ما هي المعلقات؟ ومن أشهر شعرائها؟

ما هي المعلقات؟ ومن أشهر شعرائها؟
(اخر تعديل 2024-05-15 05:00:23 )
بواسطة

تعريف المُعلَّقات:

المُعلَّقات المعروفة أيضاً باسم "القصيدة المُعلَّقة" أو "الأغاني المُعلَّقة" تشير إلى مجموعة من قصائد عربية مشهورة في فترة ما قبل الإسلام (الشعر في العصر الجاهلي)، وقد حظيت هذه القصائد بالتقدير لتميزها الأدبي، وكانت تُتلى وتُعرض تقليدياً في الكعبة، المبنى المقدس على شكل مكعب في مكة، قبل ظهور الإسلام.

المُعلَّقات من تأليف شعراء مختلفين منهم امرؤ القيس، وعنترة بن شداد، وزهير بن أبي سُلمى، وطَرَفة بن العبد، ولَبيد بن ربيعة، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن حلزة، من أروع نماذج الشعر العربي في عصر ما قبل الإسلام.

تعرض كل قصيدة ضمن المجموعة أسلوباً مميزاً وموضوعاً وبراعة لغوية، وهي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: الحب والبسالة والطبيعة والشرف القبلي، وتتميز المُعلَّقات بصورها الغنية والتلاعب بالألفاظ المعقدة وإتقان الأشكال الشعرية العربية الكلاسيكية مثل القصيدة.

على الرغم من مرور الوقت ما تزال المُعلَّقات موضع دراسة وتبجيل لأهميتها الثقافية والأدبية، وهي بمنزلة شهادة على البراعة الشعرية للشعراء العرب قبل الإسلام، وتوفر رؤى قيمة عن المشهد اللغوي والثقافي لشبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام؛ لذا لا بد أن نتعرف إلى المُعلَّقات وأصحاب المُعلَّقات وتعريف المُعلَّقات وعدد المُعلَّقات وأشهر المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات.

لماذا سميت المُعلَّقات بهذا الاسم؟

تعدَّدت الآراء بشأن سبب تسمية المُعلَّقات بهذا الاسم، وإليك بعض أشهرها مع تفصيل وشرح أوسع:

1. لجمالها وروعتها:

شُبِّهَت المُعلَّقات بعقود اللؤلؤ الثمينة التي تُعلَّق على نحور النساء الحِسان، فكأنَّها تُعلَّق على الأذهان لجمالها وروعتها، ودلَّ ذلك على بلاغة أسلوبها وسموِّ ألفاظها وقوة معانيها.

2. لسهولة حفظها:

اشتهرت المُعلَّقات بسهولة حفظها وسرعة علوقها في الأذهان، وهذا جعلها تنتشر بين الناس بشكل واسع، ويعود ذلك إلى وضوح أسلوبها وقربها من اللغة العربية الفصحى.

3. لكتابتها بماء الذهب:

يُقال إنَّ بعض المُعلَّقات قد كُتبت بماء الذهب وعُلِّقت على الكعبة المشرفة، وهذا زاد من مكانتها وقدسيتها، وهذا يدلُّ على عظمة قدرها ومكانتها الرفيعة في نفوس العرب.

4. لكتابة بعضها على الرقاع وتعليقها على الخيام:

قيل إنَّ بعض الشعراء كتبوا قصائدهم على رقاع من الجلد وعلقوها على عمود الخيمة، وهذا يدلُّ على حرصهم على حفظها ونشرها بين الناس.

5. لارتباطها بالمعارض الأدبية:

عُرضت بعض المُعلَّقات في معارض أدبية أقيمت في العصر الجاهلي، فعُلِّقَت على جدران المعرض، وهذا يدلُّ على أهميتها وقيمتها الأدبية العالية.

6. لكونها رمزاً للفخر والاعتزاز:

مثَّلت المُعلَّقات رمزاً للفخر والاعتزاز بالنسبة إلى العرب، فكانت تُستخدم للتباهي بقدرتهم على نظم الشعر وفصاحة اللغة، وهذا يدلُّ على مكانتها الثقافية والحضارية في المجتمع العربي.

7. لكونها من أقدم وأهم النصوص الأدبية العربية:

تُعدُّ المُعلَّقات من أقدم وأهم النصوص الأدبية العربية، فهي تُمثِّل ذروة الإبداع الشعري في العصر الجاهلي، وهذا يدلُّ على قيمتها التاريخية والأدبية الكبيرة.

يُرجَّح أنَّ تسمية المُعلَّقات بهذا الاسم تعود لجمالها وروعتها وسهولة حفظها وسرعة علوقها في الأذهان، فكأنَّها تُعلَّق على الأذهان والقلوب، لكن لا يوجد دليل قاطع على أيٍّ من هذه التفسيرات ويبقى الأمر مفتوحاً للنقاش والاجتهاد.

