البطاقات الافتراضية: الطريقة الأكثر أماناً

البطاقات الافتراضية: الطريقة الأكثر أماناً
(اخر تعديل 2024-04-08 06:28:15 )
بواسطة

هي بديل مريح وآمن للأسلوب التقليدي للدفع باستخدام البطاقات الفعلية، وتتمثل في مجموعة من الأرقام والمعلومات الأخرى يمكن إدخالها عبر الإنترنت لإجراء عمليات الشراء.

يمكن إنشاؤها واستخدامها فوراً، وهذا يجعلها خياراً مريحاً للمعاملات عبر الإنترنت، فبعض مزودي البطاقات الافتراضية يقدِّمون أيضاً ميزات مثل حدود العمليات، وقيود الزمن، والقدرة على إلغاء البطاقات بسهولة أو استبدالها في حالة الفقدان أو السرقة.

ما هي استخدامات البطاقات الافتراضية؟

تُستخدَم البطاقات الائتمانية الافتراضية والبطاقات الائتمانية البنكية استخداماً رئيساً للمشتريات عبر الإنترنت، فبدلاً من مشاركة بطاقة الشركة بين الموظفين - واستخدام نفس التفاصيل في جميع أنحاء الإنترنت - ينشئ المستخدمون بطاقة ائتمان افتراضية فريدة فورياً مع تاريخ انتهاء في المستقبل القريب.

تتمثل استخدامات هذه البطاقات في النقاط الرئيسة الآتية:

  • تُستخدم البطاقات لمرة واحدة لعملية شراء واحدة فقط، وبمجرد اكتمال العملية التجارية، تصبح البطاقة غير صالحة ولا يمكن إجراء مشتريات أخرى بها، وهذا يقضي تقريباً على مخاطر الاختراق أو الاحتيال المستمر.
  • تم تصميم البطاقات المتكررة للاشتراكات؛ إذ يتم خصم نفس المبلغ من نفس مقدِّم الخدمة كل شهر أو سنة، كما يمكن استخدام هذه البطاقات فقط مع البائع الذي تم اختياره، وذلك بموافقة من مدير أو فريق التمويل، ويمكن إيقافها أو إلغاؤها في أي وقت، أو إعادة تخصيصها لمستخدم جديد إذا غادر موظف الشركة.
  • كيف تختلف هذه البطاقات عن البطاقات الفعلية؟

    كما يوحي الاسم، البطاقات الافتراضية هي افتراضية كلياً، لكن يمكنك استخدامها للإنفاق عبر الإنترنت بنفس الطريقة التي تستخدم بها بطاقة الدفع الفعلية، ولديها أرقام خاصة بها وتواريخ انتهاء وأكواد أمان (CVV).

    بخلاف (Google Pay) أو (Apple Pay)، فإنَّ بطاقتك الافتراضية لا تستخدم نفس تفاصيل بطاقتك البنكية البلاستيكية، وهذا يعني أنَّك تحصل على تفاصيل بطاقة فريدة لكل عملية شراء، وهذا يمنحك أماناً إضافياً عند استخدام هذه البطاقات على عدد من المواقع، فإذا تمت سرقة تفاصيل البطاقة، فلا يمكن استخدامها لأيَّة عملية شراء أخرى، وهذه البطاقات هي (Visa) أو (Mastercard) وتعمل على نفس الشبكة المستخدمة لوسائل الدفع الفعلية.

    كيف تعمل البطاقة الافتراضية؟

    عند الحصول على بطاقة ائتمان افتراضية، يقوم مُصدِّر بطاقتك بإنشاء رقم بطاقة مع تاريخ انتهاء ورمز أمان، وتكون هذه المعلومات مرتبطة بحساب بطاقتك، ولكنَّها لا تتطابق مع معلومات بطاقتك الائتمانية الفعلية.

    تساعد بطاقة الائتمان الافتراضية على حمايتك من الاحتيال، فغالباً ما يتم تعطيل المعلومات التي أنشأها مصدِّر البطاقة بعد إجراء عملية شراء واحدة، وحتى في حال عدم حدوث ذلك، يمكنك بسهولة تغيير أو قفل أو حذف بطاقتك الائتمانية الافتراضية في أي وقت دون أن يؤثر ذلك في إمكانية استخدام حسابك.

    فوائد البطاقات الافتراضية:

    تُعَدُّ فوائد البطاقات الائتمانية الافتراضية كثيرة، وتمتد عبر مختلف الصناعات، وفيما يأتي بعض فوائد استخدام البطاقة الافتراضية:

    1. زيادة في الأمان:

    نظراً لكونها رقمية، يُصدِّر بعض مزودي البطاقات الافتراضية بطاقات لمرة واحدة يمكن إنشاؤها واستخدامها لعمليات الشراء مرة واحدة، وهذا يجعل من الصعب على اللصوص سرقة معلومات بطاقة الائتمان.

