ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الأرض ٢° مئوية؟

ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الأرض ٢° مئوية؟
(اخر تعديل 2024-04-22 06:28:15 )
بواسطة

الإنسان والكائنات الأخرى قادرة على التكيُّف والبقاء فقط عند احترار محدد، فإذا استمرَّت انبعاثات الغازات الدفيئة بالوتيرة الحالية أو زادت في السنوات القادمة، سترتفع درجة حرارة الكوكب أكثر، إضافة إلى ذلك، ستنهار الأنظمة البيئية والمناخية التي اعتمدنا عليها في حياتنا، وستصبح أرضنا عدوانية وستتدهور العدالة العالمية.

وَفقاً للخبراء، من الضروري الحفاظ على درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية لضمان مستقبل آمن ومأمون؛ لذا من الضروري الضغط على قادة العالم ومُتَّخذي القرارات والشخصيات المؤثِّرة لبذل الجهود من أجل الحفاظ على درجات حرارة العالم دون ارتفاع أكثر من 1.5 درجة مئوية.

ما هو الاحتباس الحراري؟

الاحتباس الحراري هو زيادة تراكُم الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض، وهذا يؤدي إلى احتجاز الحرارة ورفع درجة حرارة الكوكب، وتشمل هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وغيرها، وتعمل على حجب جزء من الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض، وهذا يسبِّب ارتفاع درجة حرارة الجو.

تسبَّب الإنسان بزيادة تراكم هذه الغازات بسبب نشاطات مثل حرق الوقود الأحفوري، والتصنيع، والزراعة، وهذا أسهم في تغيُّر المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري، وتشمل تأثيراتها ارتفاع مستويات سطح البحر، وتغيرات في نمط الطقس، وتأثيرات كبيرة في البيئة والحياة البرية.

ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الأرض 2° درجة مئوية؟

الأرض حالياً في طريقها للاحترار بأكثر من 3 درجات مئوية، وهو سيناريو مُخيف، وإن لم يتم تحويل اقتصاد العالم، فإنَّنا جميعاً نتجه نحو كوكب ساخن، والطريقة لتحويل الاقتصاد العالمي معروفة بالفعل للعالم؛ وهي القضاء على الوقود الأحفوري، واستبداله بالطاقة المتجددة، وتخفيض صناعات الاستخراج، ولكن، فقط إذا اتبع قادة العالم هذا المسار، يمكننا علاج الكوكب.

كما ذُكر آنفاً، يقول العلماء: يجب ألا ترتفع درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 1.5 درجة مئوية، وإن ارتفعت فوق ذلك، قد تكون الحالات أسوأ بكثير، فإذا ارتفعت درجات حرارة العالم إلى 2 درجة مئوية إضافية، ستشكل فارقاً بين الأحداث عند الحد الأعلى للتباين الطبيعي الحالي وكارثة مناخية جديدة، خاصة في المناطق الاستوائية.

كيف يبدو ارتفاع حرارة العالم بمقدار 2 درجة مئوية؟

من المتوقع أن ينخفض توفر المياه العذبة بنسبة تقريباً ضعفين عند 2 درجة مئوية حول منطقة البحر الأبيض المتوسط، وستشهد عدة مناطق استوائية، مثل جنوب شرق آسيا، وغرب أفريقيا، وأمريكا الجنوبية الوسطى والشمالية، انخفاضاً كبيراً في الإنتاج المحلي، خاصة للقمح والذرة.

فيما يتعلق بارتفاع مستوى سطح البحر، ستعني 2 درجة مئوية زيادة ارتفاع بنسبة 10 سنتيمترات ومعدل زيادة بنسبة 30% بحلول عام 2100، وتواجه الشعاب المرجانية بالفعل عدة تهديدات كبيرة اليوم، فتخيَّل ما سيحدث لها عندما تصل درجات الحرارة إلى 2 درجة مئوية زائدة.

إذا وصلت درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، ستكون 90% من الشعاب المرجانية عرضة للخطر في عام 2050، وإذا وصلت درجات الحرارة إلى 2 درجة، ستكون جميع الشعاب المرجانية في خطر.