يُعتقد أنَّ تسمية المُعلَّقات بهذا الاسم قد تكون مزيجاً من بعض هذه التفسيرات، فتُعدُّ المُعلَّقات من أهمِّ المراجع اللغوية والأدبية في اللغة العربية، وتُستخدم لدراسة اللغة العربية وفهم تاريخها وتطورها.

أرجو أن يكون هذا الشرح قد أجاب عن سؤالك بشكلٍ كامل، وسنفصل في باقي المقال أكثر في المُعلَّقات وأصحاب المُعلَّقات وتعريف المُعلَّقات وعدد المُعلَّقات وأشهر المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات.

شاهد بالفديو: حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن اللغة العربية

أصحاب المُعلَّقات:

بعد أن تعرفنا إلى تعريف المُعلَّقات سنتعرف الآن إلى أصحاب المُعلَّقات في هذه الفقرة، وفي الفقرات اللاحقة سنتعرف إلى عدد المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات وأشهر المُعلَّقات. ومن أبرز شعراء العصر الجاهلي:

1. امرؤ القيس ملك الشعراء ورحالة الحب والوصف:

عاش امرؤ القيس في القرن السادس الميلادي، ولُقِّب ب "ملك الشعراء" لجمال شعره وروعته، تميز شعره بالرقة والعذوبة والوصف الدقيق، فقد برع في وصف مشاعره وأحاسيسه، ووصف الطبيعة والرحلات، ومن أشهر قصائده مُعلَّقته التي تبدأ ب "قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ" فقد عبَّر فيها عن مشاعر الحزن واللوعة على فراق حبيبة.

جسدت رحلات امرؤ القيس في شعره تجاربه الشخصية ورحلاته بين القبائل، ووصف فيها مشاعر الغربة والوحشة.

2. طرفة بن العبد شاعر الحكمة والفخر:

عاش طرفة بن العبد في القرن السادس الميلادي، وهو من أشهر شعراء العصر الجاهلي، وتميز شعره بالحكمة والفخر والوصف، فقد برع في التعبير عن قيم الحكمة والمروءة، والفخر بقبيلته ومكانته.

قُتل طرفة في سنٍّ صغيرة تاركاً إرثاً شعرياً غنيَّاً، ومن أشهر قصائده مُعلَّقته التي تبدأ ب "لِخَوْلَةَ أطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَدِ"، فقد عبَّر فيها عن مشاعر الحنين إلى الديار والذكريات.

3. زهير بن أبي سلمى شاعر الحكمة والاعتدال:

عاش زهير بن أبي سلمى في القرن السادس الميلادي، وهو من أشهر شعراء الحكمة، فتميز شعره بالحكمة والفخر والوصف، فقد برع في التعبير عن قيم الحكمة والاعتدال، والفخر بقبيلته ومكانته.

عاش زهير حياةً طويلة، وشهد تحولاتٍ سياسية واجتماعية هامة في العصر الجاهلي، ومن أشهر قصائده مُعلَّقته التي تبدأ ب "أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ"، فعبَّر فيها عن قيم الحكمة والاعتدال، ونبذ العنف والقتال.

4. لبيد بن ربيعة العامري شاعر الحكمة والفخر:

عاش لبيد بن ربيعة العامري في القرن السادس الميلادي، وهو من أشهر شعراء الحكمة، فتميز شعره بالحكمة والفخر والوصف، وقد برع في التعبير عن قيم الحكمة والاعتدال، والفخر بقبيلته ومكانته.

عاش لبيد حياةً طويلة، وشهد تحولاتٍ سياسية واجتماعية هامة في العصر الجاهلي، ومن أشهر قصائده مُعلَّقته التي تبدأ ب "عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا"، فعبَّر فيها عن قيم الحكمة والاعتدال، ونبذ العنف والقتال.

5. عمرو بن كلثوم شاعر الفخر والاعتزاز:

عاش عمرو بن كلثوم في القرن السادس الميلادي، وهو من أشهر شعراء الفخر، وتميز شعره بالفخر والاعتزاز بقبيلته، وبرع في التعبير عن قوَّة قبيلته ومكانتها.

قاد عمرو بن كلثوم قبيلته في حربٍ ضارية ضدَّ قبيلة أخرى، وخلَّد شعره هذه الحرب، ومن أشهر قصائده مُعلَّقة عمر بن كلثوم التي تبدأ ب "أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فَٱصْبَحِينَا"، فعبَّر فيها عن فخره بقبيلته ومكانتها.

