ما هو موقع Upwork وكيف يمكنك الربح منه؟

ما هو موقع Upwork وكيف يمكنك الربح منه؟

حول موقع Upwork:

موقع Upwork هو عبارة عن لوحة وظائف تسمح للعاملين لحسابهم الخاص بالتقدم لمشاريع أو مناصب والتواصل مع العملاء المحتملين.

إذ يتم نشر الوظائف الجديدة باستمرار كل دقيقة، كما يحتوي فرص عمل في مختلف أنحاء العالم.

يعد العمل كمستقل مع موقع Upwork طريقة ممتازة لكسب الدخل، فهو يحتوي مختلف أنواع الوظائف، تُنشر الوظائف الجديدة باستمرار.

تستطيع العمل من أي مكان حتى السفر مع جهازك، طالما تستطيع الوصول إلى شبكة wifi لإنجاز مهامك. فلو كنت تعيش في الولايات المتحدة، يمكن تعيينك بسرعة للعمل لدى شخص ما في بلد آخر، مما يسمح بتنمية قاعدة عملائك بطرق لم تستطيع القيام بها بطريقة أخرى.

غالبية العملاء مستعدون للعمل معك وفق جدولك الزمني، بحيث تستطيع تأجيل تاريخ الاستحقاق.

كان عبارة عن موقع ويب يسمى Elance حتى عام 2015، بدأ في عام 1998، لكن بعد 17 عاماً، اندمج Elance مع منصة وظائف أخرى تسمى oDesk، لإنشاء Upwork رسمياً.

كيفية كسب المال على upwork

يمكن العمل على موقع Upwork مهما كان مستوى مهاراتك وخبراتك، فهو يحتوي على وظائف بمختلف المجالات تتجلى:

كيفية كسب المال على upwork

1. التصميم الجرافيكي:

يعد التصميم الجرافيكي أحد المجالات المزدهرة في موقع Upwork، حيث يبحث العملاء عن أعمال التصميم الجرافيكي في كل التخصصات والوسائط.

من التخطيطات المطبوعة وتصميم الملصقات وحتى المشاريع البسيطة كرسومات الوسائط الاجتماعية والصور المصغرة على اليوتيوب.

التصميم الجرافيكي

يبدأ السعر من 5 حتى 150 دولاراً في الساعة، في حين يبدأ السعر الثابت من 5 إلى 4500 دولار.

2. المساعد الافتراضي:

يساعدك المساعد الافتراضي في الحفاظ على سير كل شيء بسلاسة، فهو يساعد في المهام، بما يتضمن إدارة البريد الإلكتروني، والمكالمات الهاتفية لمتابعة العملاء، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتخطيط المشاريع.

تبدأ الأسعار من 5 حتى 60 دولاراً في الساعة، في حين يكون السعر الثابت من 50 إلى 700 دولار.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

يوجد حوالي 3000 وظيفة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهي من أكثر المجالات ربحاً على المنصة. حيث تبدأ من 5 حتى 250 دولاراً في الساعة، أو بسعر ثابت من 5 حتى 6000 دولار.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

4. كتابة المدونة أو كتابة الإعلانات:

تعد كتابة النصوص أكثر قليلاً من مجرد كتابة مدونة، وكلاهما مخصص بشكل عام للوظائف ذات السعر الثابت. إذ يدفع العملاء مبلغاً معيناً مقابل كل مقال، في حين يدفع الآخرون مقابل الكلمة أو مقابل كل 100 كلمة. حيث تبدأ الأسعار من 5 حتى 60 دولاراً في الساعة، أو من 5 حتى 750 دولاراً بسعر ثابت.

كتابة المدونة أو كتابة الإعلانات

5. تصميم الموقع:

يعتبر تصميم الويب مهارة مطلوبة من قبل 3000 عميل، كما أنهم مستعدون لدفع أموال كبيرة مقابل ذلك إذا كنت خبير فيها. حيث يبدأ السعر من 5 حتى 175 دولاراً في الساعة، في حين يتراوح السعر الثابت من 5 حتّى 7000 دولار.

