تأثير علم نفس المال والعلاج المالي على إدارة

تأثير علم نفس المال والعلاج المالي على إدارة
(اخر تعديل 2024-05-04 06:00:17 )
بواسطة

محو الأمية المالية هام جداً، لكنَّه مجرد خطوة على طريق تحقيق النجاح المالي، لذا تقول "كاستيلو": "لطالما أهمل الناس على مر التاريخ أهمية العامل النفسي والعواطف تجاه المال في تحقيق النجاح المالي"؛ إذ نشأت "كاستيلو" في كنف عائلة يحكمها النظام الأبوي، والقواعد التي تمنع النساء من العمل وكسب المال، وكان مستقبل البنت في عائلتها محصوراً بالزواج من شاب ميسور يؤمن لها احتياجاتها المادية.

لقد خرجت "كاستيلو" عن المألوف في عائلتها وتزوجت من رجل يحترم حق المرأة بالعمل، وتقول في هذا الصدد: "اكتشفتُ بعد ذلك أهمية التعليم المالي، ومحو الأمية المالية، وأدركت في أثناء دراستي وأَبحاثي الشخصية عن علم المال غياب عنصر أساسي لتحقيق النجاح المالي، وهو استكشاف المعتقدات النفسية المتعلقة بالمال وآلية التعامل معه".

تعريف علم نفس المال والعلاج المالي:

علم نفس المال والعلاج المالي مفهومان مترابطان من جهة ومختلفان تماماً عن بعضهما من جهة أخرى، ويمكن تعريف علم نفس المال على أنَّه الأفكار والسلوكات المرتبطة بالتعامل مع المسائل المالية وفقاً "لتريسي ويليامز" (Traci Williams) الحائزة على شهادة الدكتوراه في علم النفس، والمعالجة المالية المُعتمَدة، ومؤسِّسة مشروع "هيلثي ويلثي روتس" (Healthy Wealthy Roots).

تضيف "كاستيلو": "إنَّ فهم نفسيتك وعواطفك تجاه المال ضروري لتحقيق النجاح المالي المستمر؛ إذ نشأ مفهوم العلاج المالي عن دمج قطاعي الصحة النفسية والمال، وهو يعبر عن قدرة المعالج على إرشاد الآخرين ومساعدتهم على اكتشاف الأسباب الكامنة خلف العقليات والسلوكات الهدامة المرتبطة بالتعامل مع المسائل المالية".

ثمة مفاهيم أخرى مثل "علم نفس الثروة" (wealth psychology) أو "العلاجات النفسية المرتبطة بامتلاك الثروة" (wealth therapy) وهي تختلف عن مفهومَي "علم نفس المال" و"العلاج المالي"، فالعلاج المالي موجه لجميع الأفراد من مختلف الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية بحسب "ويليامز"، في حين يختص "العلاج النفسي المرتبط في الثروة" بأصحاب الثروات، وهو يستخدم لعلاج مشاعر الذنب التي يعاني منها وريث الأموال الطائلة على سبيل المثال.

تأثير النفسية في آلية التعامل مع المال:

تقول "ويليامز": "يفترض عالم النفس "مورجان هاوسل" (Morgan Housel) في كتابه "سيكولوجيا المال" (The Psychology of Money) أنَّ تعامل الفرد مع المسائل المالية يعتمد على حالته النفسية أكثر من أوضاعه المادية؛ إذ حدد كل من "ويليامز" و"كاستيلو" العوامل الثلاثة الرئيسة التي تحكم على طريقة تعامل الفرد مع المسائل المالية، وهي: تجارب الحياة، والصحة العاطفية، والصحة النفسية.

