سبل حماية البيانات الشخصية في البيئة الرقمية

سبل حماية البيانات الشخصية في البيئة الرقمية

كيفية حماية البيانات الشخصية في البيئة الرقمية:

1. أنشئ كلمات مرور قوية:

أهم سبل حماية البيانات الشخصية في البيئة الرقمية هو إنشاء كلمة مرور قوية يصعب اختراقها، لذا يجب الابتعاد عن الكلمات أو الأرقام التي يمكن لمجرم الإنترنت اكتشافها بسهولة بما يتضمن: عيد ميلادك.

إنّما يجب اختيار مجموعات من الأحرف الصغيرة والكبيرة والأرقام والرموز وتغييرها بشكل دوري، ويجب جعلها فريدة بدلاً من استخدام نفس كلمة المرور عبر عدة مواقع إذ يمكن لأداة إدارة كلمات المرور مساعدتك في التتبع.

2. لا تكثر من المشاركة على وسائل السوشيال ميديا:

حيث أن مشاركة التفاصيل الحميمة لحياتك عبر الإنترنت قد يعرض معلوماتك الشخصية للخطر، لذا تحقق من إعدادات الخصوصية حتى تحدد من يمكنه رؤية مشاركاتك، واحذر عند نشر موقعك، أو مكان ولادتك، أو تاريخ ميلادك، وغير ذلك من التفاصيل الشخصية.

3. استخدم خدمة الواي فاي المجانية بحذر:

إذ تحتوي غالبية شبكات Wi-Fi العامة المجانية على عدد قليل جدًا من إجراءات الأمان بالتالي يمكن للآخرين الذين يستخدمون نفس الشبكة الوصول إلى نشاطك بسهولة. إذ يجب الانتظار حتى تكون في المنزل أو على شبكة آمنة ومحمية بكلمة مرور قبل إخراج بطاقة الائتمان.

4. احذر من الروابط والمرفقات:

يستتر مجرمو الإنترنت وفي معظم الأحيان يؤلفون خدع التصيد الاحتيالي لتبدو وكأنها اتصالات مشروعة من بنك أو شركة مرافق أو كيان مؤسسي آخر. إذ تختلف بعض الأشياء كالأخطاء الإملائية أو عنوان بريد إلكتروني عن المرسل العادي لتكون دليل على أن البريد الإلكتروني هو بريد عشوائي.

5. تحقّق من أمان الموقع:

قبل أن تدخل معلوماتك الشخصية في موقع ويب، ألق نظرة على الجزء العلوي من متصفحك، ففي حين وجود رمز قفل ويبدأ عنوان URL بـ "https"، فهذا دليل أن الموقع آمن. كما يوجد عدة طرق أخرى لتعرف مدى أمان الموقع بما يتضمن: سياسة خصوصية موقع الويب أو معلومات الاتصال أو ختم "آمن تم التحقق منه".

شاهد بالفديو: 10 نصائح تحفظ خصوصيتك على الإنترنت

6. ثبّت برامج مكافحة الفيروسات:

تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس وجدار الحماية، لمزيد من الحماية فلو كنت تفكر في التأمين الإلكتروني الذي يحافظ على سلامتك أنت وعائلتك عند وقوعك ضحية لهجوم إلكتروني. يمكنك اللجوء إلى بعض الخبراء لتقييم نقاط الضعف السيبرانية، والمساعدة في تغطية الرسوم الاحتيالية، والتأكد أنَّ عائلتك لديها الموارد التي تحتاجها للتعافي عاطفيًا.

في حال جهازك يعمل بنظام Windows 10 عليك استخدام برنامج Microsoft المدمج، Windows Defender. حيث يوفر Windows Defender الكثير من الأمان كما أنه الخيار الرئيسي لمكافحة الفيروسات الذي يوصي به Wirecutter.

أمّا في حال كان نظامك أقدم من Windows يجب أن يكون Malwarebytes Premium هو أفضل رهان لك.

تعد Malwarebytes غير متداخلة، وتعمل بشكل جيد مع Windows Defender، ولا تقوم بإخراج العشرات من الإشعارات المزعجة مثل معظم أدوات مكافحة الفيروسات.

تكون أجهزة Mac محمية بشكل مضمن في نظام macOS، خاصةً إذا نزّلت البرامج من متجر تطبيقات Apple والتزمت بملحقات المتصفح المعروفة. لكن في حال أردت طبقة ثانية من الأمان يساعدك في ذلك Malwarebytes Premium، لذا يجب أن تلتزم بتنزيل التطبيقات الموثوقة من المتاجر الرسمية.

