ما هو الشعر العربي؟ وما هي أنواعه وموضوعاته؟

ما هو الشعر العربي؟ وما هي أنواعه وموضوعاته؟
(اخر تعديل 2024-05-12 06:14:14 )
بواسطة

تعريف الشعر:

تعريف الشعر العربي هو فنٌّ من أعرق وأجمل فنون اللغة العربية، فهو كلام موزون مقفَّى يحمل معنى معيناً، ويعبِّر عن مشاعر وأفكار وأحداث الشعراء والعرب في مختلف العصور، ويتميز الشعر العربي بوجود عناصر هامة مثل العاطفة، والفكرة، والخيال، والأسلوب، والنَّظم.

ينقسم الشعر العربي إلى قسمين رئيسين هما الشعر القديم، والشعر الحديث؛ فالشعر القديم هو الشعر الذي كُتِب قبل الإسلام وفي العصر الإسلامي الأول، ويتميز بالالتزام بالوزن والقافية والبحور الشعرية، أما الشعر الحديث فهو الشعر الذي كُتِب بعد النهضة العربية في القرن التاسع عشر، ويتميز بالتجديد والتنوع والحرية في الوزن والقافية والموضوعات.

تاريخ الشعر العربي:

تاريخ الشعر العربي هو تاريخ طويل ومتنوع، يمتد من العصور القديمة إلى العصر الحاضر، ويشهد على تطور اللغة والثقافة والفكر العربي، ويمكن تقسيم تاريخ الشعر العربي إلى مراحل رئيسة، كل مرحلة تميزت بخصائص وموضوعات وأساليب معينة، وهذه المراحل هي:

1. الشعر الجاهلي:

هو الشعر الذي كُتِب قبل الإسلام وفي العصر الإسلامي الأول، ويُعَدُّ من أعرق وأجمل فنون اللغة العربية، ويتميز الشعر الجاهلي بالالتزام بالوزن والقافية والبحور الشعرية، وبالتعبير عن مشاعر وأحداث وعادات العرب في ذلك الزمن.

من أشهر أنواع الشعر الجاهلي الغزل، والمدح، والهجاء، والرثاء، والفخر، والحماسة، ومن أشهر شعراء الشعر الجاهلي "امرؤ القيس"، و"النابغة الذبياني"، و"الأعشى"، و"عنترة"، و"طَرفة بن العبد"، و"زهير بن أبي سُلمى"، وغيرهم، ومن أشهر القصائد في الشعر الجاهلي المعلقات السبع أو العشر، وهي قصائد معلقة على جدار الكعبة لشهرتها وجمالها.

2. الشعر العباسي:

هو الشعر الذي كُتِب في العصر العباسي، وهو أحد أبرز العصور التي مرت على الشعر العربي وأطولها، ويتميز الشعر العباسي بالتجديد والتنوع والابتكار في الوزن والقافية والموضوعات والأساليب.

من أشهر أنواع الشعر العباسي البديع، والمنظوم، والمقطوع، والمنثور، والمخمَّس، والمثنَّى، والمربع، والمفرد، والمقتضَب، والمطوَّل، والموزون، والمقفَّى، والمنسرِح، والمرسَل، والمقترِن، والمفرد، والمَرثي، والمَديحي، والمَهجي، والمُهلِّل، والمُناجي، والمناصِح، والمناقِض، والمنازِع، والمُناجِم، والمَناعي، والمَناوي، والمَناهي، والمَناقي، والمَناهِل، والمُناصِر، والمُناصِل، والمُناقِص، والمُناقِل.

من أشهر شعراء الشعر العباسي "المتنبي"، و"أبو تمام"، و"البحتري"، و"أبو العلاء المعري"، و"المَعقِلي"، و"المهلَّبي"، و"المبرِّد"، و"الأصمعي"، و"البخاري"، و"الجاحظ"، و"الحريري"، و"المُقرِّي"، و"المرزُباني"، و"الميداني"، و"المسعودي"، و"المستنصِري"، و"المستعلي"، و"المستنجِد".

