أهم النصائح لحماية هاتفك من الاختراق

أهم النصائح لحماية هاتفك من الاختراق

نستعرض أدناه مفهوم الاختراق للهواتف الذكية وكيفية معرفة أن جهازك قد تم اختراقه وأبرز الوسائل للحماية من الاختراق.

أولاً: مفهوم اختراق الهاتف

يقصد اختراق الهاتف أنه طريقة يفرض فيها شخص ما الوصول إلى جهازك أو اتصالاته قد تكون إما خروقات أمنية متقدمة أو استماع إلى اتصالات الإنترنت، السرقة المادية لهاتفك واختراقه بالقوة. قد يحدث اختراق الهاتف لكل أنواع الهواتف بما يتضمن: أجهزة Android وiPhone.

ثانياً: الأضرار الناجمة عن اختراق هاتفك

بعد اختراق هاتفك تعريض هويتك وخصوصيتك للخطر دون علمك بذلك، إذ يطور المحتالون باستمرار أساليب القرصنة، مما يزيد من صعوبة اكتشافهم.

فقد جمعت الهواتف كل الحسابات والبيانات الخاصة في مكان واحد مناسب، فقد تم ربط كل شيء بما يتضمن: الخدمات المصرفية، البريد الإلكتروني، وسائل السوشيال ميديا بهاتفك.

فعند وصول المتسلل إلى جهازك، تصبح كل تطبيقاتك عرضة للسرقة عبر الإنترنت. باعتبار أن الجميع عرضة لاختراق الهاتف، يُوصَى بمعرفة كيفية التعرف على الجهاز المخترق.

مفهوم اختراق الهاتف

ثالثاً: كيفية التعرف أن اختراق هاتفك

يمكنك معرفة أن هاتفك قد تعرض للاختراق لو وجدت بعض العلامات التالية:

  • يفقد هاتفك الشحن بسرعة، إذ تستخدم البرامج الضارة والتطبيقات الاحتيالية تعليمات برمجية ضارة تقوم باستنزاف قدر الطاقة بشكل كبير.
  • يعمل هاتفك ببطء كبير، فقد يعطي الهاتف المخترق قوة المعالجة كلها لتطبيقات المتسلل المشبوهة. ممّا يسبّب تباطؤ جهازك إلى حد الزحف فقد يكون التجميد غير المتوقع والتعطل وإعادة التشغيل غير المتوقعة.
  • قد تلاحظ نشاطًاً غريباً على حساباتك عبر الإنترنت، إذ يحاول المتسللون سرقة الوصول إلى حساباتك القيمة. لذا تحقق من وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني لديك بحثًا عن مطالبات إعادة تعيين كلمة المرور أو مواقع تسجيل الدخول غير المعتادة أو عمليات التحقق من الاشتراك في حساب جديد.
  • تلاحظ مكالمات أو رسائل نصية غير مألوفة في سجلاتك، فقد يقوم المتسللون بالتنصت على هاتفك باستخدام حصان طروادة للرسائل النصية القصيرة.

رابعاً: كيفية التصرف عند اختراق هاتفك

بعد أن عرفت كيفية اكتشاف اختراق هاتفك عليك التصرف بهدف التخلص من الأضرار الناجمة يمكن فعل ما يلي:

  • أزل البرامج الضارة التي قد تسللت إلى جهازك، ثمَّ احمِ حساباتك، بما يتضمن: الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، البريد الإلكتروني، معرف أبل أو حساب جوجل، رمز مرور الهاتف، حساباتك على منصات السوشيال ميديا.
  • تابع الخدمات المالية أو خدمات تسوق عبر الإنترنت فلو حفظت بطاقاتك الائتمان أو التفاصيل المصرفية، بما يتضمن: Amazon وeBay يساعدك على تحديد المعاملات الاحتيالية والتأكد من الإبلاغ عن تلك الرسوم والاعتراض عليها مع البنك الذي تتعامل معه.

خامساً: كيفية حماية هاتفك من الاختراق

كي تحافظ على أمان حياتك الشخصية والعملية عليك حماية هاتفك من الاختراق يمكن فعل ذلك بعدة طرق تتجلى فيما يلي:

1. أضف حماية إضافية:

استخدم القفل بمعرف وجهك أو إصبعك أو نقشك أو رقم التعريف الشخصي، وأمّن الحسابات بكلمات مرور قوية واستخدم المصادقة الثنائية على التطبيقات التي توفرها.

2. استخدم VPN:

استخدم VPN

عندما تتصل بشبكات Wi-Fi عامة استخدم VPN إذ يقوم بإخفاء اتصالك من المتسللين ممّا يسمح بالاتصال بخصوصية إذ تكون بياناتك ومستنداتك وأنشطتك الحساسة محمية من التطفل.

