أفضل جامعات الطب في أوكرانيا والشروط والتكاليف

أفضل جامعات الطب في أوكرانيا والشروط والتكاليف

تتمتع أوكرانيا بنظام تعليمي قوي، وتلتزم الجامعات الأوكرانية بمعايير الجودة الأوروبية، وتتلقى الدعم من الحكومة الأوكرانية، كما أنَّها تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، ومن ذلك البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية.

تعد أوكرانيا خياراً جيداً للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بأسعار معقولة، فتكاليف الدراسة في أوكرانيا أقل مما هي عليه في معظم البلدان الأوروبية الأخرى، وتكاليف المعيشة فيها معقولة.

في هذا المقال سنتحدث تحديداً عن دراسة الطب في أوكرانيا، وشروطه وتكاليفه والمنح الخاصة به، فمرحباً بقراءتكم.

أفضل جامعات الطب في أوكرانيا:

تتمتع أوكرانيا بنظام تعليم طبي قوي، وتضم عدة جامعات رائدة في مجال الطب، وفيما يأتي بعض أفضل جامعات الطب في أوكرانيا:

  • جامعة خاركيف الوطنية للعلوم الطبية: تعد جامعة خاركيف الوطنية للعلوم الطبية إحدى أقدم الجامعات الطبية في أوكرانيا، وأُسِّسَت عام 1805، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية في مجال الطب، ومن ذلك الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الطبية البيطرية.
  • جامعة زابورجي الطبية الحكومية.
  • جامعة لفيف الوطنية للعلوم الطبية: أُسِّسَت الجامعة في عام 1784.
  • جامعة كييف الوطنية للعلوم الطبية.
  • جامعة دونيتسك الطبية الوطنية.
  • جامعة أوديسا الوطنية للعلوم الطبية.

تلتزم هذه الجامعات بمعايير الجودة الأوروبية، وتتلقى الدعم من الحكومة الأوكرانية، كما أنَّها تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، ومن ذلك البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية.

تخصصات الطب في أوكرانيا:

تقدم الجامعات الطبية الأوكرانية مجموعة متنوعة من برامج الطب، ومن ذلك:

  • الطب البشري: يُعد الطب البشري أحد أكثر التخصصات الطبية شيوعاً في أوكرانيا، ومدة دراسة الطب البشري في أوكرانيا هي ست سنوات، وتتضمن دراسة مجموعة متنوعة من الموضوعات الطبية، مثل علم وظائف الأعضاء، والتشريح، والكيمياء الحيوية، والأمراض.
  • طب الأسنان: يُعد طب الأسنان تخصصاً طبياً يركز على صحة الأسنان والفم، ويمتد برنامج طب الأسنان في أوكرانيا لمدة خمس سنوات، ويتضمن دراسة مجموعة متنوعة من الموضوعات الطبية، مثل علم الأحياء، والكيمياء، وعلم الأحياء الدقيقة، وطب الأسنان.
  • الصيدلة: تُعد الصيدلة تخصصاً طبياً يركز على تصنيع وتوزيع الأدوية، يمتد برنامج الصيدلة في أوكرانيا لمدة ست سنوات، ويتضمن دراسة مجموعة متنوعة من الموضوعات الطبية، مثل الكيمياء، وعلم الأحياء، والصيدلة السريرية.
  • العلوم الطبية البيطرية: تُعد العلوم الطبية البيطرية تخصصاً طبياً يركز على صحة الحيوانات، ويمتد برنامج العلوم الطبية البيطرية في أوكرانيا لمدة ست سنوات، ويتضمن دراسة مجموعة متنوعة من الموضوعات الطبية، مثل علم الأحياء، والكيمياء، وعلم الحيوان، والطب البيطري.

إضافة إلى هذه التخصصات الرئيسة، تقدم الجامعات الطبية الأوكرانية أيضاً مجموعة متنوعة من التخصصات الطبية الفرعية بعد دراسة الطب في أوكرانيا، مثل:

  • جراحة العظام.
  • طب القلب والأوعية الدموية.
  • طب الأورام.
  • طب الأطفال.
  • طب النساء والتوليد.
  • طب العيون.
  • طب الأمراض الجلدية.
  • طب الأمراض النفسية.

يمكن للطلاب الدوليين اختيار دراسة هذه التخصصات الفرعية بعد الانتهاء من دراسة الطب البشري في أوكرانيا.

دراسة الطب في أوكرانيا:

تُعد أوكرانيا وجهة جذابة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب، وتتمتع البلاد بنظام تعليم طبي قوي، وتضم عدة جامعات رائدة في مجال الطب، إضافة إلى ذلك، تُعد تكاليف الدراسة في أوكرانيا منخفضة نسبياً مقارنة بمعظم البلدان الأخرى.

