أفضل منصات المتاجر الإلكترونية وكيفية استخدامها

أفضل منصات المتاجر الإلكترونية وكيفية استخدامها
(اخر تعديل 2024-05-15 05:56:16 )
بواسطة

برز في الوطن العربي وفي العالم ككل عدد كبير من هذه المنصات نجحَت نجاحاً باهراً في إرضاء العملاء ومساعدتهم، ولهذا سنتعرف معاً في هذا المقال إلى أفضل منصات المتاجر الإلكترونية وكيفية استخدامها.

تعريف منصات المتاجر الإلكترونية:

في البداية، لا بدَّ لنا من تعريف منصات المتاجر الإلكترونية وكيفية استخدامها لنوضح لك جميع ما يراودك من أسئلة تجاه هذا الموضوع.

منصة المتاجر الإلكترونية هي عبارة عن وسيلة جديدة تتيح لكل من التجار وأصحاب الأعمال والمشاريع إنشاء متجر إلكتروني يبيعون فيه منتجات أو حتى خدمات للمتسوقين عبر شبكة الإنترنت.

من ميزاتها أنَّها بسيطة ويمكن التعامل معها بسهولة وأريحية كبيرة من قِبل التجار، وهذا بخلاف ما كان يحدث قبل التوصل إلى فكرة المتاجر الإلكترونية؛ إذ كان يجب عليهم قديماً إنشاء مواقع "أونلاين" ليبيعوا منتجاتهم، ولكنَّها ليست بنفس جودة وسهولة المنصة، ولا يمكن التعامل معها بسلاسة عند إدارة المخزون أو حتى الطلبات والمنتجات وخدمة العملاء المختلفين.

أفضل منصات للبدء بالتجارة الإلكترونية:

هل أنت من الأشخاص المهتمين بالتجارة الإلكترونية وترغب بالحصول على معلومات وافية وشاملة لكي تبدأ العمل في هذا المجال؟ إذاً، أنت في المكان الصحيح لأنَّنا سنعرِّفك في هذا المقال إلى أفضل المنصات للبدء بالتجارة الإلكترونية لتسهل لك عملية بناء متجرك الإلكتروني، ويمكنك أن تنجح نجاحاً هائلاً في هذا المجال؛ نظراً لتزايد حجم السوق الإلكتروني يوماً بعد يوم، وهذه المنصات هي:

1. منصة سلة:

تُعَدُّ منصة "سلة" اختيار التجار في الوطن العربي؛ إذ تقدِّم هذه المنصة عالماً من الإمكانات غير المحدودة، فمنصة "سلة" أفضل منصات المتاجر الإلكترونية لأنَّها ليست فقط مجرد منصة تحقق أرباحاً كبيرة وحسب؛ وإنَّما هي المكان الملائم للأشخاص الذين يبحثون عن بداية مميزة ليحولوا أفكارهم إلى شيء واقعي، ومن ميزات منصة "سلة":

  • توفير الإمكانية لإنشاء متجرك الإلكتروني المتخصص بسعر مناسب واستخدامات مجانية، مع وجود تصاميم احترافية لتصمم بها متجرك الخاص بك مهما بلغت ميزانيتك.
  • يمكنك تعقُّب جميع الطلبات والمبيعات من خلال نقرة زر واحدة.
  • توفر لك منصة "سلة" خيارات دفع متعددة بداية بالدفع النقدي عند التسليم ووصولاً إلى الخدمات البنكية على الإنترنت وبطاقات الائتمان الإلكترونية.
  • تؤمِّن أدوات تسويقية مذهلة تساعدك على الوصول إلى العملاء المستهدفين لزيادة حجم مبيعاتك بشكل كبير، وتقدِّم لك أيضاً تقارير مفصلة عن أداء متجرك لتتمكن من تحسينه وتطويره بشكل مستمر.

2. منصة زد:

إحدى أفضل منصات المتاجر الإلكترونية هي منصة "زد" المتكاملة التي تمكِّن كلاً من الفرد والشركة من أن يؤسسا متاجرهما الإلكترونية وإدارة كل من عمليات الشراء والبيع وبسهولة وكل أمان، وتوفِّر كثيراً من الميزات الجاهزة مثل إنشاء المتاجر الإلكترونية، وإدارة المنتجات المختلفة وعمليات الشحن والدفع والتقارير التحليلية والتسويق الإلكتروني.

