10 نصائح للتغلب على المِحن

10 نصائح للتغلب على المِحن
(اخر تعديل 2024-04-10 06:28:16 )
بواسطة

يقول الفيلسوف "إدموند بيرك" (Edmund Burke): "من يتصارع معنا يزيدنا قوة ويصقل مهاراتنا؛ أي إنَّ خصمنا يساعدنا بطريقة أو بأخرى"، فالحياة هي الخصم الجدير الذي نحتاج جميعاً إلى تنميته، وعندما تكون لديك الأدوات المناسبة للتغلب على المِحن، فإنَّك ترى في الظروف الصعبة فرصة للنمو بدلاً من السماح لها بالوقوف في طريق أحلامك.

تذكَّر آخر مرة تغلبت فيها على موقف صعب كيف فعلت ذلك؟ هل من طريقة أفضل للتغلب عليه؟ والآن تذكر موقفاً صعباً تغلب عليه شخص تحبه كيف فعل ذلك؟ وماذا يمكنك أن تتعلم من طريقة تعامله مع الموقف؟

تعلَّم من هذه الاستنتاجات وطبقها على حياتك الخاصة، والآن إليك:

10 نصائح للتغلب على المِحن:

1. كن مستعداً:

تعلَّم كيفية التغلب على المِحن قبل وقوعها، ودرِّب عقلك على المرونة بتقوية عزيمتك واكتساب عقلية النمو، وراجع معتقداتك لتعرف أي منها يعوقك، وأنشئ نظام دعم للرجوع إليه عند الحاجة، فعندما يحين الوقت للتعمق واكتشاف كيفية التغلب على المِحن، ستكون مستعداً، لذا اعتمد على تحضيراتك واستخدم قوتك الداخلية للتعامل مع الموقف، سيصبح هذا أسهل كلما أعددتَ نفسك.

2. تحلَّ بالتفاؤل:

يتغلب الإنسان على المِحن بالصبر والتفاؤل، ففي كثير من الأحيان يتعلق الأمر بنظرة المرء إلى الموقف أكثر من الموقف ذاته، لذا تمهَّل وأعد النظر إلى المشكلة بطريقة إيجابية، وارصد أي حديث سلبي مع الذات واستبدله بمعتقدات تساعدك على تحقيق هدفك بدلاً من تقويضه، وكلما ازداد مستوى تفاؤلك، أصبحتَ أقدر على التغلب على المِحن.

3. مارس عادات إيجابية:

عندما تَحلُّ المِحن قد تخرج حياتك عن السيطرة إذا كنت لا تمارس عادات إيجابية بانتظام، مثل التأمل والتمرينات اليومية التي تعد عقلك وجسمك لمواجهة المِحن، وعلى الرغم من صعوبة الالتزام بهذه العادات في كل الأوقات، فإنَّها تُنظِّم حياتك وتُمكِّنك من تحقيق أهدافك.

4. ركِّز على الهدف:

التركيز هو السبيل للحصول على ما تريده من الحياة، وبصرف النظر عما يحدث يجب أن تركز على هدفك، لذا تذكر أنَّك تسعى إلى تحقيق هدفك لأنَّه يمثل شغفك وسبب وجودك.

إنَّ تذكُّر سبب رغبتك في تحقيق هدفك لا يقل أهمية عن السعي بجد إلى تحقيقه، لذا تصوَّر حياتك عندما تتحقَّق أحلامك ليسهُل عليك تحقيقها، فعندما ترى هدفك في متناول اليد، تزداد حماستك للسعي خلفه، لذلك استمر في التركيز على هدفك النهائي مهما حدث، ولن يعوق التفكير المدمر طريقك ما دمت تتعلم كيفية التغلب على المِحن.

شاهد بالفديو: 9 عقبات تمنعك دائماً من الوصول إلى النجاح

5. تعلَّم من دروس الحياة:

إدراك أنَّ الحياة تقف إلى جانبك لا ضدك هو سر التغلب على المِحن، ففي كل مِحنة درس، ومن تعلَّم منهُ نجح، ومن لامَ غيره فشل؛ لذلك تحمَّل مسؤولية ما حدث لك ورد فعلك تجاهه، ومن ثم أجرِ تقييماً لما حدث وسبب حدوثه، وضع خطة لمنع حدوث ذلك في المستقبل، ثم امض قدماً.

يهدر الاستغراق في أخطائك وإخفاقاتك وقتك المخصص لتحقيق أهدافك، لذا من الحكمة أن تعترف بأخطائك مباشرة حتى تمضي قدماً وتلتفت إلى أهدافك.

