السياحة في جورجيا: أفضل المدن والأماكن السياحية

السياحة في جورجيا: أفضل المدن والأماكن السياحية

هذه البلاد الواقعة في قلب منطقة القوقاز، تعدُّ إحدى الجواهر السياحية المتألقة الغنية بتنوعها وجاذبيتها، فتميزت جورجيا بجمال مناظرها الطبيعية الخلابة، وتمتد من طبيعة الجبال الشاهقة والوديان الخضراء، إلى سواحل البحر الأسود الساحرة، ومن غابات الأرز البكر والشلالات المتلألئة، إلى البحيرات الساحرة والمنتجعات الصحية الاستوائية، وتعدُّ جورجيا وجهة سياحية لا تُقاوَم.

أولاً: هل جورجيا وجهة سياحية جيدة؟

تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز بين غرب أوروبا وشرق آسيا، وتحدُّها روسيا من الشمال والشمال الشرقي، وتركيا وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الجنوب الشرقي، والبحر الأسود من الغرب، وعاصمتها تبليسي، وتعدُّ جورجيا وجهة سياحية ممتازة، فتتميز بطبيعتها الخلابة، وتضاريسها المتنوعة، وتاريخها الغني، وثقافتها المثيرة، ويمكن للسياح الاستمتاع بالتنزه في جبال القوقاز، واستكشاف الوديان الخضراء والشلالات الجميلة.

إضافة إلى ذلك تتوفر في جورجيا فرص لممارسة الرياضة الشتوية مثل: التزلج في منتجعات جبلية كجودوري وباكورياني، وتضم جورجيا أيضاً عدداً من المدن التاريخية والثقافية الرائعة مثل تبليسي، ومتسخيتا، وكازبيغي، وسنتحدث فيما بعد بالتفصيل عن أفضل المدن والأماكن السياحية في جورجيا، وفيها أيضاً قرى تقليدية رائعة مثل سفارا، ومشخاري، وستيموني المزدهرة بالثقافة الجورجية، إضافة إلى ذلك تشتهر جورجيا بتقديم المأكولات اللذيذة مثل: خبز "خاشابوري"، وشراب "تشاتشا" التقليدي، وإذا كنت تبحث عن تجربة سياحية فريدة ومشوقة؛ فإنَّ جورجيا هي وجهة مثالية لك.

ثانياً: مميزات السياحة في جورجيا

تجذب جورجيا السياح بمزاياها الفريدة والمتنوعة، وفيما يأتي سنعرض نبذة عن مميزات السياحة في جورجيا، والتي تجعل منها وجهة سياحية فريدة:

1. ثقافة غنية ومتنوعة:

تتمتع جورجيا بتراث غني، وثقافة متنوعة، ويمكنك اكتشاف التراث القروي في القرى التقليدية، والاستمتاع بالفعاليات الثقافية التقليدية مثل: الرقص الجورجي، والأغاني الشعبية.

2. طبيعة ساحرة:

تشتهر جورجيا بمناظرها الطبيعية الخلابة، بدءاً من جبال القوقاز في شمال البلاد، ووصولاً إلى الشواطئ الجميلة في البحر الأسود، ويمكنك الاستمتاع بالتنزه وركوب الزوارق في الأنهار، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

3. المطبخ الجورجي:

يعد المطبخ الجورجي واحداً من أفضل المطابخ في العالم، ويمكنك تذوق الأطباق التقليدية مثل: الخبز الملتوت، وسخاري، والخضروات المحشوة، كما يتميز المطبخ بتوابله الفريدة، والأطعمة اللذيذة.

4. مدن تاريخية:

تحتضن جورجيا العديد من المدن التاريخية ذات الأهمية الثقافية والتاريخية، مثل تبليسي، ومتسخيتا، وقازبجي.

يمكنك استكشاف المعابد القديمة والحصون، والمتاحف، واكتشاف الثقافة الغنية للبلاد، وتلك هي بعض المميزات التي تجعل جورجيا وجهة محببة للسياح، وتوفر البلاد تجربة مثيرة وممتعة للسياح من مختلف الأذواق، ومن الجدير بالذكر أنَّ لغة سكان جورجيا هي الجورجية.