لا ننسى إمكانية الدفع بوسائل متعددة مثل الدفع النقدي والإلكتروني والبطاقات الائتمانية، إضافة إلى ذلك تؤمِّن لك دعماً فنياً مميزاً لكل المُستخدِمين على مدار الساعة.

يمكن عَدُّ منصة "زد" منصة متكاملة سهلة الاستخدام وخياراً مميزاً يقدِّم لك دعماً فنياً مميزاً لتحل أيَّة مشكلة قد تواجهك في متجرك الخاص أو عند التعامل مع هذه المنصة.

3. منصة (MAAP):

إذا أردت بناء متجرك الإلكتروني الخاص بك بسرعة وسهولة، فيمكنك اختيار منصة (MAAP) بوصفها إحدى أفضل منصات المتاجر الإلكترونية التي تتميز بواجهة بسيطة الاستخدام، وتؤمِّن لك تصاميم عدة ومتنوعة جاهزة للاستخدام مباشرة، مع خيارات دفع عدة، وتؤمِّن لك عدداً كبيراً من خدمات التسويق الإلكتروني المتعددة مثل الإعلانات الترويجية على وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة حملات الإعلانات والبريد الإلكتروني الخاص بك.

تدير لك منصة (MAAP) المخزون وعمليات التوصيل والشحن للمستهلك، فتوفِّر لك إمكانية التركيز على تطوير وتحسين أعمالك، إضافة إلى إمكانية توصيل البضائع لأكثر من 200 دولة في العالم.

4. منصة زاميت:

تُعَدُّ منصة "زاميت" منصة ضخمة تسمح لأصحاب الأعمال بأن ينشئوا متاجرهم الإلكترونية بأريحية وسعر معقول، كما أنَّها تؤمِّن لهم جميع الأدوات التي يحتاجونها لإدارة مخزوناتهم ومتابعة عمليات البيع والشراء وإدارة كل من عمليات الشحن والدفع.

إحدى أكبر ميزاتها التي تجهلها إحدى أفضل منصات المتاجر الإلكترونية هي إمكانية الدفع بوسائل الدفع الرئيسة، إضافة إلى ذلك، توفِّر تقارير واضحة عن أداء المتجر، وتوفِّر لك تصميمات تتلاءم مع الأجهزة المتنوعة.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

أفضل منصات المتاجر الإلكترونية الأجنبية:

تعمل منصات المتاجر الإلكترونية الأجنبية أو العربية على حدٍّ سواء على تبسيط بناء متجرك الإلكتروني الناجح وبأسعار معقولة، ولكنَّ التحدي الكبير لبعضهم يكمن في اختيار المنصة المناسبة له والملائمة لاحتياجاته، خاصةً مع توفُّر كثير من الخيارات الممتازة والمتنوعة في السوق، وإليك أفضل منصات المتاجر الإلكترونية الأجنبية وكيفية استخدامها:

1. منصة أمازون:

أُطلِقت منصة "أمازون" منذ عام 1995 وكانت أفضل منصات المتاجر الإلكترونية التي تبيع الكتب على الإنترنت، إلا أنَّها توسعت توسعاً كبيراً على مر السنوات، واليوم يشمل سوقها أكثر من 300 مليون وحدة تخزين أو عناصر فريدة للبيع.

ساعدها على الانتشار عدم وجود تنافس كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، فتطورت منصة "أمازون" على مدار السنين، وقامت المنصة بإنشاء مزايا تنافسية من خلال سوق العقارات، وقامت منصة "أمازون" بإنشاء إحدى أكبر خدمات البنية التحتية السحابية حول العالم كله.

