3 طرق بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس

3 طرق بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس
(اخر تعديل 2024-04-03 06:07:13 )
بواسطة

يقدم المقال 3 طرائق بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس عند الحاجة، ويشترط لنجاح هذه الطرائق المداومة على تطبيقها واستخدامها مرة واحدة على الأقل في اليوم حتى تزيد من ثقتك بنفسك على الأمد الطويل.

طرائق لتعزيز الثقة بالنفس:

فيما يأتي 3 طرائق لتعزيز الثقة بالنفس:

1. استخدام عبارات التحفيز الإيجابية:

كثر الحديث مؤخراً عن عبارات التحفيز الإيجابية، ولكن تكمن المشكلة في أنَّ بعضهم يحكم عليها ويعدُّها مبتذلة وغير فعَّالة دون أن يجربها أو يلتزم بتطبيقها إلى بعض الوقت.

قد لا تثق بفاعلية هذه الطريقة بسبب بساطتها الشديدة؛ وذلك لأنَّ الفرد عموماً يميل للبحث عن التقنيات المعقدة التي تُحدِث نتائج فورية غافلاً عن الأساليب البسيطة التي تساعده على تحقيق أهدافه عند الالتزام والمواظبة على الأمد الطويل.

يجب عليك أن تأخذ هذه الطريقة على محمل الجد، وتلتزم بتطبيقها حتى تتمكن من إحداث تغييرات جذرية ودائمة في حياتك.

تقتضي هذه الطريقة بحسب التعريف ترديد عبارات تحمل معنى أو حقيقة معيَّنة تهدف إلى تغيير المفاهيم والمعتقدات ووجهات النظر، وزيادة شعور الثقة بالنفس والحماسة والتفاؤل، وتعزيز التفكير الإيجابي، وما إلى ذلك.

فيما يأتي بعض الأمثلة عن العبارات التحفيزية المستخدمة لزيادة الثقة بالنفس:

  • أنا واثق من نفسي ومنفتح اجتماعياً.
  • أشعر بالثقة بالنفس في جميع المواقف والظروف.
  • أشعر بثقة عارمة بنفسي عندما أقابل أشخاصاً جدد.
  • أشعر بالثقة بالنفس ظاهرياً وباطنياً طوال الوقت.

يجب أن تكون العبارات بصيغة المتكلم، ويُفضَّل أن يقوم الفرد بتأليف عبارة خاصة به بدل أن يستخدم النماذج الجاهزة المتوفرة على الإنترنت؛ لأنَّ العبارات الشخصية أشد تأثيراً وأكثر فاعلية في تحقيق الأهداف المرجوة.

تقتضي إحدى الطرائق المتبعة لتأليف العبارات التحفيزية أن تتخيل أنَّك واثق من نفسك كما تتمنى، وتكتب أفكارك ومشاعرك تجاه شخصيتك الواثقة في صيغة عبارات تحفيزية.

يقتضي تطبيق الطريقة بكل بساطة أن تردد العبارات التحفيزية عدة مرات في الصباح، وقبل الخلود إلى النوم مساءً، ولا بدَّ أن تشهد تحسُّناً ملحوظاً في حياتك عندما تلتزم بتطبيق هذه الطريقة يومياً لمدة شهر.

شاهد بالفديو: 8 خطوات للحفاظ على التحفيز الذاتي حتى في الأوقات الصعبة

2. الارتساء (Anchoring):

يُعَدُّ الارتساء طريقة فعَّالة لتغيير المواقف والمعتقدات والسلوكات، فضلاً عن كونه بسيطاً وسهل التطبيق.

يقوم مبدأ عمل الارتساء على ربط العواطف الشعورية مع الأفعال الجسدية، بحيث يؤدي تكرار الفعل الجسدي عند الحاجة إلى توليد الشعور المطلوب المصاحب له، ويمكنك على سبيل المثال أن تربط العواطف والمشاعر المصاحبة للثقة بالنفس مع تحريك أو قرص إصبعك، فلتفكر في موقف شعرت خلاله بثقة عارمة في النفس، وليكن عند ذهابك لأحد المتاجر، أو خروجك بصحبة أصدقائك على سبيل المثال، وحاول أن تتذكر مشاعرك حينها وتقرص إصبعك عندما يكون شعورك بالثقة في أَوجِهِ، وبهذه الطريقة يصبح شعور الثقة بالنفس مصاحباً لإحساس قرص الإصبع وملازماً له.

يمكنك أن تواظب على تطبيق التمرين، وتحاول زيادة شدة مشاعرك في كل مرة، أو تفكر في مواقف أخرى شعرت فيها بثقة عارمة في النفس وتستخدمها بنفس الطريقة، فقد أصبح بإمكانك تطبيق العملية في كل مرة تشعر بالتوتر نتيجة تعرضك لموقف جديد غير مألوف بالنسبة إليك، بحيث تقوم بقرص إصبعك، وتحفيز مشاعر الثقة بالنفس عندك.

3. السبليمنال الصوتي (Subliminal Audio):

يقتضي مبدأ عمل السبليمنال الصوتي بشكل أساسي تسجيل العبارات التحفيزية صوتياً، بغية استهداف العقل الباطن في أثناء النوم أو القيادة على سبيل المثال.

إنَّ استخدام العبارات التحفيزية بهذه الطريقة أشبه ما يكون بالتنويم المغناطيسي بهدف إحداث تغييرات تدريجية في العقل الباطن، وهذه الطريقة بالتحديد لا تناسب جميع الأفراد، فضلاً عن أنَّ تطبيقها يحتاج إلى بعض الجهد والوقت، وهي لا تُحدِث نتائج فورية؛ ولكنَّها تؤثر في العقل الباطن وتساهم في زيادة الثقة بالنفس مع الممارسة والتطبيق.

يساعدك السبليمنال الصوتي على التخلص من الأفكار والمعتقدات الذاتية السلبية بشكل تدريجي في مدة تتراوح من عدة أيام إلى عدة أسابيع بحسب نوع التغييرات التي تحاول إجراءها، وتستهدف هذه الطريقة العقل الباطن الذي يؤثر بدوره في العقل الواعي؛ ويؤدي إلى إحداث تغييرات دائمة في التصورات والمفاهيم الذاتية والسلوكات الجسدية.

في الختام:

يمكن القول إنَّ الثقة بالنفس هي من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الفرد في حياته، فهي تساعده على تحقيق أهدافه وإنجازاته، وتجعله أكثر سعادة ورضا عن نفسه.