أفضل التخصُّصات طبية في تركيا للمستقبل والأعلى

أفضل التخصُّصات طبية في تركيا للمستقبل والأعلى

لكن ما هي أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا التي تحظى بأعلى الأجور، وتوفِّر فرص عمل مثيرة للاهتمام؟ إذا كنت مهتماً بالعمل في مجال الطب في تركيا، فتابع قراءة هذا المقال لتحصل على إجابتك.

أفضل التخصُّصات طبية في تركيا والأعلى أجراً:

توجد تخصُّصات طبية عديدة للراغبين في دراسة الطب في تركيا التي تُعدُّ مرموقة وتتمتع بأعلى الأجور والفرص الوظيفية، وفيما يأتي أهم تلك التخصُّصات:

1. جراحة القلب والأوعية الدموية:

يُعدُّ تخصُّص جراحة القلب والأوعية من أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا، ويتعامل هذا التخصُّص مع تشخيص وعلاج الأمراض والحالات التي تؤثِّر في القلب والأوعية الدموية، ومن ذلك تضيق الشرايين التاجية والصمَّامات القلبية وتشوهات الأوعية الدموية وغيرها، ويبلغ راتب طبيب جراحة القلب والأوعية الدموية بين (250000 و400000) دولار سنوياً.

2. طب الأعصاب وعلم الأعصاب الجراحي:

تتمتع تخصُّصات طب الأعصاب بتطوُّر وتقدم كبير في تركيا؛ إذ يُعدُّ هذا التخصُّص من بين أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا، ويهتم بتشخيص اضطرابات وأمراض الجهاز العصبي وعلاجها، ويشمل الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب المحيطية، ويبلغ راتب طبيب الأعصاب سنوياً بين (35000 و200000) دولار.

3. طب الأورام أو علاج السرطان:

يهتم بتشخيص الأورام السرطانية وإجراء العمليات الجراحية وعلاجها لإزالة الأورام السرطانية، واستخدام العلاج الإشعاعي لاستهداف وتدمير الخلايا السرطانية باستخدام الأشعة عالية الطاقة إضافة إلى استخدام العلاج الكيميائي لمعالجة مرضى الأورام، وهذا التخصُّص من أعقد التخصُّصات الطبية، لكن بالمقابل هو من أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا التي يتقاضى المُتخصِّص بها راتباً عالياً؛ إذ يبلغ راتب طبيب الأورام بين (18000 و300000) دولار سنوياً.

4. طب جراحة التجميل والجراحة التجميلية:

طب التجميل والجراحة التجميلية هو فرع من الطب ويهتم بتحسين المظهر الجمالي للوجه والجسم؛ عن طريق إجراء عمليات جراحية وإجراءات غير جراحية في تركيا، ويُعدُّ طب التجميل والجراحة التجميلية مجالاً مطلوباً بكثرة في سوق العمل؛ إذ أصبحت تركيا وجهة رائدة للسياحة الطبية وجذبت أشخاصاً عديدين يبحثون عن خدمات التجميل والجراحة التجميلية عالية الجودة بأسعار معقولة؛ لذا فتخصُّص طب التجميل هو من بين أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا التي يمكن للطلاب دراستها إذا رغبوا في الحصول على مستقبل ناجح ودخل مادي مُجزٍ، يبلغ راتب طبيب التجميل في تركيا بين (150000 و250000) دولار سنوياً.

5. طب الأطفال:

يركِّز على رعاية الأطفال من حديثي الولادة وحتى سن المراهقة وعلاجهم، ويعمل على الحفاظ على صحة الطفل وتعزيز نموه وتطوره الصحيح، ويبلغ راتب طبيب الأطفال بين (120000 و200000) دولار سنوياً.

6. طب العيون:

يركِّز تخصُّص طب العيون، المعروف أيضاً بعلم الأمراض وجراحة العيون، على تشخيص الأمراض والحالات المرتبطة بالعين والجهاز البصري وعلاجها، وتعدُّ دراسة طب العيون تخصُّصاً صعباً ويتطلب قدراً كبيراً من الدقة ومتطلباً، لكن يحتاج سوق العمل في تركيا إلى أطباء العيون المتخصِّصين لتلبية احتياجات السكان في مجال الرعاية العينية، وهذا التخصُّص من أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا التي تشهد طلباً مستمراً عليها، ويبلغ راتب طبيب العيون بين (120000 و200000) دولار سنوياً.