6. اصقل مهاراتك:

فكر في أنجح الأشخاص على مستوى العالم؛ لقد خصَّص كل منهم الوقت لتحسين مهاراته والارتقاء بمواهبه إلى أعلى مستوى؛ إذ يعلمُ أعظم القادة وأكثر الأشخاص نجاحاً أنَّ ثمة شيء عليهم تحسينه دائماً، وأنَّ عدم النمو في الوقت الحاضر يعني الفشل في المستقبل.

يعني التغلب على المِحن إلقاء نظرة صادقة على معرفتك ومهاراتك، والاعتراف بأوجه القصور لديك والمواظبة على تحسينها كل يوم، وإضافة إلى المهارات التي ترتبط مباشرة بمهنتك أو هدفك، تعلَّم أشياء أخرى من شأنها أن تفيدك بصرف النظر عن هدفك، وتعلَّم كيفية التحدث بوضوح وثقة أمام الجمهور، وعزز شبكة علاقاتك الشخصية، وزد معرفتك بالشؤون الإدارية والمالية، فعندما تستعد لمواقف متعددة، تزداد ثقتك بمستقبلك وبقدرتك على التغلب على المِحن.

7. تعلَّم من الآخرين:

لتعرف كيف تتغلب على المحن؛ اسأل أشخاصاً تحبهم كيف فعلوا ذلك، واستمع إلى قصصهم والمصاعب التي مروا بها، وإضافة إلى التعلُّمِ من أمثلة الحياة الواقعية، اقرأ السير الذاتية للأشخاص الذين حققوا ما تريده في الحياة، أو اقرأ اقتباسات إيجابية لرفع روحك المعنوية، وغذِّ عقلك كما تغذي جسمك وسوف تتغير حياتك بأكملها.

8. أحِط نفسك بأشخاص إيجابيين:

أحط نفسك بأشخاص يريدون النمو أيضاً، وقد تساعدك قصص النجاح على تعلُّم كيفية التغلب على المِحن، ولكن لن تساعدك كل الأبحاث في العالم إذا كنت تحيط نفسك بأشخاص لا يقدِّرون أهمية التطور والنمو، وكما يقول المثل: "قل لي من تعاشر، أقول لك من أنت".

إذا كنت تريد النهوض من جديد، والعيش بتفاؤل والحفاظ على تركيزك، فعليك إحاطة نفسك بأشخاص يدعمونك ويطلبون دعمك، لذا ابتعد عن الأشخاص الذين يعوقونك.

9. استعن بخدمات المدرب:

يتطلب التغلب على المِحن المزيج الصحيح من الإيجابية والواقعية والشغف ومهارات الحياة العملية، لذا اجمع هذه الأشياء مع قوتك الداخلية ونظام دعم خارجي قوي للارتقاء بحياتك؛ إذ يساعدك المدرب على تحقيق التوازن بين كل شيء والبقاء على المسار الصحيح، فهو يُتقن فن التغلب على المِحن، وقادر على توجيهك ومساعدتك على تحديد أهدافك وتجاوز الظروف العصيبة، فالمدرب مؤهل لمساعدة الأشخاص على تعلُّم كيفية التغلب على المِحنِ وتحسين أنفسهم.

10. لا تستسلم:

يتفوق الإصرار على الموهبة أحياناً، وفي الحياة أمثلة كثيرة عن أشخاص نجحوا بسبب ثباتهم وإصرارهم، ومنهم راكب الأمواج الأسترالي "ميك فانينغ" (Mick Fanning) الذي عاد إلى ممارسة رياضة ركوب الأمواج بعد أسبوع واحد من مهاجمة القرش له، وكذلك عالم الفيزياء "توماس إديسون" (Thomas Edison) الذي جرَّب آلاف الطرائق قبل أن يصنع مصباحاً كهربائياً، وقال حينها عبارته الشهيرة: "أنا لم أفشل، لقد وجدتُ 10000 طريقة غير ناجحة"، وهذه هي الطريقة المثلى لتلخيص كيفية التغلب على المِحن.

في الختام:

نواجه جميعنا المِحن ونمر بظروف عصيبة من وقت لآخر؛ لذلك يجب أن نتعلم مهارة التغلب على المِحن وألا ندعها تقف في طريقنا وتفسد علينا حياتنا، وعلينا أن نتعلَّمَ كيفية التعامل معها بطريقة تنقلنا إلى بر الأمان دون إرهاقنا، لذا طبِّق النصائح المذكورة آنفاً وستتغلب على أية مِحنة تواجهها في حياتك.