ما هي إيجابيات وسلبيات المنزل الذكي؟

ما هي إيجابيات وسلبيات المنزل الذكي؟

إيجابيات المنزل الذكي:

تشمل إيجابيات المنزل الذكي: الراحة، وتوفير الوقت، وكفاءة الطاقة، والأمان، والسلامة.

1. الراحة:

يوفر تثبيت نظام تكنولوجيا المنزل الذكي الراحة لصاحب المنزل، فبدلاً من التحكم في الأجهزة والترموستات والإضاءة وغير ذلك باستخدام أجهزة مختلفة، يستطيع أصحاب المنازل التحكم فيها جميعاً من خلال جهاز واحد إما هاتف ذكي أو جهاز لوحي، كما أنَّهم يتصلون بجهاز محمول بحيث يستطيع المستخدمون الحصول على إشعارات وتحديثات تتعلق بالمشكلات في منازلهم.

مثلاً تسمح أجراس الأبواب الذكية لأصحاب المنازل برؤية الأشخاص الذين يأتون إلى أبواب منازلهم والتواصل معهم حتى عندما لا يكونون في المنزل، كما يستطيع المستخدمون ضبط درجة الحرارة الداخلية، والإضاءة، ومختلف الأجهزة الموجودة في المنزل والتحكم بها.

2. الأمان:

كما يمكنك مراقبة ممتلكاتك حتى إن لم تكن موجوداً في المنزل، وهذا يزيد من أمان منزلك، فهو نظام مراقبة أمان مزوَّد بحساسات للأبواب والنوافذ، وكاميرا جرس الباب.

يسمح المنزل الذكي ببرمجة أجهزتك لإيقاف التشغيل بأمر (Goodbye) واحد أو في وقت محدد عندما يكون الجميع خارج المنزل بالتأكيد، فبدلاً من التركيز على التفاصيل الدقيقة، مثل الضغط على المفاتيح، يركز المستخدمون الآن على سلامة أطفالهم أو التفكير في كيفية حل مشكلتهم في العمل.

3. تقليل التكاليف:

على الصعيد المادي، يستفيد أصحاب المنازل من توفير كبير في التكاليف، بحيث يستطيعون استخدام الأجهزة والإلكترونيات بشكل أكثر كفاءة، ومن ثم تقلل تكاليف الطاقة.

4. كفاءة الطاقة:

تتجلى فائدة المنزل الذكي في كفاءة الطاقة التي ستجلبها إلى منزلك؛ إذ توجد مجموعة متنوعة من الطرائق البسيطة لخفض بصمتك الكربونية وخفض فاتورة المرافق، كما يمكن استخدام حلول إدارة الطاقة بوصفها عناصر التحكم في الإضاءة ومسارات الطاقة الذكية والمقابس الذكية، فتساعد على تقليل التأثير البيئي وفاتورة المرافق الشهرية، كما تستطيع أيضاً توصيل أنظمة الرش الذكية الحساسات لاكتشاف تسربات المياه المحتملة وتقليل استهلاك المياه المهدَرة.

5. دعم كبار السن:

تساعد المنازل الذكية على خدمة كبار السن، من خلال ميزاتها التي تشمل: أنظمة التنبيه الطبي، والإضاءة التلقائية، والتحكم في درجة الحرارة، بحيث يمكن لكبار السن العيش بمزيد من الاستقلالية في منازلهم، كما يمكن للمنزل الذكي تقليل تحركات كبار السن، فمثلاً ترسل كاميرا جرس الباب الذكية لقطات الفيديو/ الصوت إلى المستخدم دون السير إلى الباب.

6. زيادة قيمة المنزل:

تعمل منظمات الحرارة الذكية وأجهزة إنذار الدخان المزوَّدة بالحساسات وأنظمة أمان المنزل لتحسِّن من قيمة المنزل.

سلبيات المنزل الذكي:

صحيح أنَّ المنزل الذكي يوفر الراحة والتكلفة، لكن ما زال يواجه بعض التحديات التي تتجلى في الاختراق، وعدم التوافق.

1. الاختراق:

تصيب المخاطر والأخطاء الأمنية صانعي التكنولوجيا ومستخدميها، بحيث يمكن للقراصنة الوصول إلى أجهزة المنزل الذكي التي تدعم الإنترنت، فقد تم اختراق شبكة الروبوتات (Mirai) بما يتضمن أجهزة مسجلات الفيديو الرقمية، والكاميرات، وأجهزة التوجيه من خلال هجوم رفض الخدمة (DDoS).

