أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني

أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني
(اخر تعديل 2023-08-24 06:48:18 )
بواسطة

ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني؟

لنتعرف معاً إلى أبرز المهارات والخبرات المطلوبة التي تخدم احتياجات سوق العمل، لنستطيع الدخول إلى السوق مُهيَّئين مسبقاً بالمعلومات اللازمة لذلك، وإليك أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني:

1. علوم الحاسب:

يُعَدُّ تخصص علوم الحاسب من التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يعتمد العالم اعتماداً كبيراً على أجهزة الحاسوب والتكنولوجيا المتطورة، وإنَّ دراسة هذا التخصص تتيح للفرد مجالات عمل مختلفة، مثل البرمجة، وتكنولوجيا المعلومات، والأمن، وقواعد البيانات، وتطوير الويب؛ إذ سيتلقى الطلاب في هذا التخصص الذي يُعَدُّ من المعرفة المهارات النظرية والعملية اللازمة للعمل في القطاعات الصناعية والمصرفية والتجارية والحكومية.

يتضمن هذا التخصص القدرة على حل المشكلات، والتحليل، وتطويرها، ومن ثم يُصنَّف على أنَّه مجال ممتاز للأشخاص الذين يرغبون في تعزيز وضعهم داخل مؤسساتهم، كما يتيح في الوقت نفسه فرصاً ممتازة للتوظيف في المستقبل؛ إذ يُعَدُّ من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني واختياراً مناسباً للأفراد الذين يعملون للنجاح في عالم الحاسوب والتكنولوجيا.

2. المحاسبة:

يهدف تخصص المحاسبة إلى تقديم معلومات لفهم شامل لجميع وجهات النظر التي تتمحور حول سياق الأعمال، والهدف منه تأهيل الطلاب لوظائف المحاسبة المهنية وإدارة الأعمال والقطاع العام، ومن خلال تدريبات هذا التخصص سيتعرف الطلاب إلى أساسيات قوية ومهارات المحاسبة اللازمة.

إضافة إلى تعليم النظرية والمنطق وراء استخدام تقنيات محاسبية محددة واتخاذ القرارات المحاسبية، وينبغي على الطلاب أن يفكروا تفكيراً تحليلياً، ويقيِّموا القضايا الرئيسة في المحاسبة عن طريق مجموعة مختلفة من وجهات النظر من خلال تطبيق مناهج المحاسبة التحليلية، ويُعَدُّ هذا التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن بعد النهضة الاقتصادية فيه.

3. الإدارة المالية:

يُعَدُّ تخصص الإدارة المالية من التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يُعَدُّ هذا التخصص من الاختصاصات الصعبة جداً، ويتعلم الطالب في فترة دراسته كل ما يتعلق بالإدارة والتنظيم والتحليل والقيام بدورات مكثفة، حتى يصبح الطالب قادراً على إدارة القضايا المتعلقة بالبيئة التنظيمية، وتطبيق المبادئ والأساليب والأدوات والمفاهيم لحل المشكلات المالية، كما يجب عليه تحديد الطبيعة المعقدة بشكل متزايد للاقتصاد المحلي والعالمي، وتحديد تأثيرها في التمويل، إضافة إلى أمور أخرى، وهذا ما يجعل هذا التخصص ضمن أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن، ويجب التنويه إلى أنَّ تخصص الإدارة المالية مختلف اختلافاً كلياً عن المحاسبة.

4. تسويق وزيادة المبيعات:

يُعَدُّ هذا التخصص من التخصصات حديثة الإدراج في سوق العمل الأردني يحاكي التطور الاقتصادي في الأردن، ومن أسباب ظهوره المنافسة القوية وغير المسبوقة التي يشهدها سوق العمل، وبالأخص مع الاتجاه المتزايد نحو العولمة والخصخصة والأسواق المفتوحة.

يعمل هذا القسم على التطوير المستمر لعملية دراسة السوق والخضوع لدورات عملية مستمرة لمواكبة التطورات التسويقية، وتأهيل الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتلبية الاحتياجات المتغيرة لحركة السوق، مثل إنشاء استراتيجيات خاصة للتسويق ومتابعتها، إضافة إلى ابتكار أفكار جديدة تزيد نسبة المبيعات، وهذا يجعله من التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني.

5. الهندسة المعمارية:

يُعَدُّ تخصص الهندسة المعمارية أفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني؛ إذ يتألف قسم الهندسة المعمارية من المبدعين وأصحاب الخبرات المطلوبة في سوق العمل، ويتعلم الطلاب في هذا التخصص أهم النظريات المعمارية ومدارس العمارة المحلية والدولية الحديثة، التي تواكب التطورات التكنولوجية في مجال العمارة والبناء لتلبية متطلبات السوق المحلي.