فيما يأتي بعض المزايا الرئيسة لدراسة الطب في أوكرانيا:

  • جودة التعليم: تلتزم الجامعات الأوكرانية بمعايير الجودة الأوروبية، وتتلقى الدعم من الحكومة الأوكرانية.
  • البرامج الدراسية المتنوعة: تقدم الجامعات الأوكرانية مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية في مجال الطب، ومن ذلك البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية.
  • التكاليف المعقولة: تكاليف الدراسة في أوكرانيا أقل مما هي عليه في معظم البلدان الأوروبية الأخرى.

مع ذلك، هناك أيضاً بعض التحديات التي يجب على الطلاب الدوليين الذين يفكرون في دراسة الطب في أوكرانيا وضعها في الحسبان، وتتمثل إحدى التحديات الرئيسة في اللغة، فإنَّ معظم برامج البكالوريوس في أوكرانيا تُدرَّس باللغة الأوكرانية أو الروسية؛ لذلك يحتاج الطلاب الدوليون الذين لا يتحدثون هذه اللغات إلى تعلمها قبل أو في أثناء الدراسة في أوكرانيا.

تحدي آخر هو تكلفة المعيشة، صحيح أنَّ أوكرانيا تعد خياراً جيداً للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بأسعار معقولة، لكن قد تكون تكاليف المعيشة في أوكرانيا أعلى مما هي عليه في بعض البلدان الأوروبية الأخرى.

عدد سنوات دراسة الطب في أوكرانيا:

تبلغ مدة دراسة الطب في أوكرانيا 6 سنوات للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس في الطب، وتُدرَّس معظم برامج الطب في أوكرانيا باللغة الأوكرانية أو الروسية، ولكن تقدم بعض الجامعات برامج طبية باللغة الإنجليزية.

يتضمن برنامج الطب في أوكرانيا دراسة مجموعة متنوعة من الموضوعات الطبية، مثل علم وظائف الأعضاء، والتشريح، والكيمياء الحيوية، والأمراض، كما يتضمن البرنامج تدريباً عملياً في المستشفيات والعيادات.

شروط دراسة الطب في أوكرانيا:

تختلف شروط دراسة الطب في أوكرانيا لقبول الطلاب الدوليين في الجامعات الطبية الأوكرانية من جامعة إلى أخرى، ومع ذلك، يجب على الطلاب الدوليين تحقيق بعض الشروط العامة للقبول في برنامج الطب في أوكرانيا، وهي:

  • شهادة الثانوية العامة: أول شروط دراسة الطب في أوكرانيا يجب أن يكون لدى الطلاب الدوليين شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • اللغة: الشرط الثاني من شروط دراسة الطب في أوكرانيا هو اللغة، فتُدرَّس معظم برامج الطب في أوكرانيا باللغة الأوكرانية أو الروسية؛ لذلك يجب على الطلاب الدوليين الذين لا يتحدثون هذه اللغات أن يثبتوا كفاءتهم في اللغة من خلال اجتياز اختبار اللغة.
  • المعدل التراكمي: يجب أن يكون لدى الطلاب الدوليين معدل تراكمي جيد في الثانوية العامة وهو شرط آخر من شروط دراسة الطب في أوكرانيا.
  • الاختبارات المعيارية: قد تتطلب بعض الجامعات الطبية الأوكرانية من الطلاب الدوليين اجتياز اختبارات قياسية، مثل SAT أو ACT بوصفها شرطاً إضافياً لشروط دراسة الطب في أوكرانيا.

فيما يأتي بعض المتطلبات المحددة التي قد تفرضها الجامعات الطبية الأوكرانية:

  • العمر: قد تتطلب بعض الجامعات الطبية الأوكرانية من الطلاب الدوليين ألا يتجاوزوا سناً معينة عند التقدم للقبول.
  • الشهادات الطبية: قد تتطلب بعض الجامعات الطبية الأوكرانية من الطلاب الدوليين الحصول على شهادة طبية من بلدهم الأصلي.
  • المهارات الطبية: قد تتطلب بعض الجامعات الطبية الأوكرانية من الطلاب الدوليين إثبات مهاراتهم الطبية من خلال اجتياز اختبارات محددة.

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في أوكرانيا؟

يختلف المعدل المطلوب لدراسة الطب في أوكرانيا من جامعة إلى أخرى، ومع ذلك، يجب أن يكون لدى الطلاب الدوليين معدل تراكمي جيد في الثانوية العامة، فتتطلب معظم الجامعات الطبية في أوكرانيا معدلاً تراكمياً لا يقل عن 70% للقبول في برنامج الطب.

إذا كنت مهتماً بدراسة الطب في أوكرانيا، فمن الهام أن تتحقق من متطلبات القبول المحددة للجامعات الطبية التي ترغب في دراستها.

فيما يأتي بعض الأمثلة على معدلات القبول المطلوبة لدراسة الطب في بعض الجامعات الطبية الأوكرانية:

  • جامعة إيفانوموفو الطبية الوطنية: معدل تراكمي لا يقل عن 70%.
  • جامعة خاركيف الوطنية للعلوم الطبية: معدل تراكمي لا يقل عن 75%.
  • جامعة لفيف الوطنية للعلوم الطبية: معدل تراكمي لا يقل عن 80%.