3. الشعر الأندلسي:

هو الشعر الذي كُتب في العصر الأندلسي، وهو عصر ازدهر فيه الشعر العربي في الأندلس، وهي المنطقة التي تضم اليوم "إسبانيا" و"البرتغال" وجزءاً من "فرنسا"، ويتميز الشعر الأندلسي بالتأثر بالحضارة الأوروبية والانفتاح على العلوم والفنون والفلسفة والتصوف.

من أشهر أنواع الشعر الأندلسي الزَّجل، والموشَّح، والزُّهر، والمقام، والمُنشَأ، والمُنشَد، والمنشور، والمَنشي، والمُنشَر، والمنشوق، والمُنشَق، والمُنشَل.

من أشهر شعراء الشعر الأندلسي "ابن زيدون"، و"ابن خفاجة"، و"ابن حزم"، و"ابن عربي"، و"ابن الخطيب"، و"ابن الفارض"، و"ابن الأبار"، و"ابن القيس"، و"ابن الجيان"، و"ابن الزقاق"، و"ابن الحجار"، و"ابن العماد"، و"ابن العطار"، و"ابن العسل"، و"ابن العسكر".

4. الشعر الحديث:

هو الشعر الذي كُتب بعد النهضة العربية في القرن التاسع عشر، وهو شعر انفتح على التيارات الأدبية العالمية والحركات الفكرية والسياسية والاجتماعية، ويتميز الشعر الحديث بالتجريب والتحرر والتعبير عن الذات والواقع والمستقبل.

من أشهر أنواع الشعر الحديث الشعر الحر، والشعر النثري، والشعر العمودي، والشعر الشعبي، والشعر الغنائي، والشعر الساخر، والشعر الرومانسي، والشعر الواقعي، والشعر الحداثي، والشعر الرمزي، والشعر السريالي، والشعر الإنساني، والشعر الثوري، والشعر الوطني، والشعر الديني، والشعر الفلسفي، والشعر النسوي، والشعر الطفولي، والشعر العامي، والشعر الفصيح.

من أشهر شعراء الشعر الحديث "أحمد شوقي"، و"محمود درويش"، و"نزار قباني"، و"بدر شاكر السياب"، و"عبد الوهاب البياتي"، و"أمل دنقل"، و"عدنان الصائغ"، و"سعيد عقل"، و"أدونيس"، و"محمد الماغوط"، و"نجيب سرور"، و"محمد عفيفي مطر"، و"سميح القاسم"، و"محمود سامي البارودي"، وغيرهم.

بحور الشعر العربي:

بحور الشعر العربي هي مجموعة من الأوزان الشعرية التي تُنظَم عليها أبيات الشعر، والتي اكتشفها "الخليل بن أحمد الفراهيدي" ووضع لها مفاتيح "صفي الدين الحلي"، وينقسم البحر إلى شطرين متطابقين في نوع التفاعيل وعددها، ويوجد 16 بحراً شعرياً رئيساً، وهي كما يأتي:

  • البحر الطويل: وزنه هو "فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن".
  • البحر المديد: وزنه هو "فاعلاتن فاعلن فاعلاتن".
  • البحر البسيط: وزنه هو "مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن".
  • البحر الوافر: وزنه هو "مفاعلتن مفاعلتن فعولن".
  • البحر الكامل: وزنه هو "متفاعلن متفاعلن متفاعلن".
  • البحر الهزَج: وزنه هو "مفاعيلن مفاعيلن".
  • البحر الرجَز: وزنه هو "مستفعلن مستفعلن مستفعلن".
  • البحر الرمَل: وزنه هو "فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن".
  • البحر السريع: وزنه هو "مستفعلن مستفعلن فاعلن".
  • البحر المنسرِح: وزنه هو "مستفعلن مفعولات مستفعلن".
  • البحر الخفيف: وزنه هو "فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن".
  • البحر المضارع: وزنه هو "مفاعيلن فاعلاتن".
  • البحر المقتضَب: وزنه هو "مفاعلتن فاعلن".
  • البحر المُجتَث: وزنه هو "مفاعلتن فاعلاتن".
  • البحر المتقارَب: وزنه هو "مفاعلتن مفاعلتن".
  • البحر المتدارَك: وزنه هو "مفاعلتن فعولن".
  • موضوعات الشعر العربي:

