أهم المجالات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل

أهم المجالات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل

ما هي أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل المصري؟

تتنوع مجالات العمل في مصر، فهي كثيرة ومختلفة، ومنها ما هو سهل وبسيط، ومنها ما يتطلب مجهوداً وعملاً دؤوباً، وتختلف من نوع إلى نوع، فمنها ما يتطلب دراسة وشهادات ومنها ما يتطلب حرفة، ومنها ما يحتاج إلى الخبرة والممارسة فقط، ويمكن تقسيم العمل إلى قسمين، العمل الحر والعمل المقيد، وعلى سبيل المثال الموظف في قطاع الدولة أو في القطاع الخاص.

سنذكر لكم فيما يأتي أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري:

1. المحاسبة:

هذا التخصص من أهم التخصصات المطلوبة في مصر وفي أي دولة؛ فلا توجد شركة أو فندق أو مؤسسة أو محل تجاري من دون محاسب، فمهمة المحاسب تتمثل في مسؤوليته عن القوائم المالية، وكذلك الموازنات، وجميع حسابات المؤسسة العامل فيها، إضافة إلى دراسة الجدوى الخاصة بالمشاريع الجديدة، وبدورها التقليل من حالات النصب والاختلاس والسرقة بهذه المؤسسة.

2. تخصصات الهندسة:

تعد مجالات الهندسة من التخصصات المطلوبة في مصر، فهي الأساس الذي تقوم عليه الدولة ومؤسساتها، وإليكم أهم تخصصات الهندسة المطلوبة في مصر:

3. هندسة الطاقة المتجددة:

يتجه العالم حالياً لاستخدام الطاقات المتجددة كالرياح والماء بوصفها بديلاً عن الوقود الأحفوري؛ لعدة أسباب أهمها أنَّها مجانية وصديقة للبيئة، ومن المتوقع أن يقتصر استخدام النفط والغاز بالمستقبل، ويتم التوجه فقط للطاقة المتجددة والطاقة النووية، وسيتم الاعتماد على تقنيات جديدة لتوفير الطاقات البديلة، وأهمها:

  • الخلايا الشمسية.
  • عنفات الماء والهواء.
  • الوقود الحيوي والكتلة الحيوية.
  • 4. هندسة الحواسيب والمعلوماتية IT:

    في عصر التكنولوجيا هذه، أصبحت الصفقات والتجارة والبيانات كلها مقيدة بشبكة واحدة، وهي شبكة الحواسيب، ويمكن القول إنَّ هذا المجال يندرج تحت قائمة تخصصات البرمجة المطلوبة في مصر، فما من شركة في أيامنا هذه أو حتى مصنع أو وزارة أو مدرسة إلا وفيها مجموعة كاملة من الحواسيب، ويمكن القول إنَّ البرمجة هي من التخصصات المطلوبة في مصر؛ لأنَّها جزء لا يتجزأ من هذه الهندسة.

    5. هندسة الإلكترونيات والاتصالات:

    هي من الهندسات التي تندرج ضمن قائمة تخصصات البرمجة المطلوبة في مصر، فيتم من خلالها تعلم نظم قيادة الشبكات وصنعها، وكذلك البث التلفزيوني، والصوتيات، والراديو، والإذاعة وغير ذلك في مجال الشبكات اللاسلكية.

    6. التسويق:

    لا توجد طريقة واحدة للتعليم تناسب جميع العقول؛ لذلك يرغب بعض الشباب في مجال العمل الحر، ولهذا يعد تخصص التسويق الحل الأمثل لهم، والجدير بالذكر أنَّ مجال التسويق يتطور بسرعة هائلة، ولا سيما التسويق الإلكتروني؛ لهذا يجب على العامل أو المستثمر الاطلاع على كل ما هو جديد لمواكبة التحديثات والتطورات في هذا الاختصاص.

