ما هي صفات الرجل النرجسي في الحب وكيفية التعامل

ما هي صفات الرجل النرجسي في الحب وكيفية التعامل
(اخر تعديل 2024-03-14 05:28:17 )
بواسطة

في الحقيقة، يُعَدُّ التعامل مع الرجل النرجسي صعباً ومربكاً، وخاصةً أنَّه لا يتغير بسهولة، لكن يمكن لبعض السلوكات في التعامل معه أن تحدَّ من تأثيره السلبي في الآخرين؛ لذا مقالنا اليوم مخصص للأشخاص الذين تربطهم بالرجل النرجسي علاقة حب، فكيف يكون حب الرجل النرجسي؟

ما هي صفات الرجل النرجسي في الحب؟

علامات الشخص النرجسي في الحب هي مجموعة من الصفات والسلوكات التي يتصرف بها في العلاقة، ومنها:

  • الاهتمام الزائد في بداية العلاقة هو من علامات الشخص النرجسي في الحب، فقد يهتم الرجل النرجسي بالشريكة اهتماماً مبالغاً فيه، ويقدِّم لها الهدايا والاهتمام المستمر، بهدف كسب ودها وحبها.
  • من علامات الشخص النرجسي في الحب أنَّه يركز على نفسه في العلاقة، ويسعى إلى إرضاء رغباته واحتياجاته، دون الاهتمام برغبات واحتياجات الشريكة.
  • من علامات حب الرجل النرجسي أنَّه يجيد التلاعب بالمشاعر، وقد يستخدم أساليب التهديد أو الإقناع أو الإغراء للسيطرة على الشريكة.
  • يسعى الرجل النرجسي إلى السيطرة على الشريكة، وفرض سيطرته عليها في جميع جوانب حياتها، والسيطرة على الشريكة تُعَدُّ من أهم علامات الشخص النرجسي في الحب.
  • من علامات حب الرجل النرجسي أنَّه يشعر بالغيرة المفرطة تجاه الشريكة، ويشك في تصرفاتها باستمرار.
  • يميل الرجل النرجسي إلى انتقاد الشريكة، ويبحث عن عيوبها باستمرار ويضعف ثقتها بنفسها، وهذه من علامات حب الرجل النرجسي.
  • يميل الرجل النرجسي إلى إلقاء اللوم على الشريكة في جميع المشكلات التي تحدث في العلاقة.
  • هل النرجسي يحب زوجته؟

    لا يمكن القول بشكل قاطع إنَّ الرجل النرجسي يحب زوجته، أو أي شخص آخر في حياته، بالمعنى التقليدي للحب، فالرجل النرجسي يركز على نفسه في جميع جوانب حياته، ولا يهتم باحتياجات الآخرين أو مشاعرهم.

    قد يتظاهر الرجل النرجسي بالحب تجاه زوجته في بداية العلاقة، وذلك بهدف كسب ودها وحبها، ولكنَّه في الواقع لا يحب زوجته بقدر ما يحب نفسه، فهو يسعى إلى استخدامها لتحقيق أهدافه الخاصة، مثل الحصول على التقدير والإعجاب.

    قد يشعر الرجل النرجسي ببعض المشاعر الإيجابية تجاه زوجته مثل التعلق أو الامتنان، ولكنَّ هذه المشاعر ليست حباً في حد ذاته، فالحب الحقيقي هو شعور عميق بالاهتمام والرعاية والاحترام للآخرين، وهو شعور غير مشروط لا يعتمد على حصول الشخص على شيء في المقابل.

    شاهد بالفديو: 8 صفات للزوج النرجسي

    الحب عند الرجل النرجسي:

    الحب عند الرجل النرجسي هو شعور سطحي وغير حقيقي، يهدف إلى إشباع احتياجاته الشخصية، فالرجل النرجسي لا يهتم باحتياجات الآخرين أو مشاعرهم؛ بل يسعى إلى استخدامهم لتحقيق أهدافه الخاصة، وقد تظهر علامات الحب عند الرجل النرجسي بشكل كبير، ولكنَّها لا تدل بالضرورة على أنَّه صادق في مشاعره، فهو يحب أن يسيطر ويتملك أكثر من كونه يميل إلى علاقة متوازنة يحتفظ فيها الطرفان بشخصيتهما، فهو يميل إلى إلغاء شخصية الآخر والصعود فوق حطامه.

    كيف يعبِّر الرجل النرجسي عن حبه؟

    يعبِّر الرجل النرجسي عن حبه بطريقة سطحية وغير حقيقية تركز على نفسه واحتياجاته، وفيما يأتي بعض الطرائق التي يعبِّر بها الرجل النرجسي عن حبه:

    1. الاهتمام الزائد:

    قد يهتم الرجل النرجسي بشريكته اهتماماً مبالغاً فيه في بداية العلاقة، ويقدِّم لها الهدايا والاهتمام المستمر، بهدف كسب قلبها.

