أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية

أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية

تقدِّم الجامعة السعودية الإلكترونية مجموعة متنوِّعة من التخصصات الأكاديمية في مختلف المجالات، منها العلوم الإنسانية، والعلوم الإدارية، وتقنية المعلومات، وتعتمد الجامعة على نظام التعلم المدمج الذي يجمع بين الدراسة التقليدية في المقررات والفصول الدراسية، والدراسة عن بُعد من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بها.

تسعى الجامعة السعودية الإلكترونية إلى تقديم تعليم عالي الجودة ومتميز لكافة فئات المجتمع، وتسعى أيضاً إلى إعداد الخريجين القادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.

تهدف الجامعة السعودية الإلكترونية إلى تحقيق بعض الأهداف، أهمها تقديم تعليم عالي الجودة ومتميز لكافة فئات المجتمع، وإعداد الخريجين القادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى داخل المملكة وخارجها.

سوف نتناول في هذا المقال بعض التخصصات التي تُعَدُّ أسهل نسبياً من غيرها في الجامعة السعودية الإلكترونية.

أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية:

عند الحديث عن أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية، لا بد من التنويه إلى تفاوت درجة السهولة بحسب الطالب، فلا بد من أن نأخذ في الحسبان عوامل عدة، مثل:

أولاً: اهتمامات الطالب

إذا كان الطالب مهتماً بموضوع التخصص، فمن المرجح أن يجد الدراسة فيه أسهل.

ثانياً: قدرات الطالب

إذا كان الطالب يتمتع بمهارات تحليلية وتفكيرية وكتابة جيدة، فمن المرجح أن يجد الدراسة في التخصصات المذكورة آنفاً أسهل.

ثالثاً: مستوى التخصص

تختلف صعوبة التخصصات حسب مستوى التخصص؛ إذ تكون تخصصات البكالوريوس عموماً أسهل من تخصصات الماجستير.

إنَّ أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية هو واحد مما يأتي، فيمكن القول إنَّ التخصصات الآتية تُعَدُّ أسهل نسبياً من غيرها في الجامعة السعودية الإلكترونية:

1. تخصصات العلوم الإنسانية:

مثل تخصص اللغة الإنجليزية، وتخصص اللغة العربية، وتخصص العلوم الاجتماعية، وتخصص التاريخ، وتخصص الجغرافيا.

2. تخصصات العلوم الإدارية:

مثل تخصص المحاسبة، وتخصص الإدارة، وتخصص المالية.

3. تخصصات تقنية المعلومات:

مثل تخصص تقنية المعلومات، وتخصص علوم الحاسب، وتخصص الأمن السيبراني.

شاهد بالفديو: أهمية التعليم عن بعد

تخصصات العلوم الإنسانية:

تُعَدُّ تخصصات العلوم الإنسانية من أسهل التخصصات في الجامعة السعودية الإلكترونية؛ إذ تقدِّم الجامعة السعودية الإلكترونية تخصصات العلوم الإنسانية الآتية:

1. اللغة الإنجليزية:

يركز هذا التخصص على دراسة اللغة الإنجليزية وآدابها.

2. اللغة العربية:

يركز هذا التخصص على دراسة اللغة العربية وآدابها.

3. العلوم الاجتماعية:

يركز هذا التخصص على دراسة الظواهر الاجتماعية.

4. التاريخ:

يركز هذا التخصص على دراسة التاريخ البشري.

5. الجغرافيا:

يركز هذا التخصص على دراسة الأرض والمناطق الجغرافية.

تتطلب تخصصات العلوم الإنسانية عادةً مهارات تحليلية وتفكيرية وكتابة جيدة، ولكنَّها لا تتطلب قدراً كبيراً من الرياضيات أو العلوم، وبناءً على ذلك، يمكن القول إنَّ هذه التخصصات تُعَدُّ أسهل نسبياً من غيرها في الجامعة السعودية الإلكترونية.

فيما يأتي بعض التفاصيل عن كل تخصص من هذه التخصصات:

1. اللغة الإنجليزية:

يركز هذا التخصص على دراسة اللغة الإنجليزية وآدابها؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص القواعد والمفردات والنطق والكتابة في اللغة الإنجليزية، كما يتعلمون الأدب الإنجليزي من العصور القديمة إلى الوقت الحاضر.

2. اللغة العربية:

يركز هذا التخصص على دراسة اللغة العربية وآدابها؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص القواعد والمفردات والنطق والكتابة في اللغة العربية، كما يتعلمون الأدب العربي من العصور القديمة إلى الوقت الحاضر.

3. العلوم الاجتماعية:

يركز هذا التخصص على دراسة الظواهر الاجتماعية؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص علم الاجتماع والعلوم السياسية والاقتصاد والدراسات السكانية.

4. التاريخ:

يركز هذا التخصص على دراسة التاريخ البشري؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص التاريخ العالمي والتاريخ العربي والتاريخ السعودي.

5. الجغرافيا:

يركز هذا التخصص على دراسة الأرض والمناطق الجغرافية؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص التضاريس والنظم البيئية والمناخ والسكان.

تخصصات العلوم الإدارية:

في حديثنا عن أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية نذكر تخصصات العلوم الإدارية؛ إذ تقدِّم الجامعة السعودية الإلكترونية تخصصات العلوم الإدارية الآتية:

  • إدارة الأعمال.
  • المحاسبة.
  • المالية.
  • التجارة الإلكترونية.
  • تتطلب تخصصات العلوم الإدارية عادةً مهارات تحليلية وتفكيرية وكتابة جيدة، ولكنَّها لا تتطلب قدراً كبيراً من الرياضيات أو العلوم، وبناءً على ذلك، يمكن القول إنَّ هذه التخصصات تُعَدُّ أسهل نسبياً من غيرها في الجامعة السعودية الإلكترونية.

