قصة مدثر شيخة مؤسس شركة كريم

قصة مدثر شيخة مؤسس شركة كريم

عند معرفتك بكمية الإصرار التي قد يمتلكها أحدهم تجاه مستقبله وتحقيق حلمه، سيشحنك هذا الأمر بطاقة إيجابية لتُحدِث بعض التغيير أنت أيضاً؛ ولهذا سنتعرف معاً في هذا المقال إلى قصة "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم.

نشأة "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم:

سنتعرف في البداية إلى نشأة "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم لنصبح على دراية أكبر كيف عاش حياته وما الذي كان يدفعه لينجح ويحقق أحلامه.

"مدثر شيخة" هو شاب من الطبقة المتوسطة وُلد في كراتشي الباكستانية لعائلة تعمل في تجارة الأرز، وعُرِف بإصراره وتحديه للصعاب، ودرس دراسته الأولى في باكستان في المدرسة الإنجليزية المتوسطة، وحصل على علامات عالية، وأسَّس أفضل شركة لسيارات الأجرة المعروفة بشركة كريم الكبرى في آسيا.

لقد كان "مدثر شيخة" غريب الأطوار وعبقرياً ومتفوقاً على جميع زملائه، وهو رجل متزوج ولديه بنتان توءام، وهو يعيش حياته حالياً إما في دبي أو في أحد الدول التي قام بتنفيذ مشروعاته بها، ولم يتوقف الأمر على دراسته في المدرسة فحسب، بل تعداه ليصل إلى الحصول على البكالوريوس في علوم الاقتصاد وعلوم الكومبيوتر في منحة دراسية إلى جنوب كاليفورنيا عام ١٩٩٩م، فلم تكن أسرته قادرة على دفع المصاريف، وقد أنهى دراسته خلال ٣ سنوات ونصف.

لقد بدأ حياته المهنية بشكل سريع من خلال العمل بإحدى الشركات العالمية المعروفة، ولقد كان "مدثر" متأثراً بشكل كبير بأمه؛ لأنَّها المرأة الباكستانية التي تزوجت بسن صغيرة فجعلت هدفها الأساسي هو نجاح أطفالها وتفوقهم، بينما والده لم يصل لمراحل متقدمة من التعليم.

حصل "مدثر" على درجة الماجستير في علوم الكومبيوتر عام ٢٠٠٣م من جامعة ستانفورد، وبعد تخرجه كان شغله الشاغل هو تأسيس شركة خاصة به إلى أن تعلم ما يكفي من الخبرة التأسيسية خلال عام ٢٠٠٠، وعند عمله في شركة تسمى باسم Brience في سان فرانسيسكو.

فكرة "مدثر شيخة" في تأسيس شركة كريم:

مدثر شيخة

إنَّ فكرة "مدثر شيخة" في تأسيس شركة كريم جاءت في الأصل بعد أن تعرف إلى السويدي ماغنوس أولسون شريكه في شركة كريم؛ وذلك عندما عملا معاً بشكل سابق بصفتهما مستشارَين في شركة ماكنزي العالمية.

كان "مدثر شيخة" مستشاراً لفرع الشركة في باكستان، أما أولسون فكان المستشار لفرع الشركة في السويد، وقد اتفق الشريكان على هدف واحد عند تأسيس الشركة؛ وهو العمل على تقدم الشرق الأوسط من خلال مشروع تجاري مربح مفيد لجميع المواطنين في عدة دول.

لقد اختار الشريكان مدينة دبي بوصفها أفضل دولة عربية ليقيما بها مشروعهما الخاص، وقد درس الاثنان الأمر من جميع الجهات، وكانت فكرتهما بالأصل تعتمد على استخدام التكنولوجيا في حجز سيارات أجرة خاصة ضمن الصعوبات التي تواجه عمليات النقل.

لقد عقد "مدثر" اجتماعاً تحدث فيه عن الترتيبات المؤقتة التي يقوم بها ليوسع نطاق عمله بشكل كبير من خلال شركة خدمية كبيرة تساعد الجميع، وقد كانت المفاجأة في شركة كريم المعروفة.

تفاصيل أكثر عن شركة كريم:

لقد انتابك الفضول لتتعرف إلى تفاصيل أكثر عن شركة كريم، وما هي البصمة المميزة بها التي نجح "مدثر شيخة" في رسم معالمها، فقد بدأ العمل في شركة كريم في عام ٢٠١٢م، وقد كان لها أثر كبير في الآخرين، وتميزت بمردود عال جداً.

لقد كانت فكرة "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم مميزة وجذبت كثيراً من الأشخاص، وهذا النجاح حوَّل "مدثر" من مستشار في شركة إلى صاحب أكبر الشركات في مجال تأجير الشركات الكبرى وله حصة كبيرة في هذه الشركة.

كما أنَّ مؤسسة كريم عملت على شراء شركة الدكتور عبد الله إلياس المتخصصة في التوصيل للمنازل داخل المملكة العربية السعودية، وأصبحت جزءاً من شركة كريم عام ٢٠١٥م.

وصلت أرباح شركة "مدثر شيخة" إلى ما يقارب ٣٥٠ مليون دولار، وحصلت شركة الاتصالات السعودية حوالي ١٠٪ في تقديرها، الأمر الذي زاد في أرباح السعودية كثيراً خلال عام ٢٠١٦م.

ما يميز شركة كريم هو اهتمامها بالسيدات العاملات؛ إذ عملت على زيادة فترة إجازة الأمومة وعملت على استخدام مزيد من السيدات والأمهات العاملات في الشركة وذلك في عام ٢٠١٧م.