6. الأمن السيبراني:

يُعَدُّ الأمن السيبراني من التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يصبح خريجو هذا التخصص موظفين مدرَّبين تدريباً عالي الجودة في مجال الأمن السيبراني، كما يركز تخصص الأمن السيبراني على توفير بيئة عمل مرنة ومتعددة الاتجاهات، ويركز على النتائج الرئيسة التي يجب الالتزام بها، وتوفير فرصة للطلاب من أجل التعمق في فروع المعرفة المتشابهة، وتلبية احتياجات سوق العمل من الخريجين ذوي المهارات الكافية في هذه الوظائف.

7. التصميم الجرافيكي:

يُعَدُّ تخصص التصميم الجرافيكي من أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن؛ فهو من التخصصات العملية؛ لكونه يجمع بين المعرفة والمهارات التقنية والتكنولوجية، ويهدف هذا التخصص إلى تدريب وتعليم الطلاب ليصبحوا مصممي غرافيك محترفين، وقادرين على ابتكار منتجات باستخدام الوسائل المرئية، مثل المجلات، والصحف، والكتب، والتغليف، والرسوم المتحركة، كما يطلقون حملات إعلانية متعددة الأغراض.

8. هندسة الإلكترونيات:

يتميز تخصص هندسة الإلكترونيات بأنَّه من التخصصات المطلوبة والمميزة، وهذا ما جعله من أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يتلقى الطلاب فيه دورات مُحدَثة في الإلكترونيات الدقيقة وتطبيقاتها، إضافة إلى تحليل وتصميم باستخدام أحدث الأدوات والبرامج الدولية المعتمدة في الصناعة الحديثة، ويتلقى الطلاب في فترة دراستهم مجموعة من المواد ليصبح لديهم خلفية صلبة في مجالات الهندسة الكهربائية الأساسية، مثل أجهزة الحاسوب، والاتصالات، والطاقة، والتحكم، ويكتسبون المهارات العملية اللازمة مع المعرفة النظرية المكتسبة في مجالات مختلفة.

9. إدارة الضيافة:

يُعَدُّ تخصص السياحة والضيافة من التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يتيح لك العمل في مجال صناعة الضيافة والسياحة، ويتمتع هذا التخصص بمستقبل مميز ومزدهر، ويكتسب الطلاب من خلال هذا التخصص المعرفة والقيادة والمهارات التحليلية والاتصال التي تلزمهم للنجاح في هذا القطاع الحيوي، ويقدم للطلاب الخبرات اللازمة لإضافة قيمة لأيَّة منظمة تعمل في صناعة الضيافة من خلال فهم القوى والتحديات التي تحرِّك هذا القطاع، والتفاعل مع أيَّة مؤسسة في الصناعة.

التخصصات المطلوبة في الأردن للفرع الأدبي:

سنذكر لكم في هذه الفقرة أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن للفرع الأدبي لتلبية احتياجات سوق العمل الأردني من التخصصات الأدبية، وتغطية النقص في معظم المجالات الأدبية من المعلمين والمشرفين على القطاع التعليمي وغيرها، ومن بين هذه التخصصات:

1. الشريعة والدراسات الإسلامية:

يتراوح متوسط راتب خريج تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية - الذي يُعَدُّ من التخصصات المطلوبة في الأردن للفرع الأدبي - بين 720 ديناراً، وقد يصل إلى 2,340 ديناراً، وإنَّ مدة دراسة الشريعة هي 4 سنوات.

2. الجغرافيا:

يُعَدُّ تخصص الجغرافيا من ضمن كلية التربية، وتصل مدة الدراسة فيه إلى 4 سنوات، ويبلغ راتب الموظف في هذا التخصص في الأردن بين 590 ديناراً، وقد يصل إلى 2,050 ديناراً.

3. علوم التاريخ:

يُعَدُّ تخصص علوم التاريخ من أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن للفرع الأدبي، ويصل متوسط رواتب هذا التخصص من 1,220 ديناراً إلى 3,690 ديناراً، وتبلغ مدة الدراسة من ثلاث إلى أربع سنوات.

4. التعليم المهني:

يُعَدُّ تخصص التعليم المهني من التخصصات المطلوبة في الأردن، وتصل مدته الدراسية نحو ثلاث سنوات، ويصل متوسط رواتب المعلمين في الأردن بين 580 و3200 دينار أردني.

5. اللغة العربية وآدابها:

تبلغ رواتب خريجي تخصص اللغة العربية وآدابها في الأردن نحو 660 ديناراً إلى 1,990 ديناراً، وتبلغ مدة دراسة تخصص اللغة العربية وآدابها 3 أو 4 سنوات.