7. استخدام المصادقة المكونة من خطوتين:

يجب استخدام المصادقة من خطوتين لحساباتك عبر الإنترنت كلما أمكن ذلك، إذ توفر معظم البنوك والشبكات الاجتماعية الكبرى هذا الخيار. إذ تحتاج المصادقة المكونة من خطوتين: إدخال كلمة المرور، وإدخال رقم لا يمكن لأحد غيرك الوصول إليه.

8. حماية متصفحك الويب:

حيث تتبع الشركات والمواقع الإلكترونية نشاطك على الإنترنت، إذ يجمع كل إعلان وزر شبكة اجتماعية وموقع ويب معلومات حول موقعك وعادات التصفح وغيرها. بحيث تكشف البيانات التي جمعت عنك أكثر مما قد تتوقعه، فالمواقع التي تزورها بانتظام توفر كل البيانات التي يحتاجها المعلنون لتحديد نوع الشخص الذي أنت عليه.

يمكن لبعض امتدادات المتصفح ك uBlock Origin حظر الإعلانات والبيانات التي يجمعونها، كما تمنحك طريقة سهلة لإيقاف حظر الإعلانات عندما تريد دعم المواقع التي تعرف أنها آمنة. عطّل الإعلانات القائمة على الاهتمامات من Apple و Facebook و Google و Twitter، كما تقدم بعض مواقع الويب وسائل لإلغاء الاشتراك في جمع البيانات، ولكن عليك فعل ذلك يدوياً.

يجب تثبيت امتداد HTTPS Everywhere، فهو يوجهك HTTPS Everywhere تلقائياً إلى الإصدار الآمن من الموقع عندما يدعم الموقع ذلك، بالتّالي يصعب على المهاجم خاصة عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة في مقهى أو مطار أو فندق التنصت رقميًا على ما تفعل.

كما يمكنك استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) فهي تضيف طبقة من الأمان إلى تصفحك عندما لا يكون HTTPS متاحًا، كما يوفر بعض الخصوصية من مزود خدمة الإنترنت ويساعد في تقليل التتبع استنادًا إلى عنوانك IP.

9. حدّث البرامج والأجهزة:

تتلقى أنظمة تشغيل الهاتف والكمبيوتر ومتصفحات الويب والتطبيقات الشائعة وحتى الأجهزة المنزلية الذكية تحديثات متكررة بميزات جديدة وتحسينات أمنية. عادةً ما تكون هذه التحديثات الأمنية أفضل بكثير في إحباط المتسللين من برامج مكافحة الفيروسات.

حيث تتضمن هذه التحديثات إصدارات جديدة من متصفح Microsoft Edge و Safari من Apple، كما يتم تحديث معظم متصفحات الويب التابعة لجهات خارجية بما يتضمن Chrome من Google و Mozilla Firefox تلقائياً.

10. لا تثبّت برامج خارجية:

حيث يمثّل كل تطبيق غريب تثبّته على هاتفك وكل امتداد للمتصفح أو جزء من البرنامج تنزله من موقع ويب سطحي ثغرة أخرى محتملة في الخصوصية والأمان. إذ يتتبع عدد لا يحصى من تطبيقات الجوال موقعك في كل مكان تذهب إليه وتحصد بياناتك دون طلب الموافقة حتى في تطبيقات الأطفال.

لذا توقف عن تنزيل البرامج المهملة، ونزل البرامج و ملحقات المتصفح مباشرة من صانعيها و متاجر التطبيقات الرسمية. إذ لا تحتاج نصف التطبيقات على هاتفك، والتخلص مما لا تحتاج إليه يمكن أن يجعل هاتفك يشعر بشكل أسرع. فلو مسحت التطبيقات التي لا تستخدمها دقق أذونات الخصوصية من خيارات الخصوصية في الإعدادات على جهاز iPhone، ومن التطبيقات من إعدادات نظام Android. إذ تستطيع معرفة التطبيقات التي تستطيع الوصول إلى موقعك وجهات الاتصال والميكروفون وغيرها من البيانات الأخرى.

الأسئلة الشائعة:

أبرز الأسئلة الشائعة حول: حماية البيانات الشخصية على البيئة الرقمية

كيف يمكن حماية البيانات الشخصية على البيئة الرقمية؟

  • لا تثبت تطبيقات من جهة غير موثوقة.
  • حدث البرامج والأجهزة باستمرار
  • احمي متصفحك الويب.
  • استخدم المصادقة الثنائية.
  • استخدم كلمة مرور قوية لحساباتك.
  • أمن شبكتك الراوتر.
  • احذر من الروابط والمرفقات
  • حافظ على أمان جهازك.
  • لا تكثر من المشاركة على السوشيال ميديا.
  • ثبت برامج مكافحة الفيروسات.