لم ينسَ "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم مهامه في فلسطين في خطته التنموية، وأخذ على عاتقه مسؤولية توظيف أكثر من مليون وظيفة في منطقة الشرق الأوسط وكذلك أفريقيا، وذلك قبل نهاية عام ٢٠١٨م.

منجزات "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم:

خلال عام ٢٠١٨م كانت منجزات "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم كبيرة جداً وانتشرت في جميع الدول، ففي شهر يناير من ذلك العام تعرف إلى إدارة لها علاقة بركوب الخيل في بغداد عاصمة العراق، وفي شهر فبراير من نفس العام انتشر خبر جديد وهو إدارة شركة كريم لـ Round menu، وهي إدارة عبر الإنترنت تضم كلاً من مقدمي خدمات الوجبات الجاهزة وكذلك قوائم الطعام، وتعمل هذه الإدارة في جميع أنحاء العالم العربي.

تسعى شركة كريم لتصل أيضاً إلى دولة مصر، ليتم التوسع بها أيضاً وتحقيق الأهداف المرجوة، وقد قدم المستثمرون الحاليون تمويلاً كبيراً لشركة كريم خلال الجولة الأولى من التمويل بلغ حوالي ٢٠٠ مليون دولار تقريباً.

يعد هذا من الاستثمارات المميزة بالنسبة إلى شركة ناشئة، ويهدف إلى تحويل شركة خاصة إلى مساهمة، ويسعى إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام في حوالي تسعة أشهر، وعند مرور الوقت وجدت شركة كريم داعمين لها مثل شركة telecom ventures وشركة Al tayyar group.

careem

الخدمات التي تقدمها شركة كريم:

بعد أن أخذنا لمحة سريعة عن منجزات الشركة ونجاحها لنتعرف إلى تفاصيل أكثر بخصوص الخدمات التي تقدمها شركة كريم:

  • خدمة نقل العملاء من مكان لآخر بواسطة سيارات الأجرة.
  • خدمة توصيل البضائع المختلفة بين الأفراد من خلال خدمة careem box.
  • خدمة توصيل طلبات الطعام من خلال خدمة careem eat.
  • خدمة التسوق وكذلك توصيل المشتريات للمنزل.
  • خدمة النظافة وإيجاد محترفي التنظيف للاهتمام بمنزلك.
  • خدمات careem pay، وهي خدمات مختصة بالدفع والحوالات المالية.

لماذا سميت شركة كريم بهذا الاسم؟

يسعى معظم رجال الأعمال إلى اختيار أسماء مميزة لشركاتهم تدل على شيء خاص بهم ومميز بالنسبة إليهم؛ ولذلك سنتعرف لماذا سميت شركة كريم بهذا الاسم.

لقد اختار "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم هذا الاسم بداية لأنَّه يدل على الكرم مع العملاء خاصة أنَّهم يقدمون خدمة مميزة لم يسبق وجودها في المنطقة، وكذلك الكرم مع السائقين؛ إذ إنَّهم يعتنون بهم وبأسرهم وبصحتهم أيضاً، فالأمر ليس فقط عبارة عن توفير وظيفة غير مضمونة ولا تضمن حقوقهم للمستقبل.

الدروس المستفادة من قصة نجاح مدثر شيخة:

بعد قراءتك لكل ما عاشه ومر به "مدثر شيخة"، ما هي الدروس المستفادة من قصة نجاح مؤسس شركة كريم لتتمكن من أخذها وتطبيقها في حياتك، والتي ستعود بالنفع عليك وتحقق لك النجاح.

في البداية تحقق من أنَّ شريكك في المشاريع التي تقيمها شريك مناسب ومثالي للعمل؛ إذ يجب أن يحدث توافق في التطلعات المستقبلية وكذلك الأهداف المرجو تحقيقها من خلال هذا العمل، إضافة إلى توفر الخبرة الكافية لكل منكما في مجال العمل.

لا تخجل من طلب المساعدة، إذ يقول أحد القياديين العالميين: ليس من العيب الرجوع لأصدقائك القدامى وطلب المعونة والمشورة فيما تريد تحقيقه، فربما تجد من يمكنه المساعدة ويشبهك في مجال عملك.

ركز على فهم المشكلات الحالية في عملك وحلها، ولا تبحث عن المشكلات المستقبلية، إذ ستواجهك عدة مشكلات، فكن سريع البديهة ولا تعطل عملك لأنَّ موقفاً سيئاً قد اعترض طريقك.

تعلم دائماً مزيداً من المهارات، ولا تتوقف عند حد معين أو تقلد ما قام به أقاربك ووالداك وأجدادك؛ تميز وتفرد وكن الأفضل في شيء ما لتحقق من خلاله ثروتك المستقبلية، والقراءة والتعلم المستمرين سيحققان لك الاستفادة الأكيدة، فعندما تبدأ العمل ستجد مباشرة حلاً لجميع أنواع المشكلات التي تعترض طريقك.

في الختام:

بعد أن تعرفنا إلى قصة "مدثر شيخة" مؤسس شركة كريم وكيف أنَّ لفكرة صغيرة راودته هو وشريكه حققت له الملايين وجعلته من أكبر رواد الأعمال وصاحب ثروة تُقدَّر بالملايين، يجب عليك ألا تفقد الأمل بالنجاح، فاعمل بجد وتذكر أنَّ لكل مجتهد نصيب.