركيا:

أما عن شروط دراسة الهندسة في تركيا فهي مجموعة المواصفات التي يجب أن تنطبق على الطلبة المتقدمين للدراسة ضمن أفضل جامعات دراسة الهندسة في تركيا، وجميع الجامعات التركية التي تقدم برامج الهندسة ضمن تخصصاتها.

تختلف شروط دراسة الهندسة في تركيا في حال تقدُّم الطالب للدراسة في جامعة خاصة أو جامعة حكومية، ولكنَّها تشترك بضرورة كون المتقدم حاملاً للشهادة الثانوية ومحققاً لمعدلات القبول.

1. شروط دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية:

يجب على الطالب الذي يرغب بدراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية تحقيق الشروط الآتية:

  • أن يكون المتقدم حاملاً لشهادة الثانوية العامة.
  • أن يجتاز المتقدم اختبار القدرات التركي YOS أو اختبار القدرات الأمريكي SAT.
  • أن يحمل المتقدم شهادة تثبت كفاءته وتدل على اجتيازه اختبار احترافي في اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية (بحسب لغة الدراسة التي يختارها).

2. شروط دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الخاصة:

يجب على الطالب الذي يرغب بدراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الخاصة تحقيق الشروط الآتية:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية.
  • في بعض الجامعات يُشترَط أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة اجتياز للغة التركية أو اللغة الإنجليزية، ولكن هذا الشرط قد يكون غير معتمداً في بعض الجامعات الخاصة ويتم الاكتفاء بالشهادة الثانوية فقط.

معدل قبول الهندسة في تركيا:

يتفاوت معدل قبول الهندسة في تركيا بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، وهو في الجامعات الحكومية أعلى ويكون حوالي 65%، مع ضرورة التنويه إلى كون المقاعد المخصصة للطلبة الأجانب محدودة، وغالباً ما يؤخذ أصحاب المعدل الأعلى فلهم الأفضلية، أما عن معدل قبول الهندسة في تركيا في الجامعات الخاصة فهو معدل النجاح فقط أي 50%.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة في تركيا؟

إنَّ مدة دراسة الهندسة في تركيا تتعلق بنوع البرنامج الذي يرغب الطالب بدراسته، فهو يستطيع الحصول على شهادة دبلوم الهندسة في تركيا أو بكالوريوس الهندسة في تركيا، وإنَّ عدد سنوات دراسة الهندسة في تركيا للحصول على شهادة الدبلوم هي سنتان، أما عدد سنوات دراسة الهندسة في تركيا للحصول على شهادة البكالوريوس هي 4 سنوات، ويمكن لخريجي البكالوريوس متابعة الدراسة للحصول على شهادة الماجستير.

شاهد بالفديو: 9 طرق للحفاظ على التركيز أثناء الدراسة

مميزات دراسة الهندسة في تركيا:

إنَّ دراسة الهندسة في تركيا ممتازة لكثير من الطلاب، وذلك بسبب احتوائها على المميزات الآتية:

1. تكاليف دراسة الهندسة في تركيا منخفضة:

إنَّ انخفاض تكلفة دراسة الهندسة في تركيا مقارنة بدول آسيا وأوروبا يعد من أهم مميزات دراسة الهندسة في تركيا، فتكاليف الجامعات الحكومية في تركيا مقبولة جداً، وقد يتراوح متوسط ​​تكلفة دراسة الطالب الدولي في تركيا للعام الدراسي ما بين 400 و4000 دولار فقط، وتعد هذه التكلفة زهيدة للغاية بمجرد مقارنتها بمتوسط ​​الرسوم الدراسية في دول مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو الصين أو كندا أو أستراليا.

2. انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا:

إذا ما اتخذت قرار دراسة الهندسة في تركيا، فسوف تُفاجأ بانخفاض تكاليف الإقامة والطعام والنقل والترفيه والسفر، فجميع تكاليف المعيشة المذكورة هذه يمكن سدها بميزانية شهرية تتراوح من 400 يورو إلى 600 يورو، وتعد هذه ميزة هامة جداً من مميزات الدراسة في تركيا بشكل عام.

3. سهولة استحصال المنح الدراسية في تركيا:

إذا كنت تطمح لاستكمال تعليمك العالي في جامعة مرموقة في تركيا، وترغب في نفس الوقت بدفع رسوم منخفضة وتوفير نفقات المعيشة، فتستطيع التقديم على منحة من بين مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية.

قرأ أيضاً: أسرار التفوق الجامعي: نصائح هامة تساعدك على النجاح في الجامعة

4. تجربة ثقافية مختلفة:

من ميزات دراسة الهندسة في تركيا نذكر خوض تجربة اجتماعية وثقافية فريدة، إذ يستطيع الطالب اختبار تجربة ثقافية غنية، بسبب موقع تركيا الجغرافي الذي يجعلها بمنزلة جسر بين أوروبا وآسيا، الأمر الذي ساهم في إنشاء بيئة متعددة الثقافات تتضمن مختلف التقاليد والأطعمة والعادات، وهنا يستطيع الطالب اختبار التواصل والعلاقات مع زملاء منحدرين من كل الثقافات الغربية والشرقية.

أما بالنسبة إلى المهتمين بالسياحة والتاريخ والحضارات القديمة، فإنَّ تجربة الحياة والدراسة في تركيا ستكون أشبه بحلم جميل، إذ توجد عدة معالم أثرية وأماكن ساحرة لا يجب تفويت فرصة زيارتها في هذه البلاد.

