السياحة في مدينة الأحساء

السياحة في مدينة الأحساء

معلومات عن مدينة الأحساء:

معلومات عن مدينة الأحساء

تُعَدُّ مدينة الأحساء إحدى أكبر الواحات الموجودة حول العالم، ويأتي معنى هذا الاسم من صوت المياه الجوفية، وتمتاز هذه المدينة بامتلاك ثلاثين عيناً للمياه الطبيعية وتصلح لاستخدامها في عملية الري.

يحيط بهذه المدينة على كافَّة جوانبها أشجار النخيل، ويبلغ عددها 30 مليون نخلة، وتحتل ربع مساحة المملكة السعودية؛ إذ تبلغ مساحتها 534 كم مربع، ويسكن بها نحو 120000 شخصاً، وذلك حسب الإحصاءات التي أُجرِيت لها في عام 2015.

تحتوي على مصنع خاص بالتمور نظراً لامتلاكها عدد كبير من أشجار النخيل يصل إنتاجه إلى 10% من إنتاج المملكة السعودية، وصناعياً تمتاز باستخراج النفط الموجود فيها، وعلى المستوى التجاري فقد تم بناء أسواق ومحال تجارية مختلفة فيها.

تضم مواقع أثرية عدة، منها:

  • مسجد جواثا.
  • قصر أبو جلال.
  • قصر إبراهيم الأثري.
  • 1. موقع الأحساء:

    تقع مدينة الأحساء شرق المملكة السعودية؛ إذ يحدها شمالاً مدينة "بقيق" وشرقاً "الخليج العربي" و"خليج سلوي"، وغرباً صحراء "دهناء" وجنوباً "عُمان".

    تُعرَف هذه المدينة قديماً بـ "الجرعاء"؛ إذ قامت على أنقاضها، فكان يسكنها بالبداية الكنعانيون، وتبعهم الفينيقيون المتميزون بأعمال الري والزراعة معاً، وما ساعدهم هو جو المنطقة الملائم لأعمالهم، وفي القرن السابع قبل الميلاد سكن فيها الكلدانيون بسبب نزوحهم من أرضهم.

    يوجد في هذه المدينة مدن مندثرة قديماً، مثل:

  • واسط.
  • الناظرة.
  • جواثا.
  • المدرسة الأميرية.
  • بيت البيعة.
  • كما يوجد فيها شرق مدينة "هفوف" أحد أكبر براميل النفط في العالم الذي يبلغ إنتاجه يومياً خمسة ملايين برميل، والذي يعادل من الإنتاج حول العالم 6,25%.

    2. مناخ الأحساء:

    يُعرَف مناخ الأحساء بأنَّه حار في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء، وتوجد أمطار موسمية سنوياً في فصلي الخريف والشتاء، إضافة إلى ذلك، تشهد المدينة بين الحين والآخر عواصف رملية، وتشهد بعض المناطق نسمات باردة صيفاً وأجواء دافئة بالشتاء.

    3. الحياة في مدينة الأحساء:

    صُنِّفت مدينة الأحساء بأنَّها المدينة الأولى للسياحة في العالم العربي، وتُعَدُّ الحياة في مدينة الأحساء رائعة؛ إذ تمتاز بالبساتين والأراضي الزراعية الخضراء التي تبعث في نفس الإنسان الطمأنينة والهدوء.

    فيها مركز تجاري نابض بالحياة مثل "سوق القيصرية"؛ إذ يحتوي على أكثر من 420 متجراً مختصاً بالحرف اليدوية، إلى جانب متاجر الزيوت والتوابل والعطور، ويُعَدُّ سوقاً مزدحماً بالسياح؛ إذ يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1822 ميلادي.

    كما يمكن زيارة مصنع التمور الشهير فيها واختيار أجود الأنواع الموجودة هناك، ويمكن تجربة التمر قبل تناوله؛ إذ يتميز "مصنع الطيار للتمور" بإنتاجه ألذ وأفخر أنواع التمر حول العالم.