توجد في هذا الإطار تدابير للتخفيف من مخاطر هذه الهجمات، وتشمل حماية الأجهزة بكلمة مرور قوية، واستخدام التشفير في حال وجوده، وتوصيل الأجهزة الموثوقة بشبكة الشخص فقط.

2. مشكلات التوافق:

يُعَدُّ عدم الجمع بين التكنولوجيا التي تعمل معاً أحد العيوب الأولى في تبنِّي تقنية المنزل الذكي؛ إذ إنَّ صناعة التكنولوجيا الذكية تنافسية، كما يوجد كثير من البدائل في السوق؛ لذا في معظم الأحيان، لا تعمل الأجهزة في صناعة إنترنت الأشياء معاً.

تأتي أجهزة إنترنت الأشياء من أشكال عدة تختلف عن بعضها تعمل على بروتوكولات إنترنت الأشياء المختلفة؛ لذا فإنَّ التفاصيل المتعمقة لاستخدام كل جهاز تأتي أيضاً مع مزاياها وجوانبها الخاصة، فمثلاً قد تستهلك مفاتيح (Wi-Fi) كهرباء أعلى من مفاتيح (Zigbee).

لذا من الضروري البحث جيداً عن العناصر التي تشتريها، للحصول على منزل ذكي متميز قادر على الاندماج مع كافة الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الذكية في تطبيق واحد.

3. الاعتماد على التكنولوجيا:

يُعَدُّ المنزل الذكي مثله مثل أي شيء آخر يعتمد على التكنولوجيا، فهو يعتمد على الأدوات والأجهزة كي يعمل بشكل صحيح، فلو كان نظام المنزل الذكي يعتمد على شبكتك المحلية أو على خادم محلي غير آمن، فأنت تخاطر بأن تكون عاجزاً في حال حدوث أي عطل في ذلك الخادم.

4. عرضة للانقطاع:

من سلبيات وعيوب المنزل الذكي أنَّه معرَّض لخطر انقطاع الإنترنت أو فقدان الكهرباء حتى لفترة قصيرة، وخاصةً عندما يعتمد منزلك بالكامل عليه ليعمل؛ لذا يجب إيجاد مزوِّد منزل ذكي يقدِّم خدمة موثوقة ولديه خطة نسخ احتياطي قوية، كما يجب أن تكون أنظمة المنزل الذكي أيضاً معتمدة على نفسها في حالة حدوث انقطاع في ساعات العمل السابقة.

مثلاً، إذا تعطَّل النظام، يجب أن يوجد بديل للمستخدمين بحيث يستطيعون البقاء قادرين على تشغيل/ إطفاء الأنوار من خلال مفتاح مادي، كما سيضمن وجود فريق دعم قوي أنَّك سوف تتلقَّى المساعدة اللازمة عند وجود خلل ما والعمل على إصلاحه أو إجراء يعض التعديلات، أو حتى في حال لم تسِر الأمور بحسب الخطة الموضوعة.

قد يقدِّم لك المستشارون الذين يفهمون نشاطاتك واحتياجاتك اليومية رؤى وتوصيات تساعد على تحقيق أهداف منزلك الذكي، كما تستطيع أيضاً الاعتماد عليهم للحصول على مساعدة فيما يتعلق بالإعداد والصيانة.

5. تكاليف بدء التشغيل:

في الواقع، كافة الاستثمارات لها تكلفة، فصحيح أنَّ الأجهزة الذكية والتكنولوجيا أصبحت في أيدي كل الناس في هذا الوقت، ولكنَّ تجهيز المنزل بالأجهزة الذكية والتكنولوجيا يبقى مكلفاً نوعاً ما؛ لذا يجب إجراء بحث شامل لمعرفة الأفضل لمتطلباتك، لكن في بعض الحالات، قد يتطلب منك القيام بتوصيلات كهربائية لمنزلك، وهذا يزيد من التكلفة الإجمالية.

في الختام:

إنَّ حلول إنترنت الأشياء موجودة لتبقى وتزداد تعقيداً وشمولية يوماً بعد يوم؛ إذ تُعَدُّ إعدادات إنترنت الأشياء واعدة جداً، ولكنَّها تقدِّم أيضاً عيوباً محتملة؛ لذا يجب على مقدِّمي الخدمات والشركات المصنِّعة التأكيد على فوائد إعدادات إنترنت الأشياء مع استعراض جوانبهم السلبية.