7. طب العظام وجراحتها:

يُعدُّ طب العظام والجراحة العظمية فرعاً من الطب يركز على تشخيص الأمراض والإصابات المتعلقة بالجهاز العظمي والعضلات والمفاصل وعلاجها؛ فيهتم طب العظام بعلاج الكسور والإجهاد العظمي والتهابات المفاصل والتشوهات العظمية وأمراض العمود الفقري والتهابات العضلات والأوتار والأربطة، وهو من التخصُّصات التي يحتاج إليها سوق العمل في تركيا باستمرار؛ لذا فإنَّ اختيار الطالب دراسة هذا التخصُّص من الخيارات الممتازة، ويبلغ راتب طبيب العظمية بين (100000 و180000) دولار سنوياً.

8. طب الأذن والأنف والحنجرة:

يهتم طب الأذن والأنف والحنجرة بالتشخيص والمعالجة الطبية والجراحية للأمراض والإصابات والاضطرابات المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي والحسي، مثل التهابات الأذن، وفقدان السمع، واضطرابات التوازن، وأمراض الأذن الوسطى، والتهابات الجيوب الأنفية، وحساسية الأنف، وانحراف الحاجز الأنفي، وتورم الأنف، والتهاب الحنجرة، واضطرابات الكلام، وتضيُّق القصبة الهوائية، والأورام الحنجرية، وهو من أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا التي يمكن دراسته وممارسته فيها، ويبلغ راتب الطبيب في هذا التخصُّص بين (100000 و170000) دولار سنوياً.

9. طب الأمراض الجلدية:

يُعدُّ هذا التخصُّص من بين أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا، وهو تخصُّص طبي يركِّز على تشخيص الأمراض والاضطرابات وعلاجها التي تؤثِّر في الجلد والأغشية المخاطية والشعر والأظافر، ويتعامل طبيب الأمراض الجلدية مع مجموعة واسعة من الحالات، ومن ذلك الأمراض المُعدية والالتهابات الجلدية والحساسية والأورام الجلدية والمشكلات الجلدية المزمنة مثل الصدفية والأكزيما، ويحظى هذا التخصُّص باهتمام بالغ في تركيا وفي سائر بلدان العالم، ويبلغ راتب طبيب الجلدية بين (90000 و150000) دولار سنوياً في تركيا.

10. طب العقم والتلقيح المجهري:

يركِّز تخصُّص طب العقم، المعروف أيضاً باسم طب الإنجاب أو طب العقم والتلقيح الصناعي، على تشخيص وعلاج مشكلات العقم والإنجاب عند الرجال والنساء، ويعمل أطباء طب العقم على تقديم الرعاية الطبية للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الحمل أو الإنجاب، ويُعدُّ هذا التخصُّص من التخصُّصات الطبية الرائجة في تركيا، ويبلغ الراتب السنوي لطبيب العقم والتلقيح المجهري بين (90000 و150000) دولار سنوياً.

11. طب الأسنان:

تخصُّص طب الأسنان هو فرع من فروع الطب يركِّز على تشخيص الأمراض والحالات المتعلقة بالفم والأسنان واللثة والتركيبات الفموية وعلاجها، ويعمل أطباء الأسنان على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وطب الأسنان هو تخصُّص من التخصُّصات الطبية في تركيا ذات الشهرة الواسعة، والتي يرغب الطلاب في الالتحاق بها بكثرة؛ إذ يبلغ راتب طبيب الأسنان بين (40000 و80000) دولار سنوياً.