6. عنترة بن شداد شاعر الفخر والرثاء:

عاش عنترة بن شداد في القرن السادس الميلادي، وهو من أشهر شعراء العصر الجاهلي، وتميز شعره بالفخر والرثاء والوصف، وبرع في التعبير عن مشاعره وأحاسيسه، ووصف الطبيعة.

عدد المُعلَّقات في الشعر الجاهلي:

يُجمَع على وجود المُعلَّقات وأصحاب المُعلَّقات وتعريف المُعلَّقات وأشهر المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات، لكن لا يوجد إجماع تامٌّ بشأن عدد المُعلَّقات في الشعر الجاهلي، وتتراوح الآراء بين:

  • الرأي الأكثر شيوعاً: يرى هذا الرأي أنَّ عدد المُعلَّقات هو سبع مُعلَّقات.
  • الرأي الثاني: يرى هذا الرأي أنَّ عدد المُعلَّقات هو عشر مُعلَّقات.
  • الرأي الثالث: يرى هذا الرأي أنَّ عدد المُعلَّقات هو تسع مُعلَّقات.

أشهر المُعلَّقات في العصر الجاهلي:

الآن بعد أن تعرفنا إلى المُعلَّقات وأصحاب المُعلَّقات وتعريف المُعلَّقات وعدد المُعلَّقات، بقي علينا الاطلاع على أشهر المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات:

1. مُعلَّقة امرؤ القيس:

مُعلَّقة امرؤ القيس ومطلعها: قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ

تُعدُّ من أشهر المُعلَّقات وأكثرها تأثيراً، فتتناول مشاعر الحزن واللوعة على فراق الحبيبة، وتميزت بالوصف الدقيق للطبيعة والرحلات.

2. مُعلَّقة عمرو بن كلثوم:

مُعلَّقة عمرو بن كلثوم ومطلعها: أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فَٱصْبَحِينَا

مُعلَّقة عمرو بن كلثوم

تُعدُّ من أشهر المُعلَّقات وأكثرها فخراً، وتُعبِّر عن فخر الشاعر بقبيلته "طَيء" وقوتها، وتميزت بأسلوبها الحماسي وقوة ألفاظها.

3. مُعلَّقة طرفة بن العبد:

مُعلَّقة طرفة بن العبد ومطلعها: لِخَوْلَةَ أطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَدِ

مُعلَّقة طرفة بن العبد

تُعدُّ من أشهر المُعلَّقات وأكثرها حكمة، وتتناول مشاعر الحنين إلى الديار والذكريات، وتميزت بأسلوبها الرقيق وجمال ألفاظها.

4. مُعلَّقة عنترة بن شداد:

مُعلَّقة عنترة بن شداد مطلعها: عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَ.

تُعدُّ من أشهر المُعلَّقات وأكثرها تنوعاً، وتتناول مشاعر الحب والفخر والرثاء، وتميزت بأسلوبها القوي وجمال ألفاظها.

5. مُعلَّقة زهير بن أبي سلمى:

مُعلَّقة زهير بن أبي سلمى ومطلعها: أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ

مُعلَّقة زهير بن أبي سلمى

تُعدُّ من أشهر المُعلَّقات وأكثرها حكمة، وتُعبِّر عن قيم الحكمة والاعتدال ونبذ العنف، وتميزت بأسلوبها الرصين وجمال ألفاظها.

تُعدُّ هذه المُعلَّقات من أهمِّ وأجمل القصائد في الشعر الجاهلي، وتُمثِّل ذروة الإبداع الشعري في ذلك العصر، وتُساعدنا المُعلَّقات على فهم ثقافة وحضارة العرب في العصر الجاهلي، كما تُثري لغتنا العربية وتُعزِّز قدرتنا على التعبير عن مشاعرنا وأحاسيسنا، وبذلك نكون قد تعرفنا في هذه الفقرة إلى أشهر المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات.

في الختام:

تمثل المُعلَّقات كنزاً من الشعر العربي الجاهلي، فهي تعرض التراث الثقافي الغني والبراعة اللغوية للشعب العربي، ولقد أسرت هذه القصائد السبع المُعلَّقة العلماء والمتحمسين على حدٍّ سواء لعدة قرون، فقدمت رؤى عميقة عن قيم وتقاليد وروح العالم العربي القديم.

من خلال التألق الغنائي لشعراء مثل امرؤ القيس وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى تستمر المُعلَّقات في تقديم روائع خالدة تخلِّد العبقرية الشعرية لمبدعيها والحفاظ على إرث يتجاوز الزمان والمكان؛ لذا أنصح الجميع دون استثناء بالتعرف إلى المُعلَّقات وأصحاب المُعلَّقات وتعريف المُعلَّقات وعدد المُعلَّقات وأشهر المُعلَّقات ومطالع المُعلَّقات.