5. هيئة تدريس من أفضل الخبرات والكفاءات:

مما لا شك فيه أنَّ الطالب الدولي الذي قصد الدراسة في تركيا مهتم جداً بجودة التعليم والكادر التعليمي في الجامعات التي يقصدها، فتجد في الجامعات التركية أنَّ أعضاء هيئة التدريس مختارون بعناية، وهم مهندسون ذوو خبرة واسعة وتجربة أصيلة يدرِّبون الطلاب ويعلِّمونهم أفضل المناهج العلمية بأفضل وأحدث السبل، وهذه ميزة تنافسية من ضمن ميزات دراسة الهندسة في تركيا.

Yildiz Technical University

تكاليف دراسة الهندسة في تركيا:

لقد أشرنا في موضع سابق من هذا المقال إلى أنَّ تكلفة دراسة الهندسة في تركيا منخفضة وأقل من نظيراتها في الدول الآسيوية والأوروبية، وسوف ندخل الآن في تكاليف دراسة الهندسة في تركيا، والتي لا بد من الإشارة إلى اختلافها بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

تتراوح تكلفة دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية بين 400-700 دولار أمريكي سنوياً، أما تكلفة دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الخاصة فتتراوح بين 2000-8000 دولار أمريكي سنوياً.

تكاليف دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية:

في معرض حديثنا عن تكاليف دراسة الهندسة في تركيا وتفاوته بين الجامعات الحكومية والخاصة، نورد لكم تكاليف دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية الحاصلة على تصنيف جيد ومتميز في مجال الهندسة، وسوف نخبركم عن لغة الدراسة الرسمية المعتمدة في هذه الجامعات وفق الجدول الآتي، مُنوِّهين إلى أنَّ تكلفة دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية المذكورة هي تكلفة سنوية.

اسم الجامعةنوعهالغة الدراسة الرسميةالتكلفة السنوية بالدولار الأمريكي جامعة أفيون كوجاتبي حكومية التركية 300$ جامعة بولنت أجاويد حكومية التركية 200$ جامعة كارابوك حكومية التركية 500$

دراسة الهندسة في تركيا باللغة الإنجليزية:

إنَّ دراسة الهندسة في تركيا باللغة الإنجليزية متاحة بشكل كلي أو جزئي في العديد من الجامعات، وهذا هو السبب الذي يجعل اجتياز الفصل التحضيري الذي تتضمنه الجامعة إلزامياً؛ للتأكد من كون مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية يؤهله لتلقي علوم تخصص الهندسة، كما يستطيع الطلبة تقديم ثبوتيات لإتقانهم اللغة الإنجليزية مثل اختبار TOFEL أو ILETS أو ما يعادلهما من الشهادات العالمية للغة الإنجليزية المعترف بها في تركيا.

أهم تخصصات الهندسة في تركيا:

فيما يأتي أهم تخصصات الهندسة في تركيا، والتي تحجز مقعداً هاماً لخريجيها بين وظائف المستقبل، وتضمن لهم الحصول على أجور عالية:

أفضل الجامعات التركية لدراسة الهندسة بحسب التكاليف:

لأنَّ موضوعَي تكلفة دراسة الهندسة في تركيا وجودة التعليم يُعدَّان من المعايير الهامة التي تساعد الطلاب على اتخاذ قرار دراسة الهندسة في تركيا؛ نقدم لكم في هذا الجدول أفضل جامعات دراسة الهندسة في تركيا حسب التكاليف:

اسم الجامعةالمدينةلغة الدراسةالرسوم السنوية جامعة أوكان إسطنبول إسطنبول الإنجليزية 4.800 دولار جامعة مالتيب إسطنبول الإنجليزية 5.000 دولار جامعة ISTINYE إسطنبول الإنجليزية 5.400 دولار جامعة التينباش إسطنبول الإنجليزية 6.000 دولار جامعة أيدين إسطنبول إسطنبول الإنجليزية 6.000 دولار جامعة إسطنبول ميديبول إسطنبول الإنجليزية 6.250 دولار جامعة إسطنبول جليسيم إسطنبول الإنجليزية 7.000 دولار جامعة نيسانتاسي إسطنبول الإنجليزية 7.481 دولار جامعة بهتشه شهير إسطنبول الإنجليزية 7.900 دولار جامعة إيزيك إسطنبول الإنجليزية 8.000 دولار جامعة إزمير للاقتصاد إزمير الإنجليزية 8.000 دولار جامعة أنطاليا للعلوم أنطاليا الإنجليزية 8.300 دولار جامعة يسار إزمير الإنجليزية 9.000 دولار جامعة أتليم أنقرة الإنجليزية 9.165 دولار جامعة قادر لديها جامعة إسطنبول الإنجليزية 12.000 دولار جامعة أوزيجين إسطنبول الإنجليزية 12.000 دولار

في الختام:

لقد قدَّمنا لكم نظرة عامة عن دراسة الهندسة في تركيا، حرصنا فيها على تبيان شروط القبول والتكاليف وأفضل الجامعات لدراسة الهندسة في تركيا، ووضحنا فيها المميزات الأكاديمية والحياتية التي يحصل عليها الطالب بمجرد دخوله هذه التجربة، ونأمل أن نكون قد وُفِّقنا في مساعدتكم على اتخاذ القرار السليم، مع أمنياتنا الخالصة بالتوفيق والنجاح للجميع.