    هذا يعني أنَّه في حالة التعرض للاختراق، يتم تقليل مخاطر العمليات غير المصرَّح بها أو النشاط الاحتيالي، إضافة إلى ذلك، يمكن مراقبة وتتبُّع البطاقات الافتراضية بسهولة، وهذا يسمح للأفراد والشركات بمراقبة إنفاقهم بعناية واكتشاف أي نشاط احتيالي بسرعة.

    2. الراحة:

    يمكن استخدام البطاقات الائتمانية الافتراضية للدفع عبر الإنترنت، تماماً كما هو الحال مع البطاقات التقليدية، وهذا يجعلها خياراً مريحاً للأشخاص الذين يحتاجون إلى شراء منتجات بسرعة.

    إذ تقضي على الحاجة إلى الذهاب بشكل شخصي إلى المتجر لإجراء عملية الشراء، وهذا يوفر الوقت والجهد، وهذا يعني أيضاً عدم الحاجة إلى القلق بشأن أمان البطاقة الفعلية، مثل سرقتها أو فقدانها.

    شاهد بالفديو: 10 نصائح لحماية حسابك المصرفي من الاختراق عن طريق الإنترنت

    3. فتح خطوط دخل جديدة للشركات:

    يمكن لإصدار البطاقات الافتراضية أن يتيح للشركات كسب رسوم المعاملات عن كل عملية شراء تتم باستخدام البطاقة، وقد يزيد ذلك من حجم المعاملات ويوفر مصدراً إضافياً لدخل الشركة.

    4. الميزانية:

    تساعد البطاقات الافتراضية على إعداد الميزانية؛ إذ يتم تحميل مبلغ محدد على البطاقة لمصاريف محددة مثل البقالة أو الترفيه، وهذا يساعد على تقييد الإنفاق والبقاء ضمن الميزانية.

    على سبيل المثال، إذا كنت تحاول الالتزام بميزانية شهرية للبقالة، يمكنك تحميل بطاقة افتراضية بالمبلغ الذي ترغب في إنفاقه واستخدامها حصرياً لشراء المواد الغذائية.

    5. مراقبة أفضل:

    يمكن تقييد البطاقات الائتمانية الافتراضية لتكون خاصة بتجار معينين أو فئات من التجار، وهذا يمنح المستخدمين تحكماً أفضل في أماكن استخدام بطاقاتهم، وهذا يساعد المستخدمين على تجنب المعاملات غير المصرَّح بها أو على منع استخدام بطاقاتهم مع التجار الذين لا يثقون بهم أو لا يترددون في زيارتهم.

    6. الدفعات الإلكترونية المؤقتة:

    تكون البطاقات الافتراضية مفيدة بوصفها وسيلة دفع مؤقتة، مثل عملية شراء عبر الإنترنت مرة واحدة أو في أثناء السفر، وبمجرد اكتمال العملية، يمكن إلغاء البطاقة الائتمانية الافتراضية، وهذا يوفر طبقة إضافية من الأمان، ويمنع حدوث مصاريف غير مصرَّح بها.

    على سبيل المثال، إذا كنت تتردد في استخدام بطاقتك الفعلية لعملية شراء لمرة واحدة من تاجر غريب عبر الإنترنت، قد توفِّر البطاقة الافتراضية الأمان الذي تحتاجه.

    حالات استخدام مثالية للبطاقات الافتراضية:

    تتمتع البطاقات الائتمانية الافتراضية بمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام عبر مختلف الصناعات، مثل السفر، والتجارة الإلكترونية، والتمويل، على سبيل المثال، في صناعة السفر، يمكن استخدام البطاقات الافتراضية لحجز رحلات جوية أو فنادق، بينما في مجال التجارة الإلكترونية، يمكن استخدامها لإجراء مشتريات عبر الإنترنت، وفي مجال التمويل، يمكن استخدام البطاقات الافتراضية لإجراء مدفوعات عبر الإنترنت أو إدارة نفقات الموظفين.

    تشمل بعض الاستخدامات المحتملة للبطاقات الافتراضية:

    1. المعاملات الدولية:

    يمكن استخدام البطاقات الافتراضية للمعاملات الدولية، وهذا يجعلها مثالية للعملاء الذين يسافرون كثيراً أو يقومون بعمليات شراء من تجار في الخارج، على سبيل المثال، يمكن استخدام البطاقات الافتراضية لدفع تكاليف السفر مثل حجز الطيران أو الفنادق أو تأجير السيارات.

