سايكولوجيا اتِّخاذ القرار الأخلاقي

سايكولوجيا اتِّخاذ القرار الأخلاقي
(اخر تعديل 2023-09-19 13:42:26 )
بواسطة

تتضمن عملية اتِّخاذ القرار الأخلاقي تفاعلاً معقداً من العوامل المعرفية والعاطفية والاجتماعية، فإنَّ دراسة الأساليب المختلفة لدراسة صنع القرار الأخلاقي، ومن ذلك المناهج المعرفية والعاطفية والاجتماعية، قد توفر نظرة ثاقبة للآثار المحتملة للسلوك الأخلاقي.

النهج المعرفي لاتِّخاذ القرارات الأخلاقية:

يركز النهج المعرفي لاتِّخاذ القرارات الأخلاقية على العمليات العقلانية التي ينطوي عليها اتِّخاذ القرارات الأخلاقية، ويؤكد على دور الاستدلال والحكم ومعالجة المعلومات.

1. أمثلة عن العمليات المعرفية:

حساب التفاضل والتكامل النفعي، والتفكير الأخلاقي، وحل المشكلات، واستراتيجيات صنع القرار، والاستدلال.

2. حدود النهج المعرفي:

تم انتقاد النهج المعرفي لتجاهله دور العواطف والعوامل الاجتماعية في اتِّخاذ القرار الأخلاقي؛ إذ إنَّه يفترض أن يتخذ الناس قرارات عقلانية، وهذا ليس هو الحال دائماً.

النهج العاطفي لاتِّخاذ القرار الأخلاقي:

يركز النهج العاطفي لصنع القرار الأخلاقي على العمليات العاطفية والبديهية التي ينطوي عليها اتِّخاذ القرارات الأخلاقية، فإنَّه يؤكد على دور المشاعر والحدس والتعاطف.

1. أمثلة عن العوامل العاطفية:

التعاطف، والرحمة، والشعور بالذنب، والعار، والاشمئزاز.

2. قيود النهج العاطفي:

لقد تم انتقاد النهج العاطفي لكونه ذاتياً وفردانياً للغاية، ولا يوفر إطاراً واضحاً ومتسقاً لاتِّخاذ القرارات الأخلاقية.

النهج الاجتماعي لاتِّخاذ القرارات الأخلاقية:

يركز النهج الاجتماعي لاتِّخاذ القرار الأخلاقي على العوامل الاجتماعية والثقافية التي تدخل في اتِّخاذ القرارات الأخلاقية؛ إذ إنَّه يؤكد على دور المعايير والقيم والتأثير الاجتماعي.

1. أمثلة عن العوامل الاجتماعية:

الاختلافات الثقافية، وضغط المجتمع، والأعراف الاجتماعية، والسلطة، وديناميات القوة.

2. قيود النهج الاجتماعي:

لقد تم انتقاد النهج الاجتماعي لكونه شديد الحتمية ويتجاهل الفردية، فإنَّه لا يفسر لماذا يتعارض الناس أحياناً مع الأعراف الاجتماعية أو يتصرفون بشكل مستقل عن التأثيرات الاجتماعية.

شاهد بالفديو: 8 خطوات عملية لاتخاذ القرارات الصعبة في الحياة

النهج التكاملي لاتِّخاذ القرار الأخلاقي:

يجمع النهج التكاملي في صنع القرار الأخلاقي بين المناهج المعرفية والعاطفية والاجتماعية لتوفير فهم أشمل للعوامل التي تؤثر في اتِّخاذ القرار الأخلاقي؛ إذ إنَّه يعترف بأنَّ القرارات الأخلاقية هي نتيجة تفاعل العمليات المعرفية والعاطفية والاجتماعية.

1. أمثلة عن كيفية تفاعل الأساليب الثلاثة:

على سبيل المثال قد تؤثر استجابة الشخص العاطفية لمعضلة أخلاقية في تفكيره المعرفي، وقد يشكل سياقه الاجتماعي استجابته العاطفية ومعالجته المعرفية.

