تأثير الأدوات الذكية في تبسيط الحياة اليومية

تأثير الأدوات الذكية في تبسيط الحياة اليومية

كيف يمكن للتكنولوجيا الذكية تحسين جودة الحياة؟

لقد أسهمت التكنولوجيا في تحسين جودة الحياة وتسهيل أسلوب العيش وجعله أكثر رفاهية؛ وذلك من خلال استخدام تطبيقات وبرامج وخدمات متطورة تجعل من حياتنا تجربة أكثر ذكاءً؛ لذلك ظهرت تطبيقات تساعد على تبسيط الحياة إضافةً إلى أجهزة وأدوات قدمت للإنسان كثيراً من الرفاهية، وشملت التكنولوجيا الذكية كل جوانب الحياة من هواتف ذكية وساعات ذكية وصولاً إلى المنازل الذكية والمدن الذكية.

على سبيل المثال، في المنازل الذكية تجعلنا التكنولوجيا قادرين على التحكم بإعدادات المنزل من ضبط درجة الحرارة والتحكم بالإضاءة؛ وذلك عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول إضافة لعدة أجهزة ذكية تقوم بأعمال منزلية توفر الوقت والجهد.

بالنسبة إلى التسوق الذكي، فقد جعلت التكنولوجيا الذكية التسوق أكثر راحة؛ عن طريق تحويل التسوق عبر الإنترنت إلى الدفع المحمول إضافةً إلى العمل الذكي، فنحن نتجه إلى عالم رقمي؛ لذلك تعتمد معظم المهن اليوم على البرمجيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي؛ ولذلك ساهمت التكنولوجيا الذكية في النمو الاقتصادي بسبب سرعة تبادل المعلومات والقدرة على إيجاد حلول لمشكلات العمل.

الأجهزة والتطبيقات التي تساعد على تبسيط الحياة:

على مر العصور اخترع الإنسان أجهزة وتطبيقات جعلته قادراً على العيش بطريقة أفضل وحسَّنت من نوعية حياته، فكانت تلك الأدوات الذكية ثورة في عالم التكنولوجيا؛ لذلك سنستعرض في مقالنا هذا أهم الأجهزة والتطبيقات التي سهَّلت الحياة اليومية بشكل كبير وجعلتها أبسط:

أولاً: الأجهزة التي تساعد على تبسيط الحياة

حياتنا اليومية ممتلئة بالأجهزة التي ساعدت على تسهيلها، وهي أجهزة نعتمد عليها في أداء مهامنا؛ ولذلك سنقدم لكم قائمة بالأجهزة التي حسنت جودة الحياة:

1. جهاز الإسقاط الرقمي:

هو جهاز يُستخدَم لعرض الصور على حائط أو سطح واسع؛ وذلك عن طريق إسقاط أشعة ضوئية على مساحة واسعة قد تكون لوحاً أبيض لنقاوة الصورة، وهذه الأشعة التي يصدرها الجهاز تعكس شاشة الكاميرا أو الفيديو بأحجام كبيرة تصل لأكبر عدد من الموجودين في القاعة؛ لذلك يعد هذا الجهاز أداة جيدة لإيصال المعلومة بوضوح من قبل المدرسين.

2. الطابعة ثلاثية الأبعاد:

الطابعة ثلاثية الأبعاد هي آلة تتعامل بالملفات الرقمية فتقوم بتحويلها إلى أشياء واقعية، فيمكن من خلالها طباعة أي شيء، مثل الأدوات التعليمية والترفيهية والديكورات وغيرها كثير، وتوجد عدة أنواع للطابعات، وكل واحدة تقوم بعمل مختلف، ولفهم طريقة عمل الطابعة ثلاثية الأبعاد فإنَّنا نتصوَّر عمل الطابعة ثنائية الأبعاد، وهي طابعة ورق عادية فرأسها يتحرك من اليسار إلى اليمين تاركاً طبقة من الحبر على ورقة تتحرك عمودياً، وبإضافة رأس في الطابعة يعطي عنصر الارتفاع للصورة نكون قد كوَّنا فكرة وتصوُّراً عن الطابعة ثلاثية الأبعاد.