    أماكن سياحية في الأحساء:

    تمتاز مدينة الأحساء بوجود أماكن سياحية مميزة فيها تعود إلى الزمن القديم جداً، وصُنِّفَت هذه المدينة من أشهر المدن السياحية في السعودية، ومن الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها:

    1. شاطئ العقير:

    شاطئ العقير

    تُعَدُّ مياه هذا الشاطئ صافية برَّاقة، كما يحتوي على شاطئ رملي نظيف يعطي منظراً خلاباً مع منظر المياه، ويمكن عند زيارة هذا الشاطئ قضاء وقت للاسترخاء والترفيه معاً، ومن أجل محبي الماء يمكن اللعب بالألعاب المائية هناك، وكذلك يضم مكاناً مخصصاً للأطفال يحتوي على كثير من الألعاب.

    2. حديقة الطرف النموذجية:

    حديقة الطرف النموذجية

    توجد بها أنواع كثيرة من الحيوانات مثل الحيوانات البرية والطيور، وقد افتُتِحَت هذه الحديقة في عام 2009 ميلادي، وتضم حيوانات مفترسة مثل النمر والأسد، وطيوراً جارحة مثل النسر وطائر الخواض والصقر، ويمكن للسياح فيها إطعام الحيوانات، لكن وفق شروط تحددها إدارة الحديقة، إضافة إلى إمكانية التقاط الصور مع هذه الحيوانات.

    تحتوي على ملاهٍ خاصة بالأطفال والكبار يمكن اللعب فيها، وبناءً على طلب الزوار تم إنشاء مرافق متنوعة تقدِّم خدمات مثل الطعام ومواقف للسيارات.

    3. قصر إبراهيم الأحساء:

    قصر إبراهيم الأحساء

    تبلغ مساحته نحو 16500 متراً، وبُنِي على أيدي العثمانيين بسبب رغبتهم في تحصين مدينتهم ضد الهجمات، وفي عام 1913 تمكَّن الملك "عبد العزيز آل سعود" من السيطرة عليه ليصبح أحد أهم المعالم الأثرية والسياحية فيه.

    بداخل هذا القصر مسجد له طراز ديني، ويتميز بالأقواس والقباب الموجودة فيه، وتدل الأسوار الموجودة فيه على الطراز العسكري، وبداخله صالات مخصصة للعرض موجود فيها أسلحة قديمة وقطع أثرية تعود إلى العصر القديم، إضافة إلى وجود منحوتات وتماثيل ولوحات ثمينة من الفسيفساء.

    شاليهات الأحساء:

    لأنَّ مدينة الأحساء مدينة سياحية هامة للعرب خاصةً وحول العالم عامةً، بُنِي عدد من الشاليهات التي تزوِّد السياح بخدمات متنوعة، ومن شاليهات الأحساء:

    1. شاليه لافانا:

    يضم غرف نوم بداخلها حمام وجاكوزي، إضافة إلى صالة تطل على مسبح الشاليه، كما يوجد مطبخ مجهَّز بالأدوات بشكل كامل، وآلة مخصصة للقهوة، ومواقد للشواء، ويتسع الشاليه إلى ثمانية أشخاص.

    2. شاليه جوهرة المهندسين:

    يقع في حي المهندسين في الأحساء، وبداخله مطبخ مجهز بشكل كامل، إضافة إلى وجود مكان مخصص للأطفال عند اللعب، كما يضم مسبحاً ومكاناً للجلوس أمامه، ويمكن صف السيارات هناك من خلال موقف مجاني فيه، وعلى مسافة ليست بعيدة عنه، يوجد متحف ومعرض للفنون.

    3. شاليه اللويمي:

    له شرفات مطلة على الحديقة الموجودة فيه، إضافة إلى حمام السباحة ومواقف خاصة للسيارات، ويُعَدُّ صغيراً مقارنة بشاليهات أخرى؛ إذ يحتوي على غرفة نوم واحدة ومطبخ صغير، ومن ميزاته أنَّه يبعد عن مطار الأحساء نحو 16 كيلومتراً، ومسافة قريبة من حديقة الملك فهد.

    مطاعم الأحساء:

    من مطاعم الأحساء المشهورة:

    1. مطاعم ليالي عدن:

    يقدِّم كافة المأكولات السعودية، ويتميز بأكلات معينة مثل سمك التنور وفطيرة القشطة والعسل.

    2. مطعم الحرم:

    توجد فيه أصناف من المطبخ الباكستاني، إضافة إلى تقديمه الدجاج والكباب المحضَّر بالزبدة، ويمتاز المطعم بتقديمه دجاج "تكا ماسالا".