    موضوعات الشعر العربي هي الموضوعات والأفكار التي يتناولها الشعراء في قصائدهم، وتعكس طبيعة العصر والمجتمع الذي ينتمون إليه؛ إذ تتنوع موضوعات الشعر العربي وتتغير مع تغيُّر الظروف والتطورات التي تشهدها الحياة العربية والإنسانية، ومن أهم موضوعات الشعر العربي في مختلف العصور ما يأتي:

    1. الحماسة:

    هو الشعر الذي يمجِّد البطولات والمآثر والفروسية والشجاعة والكرامة والعزة والفخر والمجد، وكان الشعر الحماسي شائعاً في العصر الجاهلي والإسلامي الأول؛ إذ كان العرب يحاربون وينافسون في الجاه والنفوذ والغنائم.

    من أشهر الشعراء الحماسيين "عنترة بن شداد"، و"الحارث بن حلِّزة"، و"الأخطل الصغير"، و"عمرو بن كلثوم"، و"المتنبي"، و"أبو تمام"، و"المعري"، وغيرهم.

    2. الغزل:

    هو الشعر الذي يعبِّر عن الحب، والعشق، والوله، والشوق، والغرام، والهيام، والمدح، والثناء، والإطراء، والتغزل، والتحسر، والتوجد، والتوبة، وقد كان الشعر الغزلي شائعاً في جميع العصور؛ إذ كان العرب يحبون ويعشقون ويتغنون بحبيباتهم وحسنهن وجمالهن.

    من أشهر الشعراء الغزليين "امرؤ القيس"، و"جرير"، و"الفرزدق"، و"الأصمعي"، و"البحتري"، و"ابن الفارض"، و"ابن الرومي"، و"ابن عربي"، و"ابن زيدون"، و"ابن خفاجة"، و"ابن العطار"، و"ابن الوردي"، و"ابن العماد"، و"ابن الحجار"، و"ابن الدُّبيثي"، و"ابن الحسيني"، و"ابن الحموي"، وغيرهم.

    شاهد بالفديو: حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن اللغة العربية

    3. الرثاء:

    هو الشعر الذي ينوح على الموتى، ويبكيهم، ويحزن عليهم، ويذكر فضائلهم ومحاسنهم ومصائبهم ومآسيهم، ويتمنى لهم الرحمة والمغفرة والجنة، فقد كان الشعر الرثائي شائعاً في العصر الجاهلي والإسلامي؛ إذ كان العرب يحترمون الموتى ويعظمونهم ويحافظون على ذكراهم.

    من أشهر الشعراء الرثائيين "الخنساء"، و"زهير بن أبي سُلمى"، و"الأعشى"، و"الفرزدق"، و"أبو نواس"، و"البوصيري"، و"المُقري"، و"الشافعي"، وغيرهم.

    4. الهجاء:

    هو الشعر الذي يسخر من الآخرين، ويهجوهم، ويشتمهم، وينتقصهم، ويعيبهم، ويحقِّرهم، وينال منهم بالسب واللعن والقذف والتهمة والتنكيل، فقد كان الشعر الهجائي شائعاً في العصر الجاهلي والإسلامي؛ إذ كان العرب يتنافسون ويتحاربون ويتعاكسون ويتهاونون ويتجرؤون على بعضهم بعضاً.