    شاهد بالفديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

    7. الترجمة:

    هي إحدى التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري، ويعود ذلك إلى حاجة الشركات إلى مترجمين لمختلف اللغات، يستطيعون التواصل والإجابة والرد على العروض والاقتراحات الواردة للشركة داخل مصر.

    إضافة إلى حاجة بعض دور النشر إلى مختصين في ترجمة الكتب والمقالات للغات الأجنبية الأخرى، لمعاودة نشرها من جديد، والجدير بالذكر أنَّ اللغات الأجنبية ولا سيما الإنجليزية أصبحت شرطاً ضرورياً وأساسياً لقبول أي شخص في العمل ضمن شركة أو مؤسسة خاصة.

    8. العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء:

    هي من الاختصاصات الهامة والمطلوبة في مختلف أنحاء العالم، فالكون مرهون بقوانين الفيزياء، ومرتبط بها ارتباطاً وثيقاً، وكذلك الكيمياء، فمن خلالها يتمكن الشخص من الاطلاع على ما يتكوَّن منه طعامه وشرابه وما يلزمه من احتياجات، فجميع ما نستخدمه مرهون بالكيمياء.

    لا يمكن إهمال دور العلوم الطبيعية في مجال حياتنا، فالماء والنبات والحيوان يحيطون بنا من كل مكان، ولهذه الأسباب تسعى مصر لتكون رائدة ضمن مجال هذه الاختصاصات، التي أصبح التعامل معها حاجة ضرورية، والاستغناء عنها بات أمراً مستحيلاً.

    التخصصات الطبية في مصر:

    ينقسم التخصص الطبي في مصر إلى عدة أقسام، وهي:

    1. الطب البشري:

    هو التخصص الطبي الأكثر طلباً في مصر، وهو أساس ما يقوم عليه المستشفى أو أي مرفق صحي، وتتعدد اختصاصات الطب فمنها طب الأسنان وطب الجراحة وطب العيون وغير ذلك.

    2. التمريض والمعالجين الصحيين:

    يحتاج كل طبيب إلى مساعد مرافق، يعينه في عمله، سواء أكان في عيادته أم المشفى أم في أثناء العملية الجراحية للمريض.

    3. الصيدلة وكيمياء الأدوية:

    هي التخصص الطبي الأهم في مصر، فلا تقتصر مهمة الصيدلاني فقط على التجارة بالدواء، وإنَّما في صناعته أيضاً وتركيبه وضبط نسبه بالحدود المسموحة في المعامل والمصانع.

    4. العلاج الفيزيائي:

    هو أحد التخصصات الطبية، التي لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها، فيحتاج أي مصاب بحالة ضمور عضلي أو شلل إلى تمرينات فيزيائية تضمن صحة جسده من التماوت والضمور.

    5. الطب البيطري:

    هو الطب الذي يهتم بصحة الحيوان، وهو واحد من الاختصاصات الهامة في مصر، فلا بد من وجود إشراف طبي على الطيور والأبقار والأغنام التي تعد المصدر الأساسي الأول للمنتجات الحيوانية الغذائية للبشر.

    تخصصات البرمجة المطلوبة في مصر:

    أصبحت البرمجة ضرورة ملحة في حياة أي شخص، إضافة إلى كونها مفروضة على الجميع، فهي تحيط بنا من كل الاتجاهات، بدءاً من منزلنا وهواتفنا، وانتهاءً بعملنا.

    إليكم فيما يأتي أبرز تخصصات البرمجة المطلوبة في مصر:

    الشبكات:

    هي إحدى أهم تخصصات البرمجة، وتندرج ضمنها عدة أقسام، ومنها:

    1.مهندس الشبكات:

    من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري، وهو المهندس المتخصص ببناء الشبكة وتصنيعها، وكذلك واحدات توصيل الشبكة والإنترنت.

    2. مدير الشبكات:

    هو الشخص المسؤول والمشرف على استخدام الشبكات ومعالجة أي مشكلة طارئة.

    3. خبير حماية الشبكات:

    هو المهندس الذي يقوم بحماية الشبكات من أي عملية اختراق، وهي إحدى أهم الوظائف في هذا المجال.