Shopify platform

2. شوبيفاي:

تُعَدُّ منصة "شوبيفاي" أو (Shopify) أفضل منصات المتاجر الإلكترونية؛ إذ يمكن عَدُّها منصة تسويق إلكتروني متكاملة تساعدك بسهولة على إدارة وإنشاء متجرك الإلكتروني؛ وذلك لأنَّها توفِّر لك مجموعة من الخدمات الشاملة؛ إذ يمكنك البدء بإنشاء متجرك وتصميمه وتخصيصه، إضافة إلى أنَّه يؤمِّن لك إمكانية الدفع الكامل وشحن البضاعة وتسليمها وتقديم الدعم الكامل للعملاء.

ما يميز هذه المنصة هو تطور أدواتها التي تدير المخزون والحسابات المختلفة، وكذلك المنتجات والتسويق والمبيعات، وتؤمِّن لك منصة "شوبيفاي" مجموعة من التصاميم والقوالب الجاهزة التي يمكن لك تخصيصها بشكل كامل، إضافة إلى وجود استضافة مجانية للموقع، مع توفُّر تحديثات بشكل دوري، لكن دون وجود عمولة على المبيعات.

يمكنك الدفع على منصة "شوبيفاي" من خلال التحويلات البنكية أو حتى الدفع بالبطاقات الائتمانية والمحفظة الرقمية، وتساعد الإعلانات التسويقية المتعددة على زيادة المبيعات وتحسِّن محركات البحث، وتقدِّم تقارير تفصيلية ليقاس بها أداء متجرك الإلكتروني، وهذا يساعد على اتخاذ القرارات المفيدة لأعمالك بناءً على تلك التقارير.

طريقة اختيار أفضل منصات المتاجر الإلكترونية:

تعرَّفنا آنفاً في هذا المقال إلى منصات عربية عدة ومتنوعة يمكنك من خلالها المباشرة في إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص بك، لكن يجب عليك الانتباه لتجنب الأخطاء التي يقع فيها كثير من التجار عند إطلاق متجرهم الإلكتروني، فإليك نصائح لاختيار أفضل منصات المتاجر الإلكترونية:

1. ركز على منتجاتك:

التجارة الإلكترونية ليست عبارة عن عرض الصفحات ومنتجاتك وعمليات التسديد فحسب؛ بل أنت تحتاج أيضاً إلى أدوات للبحث والفيديوهات التعريفية والعمل على كتابة محتوى تعليمي جذاب ومميز من أجل تجربة مميزة للعملاء.

لهذا، احرص على اختيار أفضل منصات المتاجر الإلكترونية التي تسهل هذه المهام دون النظر إلى نموذج العمل الذي تقدِّمه لتحافظ على جذب العملاء والقدرة على التنافس.

2. اختر منصة تتوافق مع احتياجاتك:

مثلاً، إذا كان لديك فريق عمل يستخدم نظاماً متكاملاً يومياً، فأكبر أخطائك سيكون عندما تلجأ إلى استخدام منصة تجارة إلكترونية لا يمكنها التوافق مع نظام عملك ككل.

لهذا السبب ننصحك بالبحث عن أفضل منصات المتاجر الإلكترونية التي تؤمِّن لك أدوات ربط ممتازة مع نظامك الحالي أو المستقبلي، وهذا يضمن لك توفير جهدك ووقتك وتحقيق نتائج مثلى، فعندما تستخدم هذه المنصات، يمكنك أن تبقي نظام عملك على مساره الصحيح وستسرع من أداء عمليات البيع لديك بشكل كبير جداً.

3. حدد احتياجاتك بدقة:

أكبر خطأ قد أن تقع فيه عند اختيار منصة إلكترونية هو عدم تحديد احتياجاتك الحقيقية بدقة، لهذا، إذا أردت أن تنجح في تحقيق أهدافك، فيجب عليك أن توضح احتياجاتك، ومن ثمَّ تختار المنصة المناسبة لها، فهذا سيوفر عليك وقتاً طويلاً من الحيرة والبحث في المنصات.

في الختام:

بعد أن شرحنا بالتفصيل عن منصات المتاجر الإلكترونية وكيفية استخدامها وتعرَّفنا معاً إلى منصات عربية وأجنبية، نأمل أن نكون قد ساعدناك على إنشاء متجرك المميز، ولا تنسَ أنَّ العمل الصحيح يمكِّنك من تحقيق النجاح الباهر.