3D printer

3. الهاتف الذكي:

هو هاتف محمول يستخدم أنظمة تشغيل مختلفة أشهرها آندرويد وIos، ويعمل بشاشة لمس، وهو يعد كمبيوتراً صغيراً يمكن التواصل من خلاله وتخزين الصور والملفات وإرسالها، وقد دخل الهاتف الذكي في معظم النشاطات الاجتماعية في حياة الناس؛ من خلال التواصل والتفاعل إضافة إلى دخوله في مجالات العمل المختلفة، الأمر الذي سهَّل إدارة الشركات والمشاريع؛ من خلال سهولة تبادل الملفات وسرعة إيصال المعلومات والبيانات، الأمر الذي أدى إلى تطور العمل وتوسُّعه إلى نطاقات جغرافية أوسع.

4. ألواح الكتابة التفاعلية:

هي أجهزة عرض إلكترونية، وتعمل من خلال توصيلها بالحاسب الشخصي وجهاز عرض البيانات بروجكتور، وعند توصيلها نرى شاشة كبيرة للعرض، وهي أجهزة تستخدم في الجامعات والمدارس والمؤتمرات بشكل يومي، وتقدم فائدة كبيرة لتسهل عملية التعلم، ويمكن للمعلم استخدام أقلاماً خاصة للكتابة عليها.

ثانياً: التطبيقات التي تساعد على تبسيط الحياة

في ظل التقدم التكنولوجي الذي نشهده بدأت تتزايد أهمية تطبيقات الهواتف الذكية، فقد عملت هذه التطبيقات على تبسيط الحياة اليومية على الأفراد؛ ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم التطبيقات التي تساعدك على أداء مهامك اليومية:

1. تطبيقات تنظيم المهام اليومية:

صُمِّمَت هذه التطبيقات على الهاتف المحمول من أجل تبسيط الحياة اليومية على المستخدم، وهي تساعدك على تنظيم الوقت وتحقيق التوازن في حياتك؛ وذلك من خلال إضافتك قائمة المهام التي تريد إنجازها وتذكيرك بإنجازها، وهو يقوم بتنظيمها وتصنيفها إلى مهامٍ أسبوعية أو شهرية، إضافةً إلى حفظ ملاحظاتك وملفاتك جميعها في مكان واحد، ونذكر من هذه التطبيقات: Any.Do -Google Keep_Time Tracker.

2. تطبيقات الخرائط Google Maps:

Google Maps

هي تطبيقات مخصصة لإرشادك للمكان الذي تريد التوجُّه إليه، فهي تتيح لك الاتجاهات، وتقدم لك أفضل مسار يمكنك اتخاذه من خلال استخدامها ومعلومات حركة المرور، وكل ما عليك فعله السماح للتطبيق بالوصول إلى موقعك وهو سيقدم لك الاتجاه المناسب للمكان الذي تريد الوصول إليه.

3. تطبيقات حفظ كلمات المرور:

مع كثرة التطبيقات والمواقع التي نستخدمها فيوجد كثير من كلمات المرور والتي من الصعب علينا تذكُّرها كلها، ومع وجود مثل التطبيقات التي أشرنا إليها مسبقاً فسيكون الأمر سهلاً، ومن أهم هذه التطبيقات هو تطبيق Last Pass الذي يؤمِّن نظام المصادقة الثنائية، وهذا يوفِّر الأمان للمستخدمين إضافةً إلى أنَّه يحفظ ويخزِّن جميع كلمات المرور التي تحتاج إليها لتسجيل الدخول للمواقع والتطبيقات، وهو تطبيق آمن جداً كما ذكرنا ويعد الأسهل بالاستخدام.

4. تطبيقات المسح الضوئي:

هي تطبيقات هامة جداً ومهمتها مسح المستندات والملفات وبطاقات العمل الملتقطة بكاميرا الجهاز ضوئياً وتحويلها إلى ملفات pdf، ومن أهم هذه البرامج هو برنامج Camscanner، ويتم العمل عليه من خلال الدخول للبرنامج والضغط على زر الكاميرا لالتقاط الصورة، وبعدها نقوم بتحديد حجم الصورة من خلال الإطار الأخضر، وبعدها نضغط على الالتقاط لنختار صيغة ملف pdf، ومن أهم مميزات التطبيق هي قدرة المستخدم على التعديل على الصور وإضافة المؤثرات لجعلها أوضح.