إنَّ الفرد الذي ينشأ في كنف عائلة فقيرة يميل لاكتناز المال عندما يكبر حتى يشعر بالأمان المالي، وينشأ بعضهم في أسر يتولى فيها الذكور الشؤون المالية مثل حالة "كاستيلو"، وهو ما ينعكس سلباً على الإناث ويؤدي إلى عجزهنَّ عن إدارة أموالهن عندما تكبرن، أما من ينشأ في عائلة ميسورة ويتعود على حياة البذخ والترف يواجه صعوبة في إدارة أموره المالية عندما يكبر، وقد يغرق في الديون إذا كان مدخوله المادي لا يسمح له بعيش حياة البذج التي اعتاد عليها في صغره، وتدل هذه الأمثلة على تأثير التجارب الحياتية وظروف التنشئة خلال مراحل الطفولة في طريقة تعامل الفرد مع الشؤون المالية أو ما يُعرَف باصطلاح "سيكولوجيا المال".

تشير "ويليامز" هنا إلى "العلاج بالتجزئة" (retail therapy) الذي يساعد بعض الأفراد على ضبط عواطفهم وتحسين مزاجهم عن طريق التسوق، وأثبتت أبحاث عالم النفس "دانيال كانيمان" (Daniel Kahneman) أنَّ الإنسان يتخذ معظم قراراته بناءً على عواطفه وردود فعله التلقائية أكثر مما يعتمد على التفكير المنطقي.

تفيد "ويليامز" بأنَّ الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، واضطراب "نقص الانتباه مع فرط النشاط" تؤدي إلى زيادة صعوبة التعامل مع المسائل المالية.

تضيف "كاستيلو": "إنَّ فهم الطبيعة العاطفية والنفسية للمسائل المالية يشكل مفتاح الحل لاكتشاف الأسباب الكامنة خلف السلوكات الهدامة المرتبطة بالتعامل مع المال وتحقيق النجاح المادي المنشود".

شاهد بالفيديو: كيف تحسن مهاراتك المالية الشخصية وتصل إلى الثراء النفسي؟

المعتقدات المالية:

يعبر مصطلح "المعتقدات المالية" عن طريقة استخدام المال، والتعامل مع المسائل المالية، ونظرة الفرد تجاه المال، ووفقاً "لويليام"؛ يساعدك اختبار "إنياجرام" (Enneagram) على تكوين فكرة متكاملة عن نمط شخصيتك، وينطبق نفس المبدأ على المعتقدات المالية التي تساعدك على فهم طريقة تعاملك مع المسائل المالية وكيفية تحسينها.

تشرح "كاستيلو": "تتشكل هذه المعتقدات خلال مرحلة الطفولة، وهي تتعلق بظروف التنشئة والعائلة وطبيعة المجتمع"، وهي تشير هنا إلى إحدى دراسات الباحثين "براد كلونتز" (Brad Klontz)، وابنه "تيد كلونتز" (Ted Klontz).

يُعدُّ الباحثان آنفا الذكر من رواد علم نفس المال، وقد تعاونا على تأسيس مشروع "فايننشال سايكولوجي إنستيتيوت" (Financial Psychology Institute)؛ إذ حددت الدراسة التي أجراها كل من "براد" و"تيد" 4 معتقدات مختلفة عن المال، وهي المسؤولة عن تشكيل أفكار الفرد التي تتحكم في سلوكاته على الصعيد المالي، وهي:

  • تجنُّب المال: "أنا لا أستحق امتلاك المال... المال يفسد أخلاق الإنسان... لا يمكنني أن أقبل العطايا المالية من الآخرين...".
  • تمجيد المال: "سوف تتحسن أحوالي عندما أمتلك مزيداً من المال... لدى الإنسان رغبة عارمة في امتلاك مزيد من الأموال دون أن يشعر بالاكتفاء... المال يمنح السلطة والاستقلالية والحرية...".
  • ربط المكانة بالمال: "يمنح المال الحياة معناها... يستمد الإنسان قيمته الذاتية من مقدار المال الذي يمتلكه... يُقاس نجاح الإنسان بمقدار المال الذي يكسبه....".
  • الحرص على المال: "لا يجب أن تخبر الآخرين عن مقدار المال الذي تكسبه أو تجنيه... لا يجب أن تسأل الآخرين عن مقدار المال الذي يكسبونه أو يمتلكونه... يجب أن تكتنز المال ولا تنفقه...".

