موضوع عن مكافحة

موضوع عن مكافحة
(اخر تعديل 2023-06-21 08:06:15 )
بواسطة

يمكن تعريف مكافحة الفساد بأنها الآليات والاستراتيجيات المُتبعة لمنع الفساد أو الحد منه، والمقصود بالفساد أي سلوك غير قانوني أو سيئ أو غير النزيه، ولمحاربة الفساد لا بد من تبني الشفافية بحيث يتم تسليط الضوء على القواعد والخطط والعمليات والإجراءات الرسمية وغير الرسمية؛ مما يُساعد الجمهور على محاسبة كل السلطة من أجل الصالح العام.

وجديرٌ بالذكر أن طلب المعلومات وتلقيها هو حق من حقوق الإنسان، ويكون بمثابة حماية ضد الفساد وزيادة الثقة لدى صانعي القرار والمؤسسات العامة، ومع ذلك فإن الشفافية لا تتعلق فقط بإتاحة المعلومات، ولكن بضمان سهولة الوصول إليها وفهمها واستخدامها من قبل المواطنين.

ومن أجل ذلك ظهرت العديد من الهيئات والمنظمات التي تعمل على مكافحة الفساد مثل، هيئة النزاهة، ومكافحة الفساد التي تهدف إلى مكافحة الفساد بكافة أشكاله، بتطويقه، وعزله، ومنع انتشاره، والحد من آثاره، والمحافظة على الموارد الوطنية من خلال تفعيل منظومة النزاهة الوطنية، وترسيخ قيم النزاهة، ومعايير السلوك الفردي والمؤسسي، وتأصيل قيم الحوكمة الرشيدة، وسيادة القانون، والشفافية، والمحاسبة، والمساءلة، والعدالة، والمساواة، وتكافؤ الفرص بما يؤسس لبيئة مناهضة للفساد.

فيما يأتي نبذة عن النهج التقليدي المتبع لمكافحة الفساد في المؤسسات والمنظمات سواءً أكانت صغيرة أو كبيرة، والتي تعمل على مكافحة الفساد بأشكاله:

رفع الوعي والتمكين

التدريب على الأخلاقيات، وإجراء حملات التثقيف العام التي تتضمن التوعية عن طريق إعطاء ورشات وأنشطة متنوعة في المدارس والجامعات.

منع الفساد ومحاربته

سن قوانين صارمة لمكافحة الفساد وتطبيقها على الجميع دون استثناء.

فرض العقوبات

القيام بسلسلة من الإجراءات مثل، التحقيق، والمقاضاة والتدابير التأديبية، إضافةً لتطبيق العقوبات السياسية والاجتماعية إن لزم الأمر.

الكشف عن الفساد

يتم الكشف عن الفساد عن طريق التحكم الداخلي، وأجهزة الرقابة العليا وآليات الشكاوى، وسن المخالفات وحماية الشهود.

ويجدر التنبيه إلى أن النظم الوطنية لمكافحة الفساد تهدف لشمول عدد لا يحصى من المؤسسات وعمليات الحوكمة، وقطاعات مختلفة من المجتمع في شبكة من التفاعلات المترابطة والمتداعمة، والتي تهدف بالتقليل من الفساد في المجتمعات كافة.

فيما يأتي الاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد:

  • اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
  • اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته.
  • اتفاقية البلدان الأمريكية لمكافحة الفساد.
  • اتفاقية القانون الجنائي لمجلس أوروبا بشأن الفساد.
  • اتفاقية القانون المدني لمجلس أوروبا بشأن الفساد.
  • اتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن مكافحة رشوة الموظفين العموميين الأجانب في المعاملات التجارية الدولية.