    2. التغزل الزائد:

    قد يبالغ الرجل النرجسي في مدح شريكته، ويخبرها بأنَّها جميلة ورائعة، وذلك بهدف إغوائها وجعلها تشعر بالرضى عنه.

    3. الهدايا الفاخرة:

    قد يقدِّم الرجل النرجسي لشريكته هدايا فاخرة، وذلك بهدف إظهار ثروته ومكانته الاجتماعية.

    4. الوعد بالمستقبل:

    قد يعد الرجل النرجسي شريكته بمستقبل مشرق، وذلك بهدف إقناعها بالبقاء معه.

    الرجل النرجسي والحب نقيضان حقيقيان، وإذا كان ثمة حب في قلبه فهو لنفسه أولاً وعلى حساب الجميع.

    كيفية التعامل مع الرجل النرجسي في الحب:

    التعامل مع الرجل النرجسي في الحب أمر صعب ومعقد؛ إذ إنَّه لا يتغير بسهولة، لكن توجد بعض الطرائق التي قد تساعد على التعامل مع الرجل النرجسي والحب، ومنها:

    1. وضع حدود واضحة:

    من الهام وضع حدود واضحة مع الرجل النرجسي، وتحديد ما هو مقبول وما هو غير مقبول، على سبيل المثال، قد تقولين له إنَّك لن تسمحي له بالتحدث إليك بطريقة مسيئة أو مهينة.

    2. عدم الاستسلام للضغوطات:

    لا يجب الاستسلام للضغوطات التي يمارسها الرجل النرجسي؛ بل يجب عليك التشبث برأيك وموقفك، على سبيل المثال، إذا طلب منك أن تفعلي شيئاً لا تريدين فعله، فيمكنك رفض طلبه.

    3. طلب المساعدة:

    إذا كنت تشعرين بالضغط أو الألم بسبب الرجل النرجسي، فمن الهام طلب المساعدة من صديق أو أحد أفراد الأسرة أو معالج نفسي.

    4. عدم تصديق كلماته:

    قد يخبرك الرجل النرجسي بأنَّه يحبك، لكن لا تصدقي كلماته، فالرجل النرجسي والحب قطبان متنافران.

    5. عدم محاولة تغييره:

    لن يتغير الرجل النرجسي بسهولة، فاضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب نفسي مزمن.

    6. عدم أخذ سلوكه على محمل شخصي:

    يتصرف الرجل النرجسي بطريقة مسيئة أو مهينة لأنَّه يعاني من اضطراب في الشخصية، فلا تأخذي سلوكه وانتقاداته على محمل الجد، ولا تدعيها تؤثر في مشاعرك أو قيمك.

    7. الاعتناء بالنفس:

    من الهام الاعتناء بنفسك جسدياً وعاطفياً في أثناء التعامل مع الرجل النرجسي، فاحصلي على الدعم من الأصدقاء والعائلة، ومارسي الرياضة بانتظام، واتبعي نظاماً غذائياً صحياً، وخذي قسطاً كافياً من النوم.

    إذا كنت تفكرين في إنهاء العلاقة مع الرجل النرجسي، فمن الهام أن تقومي بذلك بطريقة آمنة، فقد يحاول الرجل النرجسي التلاعب بك أو إغراقك بالمشاعر حتى تعودي إليه، ومن الهام أن تكوني حازمة في قرارك، وأن تقطعي جميع الاتصالات معه، وأيضاً يجب أن تتذكري أنَّك لا تستحقين أن تُعامَلي بهذه الطريقة، فأنت شخص يستحق الحب والاحترام، والرجل النرجسي والحب المتوازن لا يلتقيان.

    كيف يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته؟

    أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته هي تعامله معها بطريقة أنانية جداً، فهو يبذل جهداً كبيراً في بداية العلاقة حتى يجعلها تتعلق به وتحبه عن طريق الغزل الكثير والاهتمام الفائض والحنان والهدايا، وما إن تتعلق الحبيبة به حتى يبدأ محاولاته بالتحكم بها والسيطرة عليها، ويكون ذلك عبر كلماته ومواقفه التي تسعى إلى إفقادها الثقة بنفسها، فينتقد شكلها وأسلوبها وعملها دوماً، ويُظهِر نفسه لها بمظهر المنقذ أو الناصح الذي سوف يأخذ بيدها لتتجاوز هذه الأخطاء وتحسِّن من نفسها.

    من خلال صفات الرجل النرجسي مع حبيبته أنَّه باستخدام هذا الأسلوب السام في التعامل يجعلها تتعلق به وتصبح مسيَّرة بالكامل، فيغرر بها ويشجعها على ترك عملها والتخلي عن أصدقائها وخاصةً أولئك الذين يحذرونها منه ويتذرع بالحب والغيرة ويستعطف مشاعرها حتى تطيعه، وقد يغرر بها حتى يأخذ منها مبتغاه الجنسي أو المادي أو المعنوي دون الاكتراث بتبعات تصرفاته على حياتها وشخصيتها، فهو أناني ويهتم بمصالحه فقط، وهذه أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته.