تُبدي "كاستيلو" إعجابها في "توري دونلاب" (Tori Dunlap) مؤسِّسة مشروع "هير فيرست 100000$" (Her First $100K) ومؤلفة كتاب "النسوية المالية" (Financial Feminist): "تطرح "دونلاب" عدة قضايا مالية مرتبطة بالنساء والأشخاص المهمشين بسبب النظام الذكوري".

آلية تحديد المعتقدات المالية:

تشدد كل من "ويليامز" و"كاستيلو" على أهمية مطالعة النفس والإجابة عن الأسئلة الآتية لتحديد معتقداتك المالية:

  • كيف كانت ظروف تنشئتك على الصعيد المالي في مرحلة الطفولة؟
  • كيف كان يتعامل والداك مع المسائل المالية؟
  • ما هو شعورك تجاه المال؟
  • ما هو السبب الذي يدفعك لشراء الأشياء؟
  • ما هي الأشياء التي اعتدت أن تنفق عليها المال خلال حياتك المهنية؟
  • ما هي الجوانب التي تتمنى أن تغيرها في حالتك المالية؟
  • ما هي المعتقدات التي تمتلكها تجاه المال؟

دور العلاج المالي في تحسين أسلوب إدارة المسائل المالية:

تقول "ويليامز": "يهدف العلاج المالي إلى مساعدة الأفراد على استثمار أموالهم وتحسين طريقة تعاملهم مع المسائل المالية"، وتتحدث عن عميل نشأ في كنف عائلة غير مستقرة مالياً، وهو يعاني في الوقت الحالي من اضطراب القلق المرتبط بالمسائل المالية، كما أنَّه يميل لاكتناز المال على الرغم من كونه ميسور الحال ويكسب دخلاً شهرياً عالياً.

ساعدت "ويليامز" العميل على إدراك مقدار المال الذي يمتلكه، ومقدار المال الذي يجب أن يدخره لتحقيق الأمان والاستقرار المالي، ومقدار المال المتبقي الذي يصرفه ويتنعم به في حياته، وأسفر التعاون فيما بينهما من جهة أخرى عن وضع خطوات تفصيلية تساعد العميل على إنفاق المال على المتع والملذات الشخصية باعتدال.

العلاج المالي

يُستخدَم العلاج المالي في تغيير المعتقدات المالية السلبية وتكوين عقلية سوية تساعد الفرد على التعامل مع المسائل المالية بحكمة؛ إذ تشرح "كاستيلو" أنَّ استبدال هذه المعتقدات الهدامة "يساعد الفرد على اتخاذ قرارات مالية سوية، وامتلاك الاستقلالية اللازمة للالتزام بهذه القرارات، مثل ادخار المال لحالات الطوارئ أو إنفاقه في المشاريع الاستثمارية".

تتحدث "كاستيلو" عن إحدى عميلاتها التي كانت تشتكي من عجزها عن التحكم بالمصاريف، وكانت العميلة آنفة الذكر تنفق كثيراً من المال، وشعرت أنَّها تحتاج إلى المساعدة على ضبط مصاريفها؛ إذ ساعدتها "كاستيلو" على إدراك قيمها ومعتقداتها المالية وربطها مع أهدافها، ووضع خطة لإنفاق المال، والاستثمار، والادخار لشراء عقار، وحصلت العميلة على وظيفة جديدة في أثناء ذلك؛ لأنَّها لم تعد تهدر وقتها وجهدها في القلق بشأن المسائل المالية، وصارت متفرغة للبحث عن فرص عمل تلبي طموحاتها المهنية.

تقييم حاجة الفرد للعلاجات المالية:

فيما يأتي 4 مؤشرات تدل على أنَّك تحتاج إلى الاستعانة بالعلاج المالي:

  • أنت تواجه صعوبة في إدارة شؤونك المالية، وقد تتجلى هذه الصعوبات في المعاناة من الضغوطات المالية أو العجز عن تحديد الحالة المالية.
  • أنت تواجه صعوبة في تسوية المسائل المالية مع الآخرين.
  • أنت تعاني من القلق بسبب المسائل المالية؛ إذ يبرز هذا القلق في تجنب تسديد الفواتير أو الادعاء بأنَّك تجهل وضعك المالي.
  • أنت عاجز عن الالتزام بتصويب السلوكات المؤذية؛ لأنَّ امتلاك المال لا يشعرك بالراحة، وتبرز هذه المشكلة من ناحية أخرى عندما يشعر الفرد بأنَّه لا يستحق الاستقرار والأمان المالي.