5. الجورجية:

هي اللغة الرسمية واللغة الوطنية في جورجيا، تعدُّ الجورجية لغة ذات جذور عريقة وتاريخ طويل، وهي تنتمي إلى عائلة اللغات الكارتليكية التي يتحدثون بها في منطقة القوقاز، ويتحدث الجورجيون بالجورجية بشكل أساسي، ويعدُّ فهم اللغة الجورجية أمراً مفيداً للتواصل، والتفاهم مع السكان المحليين في جورجيا في أثناء الزيارة، ولكن يجدر بالذكر أنَّ بعض السكان يجيدون أيضاً اللغة الإنجليزية والروسية، وبخاصة في المناطق السياحية الرئيسة.

ثالثاً: أي فصل يعد أفضل فصول السياحة في جورجيا؟

تتمتع جورجيا بتنوع مناخي يعكس تضاريسها المتنوعة، ويمكن تقسيم المناخ في جورجيا إلى منطقتين رئيستين: المناطق الجبلية، والمناطق الساحلية.

في المناطق الجبلية، مثل مناطق القوقاز الكبرى وجبال سفانيتي، يكون المناخ بارداً في فصل الشتاء، ومعتدلاً في فصل الصيف، وتتساقط الثلوج في فصل الشتاء، وهذا يجعلها وجهة مثالية لمحبي الرياضة الشتوية والتزلج، ومن جهة أخرى؛ فإنَّ فصل الصيف يتميز بدرجات حرارة معتدلة تتراوح بين 20-25 درجة مئوية، وهذا يسمح للسياح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والنشاطات في الهواء الطلق.

أمَّا في المناطق الساحلية المطلة على البحر الأسود؛ فإنَّ المناخ يكون معتدلاً طوال العام، ويتميز الصيف بالحرارة والرطوبة، فتصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية، وتنخفض في فصل الشتاء إلى حوالي 10 درجات مئوية، ويعدُّ فصل الصيف الأمثل للاستمتاع بشواطئ البحر الأسود ونشاطات الماء الرائعة، مثل السباحة والغوص، وبشكل عام، الفصل الأمثل للسياحة في جورجيا يعتمد على تفضيلاتك الشخصية، والنشاطات التي ترغب في القيام بها.

إذا كنت تبحث عن تجربة السفر الجبلية والتزلج، فقد تفضل زيارة جورجيا خلال فصل الشتاء أما؛ إذ كنت تبحث عن الاستمتاع بالنشاطات البحرية والاسترخاء على الشواطئ؛ فقد يكون فصل الصيف هو الأمثل بالنسبة إليك، ولا شك أنَّ جورجيا تقدم تجربة رائعة طوال العام بصرف النظر عن الموسم، فلا تتردد في اختيار الوقت الذي يلبي احتياجاتك واهتماماتك السياحية.

رابعاً: ما هي أفضل المدن للسياحة في جورجيا؟

تعني السياحة في جورجيا التفكير بزيارة عدة مدن جميلة، وفيما يأتي سنشرح لك عن أفضل المدن السياحية في جورجيا، والتي يمكن أن تكون وجهة مثالية للسياح، وإليك بعض المدن الموصى بها مع السبب:

1. تبليسي:

تُعد العاصمة تبليسي وجهة سياحية رائعة، فتجتمع فيها التاريخ والثقافة والمعمار، ويمكنك استكشاف القلعة القديمة والكنائس الأثرية وأسواق الأعشاب، والاستمتاع بركوب التلفريك للوصول إلى تلفريك مترسكافيري.

Tourism in Tbilisi

2. متسخيتا:

تعد مدينة متسخيتا موقعاً تاريخياً هاماً ومركزاً ثقافياً في جورجيا، ويمكنك زيارة دير جافاري، وكنيسة سفارا، وشهداء ميجافوزا تشوخلاي.

3. باتومي:

تعد مدينة باتومي الساحلية وجهة مثالية لمحبي الشواطئ والترفيه، كما يمكنك الاستمتاع بجولة في حديقة باتومي النباتية، وجسر السلكوفي العائم، والفنادق كبرج باتومي.

4. قازبجي:

تعد قازبجي مركزاً ثقافياً وتاريخياً هاماً في جورجيا، ويمكنك زيارة متحف قازبجي، وكنيسة سفتسيتسخوفيلي، وكنيسة باغراتي على الجبل؛ فاستكشاف هذه المدن سيمنحك تجربة سياحية ممتعة ومذهلة في جورجيا.