التخصصات المطلوبة في الأردن للفرع العلمي:

سنذكر لكم في هذه الفقرة أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن للفرع العلمي لتلبية احتياجات سوق العمل الأردني من التخصصات العلمية المميزة، وتغطية النقص في بعض خريجي الفرع العملي، ومن بين هذه التخصصات:

1. إدارة الأعمال:

تستغرق دراسة إدارة الأعمال في معظم الجامعات 3 سنوات، وقد تصل إلى 4 سنوات، ويتقاضى الموظف العامل في مجال إدارة تطوير الأعمال في الأردن متوسط راتب يبلغ نحو 2,600 دينار، وتتراوح الرواتب في هذا المجال بين 1,200 دينار و4,140 ديناراً.

شاهد بالفيديو: 8 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال ومهاراتها المطلوبة

2. الجراحة والطب البشري:

تتراوح رواتب الأطباء في الأردن بين 1,790 ديناراً و5,010 دينار، وتستمر فترة الدراسة في كلية الطب عادةً 6 سنوات.

3. هندسة العمارة:

تتراوح مدة دراسة الهندسة المعمارية في الجامعات نحو 4 سنوات، ويتقاضى المهندس المعماري في الأردن راتباً يتراوح بين 1,020 ديناراً و3,170 ديناراً.

4. طب الأسنان:

يُعَدُّ هذا التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يصل راتب طبيب الأسنان بين 1,870 ديناراً و5,970 ديناراً، وتستمر فترة الدراسة في كلية طب الأسنان عادةً 5 سنوات.

5. التمريض:

يُدرَس التمريض في معظم الجامعات لمدة 4 سنوات، ويُعَدُّ من أفضل التخصصات المطلوبة في الأردن من حيث الراتب الذي يتراوح بين 730 ديناراً و2,030 ديناراً.

6. العلاج الطبيعي:

يُعَدُّ العلاج الطبيعي من أكثر التخصصات المطلوبة في الأردن؛ إذ يتراوح راتب المعالج الطبيعي في الأردن بين 1,440 ديناراً و4,350 ديناراً، وتبلغ مدة دراسة هذا التخصص 4 سنوات، وبعدها سنة امتياز تدريبية.

7. الهندسة الكهربائية:

يصل راتب المهندس الكهربائي في الأردن إلى نحو 770 ديناراً و2,500 دينار،

وتكون مدة دراسة الهندسة الكهربائية 3 أو 4 سنوات بحسب الجامعة.

8. هندسة الطاقة:

يُعَدُّ هذا التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني؛ إذ يصل راتب مهندس الطاقة في الأردن إلى نحو 820 ديناراً، وقد يصل إلى 2,470 ديناراً، وتكون دراسة هندسة الطاقة دراسة نظرية لمدة 3 سنوات، تليها سنة دراسة عملية في المصانع والمنشآت المتخصصة في إنتاج الطاقة.

9. الإسعاف والطوارئ:

تبلغ مدة دراسة تخصص الإسعاف والطوارئ في معظم الجامعات نحو 4 سنوات، ويبلغ راتب خريجي هذا التخصص نحو 750 ديناراً و2,100 دينار.

التخصصات المطلوبة في الأردن للإناث:

سنتحدث في هذه الفقرة عن التخصصات المطلوبة في الأردن للإناث؛ إذ توجد بعض التخصصات التي تكون مناسبة للبنات أكثر من الشباب، ومن التخصصات المطلوبة للإناث:

  • الطب والجراحة.
  • هندسة الطاقة.
  • التصوير الطبي.
  • تخصصات إعلامية متنوعة.
  • طب الأسنان.
  • الهندسة المعمارية.
  • العلاج الطبيعي.
  • هندسة الحواسيب والأتمتة.
  • تكنولوجيا المعلومات (IT).
  • الهندسة الميكانيكية.
  • المحاسبة.
  • التخصصات المطلوبة في الأردن ديوان الخدمة المدنية:

    سنذكر في هذه الفقرة التخصصات المطلوبة في الأردن ديوان الخدمة المدنية لتلبية احتياجات سوق العمل الأردني، ففي كل سنة تدرج الدولة قائمة بالتخصصات التي تحتاج إليها قطاعات الحكومة الأردنية، وفي كل عام يحدث إقبال كبير على تخصصات هذه القائمة:

  • الطب البيطري.
  • الصحة العامة.
  • الأشعة والتصوير الإشعاعي.
  • هندسة الطرق.
  • الهندسة النووية.
  • إدارة المستشفيات.
  • الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • اللغة العربية وآدابها.
  • علوم الأحياء.
  • علوم الرياضيات.
  • التربية المهنية.
  • علوم الفيزياء.
  • علوم التاريخ.
  • علوم الجغرافيا.
  • الإحصاء.
  • في الختام:

    لقد تَحدَّثنا في هذا المقال عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل الأردني، والتخصصات المطلوبة في الأردن للفرع الأدبي والعلمي، والتخصصات المطلوبة للإناث، والتخصصات المطلوبة في الأردن ديوان الخدمة المدنية، ونتمنى أن يكون المقال قد أجاب عن جميع استفساراتكم.