    3. مطعم الأمراء:

    يلبي هذا المطعم رغبة أذواق جميع زواره؛ وذلك بتقديمه مختلف الأطباق، ويُعَدُّ المطعم الأفضل في مدينة الأحساء، كما أنَّه يقدِّم أطباقاً ذات طعم رائع مثل الشكشوكة والحمص والدجاج المشوي.

    سينما الأحساء:

    بعد أن لقيت مدينة الأحساء أهمية تاريخية حول العالم، افتُتِحَت دور للسينما فيها، ومن سينما الأحساء:

    1. سينما إمباير الأحساء:

    تقع في وسط المدينة، وهي من أفضل وأشهر دور السينما في المملكة السعودية، ويمكن مشاهدة جميع الأفلام العربية والعالمية بأجواء ترفيهية وخدمات متنوعة.

    2. ذا ووك الأحساء:

    تُعَدُّ هذه الصالة تجمُّعاً متكاملاً من مقهى ومطعم ومكان للسينما ومدينة ألعاب للصغار، كما تتميز بأنَّها صالة مريحة، وتقع في حي "السخيفة" تحديداً.

    فنادق الأحساء:

    تتمتع مدينة الأحساء بإطلالات خلابة رائعة تمكِّن الفرد من الاسترخاء فيها لقضاء وقت ممتع من العطلة، مثل فنادق الهفهوف التي تقع على بعد 1,1 كم من مدينة الأحساء، وتتميز فنادق الأحساء بخدمات عدة ومتنوعة، ومنها:

    1. الماسم 3 للشقق الفندقية:

    يوجد بسلسلة هذه الفنادق إنترنت مجاني تقدِّمه لروادها، وفي كل وحدة توجد منطقة خاصة للجلوس تحتوي على أريكة وتلفاز مسطح، إضافة إلى وجود مطبخ مجهز بجميع الإمكانات وحمام خاص، وكذلك توجد صالة مشتركة لجميع رواده يمكن الاستراحة فيها، ويبعد الفندق نحو 15 كم عن مطار الأحساء.

    2. واحة الين للشقق الفندقية:

    تبعد هذه الواحة عن مدينة الأحساء مسافة 7 كم، وتوجد بها حدائق وإنترنت بشكل مجاني، وكل وحدة فيها تحتوي على غسالة خاصة للملابس، إضافة إلى وجود مكتب وأريكة، وكذلك يوجد فيها مكان لتناول الطعام ومطبخ مجهز بشكل كامل، وتضم خدمة النقل إلى مطار الأحساء، لكن بمقابل مادي.

    3. فنادق سموير الأحساء:

    هذه الفنادق مخصصة للعائلات، وهي مميزة نظراً لابتعادها عن مركز المدينة بمسافة 1,9 كم، وتوجد فيها قاعة للاجتماعات ومسبح خارجي، إضافة إلى مركز للأعمال، وبداخل كل غرفة أَسِرَّة مريحة وحمام خاص لغسل الملابس، وكذلك وجود مطبخ مجهز بكافة الخدمات، وأيضاً يتم تقديم إنترنت مجاني ومواقف خاصة للسيارات.

    بحيرة الأصفر:

    بحيرة الأصفر

    هي محطة اهتمام كل من يبحث عن الراحة والهدوء والاسترخاء، وبها مناظر طبيعية، وتحيط بها أشجار النخيل من جميع الجوانب، وتتمتع بكثبان رملية ناعمة حولها، وتوجد فيها طيور متنوعة مثل الإوز والبط وعصافير متنوعة.

    جبل القارة:

    جبل القارة

    هو مكان مخصص لمحبي التسلق والمغامرات، ويمكن زيارة الكهوف الموجودة فيه، ويتمتع بجو مناخي ملائم، كما يتميز بالنسمات العليلة الباردة في فصل الصيف، ويتميز الجبل أيضاً بألوانه المتعددة التي تعطيه منظراً رائعاً، ويصل ارتفاعه إلى 75 متراً.

    في الختام:

    لقد ذكرنا في هذا المقال معلومات مفصَّلة عن فنادق الأحساء، وعن سينما الأحساء الموجودة فيها، إضافة إلى الأماكن المتنوعة والحياة فيها.