Tourism in Qazbegi

خامساً: ما هي أفضل الأماكن السياحية في جورجيا؟

تعد جورجيا وجهة رائعة للسياحة الثقافية والتاريخية، فتتمتع بتاريخ غني وتضاريس متنوعة كما بدا واضحاً من خلال مقالنا الذي يتناول السياحة في جورجيا، وبعد أن ذكرنا لك أفضل مدن السياحة في جورجيا سنتعرف إلى بعض أفضل الأماكن والمواقع الأثرية في جورجيا:

1. تبليسي القديمة:

تعد قلعة ناريكالا، وجسر العقاب، وكنيسة سين سيمون البيروكانية، من أبرز المعالم التاريخية في تبليسي القديمة.

2. ميتشيتا:

تقع في إقليم شيدا كارتلي، وتشتهر بداريا غورجاسلي القوقازية، وديار بابا وبابا.

3. كوتايسي:

Tourism in Kutaisi

مدينة تاريخية في غرب جورجيا، يمكنك زيارة قصر باغراتيوني وكنيسة غيلاتي القوقازية.

4. تبليسي:

حمامات الكبريت في تبليسي

5. مونستري:

مدينة قديمة في منطقة كاخيتي، تضم كاتدرائية مونستري وديار غيلمي.

6. أكروتيري:

تقع في الساحل الشرقي لبحر البنطال، وتضم مجموعة من الكنائس القوقازية القديمة.

7. باتومي:

تمثال الحب الأبدي، ويقع في مدينة باتومي.

سادساً: السياحة الدينية في جورجيا

تعد جورجيا وجهة جيدة للسياحة الدينية؛ إذ إنَّ تاريخ جورجيا مرتبط بالمسيحية منذ القرون الأولى الميلادية، وتوجد فيها عدة معابد وكاتدرائيات جميلة في جميع أنحاء البلاد، وإليك بعض المواقع الدينية الهامة في جورجيا:

1. كاثدرائية سفيتيتسخوفيلي في مدينة كازبيجي:

تعدُّ إحدى أهم المعابد الأرثوذكسية في العالم، ومكاناً مقدساً في جورجيا، وتم بناء الكاتدرائية في القرن الثامن، وتعدُّ جزءاً من موقع تراث العالم لليونسكو.

Svetitskhoveli Cathedral

2. مدينة متسخيتا:

تضم مجموعة من الكنائس، والمواقع الدينية الرائعة في وادي القفر، ومن ذلك كنيسة متسخيتا الجغرافية التي تعود للقرن الرابع.

3. كاتدرائية جورجيا الأرثوذكسية في تبليسي:

تعدُّ إحدى أكبر الكاتدرائيات في العالم، ومقر البطريرك؛ فقد تم إعادة إعمار الكاتدرائية في القرن الثامن عشر، وتعدُّ وجهة هامة للزوار.

4. كنيسة كفلي رياز ماريام في منطقة شعبية كاخيتي:

تعدُّ إحدى أقدم الكنائس في جورجيا، تم بناؤها في القرن السادس.

5. مدينة أكسالتسيخ:

توجد فيها عدة معابد وكنائس قديمة مثل كنيسة غيليتسيكاري، وكنيسة قاغتسيخفيري.

إضافة إلى ذلك توجد عدة كاتدرائيات وأديرة في جورجيا يمكن زيارتها للاستمتاع بالهدوء والروحانية، وتجمع جورجيا بين التراث الثقافي والأماكن الدينية؛ وهذا يجعلها وجهة مثالية للسياحة الدينية.

في الختام:

لقد تحدَّثنا عن السياحة في جورجيا، وأفضل المدن والأماكن السياحية؛ فيبدو واضحاً أنَّ الجمال الطبيعي لجورجيا ليس كل شيء، ففي هذه البلاد أيضاً قصص ثقافية غنية، وتاريخ عريق، وتمتاز بعدة معابد قديمة، وكنائس جميلة، وقلاع لازوردية، ومدينة قديمة محفوظة في العاصمة تبليسي، إضافة إلى ذلك تتمتع جورجيا بتقاليدها الفريدة، والموسيقى التقليدية التي تأخذ الزوار في رحلة إلى عالم الثقافة الجورجية الأصيلة.

لا يمكننا أن ننسى أيضاً تجربة المذاق الفريد في جورجيا، فتشتهر هذه البلاد بمأكولاتها الشهية والمتنوعة؛ لذا يمكنك تذوق أطباق تقليدية مثل الخبز المشوي، واللحم المشوي بالشواية.

إنَّ السياحة في جورجيا تعد تجربة لا تُنسى، ستجد فيها مغامرات رائعة وتاريخاً غنياً وتجارب ثقافية فريدة؛ لذا احجز رحلتك إلى جورجيا الآن، واستعد لاستكشاف هذا الجوهرة السياحية الساحرة.