وَفقاً لتقرير لجنة الأمم المتحدة الحكومية المعنية بتغير المناخ ودراسة ديناميات النظام الأرضي، لا تُعد 2 درجة مئوية آمنة على الإطلاق، فالعالم يواجه بالفعل آثاراً خطيرة نتيجة لتغير المناخ، ولن تزيد إلا سوءاً.

شاهد بالفديو: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

ما هو الفارق الذي يجعل نصف درجة الفاصل بين الحياة والموت؟

عاشت الأرض لدينا خلال القرن الماضي زيادةً دائمة في درجة الحرارة: 1 درجة مئوية بين العصور ما قبل الصناعية واليوم، وإذا استمر هذا الارتفاع التدريجي ليصل إلى 2 درجة مئوية، ستكون العواقب، مثل قنبلة نووية، تنتشر في عدة اتجاهات، لم يكن لنصف درجة أهمية كبيرة مثل هذه الفترة.

ماذا سيحدث إذا ارتفعت حرارة الكوكب؟

سنشهد، على سبيل المثال، ارتفاعاً مقلقاً في مستوى سطح البحر، 69 مليون شخص معرضون للكوارث مثل الفيضانات في المناطق الساحلية، وسيكون فقدان التنوع البيولوجي الذي سنعانيه بزيادة قدرها 1.5 درجة مئوية كارثياً، ولكن إذا كان الارتفاع في حدود 2 درجة مئوية، سيكون الخطر غير معكوس تماماً بسبب اختفاء أنواع النباتات والحيوانات والحشرات، ومن ذلك موت معظم الشعاب المرجانية.

معظم نظم الأرض البيئية عرضة لتغييرات جذرية:

ستتدمر بيئاتها الطبيعية، مع الزيادة في درجة حرارة الكوكب العالمية بمقدار 2 درجة مئوية، سيعاني حوالي 13% من المناطق الحراجية والعشبية، من التندرا إلى الغابات، من هذه التغييرات، وهذا يدل على انحرافات لا رجعة في تكوينها النباتي والحيواني، وإذا كانت الزيادة في حدود 1.5 درجة مئوية، ستنخفض مساحة الأرض إلى 4%.

أيضاً، كلما ارتفعت درجة الحرارة، زاد تأثيرها في البرمافروست في القطب الشمالي، إذ ستذوب ما بين 35% إلى 47% منها مع ارتفاع الحرارة 2 درجة مئوية، و21% في ارتفاع درجة حرارة الكوكب الذي نعانيه 1.5 درجة مئوية.

لن يكون للتغير في زيادة درجة الحرارة بنسبة +/-0.5 درجة مئوية نفس التأثير في جميع مناطق الكوكب أو النظم البيئية؛ فسوف تحدث عواقب الاحتباس الحراري في الأماكن التي لا تتمتع الأنواع فيها بالقدرة على المقاومة.

كيفية منع الأرض من الوصول إلى 2 درجة مئوية من الاحتباس الحراري:

يمكننا محاولة منع الأرض من الوصول إلى 2 درجة مئوية من الاحتباس الحراري من خلال اتباع بعض الخطوات، إليك أهمها:

1. تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة:

تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان هو خطوة حاسمة لمنع مزيد من الاحتباس الحراري، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة واتخاذ تدابير كفاءة الطاقة، وتبنِّي الممارسات المستدامة في الصناعة والزراعة.

2. دعم السياسات الصديقة للمناخ:

يجب على الحكومات تنفيذ سياسات لدعم التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون وتشجيع الأفراد والشركات والمنظمات على تقليل أثرهم الكربوني.

3. تعزيز كفاءة الطاقة:

يمكن تحسين كفاءة الطاقة في المنازل والمباني ووسائل النقل بشكل كبير لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتوفير الطاقة.

4. اعتماد مصادر الطاقة المتجددة:

الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الكهرومائية، يقلل بشكل كبير من الانبعاثات، ويساعد على بناء مستقبل مستدام للطاقة.

5. زرع الأشجار وحماية الغابات:

تمتص الأشجار ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحمي من تآكل التربة والتصحر، وتساعد حماية وزراعة مزيدٍ من الأشجار على التخفيف من تأثيرات الاحتباس الحراري.

6. دعم الزراعة المستدامة:

ممارسات الزراعة المستدامة، مثل الزراعة التجديدية وتقليل استخدام الأسمدة الكيميائية، تقلل من الانبعاثات وتخزين الكربون في التربة.

