أفضل منصات البث المباشر 2023

أفضل منصات البث المباشر 2023
(اخر تعديل 2023-09-25 06:12:27 )
بواسطة

نستعرض في هذا المقال أفضل أدوات البث المباشر الصحيحة التي تستطيع استخدامها لدفع عملك إلى الأمام، والتي تُعدُّ الأكثر موثوقية وسهولة في الاستخدام.

مفهوم منصات البث المباشر:

منصات البث المباشر عبارة عن أداة افتراضية تسمح بعرض البث المباشر في الوقت الفعلي، بدلاً من تسجيل فيديوهاتك وتحميلها، كما تسمح بتحميل لقطاتك الحية والظهور أمام جمهورك مباشرة.

كيفية اختيار أفضل منصات البث المباشر:

يُعدُّ اختيار أفضل منصات البث المباشر مثل أي أداة رقمية أخرى، ليس أمراً سهلاً، ولا يوجد منهج واحد يناسب الجميع، لكن توجد أشياء عدة يجب مراعاتها عند اختيار منصة البث المباشر:

1. حد المشارك:

أي عدد الأشخاص الذين يستطيعون الظهور في البث المباشر، وهذا يفيد خاصة إذا أدرت برنامجاً حوارياً مباشراً.

2. حد البث:

أي عدد الساعات التي تستطيع بثها شهرياً.

3. العلامة التجارية:

خيارات التخصيص لضمان احتواء مقاطع الفيديو المباشرة الخاصة بك على عناصر ذات علامة تجارية مثل شعار علامتك التجارية والتراكبات والخلفيات وما إلى ذلك.

4. البث المتعدد:

أي ميزة البث إلى مختلف المنصات في وقت واحد حتى تستطيع توسيع نطاق وصول جمهورك.

5. التسعير:

أي المبلغ المالي الذي يتعين عليك إنفاقه للاستمتاع بالميزات التي تريدها.

أفضل منصات البث المباشر:

تتعدد منصات البث المباشر بين منصات عادية وأخرى تابعة لوسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي أبرز هذه المنصات مع مميزاتها والخدمات التي توفِّرها:

1. منصة Wave.video:

منصة Wave.video

تُعدُّ منصة Wave.video حلاً مثالياً للمذيعين، فهي تسمح بالبث إلى قنوات عدة في الوقت نفسه، ودعوة الضيوف بسهولة، وإبهار جمهورك ببث أصلي ذي علامة تجارية.

كما تستطيع تخصيص تخطيطات البث المباشر المُصمَّمة مُسبقاً والتراكبات والمشاهد، فتبدو تدفقاتك أكثر احترافية وفريدة من نوعها.

مميزات منصة Wave.video:

تتميز منصة Wave.video عن غيرها من منصات البث المباشر بالمميزات الآتية:

  • القدرة على دفق محتوى الفيديو من كاميرات عدة في الوقت نفسه.
  • صندوق دردشة قابل للتعديل.
  • تراكبات دفق قابلة للتخصيص بالكامل ولافتات وشعارات وعناصر مرئية أخرى.
  • القدرة على إعادة تعيين الغرض من تسجيلات البث المباشر والترويج لها من خلال تحريرها واستضافتها داخل المنصة.
  • منصة متعددة الدفق قوية وسهلة الاستخدام لمنصات البث المباشر من أي مستوى.

2. منصة YouTube Live:

منصة YouTube Live

تفيد YouTube Live لمن يريد البث المباشر على YouTube؛ إذ تستطيع البث المباشر من خلال هاتفك المحمول أو كاميرا الويب أو برنامج التشفير، كما تحتوي على ميزات لاستثمار مجموعات البث المباشر.

كما تعدُّ جوهرة في تحليلاتها التي تسمح بتتبع المقاييس الرئيسة لمقاطعك لإنشاء محتوى جذاب، ومع أنَّها عبارة عن نظام أساسي مجاني للبث المباشر؛ لكنَّك تحتاج إلى أن يكون لديك 50 مشتركاً على الأقل للبث عبر الهاتف المحمول.

3. منصة Twitch:

منصة Twitch

تُعدُّ منصة Twitch منصة ألعاب مباشرة، كما تسمح ببث أي شيء تقريباً من الموسيقى والرياضة وحتى الأعمال الإبداعية، كما تُعدُّ من أشهر منصات البث المباشر المجانية؛ إذ تسمح بالتفاعل مع المتابعين، وتمكين التعليقات المباشرة على عملياتك البث المباشر، واستخدام فتحات emote لمشاركة أفضل وجدولة البث المباشر.

