الفرق بين المجموعات والمجتمعات والقنوات في

الفرق بين المجموعات والمجتمعات والقنوات في
(اخر تعديل 2024-05-01 05:56:17 )
بواسطة

الفرق بين المجموعات والمجتمعات والقنوات في واتساب من حيث التعريف:

يتجلى الفرق بين المجموعات والمجتمعات والقنوات في واتساب من حيث التعريف كما يلي:

تُعرَّف المجموعات بأنها وسيلة لجمع أشخاص مختلفين مع بعضهم، يستطيعون التفاعل ومشاركة المحتوى والتعاون فيما بينهم. إذ يمتلك كل فرد رأي عادل في المجموعة، بالاعتماد على إذن المشرفين.

في حين تعتبر المجتمعات وسيلة لتنظيم المجموعات تحت مظلة واحدة، تسمح بالوصول إلى المزيد من الجماهير بشكل فعال، بمعنى آخر هو مجموعة من المجموعات الفردية.

أما قنوات الواتساب عبارة عن طريقة خاصة تسمح للأشخاص بتلقي التحديثات التي تهمهم من واتساب مباشرة. حيث تسمح خدمة البث أحادية الاتجاه للمسؤولين بإرسال النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملصقات واستطلاعات الرأي.

تحتوي ميزات أساسية لتحسين تجربة المستخدم، إذ يحتوي "الدليل المحسّن" أحدث الميزات على القنوات المتاحة التي تستطيع متابعتها، إذ فرزت تلك القنوات تلقائياً بحسب بلدك.

بالتالي يمكن لأي شخص يمتلك حساب واتساب إنشاء قناة على المنصة كالممثلين وشخصيات الإنترنت والمؤثرين والمنظمات.

الفرق بين المجموعات والمجتمعات والقنوات في واتساب من حيث الميزات:

في مجموعة واتساب، تستطيع إضافة جهات اتصال من دليل هاتفك والتي تشمل العائلات أو الأصدقاء أو الزملاء أو أي شخص، بحيث تستطيع كل أعضاء المجموعة إرسال الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص أو استطلاعات الرأي.

أما القنوات فهي أداة بث أحادية الاتجاه، بالتالي لن يستطيع أحد غير المسؤول إرسال التحديثات، ويستطيع المتابعين التفاعل معها وإعادة توجيهها فقط.

في حين تجمع مجتمعات WhatsApp الأعضاء معاً "في مجموعات تعتمد على الموضوع". إذ يمكن للمرء إنشاء مجتمع وإضافة مجموعات جديدة تعتمد على الموضوع أو إضافة مجموعات موجودة إلى المجتمع.

بحيث يستطيع مسؤولي المجتمعات إرسال إعلانات إلى الأعضاء والبقاء بحالة اتصال عبر الاستكشاف والدردشة في المجموعات التي تهمهم.

في الوقت الحالي، تستطيع إضافة حوالي 2000 عضو إلى مجتمع جديد أو حالي.

على الجانب الآخر، تشبه قنوات الواتس اب صفحات السوشيال ميديا الخاصة بالشخصيات التي تسمح متابعتهم والاطلاع على ما يشاركونه أو يعلنون عنه كالمشاهير والفنانين والرياضيين.

1. الهيكل وعدد الأعضاء:

رفع واتساب عدد رفع عدد أعضاء المجموعة إلى 1024 شخصاً في تحديث نوفمبر 2022، بعد أن كان 254، ثم 512.

2. الإدارة والتفاعل:

تحتوي كل مجموعة في واتساب على مسؤول واحد على الأقل، يستطيع أعضاء المجموعة التفاعل داخلها وإرسال الرسائل بما يتضمن: المشرف، الأعضاء الآخرين، لكن يوجد مجموعات مقيدة يقتصر فيها إرسال الرسائل على المسؤول فقط.

أما بالنسبة للمجتمعات يمكن للأعضاء التفاعل داخل المجموعة التي ينتمون إليها، بما في ذلك مجموعة الإعلانات، والتي أُنشئَت تلقائياً بمجرد إنشاء مجتمع، كما يُضَاف كل عضو تلقائياً إليها، لكن يستطيع مسؤول المجتمع إرسال الرسائل في مجموعة الإعلانات فقط.

يُسمح للمستخدمين بالتفاعل مع التحديثات باستخدام الرموز ومعرفة عدد التفاعلات التي تلقتها الصورة أو الفيديو أو الرسالة النصية.

كما يستطيع المستخدم إعادة توجيه التحديث في القناة إلى محادثات أو مجموعات WhatsApp، إذ تتضمن عمليات إعادة التوجيه رابطاً يعيد توجيه المستخدمين إلى القناة، بحيث تخزن التحديثات على خوادم WhatsApp لمدة 30 يوماً تقريباً، كما يسمح تطبيق الواتساب للمستخدم متابعة قناة أو إلغاء متابعتها أو كتم صوتها متى شاء.

channels in whatsapp

3. التوفر:

تتوفر مجموعات وقنوات على كل من إصدار WhatsApp العادي والأعمال، في حين تقتصر المجتمعات على الإصدار العادي فقط.

4. أماكن تواجدهم على الواتساب:

تجد المجموعات في قائمة الدردشة الرئيسية في واتساب، إذ لا يوجد قسم منفصل لهم، إذ توجد تبويبة مجتمع منفصلة بحيث تستطيع رؤية كل مجتمعاتك والمجموعات داخل المجتمع، فعندما تتلقى رسالة في أي من مجموعات المجتمع، تظهر في تبويبات الدردشات الرئيسية.