2. الآثار المترتبة على السلوك الأخلاقي:

يقترح النهج التكاملي أنَّ تعزيز السلوك الأخلاقي يتطلب معالجة العوامل المعرفية والعاطفية والاجتماعية.

المخاطر الأخلاقية:

تشير المخاطر الأخلاقية إلى إمكانية الانخراط في أعمال تنتهك المبادئ الأخلاقية أو تلحق الأذى بالآخرين، حتى لو كان ذلك عن غير قصد، فقد تنشأ هذه المخاطر من مصادر مختلفة، مثل التحيزات الفردية، أو الأعراف المجتمعية، أو الثقافات التنظيمية، على سبيل المثال قد يواجه الشخص مخاطر أخلاقية عندما يتعين عليه اتِّخاذ قرار يتعارض مع قيمه الشخصية، أو عندما يتم الضغط عليه للتوافق مع معايير المجموعة التي قد تكون غير أخلاقية.

لإدارة المخاطر الأخلاقية يحتاج الأفراد إلى تطوير الوعي الأخلاقي والقدرة على التفكير في أفعالهم وقراراتهم، كما يجب أن يكونوا قادرين على التعرف إلى المعضلات الأخلاقية والصراعات والتناقضات ومعالجتها، وهذا ينطوي على تنمية مهارات التفكير الأخلاقي، مثل القدرة على النظر في وجهات نظر مختلفة، وتحديد المبادئ الأخلاقية ذات الصلة، وتقييم عواقب أفعالهم.

الهوية الأخلاقية:

جانب آخر هام لصنع القرار الأخلاقي هو مفهوم الهوية الأخلاقية؛ إذ تشير الهوية الأخلاقية إلى مدى دمج القيم والمبادئ الأخلاقية للفرد في إحساسه بالذات، فإنَّه عامل رئيس في توجيه السلوك الأخلاقي واتِّخاذ القرار، ومن المرجح أن يتصرف الأشخاص ذوو الهوية الأخلاقية القوية وفقاً لمعتقداتهم الأخلاقية ومقاومة الضغط الاجتماعي للانخراط في سلوك غير أخلاقي.

هم أيضاً أكثر عرضة للانخراط في السلوك الاجتماعي الإيجابي، مثل مساعدة الآخرين وتعزيز العدالة الاجتماعية، وفي المقابل قد يكون الأشخاص ذوو الهوية الأخلاقية الضعيفة أكثر عرضة للانخراط في سلوك غير أخلاقي، لا سيما عندما يواجهون قيماً متضاربة أو ضغوطات اجتماعية.

عموماً فإنَّ سيكولوجية اتِّخاذ القرار الأخلاقي هي موضوع معقد ومتعدد الأوجه؛ إذ تعد إدارة المخاطر الأخلاقية وتنمية هوية أخلاقية قوية من العوامل الهامة في اتِّخاذ القرارات الأخلاقية وتعزيز السلوك الاجتماعي الإيجابي.

الشجاعة الأخلاقية:

الشجاعة الأخلاقية هي جانب هام آخر من سيكولوجية اتِّخاذ القرار الأخلاقي، فهي تشير إلى الرغبة في التصرف وفقاً للقيم والمبادئ الأخلاقية للفرد، حتى في مواجهة المعارضة أو العواقب السلبية المحتملة، وتتضمن الشجاعة الأخلاقية اتِّخاذ موقف تجاه ما يعتقد المرء أنَّه صحيح، حتى لو كان صعباً أو غير مألوف أو محفوفاً بالمخاطر.

الشجاعة الأخلاقية ضرورية لتعزيز العدالة الاجتماعية وتحدي السلوك غير الأخلاقي، وغالباً ما يتم عرضها من قِبل الأفراد الذين يرغبون في التحدث علناً ضد الظلم أو مواجهة المتنمرين أو إطلاق صافرة على الممارسات غير الأخلاقية، كما يمكن إثبات ذلك من خلال أعمال اللطف والرحمة، مثل مساعدة المحتاجين أو الدفاع عن الفئات المهمَّشة.