    شاهد بالفديو: 6 علامات تدل على الشخص المخادع

    كيف أعرف النرجسي في بداية العلاقة؟

    ليس من السهل أبداً معرفة ما إذا كان الشخص نرجسياً في بداية العلاقة؛ إذ يبذل النرجسيون قصارى جهدهم لإظهار الجانب الأفضل من أنفسهم في البداية، ومع ذلك، توجد بعض العلامات التي قد تشير إلى أنَّ الشخص نرجسي، ومنها:

    • يرى نفسه محور الكون ويكرر كلمة "أنا" قولاً وفعلاً في أحاديثه وتصرفاته.
    • لديه قدرة كبيرة على الإقناع وجعلك تقومين بأشياء لا تفضلين القيام بها بأسلوبه الضاغط وغير المفهوم.
    • يتدخل في جميع شؤونك الخاصة ويحاول أن يفرض رأيه على ملابسك وعلاقاتك وعملك.
    • يغار بشكل مفرط وغير مبرر.
    • ينتقدك دائماً ويحاول تكسير ثقتك بنفسك.
    • يلومك ويحمِّلك مسؤولية كل الأشياء والمواقف السيئة التي تحصل معكما، فإذا ما رفع صوته عليك حمَّلك أنت المسؤولية بحجة أنَّك أنت من قام باستفزازه، فلا تتوقعي منه أن يطبطب عليك في أيَّة أزمة تمرين بها؛ بل بخلاف ذلك سيثقل كاهلك بلومه وتقريعه.

    نقدِّم لك فيما يأتي بعض النصائح لاكتشاف النرجسي في بداية العلاقة:

    1. راقبي سلوكه تجاه الآخرين:

    انتبهي إلى كيفية تعامله مع الآخرين، وخاصةً مع الأشخاص الذين لا يشعر بأنَّهم على قدم المساواة معه.

    2. ابحثي عن تناقضات في أقواله وأفعاله:

    قد يبالغ النرجسي في إنجازاته أو يخبرك بأشياء غير صحيحة عن نفسه.

    3. ثقي في حدسك:

    إذا شعرتِ بوجود شيء خاطئ، فمن المحتمل أن تكوني على صواب.

    من الهام أن تتذكري أنَّك لا تستطيعين تغيير الشخص النرجسي، وإذا لاحظتِ أياً من هذه العلامات، فمن الأفضل إنهاء العلاقة في أقرب وقت ممكن.

    نقاط ضعف الرجل النرجسي في الحب:

    نقاط ضعف الرجل النرجسي في الحب هي:

    1. الحاجة إلى التقدير والاهتمام:

    يحتاج الرجل النرجسي إلى الشعور بالتقدير والاهتمام من الآخرين، وخاصةً من شريكته، فإذا لم يحصل على ما يريد، فقد يشعر بالغضب أو الإحباط أو الاكتئاب.

    2. الخوف من الرفض:

    يخشى الرجل النرجسي الرفض، لذلك قد يبذل قصارى جهده لإبقاء شريكته تحت السيطرة، وقد يفعل ذلك من خلال التلاعب أو النقد أو التهديد.

    3. عدم القدرة على التعاطف:

    لا يستطيع الرجل النرجسي التعاطف مع الآخرين، مثل شريكته، فقد يجد صعوبة في فهم مشاعر شريكته أو تقديم الدعم لها.

    4. الحاجة إلى السيطرة:

    يسعى الرجل النرجسي إلى السيطرة على جميع جوانب حياته، مثل علاقته، فقد يتحكم في شريكته من خلال أساليب التلاعب أو التهديد أو الإقناع.

    فيما يأتي بعض الأمثلة عن كيفية ظهور نقاط الضعف هذه في العلاقة:

  • قد يتوقع الرجل النرجسي أن تلبي جميع احتياجاته العاطفية، ولن يكون مهتماً باحتياجاتك.
  • قد يشعر بالغيرة المفرطة من أي شخص آخر يعطيك الاهتمام، حتى لو كان صديقاً أو أحد أفراد الأسرة.
  • قد يجد صعوبة في قبول النقد أو الرفض منك، وقد يتحول إلى الغضب أو الإحباط.
  • قد يحاول السيطرة على حياتك، مثل من تتحدثين معه أو ما تفعلينه.
  • إذا كنتِ تتعاملين مع رجل نرجسي في العلاقة، فمن الهام أن تكوني على دراية بنقاط الضعف هذه، فربما يساعدك ذلك على فهم سلوكه واتخاذ القرارات المناسبة لحياتك.

    في الختام:

    يمكن القول إنَّ العلاقات مع الأشخاص النرجسيين قد تكون صعبة جداً، وغالباً ما تكون سامة، فإذا كنتِ تتعاملين مع شخص نرجسي في العلاقة، فمن الهام أن تكوني على دراية بسلوكه ونقاط ضعفه، وقد يساعدك ذلك على فهم سلوكه واتخاذ القرارات المناسبة لحياتك.