كذلك الأمر بالنسبة للقنوات تجدها في قسم مخصص في تبويبة التحديثات أسفل الحالة، بينما الرسائل المستلمة في قنوات واتساب لا تظهر في تبويبة الدردشات، إنما يجب عليك الوصول إليها من تبويبة "التحديثات" نفسها.

بحيث يتمكن المستخدمون من رؤية الحالة والقنوات التي يتابعونها في تلك التبويبة، تكون تلك الميزة منفصلة عن محادثات المستخدمين مع العائلة والأصدقاء والمجتمعات.

5. نوع المحتوى:

يستطيع المستخدمين مشاركة مختلف أنواع المحتوى في المجموعات والمجتمعات بما يتضن: النص والروابط والصور والفيديو والصوت والمستندات واستطلاعات الرأي والمدفوعات والموقع، على الجانب الآخر تدعم القنوات النصوص والصور ومقاطع الفيديو والروابط فقط.

6. عدد المشاركين:

تضم المجموعة حوالي 1024 عضواً، ويضم كل مجتمع حوالي 5000 عضو، بحيث تستطيع إضافة 100 مجموعة في المجتمع، أما في القنوات لا يوجد حد أعظمي لعدد المستخدمين الذين يمكنهم متابعة القناة.

7. عدد المشرفين:

تستطيع إضافة عدة مسؤولين للمجموعات والمجتمعات في واتساب، بينما تقتصر القناة على مسؤول واحد فقط.

8. إشعارات وكتم الصوت والتخصيص:

يكتم صوت قنوات واتساب بشكل افتراضي، إذ تحتاج إلغاء كتم صوت القناة إذا كنت تريد تلقي إشعاراتها، لا يمكنك ضبط نغمات مخصصة للقنوات.

على الجانب الآخر، لا تكتم المجتمعات والمجموعات صوتها افتراضياً، لكنك تستطيع فعل ذلك متى شئت، كما تستطيع تعيين نغمات إشعارات مخصصة.

Groups on WhatsApp

9. مدى الحياة للرسائل:

تبقى الرسائل في كل من المجموعات والمجتمعات في واتساب، حتى يحذفها المسؤول أو الأعضاء بشكل يدوي. أما في القنوات تحذف الرسائل المرسلة تلقائياً بعد 30 يوماً.

10. الرسائل المختفية:

تستطيع إرسال رسائل تختفي بعد فترة في كل من المجموعات والمجتمعات، في حين لن تجدها في القنوات لأنها ستحذف خلال 30 يوماً.

11. إضافة أو دعوة تلقائية:

يمكن لأي شخص يعرف رقمك إضافتك إلى مجموعات أو مجتمعات، فقد أصبح يمتلك ميزة التحكم في من يستطيع إضافتك إلى المجموعات. على جانب القنوات، لا يمكن لأحد إضافتك تلقائياً إلى قناة واتساب، إذ عليك الانضمام باستخدام الروابط يدوياً.

12. وظيفة الاتصال:

تدعم المجموعات في واتساب مكالمات الصوت والفيديو، بحيث تستطيع إضافة حوالي 32 مستخدماً فقط في مكالمات الفيديو الجماعية. في حين لا تدعم القنوات وظيفة الاتصال إطلاقاً. أما بالنسبة للمجموعة فتستطيع إجراء مكالمات مع أعضاء آخرين في المجموعة العامة.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عند تبديل هاتفك من أندرويد إلى أيفون

13. الفرق بين المجموعات والمجتمعات والقنوات في واتساب من حيث الخصوصية:

تعد الخصوصية أحد الاختلافات الرئيسية التي تختلف فيها القنوات والمجموعات والمجتمعات في واتساب وتتجلى في خصوصية الأعضاء وخصوصية المشرفين:

خصوصية الأعضاء:

في المجموعات يستطيع كل من الأعضاء والمسؤولين رؤية أرقام هواتف كل أعضاء المجموعة الآخرين، لكن العضو قد لا يعرف هوية صاحب الرقم. على الجانب الآخر، لا يستطيع مسؤول القناة أو متابعيها رؤية المستخدمين الآخرين، بل يمكن لكل منهما رؤية العدد الإجمالي للمتابعين فقط.

أما في حالة المجتمعات، يمكن للأعضاء رؤية الأعضاء الآخرين داخل المجموعة وليس خارج المجموعة، في حين لا يستطيع الأعضاء رؤية المشاركين في مجموعة الإعلانات، بل يمكن للمسؤول فقط رؤيتهم.

خصوصية المشرفين:

يستطيع الأعضاء في المجموعات والمجتمعات معرفة هوية المسؤول أو المنشئ، أما في القناة تكون هوية مسؤول القناة سرية. فلا يستطيع الأعضاء لرؤية المشرف، بل يرون اسم القناة فقط.

ففي حال كنت مسؤولاً عن عدة مجموعات متعددة لن يستطيع أعضاء مجموعاتك رؤية المجموعات الأخرى التي تديرها. كذلك الأمر بالنسبة للقنوات لن يعرف المتابعون القنوات الأخرى التي يملكها المسؤول.

في المجتمعات، يستطيع الأعضاء رؤية المجموعات الأخرى التي تشكل جزءاً من المجتمع بالإضافة إلى المجموعات التي انضموا إليها.

في الختام:

يكمن الفرق بين القنوات والمجموعات والمجتمعات في الواتساب بشكل رئيسي من حيث الصلاحيات التي تتيحها للمستخدمين وغيرها من الميزات. فجميعها تسمح للمستخدمين بالبقاء على اتصال مع بعضهم في نفس الوقت، إذ توفر خدمات مراسلة من شخص إلى عدة بشكل أساسي. فلكل منها مميزات وعيوب بحيث تستطيع توظيف كل منها وفق ما يناسب احتياجاتك.