    التعامل مع البيانات:

    شهد هذا الاختصاص تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة؛ نظراً لتطور طرائق تجميع البيانات، وإليكم فيما يأتي أمثلة عن وظائف هذا الاختصاص:

    1. مهندس البيانات:

    هو المسؤول الأول عن طريقة تخزين البيانات، على أن تُستخدَم بالوقت المطلوب، دون الحاجة إلى استهلاك الموارد الممكنة.

    2. محلل البيانات:

    هو من يحلل البيانات بعد تنقيحها، وتوضيح البيانات لأعضاء الفريق.

    3. عالِم البيانات:

    هو شخص على معرفة واسعة بالرياضة والعلوم والإحصاء والترجمة، فيجب عليه تحديد نوع البيانات المجموعة وتحليلها.

    شاهد بالفديو: كيف تسوق لنفسك في سوق العمل؟

    تطوير البرامج:

    تعتمد عملية التطوير هذه على أنظمة التشغيل، أو حتى المكان الذي سيعمل به البرنامج نفسه، ومن أهم اختصاصاته:

    1. مبرمج ومطور تطبيقات الهواتف الذكية Mobile Application Developer:

    أصبح الطلب على برمجة تطبيقات الهواتف الذكية متزايداً؛ وذلك نظراً لارتفاع معدل استخدام الهواتف، إضافة إلى أنَّ الناس لا يستطيعون الاستغناء عنها نظراً لما تعطينا من خدمات وتوفره علينا من جهد وقت؛ ولهذا تعد من تخصصات البرمجة المطلوبة في مصر.

    يحتاج عمل مبرمج الهواتف إلى كثير من الجهد، فيجب عليه أن يُنشئ التطبيقات بمختلف محتوياتها، وكذلك تحليلها، كما يجب أن يقوم بمتابعة التطبيق بعد إصداره، فهو يحتاج إلى التحديث باستمرار.

    2. مسؤول قواعد بيانات Database Administrator:

    إنَّ مهنة مسؤول قواعد بيانات هي من مجالات البرمجة الأكثر طلباً عالمياً، وهو موظف مسؤول عن تطوير متطلبات قواعد البيانات المتنوعة للمؤسسة التي يعمل بها، كما أنَّه مسؤول عن قاعدة البيانات والتصميم، إضافة إلى صيانة التخزين، وهو من يصنع نظام حماية لقواعد البيانات، لمنع أي جهة من اختراق البيانات الخاصة به.

    3. مطور تطبيقات الويب Web developer:

    أي التطبيقات التي تتعامل مع متصفح الإنترنت مباشرة، كمواقع الويب التي نستخدمها يومياً وبشكل متكرر.

    4. الذكاء الاصطناعي:

    هو واحد من أهم عناصر التكنولوجيا والتطور في وقتنا الراهن؛ إذ إنَّه يُستخدَم استخداماً متنوعاً في حياتنا، فهو يبني نماذج، ويدرِّب برامج الذكاء الصنعي الحديث.

    5. السيرفرات السحابية:

    أصبحت عملية بناء سيرفر لشركة أو لمؤسسة شيئاً قديماً، ولا سيما بعد دخول شركات الويب العملاقة مثل غوغل وأمازون إلى داخل الساحة.

    لقد قامت هذه الشركات ببناء سيرفرات عملاقة، تقدم بيانات ومعلومات لا تُحصى ولمختلف أنحاء العالم، وبهذا أصبح من السهل لشركة أو لمؤسسة ما بناء مشروعها الخاص دون الحاجة إلى امتلاك خوادم محلية؛ ولهذا كان من الضروري توفير متخصصين للتعامل مع هكذا نوع من البرمجة والسيرفرات، حتى يتمكنوا من إدارة الموارد البشرية إدارة جيدة ومعقولة.

    في الختام:

    لقد تحدَّثنا عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري، إضافة إلى تخصصات البرمجة المطلوبة في مصر، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.