5. تطبيقات مايكروسوفت:

تعد تطبيقات مايكروسوفت مجانية تماماً وتحرص الشركة على تقديم عدة تطبيقات مجانية لأجهزة الآندرويد والآيفون، ومن هذه التطبيقات برامج حزمة أوفيس المعروفة، ومنها وورد وإكسل وغيرها كثير؛ لذلك يعد من الهام وجود مثل هذه التطبيقات في هاتفك المحمول.

6. تطبيقات الترجمة:

أصبح تعلُّم اللغات أمراً مطلوباً جداً ويسعى الناس إلى تعلمها، فهذا أمر رائع لتكوين صداقات جديدة والسفر حول العالم، وإنشاء الأعمال الخاصة مع رجال الأعمال وغيرهم؛ لذلك سنقدم لكم بعضاً من تطبيقات الترجمة التي يمكنها مساعدتكم والتي أصبحت بديلاً عن القواميس الموجودة في المكتبات.

Translation applications

7. قاموس المعاني:

هو معجم متعدِّد اللغات وتتوفر فيه معاجم ثنائية وهي عربي تركي، عربي برتغالي، عربي إسباني، عربي إنجليزي، عربي فارسي، ويتميز بأنَّه يحتوي على المحتوى العربي الذي يترجم مصطلحات غير مفهومة باللغة العربية، فهو يعد من أفضل تطبيقات الترجمة، ويحتوي أيضاً ترجمة سياقية، وبإمكان المستخدم اختيار التخصص الذي يريد أن يحصل على ترجمة الكلمة فيه، ويحتوي قاعدة بيانات عن معاجم عربية عديدة منها المحيط والرائد.

8. أكسفورد:

يترجِم هذا المعجم اللهجة الأمريكية والبريطانية إلى اللغة الإنجليزية، ومن الأفضل استخدامه لترجمة المفردات للغة الإنجليزية فقط، فلا يقوم بترجمة جمل أو يقدِّم شرحاً لفقرات، ويوجد منه موقعاً إلكترونياً أيضاً.

9. غوغل Translate:

أهم ما يميز هذا التطبيق أنَّه يقدِّم خدمة الترجمة لجميع لغات العالم، فهو ميزة مُقدَّمة من شركة غوغل ويعد سهل الاستخدام جداً، وكان يعد سابقاً جيداً للترجمة الحرفية للكلمات، ولكن الآن تم تطويره ليتمكن من ترجمة جمل طويلة، وهو يتوفر بثلاثة أشكال: موقع إلكتروني، تطبيق للهواتف الذكية، امتداد على غوغل كروم، ومن ميزاته عدم حاجته إلى الإنترنت.

10. معجم مريام ويبستر:

يعد هذا التطبيق أيضاً من أهم وأسلس التطبيقات التي يمكن أن نقدمها لك، فهو يقدم ترجمة لجميع كلمات اللغة الإنجليزية، ويقدم لك أيضاً جملاً بوصفها أمثلة تساعدك على فهم الكلمات بشكل أوضح.

11. إيتيمولوجي:

إنَّ هذا التطبيق هو قاعدة بيانات تاريخية لغوية، وسبب عده كذلك أنَّه يقدم تاريخاً كاملاً عن نشأة المصطلح الذي يريد المستخدم البحث عنه، ومعظم المستخدمين يحبون أن يعرفوا أصل المصطلح، ليساعدهم ذلك على الترجمة بالشكل الصحيح.

في الختام:

ساعدت التكنولوجيا على تحسين الحياة، فبفضلها أصبح المستحيل ممكناً، وأصبح للأجهزة والتطبيقات الذكية قيمة هامة في حياتنا اليومية، وستكون لها قيمة أكبر خلال السنوات القادمة.