    Saudi electronic university

    فيما يأتي بعض التفاصيل عن كل تخصص من هذه التخصصات:

    1. إدارة الأعمال:

    يركز هذا التخصص على دراسة المبادئ والممارسات الأساسية لإدارة الأعمال؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص إدارة العمليات والتسويق وتمويل الشركات والاستراتيجية.

    2. المحاسبة:

    يركز هذا التخصص على دراسة المحاسبة المالية والإدارية؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية إعداد التقارير المالية وتحليل البيانات المالية واتخاذ القرارات المالية.

    3. المالية:

    يركز هذا التخصص على دراسة الأسواق المالية والاستثمار؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية تقييم الاستثمارات وإدارة المحافظ الاستثمارية.

    4. التجارة الإلكترونية:

    يركز هذا التخصص على دراسة التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية للتجارة الإلكترونية وتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

    إضافة إلى هذه التخصصات، تقدِّم الجامعة السعودية الإلكترونية أيضاً تخصصات أخرى في العلوم الإدارية، مثل:

  • إدارة الموارد البشرية.
  • إدارة سلسلة التوريد.
  • إدارة التسويق.
  • إدارة الأعمال الدولية.
  • تتطلب هذه التخصصات مزيداً من المهارات الرياضية والعلمية، ولكنَّها ما تزال تُعَدُّ أسهل نسبياً من تخصصات العلوم الطبيعية والهندسية.

    تخصصات تقنية المعلومات:

    تتطلب تخصصات تقنية المعلومات عادةً مهارات تحليلية وتفكيرية وكتابة جيدة، إضافة إلى بعض المهارات الفنية في مجال تكنولوجيا المعلومات، إلا أنَّ تخصصات تقانة المعلومات تُعَدُّ من أسهل التخصصات في الجامعة السعودية الإلكترونية، وتشمل هذه التخصصات:

    1. تقنية المعلومات:

    يركز هذا التخصص على دراسة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها.

    2. علوم الحاسب:

    يركز هذا التخصص على دراسة علوم الحاسب وهندسة البرمجيات.

    3. الأمن السيبراني:

    يركز هذا التخصص على حماية المعلومات والأنظمة من الهجمات الإلكترونية.

    تقدِّم الجامعة السعودية الإلكترونية تخصصات تقنية المعلومات الآتية:

    تتطلب تخصصات تقنية المعلومات بعض المهارات الفنية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وبناءً على ذلك، يمكن القول إنَّ هذه التخصصات تُعَدُّ أصعب نسبياً من غيرها في الجامعة السعودية الإلكترونية، إلا أنَّها بالنسبة إلى الطلاب الشغوفين بهذا المجال تُعَدُّ ممتعة جداً فلا يشعرون بصعوبتها، وبخلاف ذلك، يرون أنَّها أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية.

    إنَّ تخصصات تقنية المعلومات بالنسبة إلى الطلبة الذين تلائم اهتماماتهم تُعَدُّ دراستها من أمتع المهام، فيغوصون بين المعلومات والبرمجيات والكودات دون أن يشعروا مع مرور الوقت، وإنَّ النتائج التي يحصلون عليها أو يصلون إليها تجعلهم متحمسين لتلقِّي مزيد من المعلومات.

    فيما يأتي بعض التفاصيل عن كل تخصص من هذه التخصصات:

    1. تقنية المعلومات:

    يركز هذا التخصص على دراسة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية تصميم وتطوير وإدارة أنظمة المعلومات.

    2. علوم الحاسب:

    يركز هذا التخصص على دراسة علوم الحاسب وهندسة البرمجيات؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية تصميم وتنفيذ واختبار البرمجيات.

    3. الأمن السيبراني:

    يركز هذا التخصص على حماية المعلومات والأنظمة من الهجمات الإلكترونية؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية اكتشاف ومنع ومعالجة الهجمات الإلكترونية.

    إضافة إلى هذه التخصصات، تقدِّم الجامعة السعودية الإلكترونية أيضاً تخصصات أخرى في تقنية المعلومات، مثل:

  • علوم البيانات.
  • الذكاء الاصطناعي.
  • الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
  • تتطلب هذه التخصصات مزيداً من المهارات الرياضية والعلمية، ولكنَّها ما تزال تُعَدُّ أسهل نسبياً من تخصصات العلوم الطبيعية والهندسية.

    مقارنة بين تخصصات تقنية المعلومات والعلوم الإدارية والعلوم الإنسانية:

    إنَّ كل تخصص من التخصصات المذكورة آنفاً يراه بعض الطلاب أسهل تخصص في الجامعة السعودية الإلكترونية، لكن عموماً، يمكن القول إنَّ تخصصات العلوم الإنسانية تُعَدُّ أسهل نسبياً من تخصصات تقنية المعلومات والعلوم الإدارية؛ وذلك لأنَّ تخصصات العلوم الإنسانية لا تتطلب قدراً كبيراً من المهارات الرياضية أو العلمية.

    في الختام:

    بالطبع، لا يمكن الجزم بكون أي تخصص أسهل من الآخر أو أصعب منه، فتختلف صعوبة التخصص من شخص لآخر حسب اهتماماته وقدراته، ومع ذلك، فإنَّ التخصصات المذكورة آنفاً تُعَدُّ أسهل التخصصات في الجامعة السعودية الإلكترونية مقارنة بغيرها من التخصصات.