21 نصيحة حتى لا تستسلم أبداً

21 نصيحة حتى لا تستسلم أبداً

21 نصيحة للمضي قدماً وعدم الاستسلام:

فيما يأتي 21 نصيحة للمضي قدماً وعدم الاستسلام:

1. آمِنْ بقدرتك على تحقيق النجاح:

لا توجد حجة منطقية تبرر رغبتك في الاستسلام ما دمت حياً تُرزَق وقادراً على مواصلة العمل حتى تحرز النجاح في نهاية المطاف.

2. كُنْ واقعياً:

يتطلب اكتساب المهارات وإتقانها بعض الوقت، وهو لا يتم بين عشية وضحاها، ومن الطبيعي أن تقترف الأخطاء في أثناء خوض التجارب الحياتية، ولكن عليك أن تتعلَّم منها.

3. استلهِم من تجربة لاعب كرة السلة الأمريكي مايكل جوردن:

يُعدُّ "مايكل جوردن" أفضل لاعب كرة سلة على مر التاريخ، وهو يعزو نجاحاته إلى التجارب الفاشلة التي تعرَّض لها في بداياته، وإنَّه لم يفكر بالاستسلام قط حتى عندما أدرك أنَّه أضاع ما يزيد عن 300 هدف، وفشل في إحراز هدف الفوز النهائي عدة مرات، وكان يستعيد حماسته وينهض من الفشل أكثر عزماً على تحقيق النجاح في كل مرة.

4. استلهِم من تجربة لاعب الدراجات الأمريكي لانس آرمسترونج:

أُصيبَ "لانس" بالسرطان وانتشر في كامل جسده، وكان وضعه الصحي حرجاً جداً، لكنَّه نجح على الرغم من ذلك في التغلب على المرض والفوز في "طواف فرنسا" (Tour de France)، ٦مرات متتالية.

5. استلهِم من تجربة الملاكم الأمريكي محمد علي:

من أشهر مقولات "محمد علي": "طِر كالفراشة والسعْ كالنحلة"، ويُعَدُّ "محمد علي" من أبرز الملاكمين على مر التاريخ، وقد ترك خلفه مسيرة رياضية حافلة أحرز خلالها 56 فوزاً مقابل 5 خسارات فقط، وهو أول ملاكم يفوز ببطولة العالم للوزن الثقيل 3 مرات، إنَّه رجل يَعرفُ تماماً كيف ينهض من الفشل ويعود أكثر قوة وتصميماً على الفوز.

شاهد بالفديو: 6 نصائح للحصول على الدافع والبقاء متحفزاً

6. استلهِم من الرجل الذي ابتدع الماراثون:

تم إرسال مبعوث أثيني إلى المدينة اليونانية "أسبرطة" (Sparta) لطلب المساعدة عندما توغَّل الفرس في اليونان، ويُقال إنَّه ركض لمسافة 240 كيلومتر خلال يومين، ثمَّ ذهب ليعلن نصر اليونان لكنَّه انهار وتُوفِّي على الطريق بعد أن ركض لمسافة 40 كيلومتر.

إذا شعرت أنَّك عاجز في يوم من الأيام، وأنَّ المهام المترتبة عليك شاقة، عندئذٍ عليك أن تفكر في هذا الرجل الذي ركض 240 كيلومتر خلال يومين حتى تستلهم من تجربته.

7. استلهِم من قصة رجل الأعمال الأمريكي كريس غاردنر:

يحكي فيلم "البحث عن السعادة" (The Pursuit of Happiness) قصة حياة رجل الأعمال الأمريكي "كريس غاردنر" الذي كان فقيراً وعاطلاً عن العمل لكنَّه أبى أن يستسلم، وعمل بجد على استثمار الفرصة الوحيدة التي أتيحت له حتى استطاع في نهاية المطاف أن يؤسس شركته الخاصة ويصبح من أبرز رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُنصَح بمشاهدة الفيلم عند التفكير بالاستسلام؛ لأنَّه يُعدُّ من أجمل الأفلام الملهمة.

8. استلهِم من قصة المغني الأمريكي كانييه ويست:

يُعدُّ "كانييه ويست" مصدر إلهام لكثير من الأفراد حول العالم، فهو ينتمي إلى أسرة متواضعة لكنَّه تمكَّن على الرغم من ذلك من تحقيق النجاح والشهرة والاحترام على مستوى العالم.

9. استلهِم من تجربة المناضل نيلسون مانديلا:

ناضل "نيلسون مانديلا" من أجل العدالة والحرية في جنوب إفريقيا، وقضى 20 عاماً في السجن؛ بسبب كفاحه ضد التمييز العنصري، وأعرب "نيلسون مانديلا" عن مسامحته للشخصيات السياسية التي عارضته في الماضي عندما تم الإفراج عنه.

10. أدرِك قدراتك وإمكاناتك:

أنت أقوى ممَّا تظن، ولا يجب عليك أن تستسلم وتتوقف عن السعي خلف أهدافك بسبب تجربة فاشلة تعرضت لها، وعليك أن تحاول مراراً وتكراراً وتنهض من الفشل في كل مرة أقوى من السابق.