7. التثقيف ونشر الوعي:

التثقيف ورفع الوعي تجاه آثار الاحتباس الحراري أمر حاسم لتحفيز الأفراد والمجتمعات على اتخاذ إجراءات.

هذه الخطوات، بين غيرها، هامة للتخفيف من تأثيرات ارتفاع درجة حرارة العالم بمقدار 2 درجة مئوية والعمل نحو مستقبل مستدام لكوكبنا.

لا يمكن التفاوض مع العلم:

الطابع العاجل الذي يناشد به الكوكب للحصول على مساعدتنا على تجنب هذه السيناريوهات يتطلب تحولات جذرية في الاقتصاد والصناعة العالمية، والتزاماً قوياً من حكومات الدول والقطاع الخاص والمجتمع لوقف الاحتباس الحراري.

لمحاولة الحفاظ على ارتفاع حرارة العالم إلى 1.5 درجة مئوية على الأمد الطويل، سيتعين على العالم تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45% بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2010، وتحقيق صافي صفري للانبعاثات (الحياد الكربوني) بحلول عام 2050.

للقيام بذلك، يجب تقليل الانبعاثات الصافية السنوية على الأقل إلى النصف في يومنا الحالي، أي خفض من 52 جيجات إلى 25 جيجا في السنة، وسيكون دور الطاقات المتجددة أساسياً في تحقيق ذلك، وفي عام 2050 يجب أن توفر بين 70-85% من جميع احتياجاتنا الطاقية.

يتطلب أيضاً اتخاذ تدابير جذرية لاستبدال الوقود الأحفوري في النقل وتحسين إنتاج الطعام وتجنب الفاقد، وعلى الرغم من هذا المنظر المظلم، يظل الخبراء متفائلين، فالعالم لديه الآن: الفهم العلمي، والقدرة التكنولوجية، والوسائل المالية لمواجهة تغير المناخ.

شاهد بالفديو: 10 طرق سهلة لتكون صديقاً للبيئة

ستصبح موجات الحرارة ظاهرة معتادة:

كان العقد الماضي أسخن فترة في التاريخ المسجل، وهذا العقد يتجه نحو تحطيم ذلك الرقم، وتعد موجات الحرارة وارتفاع درجات الحرارة بشكل عام تهديداً للصحة العامة يؤثر بشكل رئيسي في أفقر مجتمعات العالم.

عند ارتفاع درجة حرارة 1.5 درجة مئوية، سيكون هناك ما يصل إلى 19 يوماً إضافياً من الحرارة الشديدة في المتوسط، مع استمرار فترات الحرارة لمدة تقريباً 17 يوماً أطول من المعتاد، وستجلب درجة حرارة 2 درجة مئوية حوالي 29 يوماً إضافياً من الحرارة الشديدة، مع استمرار فترات الحرارة لمدة 35 يوماً إضافياً.

عند درجة حرارة 1.5 درجة مئوية، سيتعرض 14% من سكان العالم لحدوث موجة حرارة شديدة على الأقل كل خمس سنوات، وتزيد هذه النسبة إلى 37% إذا وصلت درجة الحرارة إلى 2 درجة مئوية، على سبيل المثال، ستكون هناك فرصة بنسبة 47% لأوروبا لتجربة حرارة صيف غير مسبوقة كل عام عند 1.5 درجة، و59% عند 2 درجة.

في الختام:

يبرز ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 2 درجة مئوية بوصفه تحدياً حقيقياً يتطلب اتخاذ إجراءات فورية وفعالة، ويفتح هذا الارتفاع أفقاً لعواقب جسيمة، ومن ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر وتدهور التنوع البيولوجي، ويهدد بتغيرات جذرية في نظم الطقس والبيئة.

للتصدي لهذا التحدي، يتعين علينا التحرك نحو اقتصاد ينخرط في الطاقة المتجددة، وتبني سياسات مناخية قوية، وتشجيع المجتمعات على التحول نحو أسلوب حياة مستدام؛ فقط من خلال التعاون الدولي والالتزام بالحلول البيئية يمكننا تخفيف تأثير ارتفاع درجة حرارة الأرض والمحافظة على مستقبل صحي ومستدام لكوكبنا.