6. تحرير الفيديو:

تعتبر مهنة محرر الفيديو والمساعدة في التصوير من أكثر المهام طلباً، كما يدفع عليها العملاء ذوو التذاكر المرتفعة ثمنه. حيث تبدأ من 5 حتى 60 دولاراً في الساعة، ومن 5 حتى 12000 دولار سعر ثابت.

فلو كنت خبيراً في الأفلام الوثائقية أو مقاطع الفيديو البسيطة على اليوتيوب، يوجد الكثير من الخيارات لفعل ذلك على موقع Upwork.

7. التدقيق والتحرير:

المراجعين في ارتفاع الطلب، سواء كان الأمر يتعلق بإثبات كتابة النصوص، أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، أو الكتب الإلكترونية، أو المزيد من الأوراق الأكاديمية والتجارية المهنية، فهناك أموال يمكن جنيها.

عندما تحصل على دورة تدريبية في التدقيق اللغوي والتحرير يزداد احتمالات تعيينك في موقع Upwork كمبتدئ. كما أنك عندما تحصل على بعض التدريب تصبح سيرتك الذاتية مميزة ويميل العملاء المحتملون أكثر إلى توظيفك.

نصائح لكسب المال على موقع Upwork للمبتدئين

يوجد عدة أشخاص لديهم اقتراحات مختلفة حول كيفية الحصول على وظائف على Upwork فقد يكون الأمر مربك نوعاً ما، لكن يصبح سهل إذا اتبعت النَّصائح أدناه:

1. الاستفادة من اتصالات:

بعد إنشاء الحساب تستطيع الوصول إلى حوالي 60 "اتصالاً" بحيث لا تستطيع التقدم إلى الوظائف بدونها، ولن تحصل إلا على مبلغ محدود مجاناً قبل البدء في دفع 0.15 دولاراً لكل اتصال.

2. إنشاء ملف تعريف رائع:

قبل محاولة إيجاد وظيفة عليك التأكد أن ملفك الشخصي في أفضل حالاته عبر ملء كل المعلومات الممكنة. فلو كنت مبدعاً تأكد من تضمين أجزاء المحفظة في ملفك الشخصي حتى يستطيع العملاء رؤية العمل الذي قمت به. ولا تنسَ تضمين تاريخ التوظيف في حال وجوده واكتب مقدمة أنيقة عن نفسك.

3. استخدم بحثي السري:

بعد الانتهاء من إعداد ملفك التعريف، ابحث في المنصة حتى تجد الوظيفة التي تريدها وتشعر أنك مؤهل لها. ينصح باستخدام ميزة "الفلتر"، وتغيير الخيارات إلى:

  • معلومات العميل: تم التحقق من الدفع.
  • عدد المقترحات: أقل من
  • سجل العميل: من 1 إلى 9 موظفين وأكثر من 10 موظفين.
  • مستوى الخبرة: حدد مستوى خبرتك.

4. قراءة مراجعات Upwork:

تأكد من مراجعة كل الوظائف التي تهتم بها واقرأ المراجعات التي أجراها المستقلون السابقون.

ففي حال وجود مراجعة واحدة فقط من المستقلين تشير أن لديهم تجربة سيئة، فالأمر متروك لك لاستخدام حكمك في التقديم.

لكن إذا لاحظت أن عدة أشخاص يقيّمون هذا العميل بنجمتين أو ثلاث نجوم، عليك اعتبارها علامة تحذير والبحث في مكان آخر لتجنب الندم المحتمل مستقبلاً إذا حصلت على الوظيفة.

5. حدد أسعارك:

بعد إيجاد وظيفة يجب تحديد أسعارك وكتابة الأسباب التي تجعلهم يوظفونك، حيث يقوم معظم العملاء بتحديد الميزانية التي يريدون البقاء عليها تقريباً.