    2. التسوق عبر الإنترنت:

    تُعَدُّ البطاقات الافتراضية وسيلة ممتازة لحماية معلوماتك المالية عند الشراء عبر الإنترنت، وباستخدام البطاقة الافتراضية، يمكنك إنشاء رقم بطاقة فريد وتحديد حد للأموال المتاحة على البطاقة لمبلغ الشراء، وبهذه الطريقة، إذا تمت سرقة أو اختراق رقم البطاقة، يقتصر الضرر على المبلغ الموجود على البطاقة، على سبيل المثال، إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت بشكل متكرر، فقد تساعد البطاقة الافتراضية على الحفاظ على أمان مالك من اللصوص والمحتالين.

    3. العمل الحر:

    يمكن للعمل الحر استخدام البطاقات الافتراضية مثل (Visa direct) لاستلام المدفوعات من العملاء، وتوفير وسيلة دفع آمنة ومريحة تُجنِّب الحاجة إلى مشاركة تفاصيل حساب البنك.

    4. المحافظ الرقمية:

    يمكن إضافة البطاقات الافتراضية إلى المحافظ الرقمية مثل (Apple Pay) أو (Google Wallet)، وهذا يسمح بإجراء مدفوعات محمولة بسهولة، وهذا يجعل من السهل إجراء عمليات الدفع في أثناء التنقل دون الحاجة إلى حمل بطاقة فعلية.

    5. نفقات الموظفين:

    يمكن إصدار البطاقات الافتراضية للموظفين لتغطية نفقات العمل، مثل مستلزمات المكتب أو تكاليف السفر، ويمكن إعطاء كل موظف بطاقة افتراضية فريدة لنفقاته، ويمكن تحديد حد للمبلغ أو التاجر المتاح، ويساعد ذلك على تبسيط إدارة النفقات للشركات وتقليل مخاطر الاحتيال أو سوء الاستخدام.

    6. خدمات الاشتراك:

    يتطلب عدد من خدمات الاشتراك، مثل (Netflix) أو (Spotify) وجود بطاقة دفع على الملف للاستمرار في الخدمة، ويمكن استخدام البطاقة الائتمانية الافتراضية لإنشاء رقم بطاقة فريد لكل اشتراك، وهذا يمنع مشاركة رقم البطاقة الفعلي عبر منصات عدة، وهذا مفيد خاصةً إذا كانت لديك اشتراكات أو تسجيلات دورية عدة لفترات تجريبية تتطلب وجود بطاقة دفع على الملف.

    قيود البطاقات الافتراضية:

    تقدِّم البطاقات الافتراضية عدداً من الفوائد، لكن توجد أيضاً بعض القيود التي يجب مراعاتها، على سبيل المثال، قد لا تُقبَل بعض البطاقات الافتراضية من قِبل بعض التجار، أو قد تكون عليها قيود عند إجراء بعض أنواع المشتريات أو المعاملات، كما قد تكون هذه مشكلة بالنسبة إلى العملاء الذين يرغبون في استخدام بطاقاتهم الافتراضية لبعض المشتريات.

    يمكن حدوث مشكلات تقنية عند استخدام البطاقات الافتراضية، مثل مشكلات الاتصال أو عطل النظام، وتمنع هذه المشكلات العملاء من الوصول إلى بطاقاتهم الافتراضية وإجراء المشتريات.

    قد تفتقر بعض البطاقات الافتراضية إلى بعض الميزات التي تقدِّمها البطاقات الفعلية، مثل سحب النقود أو تحويل الرصيد، وقد تأتي بعض البطاقات الافتراضية مع رسوم، مثل رسوم الصيانة الشهرية أو رسوم المعاملات، وهذا يَعُدُّه بعض العملاء عيباً فيها.

    في الختام:

    تقدِّم البطاقات الافتراضية مجموعة متنوعة من الفوائد للأفراد والشركات على حد سواء؛ إذ توفِّر وسيلة دفع مريحة وآمنة للمعاملات عبر الإنترنت، ومن خلال استخدام البطاقات الافتراضية، يمكن للأفراد والشركات الاستمتاع بفوائد زيادة الأمان والراحة مع الحصول على مزيد من السيطرة على أمورهم المالية.

    سواء كنت تتطلع إلى إدارة أمورك المالية بكفاءة أكبر أم إجراء مشتريات عبر الإنترنت بأمان إضافي، فإنَّ البطاقات الائتمانية الافتراضية تستحق بالتأكيد النظر.