العثور على معالج مالي:

يمكنك أن تبدأ عملية البحث بطريقة موقع "جمعية العلاج المالي" (The Financial Therapy Association)؛ إذ يقدم الموقع ميزة البحث عن مزودي الخدمات بحسب احتياجات الفرد ومكان السكن ومواصفات ومؤهلات المعالج المطلوبة.

تؤكد "كاستيلو" على أهمية اختيار أخصائي صحة نفسية مُعتمَد حتى يكون قادراً على استخدام التقنيات التي تنصح بها الدراسات البحثية والعلمية، وبارعاً في التعامل مع الأنماط النفسية والعاطفية المرتبطة بالمال، وتقول في هذا الصدد: "يستطيع المستشار أو الكوتش المالي أن يناقش مسائل عقلية المال بشكل عام، ولكن يلزم الاستعانة بمعالج نفسي أو أخصائي صحة نفسية يمتلك الخبرة والتأهيل العلمي المطلوب للتعامل مع الاضطرابات النفسية مثل الصدمات، وسلوكات "فرط الحركة وتشتت الانتباه"، وغيرها من المشكلات التي تؤثر في سلوكات التعامل مع المسائل المالية".

عليك أن تعدَّ بعد ذلك قائمة بأسماء المعالجين الماليين المحتملين، وتحجز موعداً للاستشارة؛ إذ يقدم بعض المعالجين استشارات أو فترات تجريبية مجانية لمساعدة العميل على اختيار المعالج الذي يناسب احتياجاته.

اختيار المعالج المالي المناسب:

تشرح "كاستيلو" أنَّ المعالج المالي يتعامل مع جانبين حساسين من حياة الفرد وهما المال والصحة النفسية، لهذا السبب يجب عليك أن تعثر على معالج يجعلك تشعر بالراحة ويتفهم تجاربك الحياتية السابقة ويتعاطف معها، وتقول في هذا الصدد: "أود أن يدرك الناس أنَّهم يستحقون ويقدرون على العمل مع معالج نفسي أو مالي يشعرهم بالراحة، وتؤثر طبيعة العلاقة مع المعالج في مدى فاعلية الخطة العلاجية".

4 نصائح لتقييم المعالج بناءً على اقتراحات "كاستيلو":

  • وضِّح للمعالج أهدافك والمشكلات التي تريد أن يساعدك على حلها، واسأله بصراحة إذا كان يمتلك الخبرة اللازمة للتعامل مع هذه المشكلات.
  • اسأله عن الأشياء التي يجب أن تُحضِرها معك إلى الجلسة.
  • اسأله عن آلية العمل وطبيعة العمليات التي تشملها خدماته.
  • استعلم عن خبرته في التعامل مع مشكلاتك واحتياجاتك الخاصة عند الضرورة.
  • قد تواجه بعض الصعوبة في اختيار المعالج المالي، ولا سيما إذا كنت تهدر كثيراً من الوقت والجهد على الأفكار والعواطف السلبية تجاه المال، فالعثور على المعالج المالي المناسب يستحق الوقت والجهد المبذول؛ لأنَّه على حد تعبير "كاستيلو": "التعامل مع النفسية والعواطف المرتبطة بالمال ضروري لإحداث التغييرات طويلة الأمد، ويساعدك المعالج المالي على وضع الخطط المالية والالتزام بتطبيقها حتى تحقق أهدافك النهائية".

    في الختام:

    يعتبر العلاج المالي مهما للكثير من الأشخاص، لذا يجب علينا جميعاً التفكير جدياً بكيفية إدارة مشاكلنا المالية، وكيفية التخلص منها بمساعدة أشخاص مختصين من أجل الوصول إلى الراحة النفسية وتحقيق السعادة التي نريدها.