مع ذلك فإنَّ إظهار الشجاعة الأخلاقية قد يكون تحدياً؛ وذلك لأنَّه غالباً ما ينطوي على مواجهة الخوف وعدم اليقين والعواقب الاجتماعية أو الشخصية المحتملة، وقد يخشى الأفراد من النبذ ​​أو الانتقاد أو حتى التهديد بسبب التحدث علانية ضد السلوك غير الأخلاقي، كذلك قد يواجهون أيضاً عواقب شخصية، مثل فقدان وظائفهم أو الإضرار بسمعتهم.

لتطوير الشجاعة الأخلاقية يحتاج الأفراد إلى تنمية شعور قوي بالوعي الذاتي والتفكير الأخلاقي واتِّخاذ القرارات الأخلاقية، كما يحتاجون أيضاً إلى تطوير المرونة والقدرة على التعامل مع الشدائد، وهذا ينطوي على تنمية الذكاء العاطفي والتفكير الذاتي والقيادة الأخلاقية.

يمكن للمنظمات أيضاً أن تؤدي دوراً في تعزيز الشجاعة الأخلاقية؛ إذ يمكنها إنشاء ثقافة تشجع السلوك الأخلاقي وتوفر الدعم والحماية لأولئك الذين يظهرون الشجاعة الأخلاقية، وهذا يشمل إنشاء مساحة آمنة للمبلغين عن المخالفات وتعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.

شاهد بالفديو: نصائح للتخلّص من التردد في اتخاذ القرارات

أفكار وموضوعات أخرى مرتبطة بعملية اتِّخاذ القرار الأخلاقي:

فيما يأتي بعض الأفكار الأخرى التي تساعد على عملية اتِّخاذ القرار الأخلاقي:

1. القيم الشخصية والأخلاق:

تؤدي القيم الشخصية دوراً هاماً في تشكيل صنع القرار الأخلاقي، فغالباً ما يتم تطوير هذه القيم مع مرور الوقت من خلال الخبرات والتأثيرات الثقافية، ويمكن تعزيزها من خلال التنشئة الاجتماعية والتعليم، على سبيل المثال قد يكون الشخص الذي يقدر الصدق والنزاهة أكثر عرضة لاتِّخاذ قرارات أخلاقية بناءً على تلك القيم، حتى في المواقف التي يكون فيها القيام بذلك صعباً أو محفوفاً بالمخاطر.

2. التطور الأخلاقي والتعليم:

يشير التطور الأخلاقي إلى عملية تطوير التفكير الأخلاقي والسلوك الأخلاقي مع مرور الوقت؛ لذا اقترح عالِم النفس "لورانس كولبرج" نظرية التطور الأخلاقي التي تقترح تقدُّم الأفراد عبر ست مراحل من التفكير الأخلاقي، من التركيز على المصلحة الذاتية إلى التركيز على المبادئ الأخلاقية العالمية، وقد يساعد التعليم الأخلاقي على تعزيز التطور الأخلاقي من خلال تشجيع التفكير النقدي والتعاطف والتفكير في القضايا الأخلاقية.

3. علم الأعصاب واتِّخاذ القرارات الأخلاقية:

أدى التقدم في علم الأعصاب إلى فهم أفضل لعمليات الدماغ التي تكمن وراء اتِّخاذ القرار الأخلاقي، على سبيل المثال أظهرت الأبحاث أنَّ المعالجة العاطفية والتعاطف يؤديان دوراً في الأحكام الأخلاقية، كما أظهرت دراسات تصوير الدماغ أيضاً أنَّ مناطق معينة من الدماغ يتم تنشيطها عندما يتخذ الأفراد قرارات أخلاقية، مثل قشرة الفص الجبهي.