3. التزم بمتاجر التطبيقات الرسمية:

حيث توفر المتاجر الرسمية Google Play وApp Store إجراءات معمول بها للمساعدة في منع التطبيقات التي يحتمل أن تكون خطرة من الوصول إلى متاجرهم. كما توجد التطبيقات الضارة خارج متاجر التطبيقات، وقد تعمل في الخلفية فتعرض بياناتك الشخصية بما يتضمن: كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغير ذلك. عند تحميل التطبيقات راجع تقييمات ومراجعات للتطبيقات قبل تنزيلها.

4. اعمل نسخة احتياطية من البيانات:

يعتبر الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات على جهازك فكرة جيدة:

  • يسهل الانتقال إلى هاتف جديد عبر نقل تلك البيانات الاحتياطية من جهازك القديم إلى الجديد.
  • يضمن بقاء بياناتك معك في حالة فقدان هاتفك أو سرقته، مما يسمح بمسح البيانات على جهازك المفقود أو المسروق عن بُعد مع الاحتفاظ بنسخة آمنة من تلك البيانات المخزنة في السحابة.

5. حدّث التطبيقات القديمة باستمرار:

احذف التطبيقات مع بياناتها، حيث تحتوي بعض التطبيقات على حساب مرتبط بها يخزن البيانات خارج هاتفك. اتخذ الخطوة الإضافية واحذف تلك الحسابات حتى يتم حذف أي بيانات خارج الهاتف.

حيث يعتبر كل تطبيق قديم تطبيق آخر يحتاج تحديث أو قد يحتوي مشكلة أمنية مرتبطة به، بالتالي يكون حذف تعتبر تطبيقات ld خطوة ذكية.

6. غير رمز المرور الافتراضي لهاتفك:

غير رمز المرور الافتراضي لهاتفك

قد يكون الجهاز مزوداً بكلمة مرور افتراضية بسيطة يمكن التنبؤ بها، لذا غيرها إلى أخرى أكثر تعقيداً، وابتعد عن الرموز التقليدية شائعة الاستخدام "1234" و"0000" و"2580".

7. إدارة أمان البلوتوث:

تجنب استخدام شبكات البلوتوث غير المحمية وأوقف تشغيلها في حال عدم استخدامها.

8. حماية رقم التعريف الشخصي (PIN) وبيانات بطاقة الائتمان:

يمكنك حماية رقم التعريف الشخصي (PIN) وبيانات بطاقة الائتمان باستخدام تطبيقًا محميًا لتخزين أرقام التعريف الشخصية وبطاقات الائتمان، ومن الأفضل ألا تخزنها على هاتفك إطلاقاً.

9. استخدم برامج مكافحة الفيروسات:

استخدم برامج مكافحة الفيروسات

يساعد برنامج مكافحة الفيروسات في حماية جهازك من مختلف أنواع البرامج الضارة، بما يتضمن: الفيروسات، برامج التجسس، وأحصنة طروادة. بحيث يمكن للبرنامج اكتشاف البرامج الضارة وإزالتها قبل أن تستطيع إتلاف هاتفك.

10. احذر عمليات التصيد الاحتيالي:

صممت عمليات التصيد الاحتيالي بهدف خداعك لتقديم معلوماتك الشخصية، بما يتضمن: كلمات المرور، تفاصيل بطاقة الائتمان، لذا احذر من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية التي تطلب تقديم معلومات شخصية أو الضغط على رابط مشبوه.

11. حدث نظام التشغيل:

ففي معظم الأحيان، تأتي تحديثات نظام التشغيل مصحوبة بتصحيحات أمان تقوم بإصلاح المشكلات قد يستغلها المتسللون. لذا تأكد من تحديث نظام تشغيل جهازك بانتظام كي تضمن أنه يحتوي أحدث ميزات الأمان.

12. تجنب الضغط على الروابط المشبوهة:

يستخدم المتسللون الروابط لخداع الأشخاص لتنزيل برامج ضارة أو زيارة موقع ويب مزيف، تجنب النقر على الروابط أو النوافذ المنبثقة المشبوهة، خاصة إذا تم إرسالها من قبل مرسل غير معروف.

13. احذر مما تشاركه عبر الإنترنت:

تجنب مشاركة المعلومات الشخصية أو الشخصية عبر الإنترنت، بما يتضمن: كلمات المرور أو تفاصيل بطاقة الائتمان أو أرقام الضمان الاجتماعي. كن حذرًا بشأن ما تشاركه على منصات التواصل الاجتماعي، فقد يستخدم المتسللين تلك المعلومات للوصول إلى بيانات جهازك المحمول.