4. منصة Facebook Live:

منصة Facebook Live

يزدهر البث المباشر على فيسبوك لبساطة النظام الأساسي وميزاته؛ فالعلامات التجارية موجودة هناك لاستكشاف المزايا التي تقدمها وتجربتها؛ إذ تستطيع البث المباشر على صفحة فيسبوك لبث الأسئلة والأجوبة أو للمقابلة أو الأداء مجاناً، كما يمكن البث في مجموعة أو حدث، إضافة إلى إمكانية اختيار الإعلانات في أثناء البث لكسب المال من عمليات البث المباشر على المنصة، شرط امتثالك لمعايير الأهلية الخاصة بـ Facebook.

5. منصة Instagram Live:

منصة Instagram Live

تسمح منصة Instagram Live بالعيش مع ما يصل إلى ثلاثة أشخاص آخرين في وقت واحد؛ لجمع التبرعات الحية التي تساعدك على جمع الأموال من أجل قضية ما، كما تستطيع الترويج للبث المباشر على Instagram Live وجعله تفاعلياً باستخدام ميزات مثل الأسئلة والأجوبة ومشاركة الوسائط.

6. منصة StreamYard:

عزِّزت StreamYard مكانتها بوصفها أستوديو بث مباشر سهل الاستخدام، وبصرف النظر عن كونها سهلة الإعداد والتشغيل، فهي تتيح لك الوصول إلى جمهور كبير على منصات متعددة.

تستطيع استخدام أستوديو البث المباشر المستند إلى المتصفح لدعوة الضيوف، ومشاركة شاشتك أو شرائحك، والدردشة الخاصة مع المشاركين الآخرين، وإظهار التعليقات والعلامة التجارية للبث الخاص بك والقيام بكثير من الإجراءات غير ذلك، وفي حين أنَّ خطتها "المجانية" ممتازة بما يكفي لبدء البث المباشر، تبدأ خطط StreamYard المدفوعة من 20 دولار في الشهر.

7. منصة Dacast:

تُعدُّ منصة Diecast منصة بث مباشر مثالية للشركات من جميع الأحجام والأنواع، كما يمكن للمؤسسات إنشاء تدفقات مباشرة تفاعلية ومرنة وعالية الجودة، كما تتميز بشبكات CDN عالية المستوى وخيارات تسييل الفيديو واستضافة فيديو آمنة وغير ذلك، كما تحتوي على تحليلات، إضافة إلى تحميل مجمَّع لمساعدتك على تلبية متطلبات البث المباشر الاحترافية كلها.

8. منصة Wirecast:

منصة Wirecast

منصة Wirecast برنامج بث مباشر يرفع الأمور إلى أعلى مستوى، وتساعدك المنصة على إنشاء بث مباشر بجودة الأستوديو؛ وذلك بفضل واجهة المستخدم البديهية وميزات الإنتاج الاحترافية، ومن خلال مكتبة عناوين الثلث السفلي المدمجة، والانتقالات المخصصة وتكامل الوسائط الاجتماعية، ستحصل على برنامج بث مباشر شامل.

9. منصة Stream Shark:

منصة Stream Shark

تسمح منصة StreamShark بأرشفة البث الفوري، كما تقدم رؤى في الوقت الفعلي عن كيفية أداء محتواك المباشر، إضافة إلى ميزة إرجاع DVR المباشر للمنصة التي تسمح للمنضمين المتأخرين بمتابعة المحتوى الذي شاركته، إضافة إلى مقاطع تسليط الضوء الحية وعناصر تحكُّم أمنية ممتازة.

10. منصة Be.Live:

تُعدُّ منصة Be.Live أداة بث مباشر عبر الإنترنت بسيطة وذكية وغنية بالميزات؛ إذ تستطيع البث المتعدد والعلامة التجارية لبثِّك المباشر، ودعوة الضيوف وحتى إجراء مبيعات مباشرة باستخدام هذه المنصة.

11. منصة Restream:

منصة Restream

تسمح منصة Restream بالبثِّ المباشر القائم على المتصفح Restream s USP؛ فهو يسمح بالبث المتزامن لأكثر من 30 موقعاً اجتماعياً، كما تحتوي على ميزات أخرى، مثل Restream Chat وScheduler وAnalytics البقاء على المسار الصحيح مع مجموعات البث المباشر.

12. منصة Streamlabs:

منصة Streamlabs

منصة Streamlabs عبارة عن تطبيق بث مباشر قابل للتنزيل؛ إذ تسمح بالبث في أثناء التنقل، وتستطيع تنفيذ الحيلة على تطبيق الجوال أيضاً، كما تستطيع البث إلى منصات متعددة واستخدام سمات مخصصة للجوال، إضافة إلى مزامنة إعدادات سطح المكتب مع هاتفك المحمول، لتكسب نقاطاً عن طريق البث وتستردها إلى امتيازات مثل سمات الهاتف المحمول وحماية قطع الاتصال وغير ذلك.

في الختام:

تسمح أفضل قنوات البث المباشر بعرض أفكارك مباشرةً مع الناس إضافة إلى ميزات عديدة رائعة.