أفضل التخصُّصات الطبية في تركيا للمستقبل والتي ستصبح أعلى أجراً:

إنَّ جميع التخصُّصات الطبية هامة ويحتاج المجتمع إليها، لكن من المتوقع أن يزداد الطلب على بعض التخصُّصات أكثر من تخصُّصات أخرى؛ ومن ثَمَّ سوف تحظى هذه التخصُّصات بأجور أعلى من سواها، ومن الهام أن نذكر هنا أنَّ الأجور والتخصُّصات الطبية الأكثر طلباً وعائداً في المستقبل، يمكن أن تختلف بناء على عوامل عديدة، ومن ذلك التغيرات في احتياجات السوق والتطور التكنولوجي والظروف الاقتصادية، ومع ذلك توجد بعض التخصُّصات الطبية التي يتوقع أن يكون الطلب عليها مرتفعاً وذات أجور عالية في تركيا في المستقبل، وتشمل:

1. جراحة القلب والأوعية الدموية:

يتوقع أن يحدث لجراحة القلب والأوعية الدموية طلب كبير في المستقبل؛ للزيادة المستمرة في الأمراض القلبية والحاجة إلى إجراءات جراحية متقدمة لعلاجها.

2. طب الأورام السرطانية:

يُعدُّ طب الأورام مع تزايد معدلات الإصابة بالسرطان واكتشاف أدوات التشخيص والعلاج الجديدة، من التخصُّصات الطبية المتوقع زيادة الطلب عليها والحصول على أجور عالية.

3. طب الأعصاب وجراحة الدماغ:

يتوقع مع تطوُّر التكنولوجيا في مجال جراحة الدماغ والأمراض العصبية، أن يزداد الطلب على أطباء الأعصاب وجراحة الدماغ في المستقبل.

4. طب الأطفال وحديثي الولادة:

يظل الطلب على طب الأطفال قوياً في جميع الأوقات؛ إذ تتطلب رعاية الأطفال وجود خبراء مختصِّين في تشخيص الأمراض الخاصة بالأطفال وعلاجها.

5. طب الأسنان التجميلي:

يتوقع مع زيادة الاهتمام بالمظهر الجمالي والطلب المتزايد على إجراءات تجميلية في الأسنان، أن يكون طب الأسنان التجميلي مجالاً مُربحاً في المستقبل.

6. طب التجميل والجراحات التجميلية:

يُتوقَّع أن يشهد تخصُّص طب التجميل والجراحة التجميلية زيادة في الطلب في المستقبل؛ وذلك بسبب عوامل عدة، منها أنَّ العالم يشهد اهتماماً متزايداً بالجمال والمظهر الخارجي، ويتطلع أشخاص كثيرون إلى تحسين مظهرهم والاستفادة من الإجراءات التجميلية للحصول على مظهر أكثر جاذبية وثقة بالنفس، كما أنَّ التطوُّر التكنولوجي في التقنيات والإجراءات الجديدة تسهم في تحسين النتائج وتقليل المخاطر؛ ومن ثَمَّ يتوقع زيادة أعداد الناس الذين سيخضعون للتجميل في المستقبل، ويضاف إلى تلك الأسباب حدوث تغيرات مستمرة في الاتجاهات الاجتماعية، فقد يتغير المفهوم الاجتماعي للجمال والشباب، ويتزايد الضغط الاجتماعي يوماً بعد يوم للحفاظ على مظهر شبابي وجذاب، ويُعدُّ التجميل والجراحة التجميلية وسيلة لتحقيق هذا الهدف وجعل الأفراد أكثر سعادة بمظهرهم الخارجي.

في الختام:

تُعدُّ تركيا من الوجهات الطبية الرائدة في العالم؛ إذ توفِّر للمرضى العناية الطبية على أعلى مستوى وبتكاليف مادية معقولة، كما أنَّ النظام الطبي والصحي فيها ذو بنية تحتية متطورة، وهذا يجعلها وجهة مفضَّلة لأشخاص عديدين باحثين عن أفضل التخصُّصات الطبية، وإنَّ دراسة الطب في تركيا تُعدُّ فرصة ممتازة؛ إذ يتمتع الطب بأهمية كبيرة في سوق العمل والمجتمع بشكل عام، ويضمن وجود فرص عمل كثيرة ودخلاً مالياً مرتفعاً، ويمكن للأطباء تحقيق الاستقرار المالي وتوفير حياة مستقرة لأنفسهم وعائلاتهم.