14. احذر من الهندسة الاجتماعية:

تعرف الهندسة الاجتماعية بأنها تكتيك يستخدمه المتسللون لخداع المستخدمين لتقديم معلوماتهم الشخصية أو كلمات المرور، لذا احذر دائماً من أي طلبات غير مرغوب فيها للحصول على معلومات أو أنشطة مشبوهة. بمعنى آخر لا تعطِ معلوماتك الشخصية لأي شخص أو تطبيق أو موقع ويب لا تثق به.

15. تجنب عمل روت لهاتفك أو كسر حمايته:

حيث أنَّ عمل روت لهاتفك أو كسر حمايته يعرضه لمختلف أنواع البرامج الضارة والفيروسات، لذا تجنّب عمل روت لهاتفك أو كسر حمايته، إذ يسهل ذلك على المتسللين الوصول إلى بيانات جهازك.

سادساً: أبرز الطرق المتقدمة لمنع اختراق الهاتف

في حال نفذت الخطوات السابقة ولا زلت قلقاً حول الاختراق يمكنك اتباع طرق أخرى أكثر تقدّماً تتجلى فيما يلي:

1. أوقف تشغيل ميزة الإكمال التلقائي:

فمن خلال القيام بذلك، يمكنك منع الوصول إلى البيانات الشخصية الهامة المخزنة، لذا احذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت بانتظام. تعد إزالة بصمتك الافتراضية أمراً مهماً لتقليل كمية البيانات التي يمكن جمعها عن طريق أعين المتطفلين.

2. فعل ميزة المسح عن بعد:

حيث يساعدك تفعيل المسح عن بعد حذف جميع البيانات الموجودة على جهازك عن بُعد حالة فقدان هاتفك المحمول أو سرقته، مما يشكل درع حماية لمعلوماتك الشخصية من الوقوع في الأيدي الخطأ.

3. استخدم التشفير:

يعتبر التشفير عملية تحويل بياناتك إلى رمز لا يمكن لأحد الوصول إليه غيرك، فمن من خلال تفعيله على جهازك تستطيع حماية معلوماتك الشخصية من الوصول إليها من قبل المتسللين، يفيد بشكل كبير لحماية البيانات الشخصية بما يتضمن: التفاصيل المصرفية، الصور الشخصية، رسائل البريد الإلكتروني.

سابعاً: استخدم مدير كلمات المرور

استخدم مدير كلمات المرور

يستطيع مديري كلمات المرور إنشاء كلمات مرور معقدة وتخزينها لكل حساباتك، ممّا يسهّل استخدام كلمات مرور قوية، إذ يساعد استخدام مدير كلمات المرور في منع المتسللين من الوصول إلى حساباتك حتى في حال كان لديهم كلمة المرور.

استخدم ميزات مكافحة السرقة:

ففي الوقت الحديث تأتي معظم الهواتف المحمولة مزودة بميزات الحماية من السرقة بما يتضمن: Find My iPhone Android Device Manager. لذا فعل تلك الميزات لتساعدك في تحديد موقع هاتفك المحمول في حال تعرض للفقدان أو السرقة، كما يساعدك في مسح البيانات الموجودة على هاتفك عن بُعد.

في الختام:

الجدير بالذكر أن حماية هاتفك من الاختراق أمر هام في الوقت الحالي حيث كثر المتسللين، لذا يجب أن تبقى يقظًاً وحذراً من أي أنشطة أو رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية مشبوهة.

الأسئلة الشائعة:

أبرز الأسئلة الشائعة حول حماية هاتفك من الاختراق:

1. كيف يمكن حماية هاتفك من الاختراق؟

  • استخدم ميزات مكافحة السرقة.
  • أوقف تشغيل ميزة الإكمال التلقائي.
  • تجنب عمل روت لهاتفك أو كسر حمايته.
  • استخدم مدير كلمات المرور.
  • فعل ميزة المسح عن بعد.
  • احذر ما تشاركه على الانترنت.
  • استخدام ميزات حماية إضافية.
  • حدث نظام التشغيل في جهازك.
  • ابتعد عن المتاجر غير الرسمية للتطبيقات.
  • استخدم VPN مع شبكات Wifi العامة.
  • حدث البرامج في جهازك باستمرار.
  • احذر عمليات التصيد الاحتيالي
  • استخدم التشفير.
  • احذر من الهندسة الاجتماعية.
  • 2. كيف تعرف أن هاتفك تعرض للاختراق؟

    • يفقد هاتفك الشحن بسرعة.
    • يعمل هاتفك ببطء كبير، فقد يكون التجميد غير المتوقع والتعطل وإعادة التشغيل غير المتوقعة أحد الأعراض.
    • قد تلاحظ نشاطاً غريباً على حساباتك عبر الإنترنت.
    • تلاحظ مكالمات أو رسائل نصية غير مألوفة في سجلاتك.