ما الفرق بين Applegpt و Chatgpt؟

ما الفرق بين Applegpt و Chatgpt؟

الفرق بين AppleGPT و ChatGPT من حيث مبدأ العمل

يكمن الفرق بين (AppleGPT) و(ChatGPT) من حيث العمل:

خدمة Apple GPT هي خدمة chatbot داخلية من شركة Apple باستخدام إطار عملها Ajax المخصص لبناء نماذج لغة كبيرة تستطيع التعامل مع كميات هائلة من البيانات النصية.

يمكنها إنشاء نصوص بالاعتماد على المطالبات النصية أو الاستعلامات من المستخدمين كما في ChatGPT.

لكنها غير متوفرة للجمهور حتى الوقت الحالي وإنما فقط لمجموعة مختارة من موظفي Apple.

بينما ChatGPT هو روبوت محادثة AI من شركة يستخدم OpenAI معالجة اللغة الطبيعية لإنشاء حوار محادثة كالإنسان، إذ يجب أن يجيب على الأسئلة ويؤلف محتوى مكتوب كالمقالات ومنشورات الوسائط الاجتماعية والرموز ورسائل البريد الإلكتروني.

من خلال إدخال مطالبات لتلقي صور أو نصوص أو مقاطع فيديو شبيهة بالبشر.

بالتالي يمكن لـ ChatGPT إنشاء نصوص حول أي موضوع أو مجال والتفاعل مع المستخدمين.

تعمل ChatGPT عبر محولها التوليدي المدرَّب مسبقاً باستخدام خوارزميات متخصصة لإيجاد أنماط ضمن تسلسل البيانات. حيث يستخدم نموذج اللغة GPT-3 ونموذج التعلم الآلي للشبكة العصبية ليسحب كمية كبيرة من البيانات لصياغة استجابة.

الفرق بين AppleGPT و ChatGPT من حيث مبدأ العمل

الفرق بينAppleGPT و ChatGPT من حيث مجالات التطبيق

يكمن الفرق بين (AppleGPT) و(ChatGPT) من حيث التطبيق:

1. تطبيق Apple GPT:

  • التعليم: تستطيع أن تكون معلماً أو موجهاً للطلاب إذ يقدم الملاحظات والتوجيه والدعم. إضافة إلى إنشاء محتوى تعليمي كالملخصات والاختبارات والشروحات وغير ذلك.
  • الترفيه: تستطيع أن تكون راوي قصص أو مؤلف أغاني، وتؤلف قصصاً وقصائد وسيناريوهات وكلمات غنائية أو حتى مصممة ألعاباً أو لاعباً.
  • الصحة: تستطيع أن تكون طبيباً أو معالجاً يقدم التشخيص والعلاج والمشورة، أو حتى مدرباً صحياً يضع خططاً للياقة البدنية، ونصائح غذائية، ورسائل تحفيزية.

2. تطبيقات ChatGPT:

يمكن للمستخدمين طرح مجموعة متنوعة من الأسئلة على ChatGPT بما يتضمن أسئلة بسيطة أو أعقد بما يتضمن: "ما معنى الحياة؟" أو "في أي عام أصبحت نيويورك ولاية؟"

  • ChatGPT بارع في تخصصات STEM ويمكنه تصحيح الأخطاء أو كتابة التعليمات البرمجية، إذ لا يوجد قيود على أنواع الأسئلة التي يجب طرحها على
  • كتابة كود برامج الكمبيوتر، أو تأليف موسيقى، أو كتابة مسودة رسائل البريد الإلكتروني.
  • كتابة نص منشورات وسائل السوشيال ميديا، إنشاء عنوان لمقال، حل مسائل الرياضيات، اكتشاف الكلمات الرئيسية لمحرك البحث الأمثل.
  • إنشاء مقالات، منشورات مدونة ومسابقات لمواقع الويب، إعادة صياغة المحتوى الموجود لوسائط مختلفة كنص العرض التقديمي لمنشور مدونة، صياغة أوصاف المنتج.
  • المساعدة في عمليات البحث عن الوظائف كتابة السير الذاتية وخطابات الغلاف.

ما الفرق بين AppleGPT و ChatGPT من حيث العيوب

يكمن الفرق بين AppleGPT و ChatGPT من حيث العيوب:

أولاً: عيوب Apple GPT

  • الجودة: قد ينتج نصوص ضارة أو منخفضة الجودة.
  • المساءلة: قد تنشئ نصوصاً غير أخلاقية أو غير قانونية أو غير عادلة.
  • الثقة: قد تنشئ نصوصاً غير شفافة أو غير قابلة للتفسير أو غير جديرة بالثقة.

الفرق بين (AppleGPT) و(ChatGPT) من حيث العيوب

ثانياً: عيوب ChatGPT

يوجد بعض المخاوف الأخلاقية تعتمد على كيفية استخدام ChatGPT كالتحيز ونقص الخصوصية والأمان والغش في التعليم والعمل.

1. الانتحال والاستخدام المخادع:

كونه يستطيع كتابة التعليمات البرمجية يشكل مشكلة للأمن السيبراني، يمكن المساعدة في إنشاء برامج ضارة، كما يمكنه انتحال شخصية شخص من خلال التدريب على نسخ أسلوب كتابة ولغة شخص ما، كما يمكنه انتحال شخصية شخص موثوق به لجمع معلومات حساسة أو نشر معلومات مضللة.

2. التحيز في بيانات التدريب:

يعد التحيز في بيانات التدريب أحد أكبر المخاوف الأخلاقية مما ينعكس في ناتجها، إذ لا يفهم اللغة التي قد تكون مسيئة أو تمييزية. إذ يجب مراجعة البيانات لتجنب استمرار التحيز، ولكن تضمين مواد متنوعة وتمثيلية يمكن أن يساعد في التحكم في التحيز للحصول على نتائج دقيقة.

3. استبدال الوظائف والتفاعل البشري:

مع التقدم التقني يمكنه أتمتة بعض المهام التي يكملها البشر كإدخال البيانات ومعالجتها وخدمة العملاء ودعم الترجمة. لذا يقلق الناس أنه قد يحل محل وظائفهم. بحيث يمكن استخدامه لإنشاء ملخصات لملاحظات الحالة ومسودة العقود أو الاتفاقيات، كما يمكن لمؤلفي النصوص استخدامه للحصول على الخطوط العريضة للمقالات والأفكار الرئيسية.

4. الخصوصية:

إذ يستخدم نصاً بالاعتماد على المدخلات لذا قد يكشف عن معلومات حساسة، كما يمكن لمخرجات النموذج تتبع الأفراد وتوصيفهم عبر جمع المعلومات من موجه وربط هذه المعلومات برقم هاتف المستخدم والبريد الإلكتروني وتخزينها.

في الختام:

في إطار الحديث عن الفرق بين (AppleGPT) و(ChatGPT) الجدير بالذكر أن كلاهما روبوتا ذكاء اصطناعي لتوليد نصوص يمكن ChatGPT يستطيع تذكر عدة أسئلة لمواصلة المحادثة بشكل أكثر مرونة.