6. إنشاء خطاب تغطية:

من الأفضل أن تكون شخصياً أكثر في تلك الرسائل التعريفية عما قد تكون عليه عند التقدم للحصول على وظيفة في شركة أكبر.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي كتابة ثلاث إلى خمس فقرات للتعريف بنفسك وشرح سبب كونك المرشح الأقوى. ضمن روابط للمشاريع وغيرها من المواد التكميلية التي تشعر أنها تساعدك على التميز بين المرشحين الآخرين.

إيجابيات وسلبيات موقع Upwork

رغم أن بعض الأشخاص لا يحبون موقع Upwork لبعض عيوبه لكنه يتمتع بالكثير من الإيجابيات نناقش كلاهما أدناه:

1. إيجابيات موقع Upwork:

  • القدرة على العمل أينما تريد، بحيث تستطيع العمل من المقهى أو الشاطئ أو مكتبك في المنزل طالما أنك تنجز العمل.
  • يحتوي إعلانات وظائف جديدة بشكل دائم، لأنه يتم نشر وظائف جديدة باستمرار، فلو لم تتلق رداً من أحد العملاء، فتقدم بطلب للحصول على المزيد.
  • يساعدك على تنمية محفظتك الاستثمارية، وكيفية العمل مع العملاء حول العالم. بحيث تستطيع تنمية جمهورك بطريقة لن تستطيع تحقيقها في مكان آخر.
  • يُسمح للعملاء بترك المكافآت إذا كان عميلك سعيداً جداً بعملك.
  • يساعدك في ضمان حصولك على أموالك، فلو استغرق الأمر أكثر من أسبوعين لتأكيد أنك قد قمت بعملك بعد إرسال العمل، تحرّر الأموال لك تلقائياً.
  • يقوم موقع Upwork بإبرام عقد لكل عميل من عملائك الجدد ومشاريعك الجديدة، فهو يوفر عناء اكتشاف كيفية فعل بذلك بنفسك.

2. سلبيات موقع Upwork:

  • يحاول بعض العملاء خداعك إذا لم تتيع بروتوكولات أمان، لذا لا تأخذ الرسائل من المنصة، ولا تسلم العمل في صندوق الدردشة بدلاً من بوابة التقديم الرسمية وغير ذلك.
  • يأخذ جزءاً كبيراً من 20٪ غالبية العملاء في Upwork هم عملاء لمرة واحدة فقط، لذا فإن احتمالات الوصول إلى حد 500 دولار لتغيير النسبة إلى 10% ضئيلة.
  • يوجد الكثير من المستقلين على المنصة، لذا في حال لم يكن لديك مهارات متخصصة أو لست قوياً في مجال خبرتك، يصعب عليك الحصول على وظيفة.

كيفية التسجيل في موقع Upwork

يعتبر تقديم طلب للحصول على Upwork سهل، فليس عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى com واضغط على زر "التسجيل" في الركن العلوي الأيمن للبدء.
  • املأ بعض الأسئلة، كي يستطيع الأشخاص الذين يبحثون في التطبيقات التعرف عليك بشكل أفضل بما يتضمن: أين ذهبت إلى المدرسة، وما الذي تتقنه.
  • اضغط على زر "إرسال" وانتظر الرد بضعة أيام.

الجدير بالذكر أنَّ موقع Upwork يحد من العاملين المستقلين في تخصص واحد معين حتى لا يكون يصعب الحصول على وظائف فعند حدث ذلك، تستطيع محاولة التقديم ثانية خلال أسبوع أو أسبوعين.

في الختام:

الجدير بالذكر أن موقع Upwork صيد عمل سعيد لبدء حياتك المهنية، فهو منصة شرعية تربط بين العاملين المستقلين والشركات بحيث تستطيع استخدامه لكسب المال في لمح البصر، فلو قمت بالعمل فيه تستطيع تحقيق دخل بدوام كامل منه.