إضافة إلى المعدل التراكمي، قد تتطلب بعض الجامعات الطبية الأوكرانية من الطلاب الدوليين الحصول على درجات عالية في المواد العلمية، مثل الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية.

تكاليف دراسة الطب في أوكرانيا:

تختلف تكاليف دراسة الطب في أوكرانيا من جامعة إلى أخرى، ومع ذلك، تعد أوكرانيا خياراً جذاباً للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بأسعار معقولة، وتتراوح تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا في الجامعات الطبية بين 3,000 دولار أمريكي و7,000 دولار أمريكي سنوياً للطلاب الدوليين.

إضافة إلى تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا الخاصة بالرسوم الدراسية، يحتاج الطلاب الدوليون إلى مراعاة تكاليف المعيشة في أوكرانيا، تتراوح تكاليف المعيشة في أوكرانيا بين 500 دولار أمريكي و1,000 دولار أمريكي شهرياً.

فإذا تساءلنا كم تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا ستكون مجموع تكاليف الدراسة في الجامعات إضافة إلى التكاليف المعيشية، ونكرر الإشارة إلى أنَّ أسعار دراسة الطب في أوكرانيا تختلف من جامعة لأخرى.

منح لدراسة الطب في أوكرانيا:

  • لا توجد منح لدراسة الطب في أوكرانيا مقدمة من الجامعات الطبية الأوكرانية أو الحكومة الأوكرانية، فهي بطبيعة الحال تقدم تعليماً منخفض التكاليف ومدعوماً من الدولة؛ لذا يجب على الطلبة الدوليين الراغبين بدراسة الطب في أوكرانيا تحمُّل تكاليف الدراسة والمعيشة بأنفسهم.

كم راتب خريج الطب في أوكرانيا؟

يبلغ متوسط راتب خريج الطب في أوكرانيا حوالي 2000 دولار أمريكي شهرياً، ومع ذلك، يمكن أن يختلف الراتب بشكل كبير حسب الخبرة والتخصص.

فيما يأتي بعض الأمثلة على رواتب الأطباء في أوكرانيا:

  • طبيب عام: يبلغ متوسط راتب الطبيب العام حوالي 1500 دولار أمريكي شهرياً.
  • طبيب متخصص: يبلغ متوسط راتب الطبيب المتخصص حوالي 2500 دولار أمريكي شهرياً.
  • طبيب استشاري: يبلغ متوسط راتب الطبيب الاستشاري حوالي 3500 دولار أمريكي شهرياً.

إضافة إلى الراتب الأساسي، يمكن للأطباء في أوكرانيا أيضاً الحصول على مزايا إضافية، مثل بدلات السكن والنقل والرعاية الصحية، ويعد الطب مهنة مربحة في أوكرانيا، ويمكن للأطباء ذوي الخبرة والتخصص الحصول على رواتب جيدة.

مستقبل ووظائف الطب في أوكرانيا:

يُتوقع أن يكون لمستقبل الطب في أوكرانيا نمو قوي، ومن المتوقع أن تستمر أوكرانيا في الاستثمار في القطاع الصحي، وهذا سيزيد فرص التوظيف للأطباء.

تشير التقديرات إلى أنَّ عدد السكان في أوكرانيا سينمو بنسبة 7.5٪ بحلول عام 2050، وسيزيد هذا النمو السكاني من الطلب على الخدمات الصحية، ومن ذلك الرعاية الطبية الأولية والرعاية المتخصصة.

إضافة إلى ذلك، تواجه أوكرانيا عدة تحديات صحية، مثل ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض المُعدية، وهذا يزيد أيضاً الطلب على الأطباء المتخصصين في مجالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض المُعدية.

فيما يأتي بعض الوظائف التي من المتوقع أن تكون مطلوبة في المستقبل في مجال الطب في أوكرانيا:

  • الأطباء العامون: سيظل الأطباء العامون مطلوبين لتقديم الرعاية الطبية الأولية للمرضى.
  • الأطباء المتخصصون: سيزداد الطلب على الأطباء المتخصصين في مجالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض المُعدية.
  • الأطباء الباحثون: سيزداد الطلب على الأطباء الباحثين لتطوير علاجات جديدة للأمراض.
  • الأطباء الإداريون: سيزداد الطلب على الأطباء الإداريين لإدارة المستشفيات والعيادات.

في الختام:

تعد أوكرانيا خياراً جذاباً للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب، فتقدم الجامعات الطبية الأوكرانية تعليماً عالي الجودة بأسعار مقبولة، إضافة إلى ذلك، يُتوقع أن يكون لمستقبل الطب في أوكرانيا نمو قوي، وهذا يزيد فرص التوظيف للأطباء.