4. الثقافة والأخلاق:

تؤدي الثقافة دوراً هاماً في تشكيل صنع القرار الأخلاقي، فقد تؤثر الأعراف والقيم والتقاليد الثقافية في الأحكام الأخلاقية، وكذلك التنشئة الاجتماعية والتعليم، على سبيل المثال يمكن أن تؤثر الاختلافات الثقافية في الجماعية والفردية في كيفية اتِّخاذ الأفراد للقرارات الأخلاقية؛ إذ أظهرت الأبحاث عبر الثقافات أيضاً أنَّ الأحكام الأخلاقية قد تختلف اعتماداً على السياق الثقافي.

5. المعضلات الأخلاقية واتِّخاذ القرارات الأخلاقية:

المعضلات الأخلاقية هي المواقف التي يجب على الأفراد فيها اتِّخاذ قرارات أخلاقية صعبة تنطوي على مبادئ أخلاقية متضاربة؛ إذ يتضمن صنع القرار الأخلاقي الموازنة بين المبادئ الأخلاقية المتنافسة، واختيار مسار العمل الأكثر أخلاقية، وقد يكون هذا أمراً صعباً، فقد تتعارض المبادئ الأخلاقية، وقد لا تكون هناك إجابة واضحة صحيحة أو خاطئة.

6. ديناميات المجموعة واتِّخاذ القرارات الأخلاقية:

يمكن أن تؤدي ديناميات المجموعة دوراً هاماً في صنع القرار الأخلاقي، فقد يؤثر الضغط الاجتماعي والامتثال والطاعة للسلطة في الأحكام الأخلاقية، حتى لو كانت تتعارض مع القيم الشخصية أو المبادئ الأخلاقية، وربما يؤدي اتِّخاذ القرار الجماعي أيضاً إلى التفكير الجماعي؛ إذ يعطي الأفراد الأولوية لإجماع المجموعة على الحكم الأخلاقي الفردي.

7. المسؤولية الأخلاقية والمساءلة:

تشير المسؤولية الأخلاقية إلى مسؤولية الأفراد عن اتِّخاذ قرارات أخلاقية واتِّخاذ إجراءات أخلاقية، كما تشير المساءلة إلى التزام الأفراد بقبول عواقب أفعالهم، وقد يساعد تعزيز المسؤولية الأخلاقية والمساءلة على تعزيز السلوك الأخلاقي من خلال تشجيع الأفراد على النظر في الآثار الأخلاقية لقراراتهم وأفعالهم.

8. العواطف الأخلاقية والتفكير الأخلاقي:

يمكن أن تؤدي المشاعر الأخلاقية مثل الشعور بالذنب والعار والتعاطف دوراً هاماً في اتِّخاذ القرار الأخلاقي، فقد تؤثر هذه المشاعر في التفكير الأخلاقي، ويمكن استخدامها لتحفيز السلوك الأخلاقي، على سبيل المثال ربما يحفز الشعور بالذنب الأفراد على تقديم تعويضات عن الضرر الذي تسببوا فيه، في حين أنَّ التعاطف يمكن أن يساعد الأفراد على فهم منظور الآخرين واتِّخاذ مزيد من القرارات الأخلاقية.

9. عمليات الحكم الأخلاقي واتِّخاذ القرار:

العمليات المعرفية المتضمنة في صنع القرار الأخلاقي، مثل دور الاستدلال والتحيز والتنافر المعرفي.

في الختام:

اتِّخاذ القرار الأخلاقي هو عملية معقدة تنطوي على عوامل معرفية وعاطفية واجتماعية؛ إذ يوفر كل نهج منظوراً فريداً للعوامل التي تؤثر في اتِّخاذ القرار الأخلاقي، لكن لا أحد يستطيع تفسيره بشكل كامل بمعزل عن الآخرين، كما يوفر النهج التكاملي فهماً أكثر شمولاً للتفاعل بين الإدراك والعاطفة والاجتماعية.