    من أشهر الشعراء الهجائيين "جرير"، و"الأخطل"، و"الفرزدق"، و"النابغة الذبياني"، و"المتنبي"، و"المعري"، و"الشريف الرضي"، وغيرهم.

    5. المديح:

    هو الشعر الذي يمدح فيه الشاعر شخصاً أو جماعة أو شيئاً يحبه أو يقدِّره أو ينتفع به، وقد كان الشعر المديحي شائعاً في العصر الإسلامي؛ إذ كان الشعراء يمدحون النبي، والصحابة، والخلفاء، والأمراء، والعلماء، والأولياء، والمحسنين، والمجاهدين، والمبدعين، والمحبوبين.

    من أشهر الشعراء المادحين "حسان بن ثابت"، و"كعب بن زهير"، و"البوصيري"، وغيرهم.

    أنواع الشعر العربي:

    الشعر العربي هو فن أدبي يتميز بالوزن والقافية والصورة والمعنى، وينقسم الشعر العربي إلى نوعين رئيسين هما الشعر العمودي، والشعر الحر:

    1. الشعر العمودي:

    هو الشعر الذي يلتزم بالوزن والقافية والبحر والطول، وينقسم الشعر العمودي إلى أنواع عدة حسب الموضوع والغرض والمنهج والأسلوب.

    من أهم أنواع الشعر العمودي الشعر الفخري، والشعر المدحي، والشعر الساخر، والشعر الغزلي، والشعر الحِكمي، والشعر الوصفي، والشعر الرثائي، والشعر الديني، والشعر السياسي، والشعر العاطفي، والشعر الاجتماعي، والشعر الطبيعي، والشعر القصصي، والشعر الملحمي، والشعر المسرحي.

    2. الشعر الحر:

    هو الشعر الذي لا يلتزم بالوزن والقافية والبحر والطول، ويعتمد الشعر الحر على اللحن والإيقاع والموسيقى والتعبير، وينقسم الشعر الحر إلى أنواع عدة حسب الموضوع والغرض والمنهج والأسلوب.

    من أهم أنواع الشعر الحر الشعر الحداثي، والشعر الرومانسي، والشعر الواقعي، والشعر النقدي، والشعر السريالي، والشعر الشعبي، والشعر النثري، والشعر الزجلي، والشعر النبطي، والشعر العامي، والشعر الفصيح.

    أغراض الشعر العربي:

    الشعر العربي

    أغراض الشعر العربي هي الموضوعات والمقاصد التي يتناولها الشعراء في قصائدهم، وقد تنوعت هذه الأغراض من عصر إلى آخر، ومن شاعر إلى آخر، حسب البيئة والظروف والمشاعر التي عاشها الشعراء، ومن أهم أغراض الشعر العربي:

  • الغزل.
  • الوصف.
  • الرثاء.
  • الهجاء.
  • المدح.
  • الفخر.
  • الحكمة.
  • الاعتذار.
  • السخرية.
  • الموعظة.
  • التاريخ.
  • الدين.
  • العلم.
  • الفلسفة.
  • السياسة، وغيرها.
  • لقد تطورت هذه الأغراض مع تطور الشعر العربي من عصر إلى آخر، ومن مدرسة إلى أخرى، ومن شاعر إلى آخر، كما اتسم الشعر العربي بالغنى والتنوع والإبداع في جميع أغراضه وأنواعه.

    في الختام:

    يظهر الشعر العربي بمجموعة متنوعة من الأنماط والأشكال التي تعكس تراثاً غنياً وتنوعاً ثقافياً، فمن القصيدة الحديثة إلى الغزلية، ومن الفصحى إلى العامية، يعبِّر الشعر العربي عن مختلف جوانب الحياة والإنسانية بأسلوب متقن وعمق فكري، فهو يجسد الهوية الثقافية والروحانية للشعوب العربية، ويبقى مصدر إلهام وفخر لجميع العصور.