11. أَثبِت جدارتك أمام العالم أجمع:

عليك أن تحدد أهدافك، وتعمل بجد على تحقيقها وتثبت جدارتك أمام العالم أجمع؛ وذلك بدل أن تستسلمَ وتشتهر بضعفك وعجزك بين الناس، فأنت قادر على تحقيق أهدافك.

لا يحدث الفشل عندما تخفق التجربة، وإنَّما عندما تستسلم وتتوقف عن المحاولة.

12. استلهِم من تجارب الآخرين:

تستطيع تحقيق الأهداف التي حققها غيرك في السابق، حتى لو كان الشخص الوحيد في العالم، لذا يجب أن يكون نجاح ذلك الشخص بمنزلة دافع يحفِّزك على العمل الجاد ويمنعك من الاستسلام.

13. آمن بأحلامك:

إياك أن تستخف بقدراتك، أو تصغي إلى كلام المشككين والمحبطين من حولك، فلا بدَّ أن تقابل خلال تجربتك الحياتية أشخاصاً يحاولون إحباطك وثنيك عن تحقيق أحلامك، فحذارِ أن تسمح لأحدهم بالنيل من عزيمتك.

14. واصل العمل من أجل عائلتك وأصدقائك:

يجب عليك أن تستمد الإلهام والدافع من أحبَّتك والأشخاص المقربين منك حتى تصبر على الصعوبات وتستمر في الجد والعمل ولا تفكر بالاستسلام، وربما أنت بحاجة لتقييم الوضع من زاوية أخرى، أو المحاولة بطريقة مختلفة، أو الاجتهاد بالدراسة أكثر، أو تخصيص مزيد من الوقت للممارسة والتدريب على سبيل المثال؛ فلتجرب جميع الأساليب والحلول، ولكن إياك أن تستسلم.

شاهد بالفديو: 10 قواعد في الحياة للمحافظة على الدافع

15. قدِّر النعم الموجودة في حياتك:

عليك أن تقدِّر النعم التي تحظى بها، وتفكر بمن هم أسوأ حالاً منك، فيتعرض بعضهم لظروف أصعب بكثير مما تمر به أنت الآن، لذا عليك أن تفكر بمن لا يستطيع المشي في كل مرة تأبى أن تخرج للركض وتقرر الاستسلام.

16. أحدِث تأثيراً إيجابياً في العالم:

يمكنك أن تستخدم نجاحك عندما تحقق هدفك في إحداث تأثير إيجابي في العالم وحياة الآخرين من حولك.

17. ثابر على تحقيق النجاح:

يقول المغني الأمريكي المعروف بلقب "50 سنت" (50 cent): "فلتصبح غنياً، أو تمت وأنت تحاول"، ولقد أصبح المغني آنف الذكر ثرياً على الرغم من أنَّه تعرَّض إلى اعتداء مسلح أصيب على أثره بعدة طلقات نارية؛ لذا عليك أن تواجه مخاوفك وتمتنع عن اختيار الطريق السهل المتمثل بالاستسلام.

18. لا تكترث للكارهين:

من الطبيعي أن تقابل في حياتك بعض الكارهين والمنتقدين والمحبطين؛ لذا إياك أن تسمحَ لمثل هؤلاء الأشخاص بإحباطك والنيل من عزيمتك، وإنَّما عليك أن تؤمن بنفسك وتتجاهل كلامهم وتصرفاتهم.

19. تذكَّر أنَّك تستحق السعادة:

أنت تستحق السعادة والنجاح؛ لذا عليك أن تدرك هذه الحقيقة وتتمسَّك بها حتى تحقق هدفك النهائي.

20. كن مصدر إلهام للآخرين:

عليك أن تكون مصدر إلهام للآخرين ومثالاً يُحتذَى به عن طريق المثابرة ورفض الاستسلام.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تتذكرها في الأوقات العصيبة

21. ضَع في حسبانك أنَّك على وشك تحقيق النجاح:

يشعر الإنسان بالعجز ويرغب في الاستسلام في غالب الأحيان عندما يوشك على تحقيق النجاح.

وضع الكاتب الأمريكي "سيث غودين" (Seth Godin) كتاباً يتحدث عن التشبث بالأهداف تحت عنوان "المنخفض" (The Dip)، ويعلِّمك الكتاب كيف تعرف أنَّك موشك على تحقيق النجاح.

في الختام:

يمكن القول إنَّ الحياة مليئة بالتحديات والصعوبات، ولكنَّها أيضاً مليئة بالفرص والإمكانيات، ولكي تتمكن من تحقيق أهدافك وبلوغ أحلامك، عليك أن تؤمن بنفسك وقدراتك، وأن ترفض الاستسلام مهما كانت الصعوبات التي تواجهك، وتذكر أنَّك أقوى مما تظن، وأنَّك قادر على تحقيق أي شيء تضع نصب عينيك.