4 سمات رئيسة لعبارات التحفيز الشخصية

4 سمات رئيسة لعبارات التحفيز الشخصية
(اخر تعديل 2023-09-13 06:54:14 )
بواسطة

آمن الرئيس الأمريكي الأسبق "تيودور روزفلت" (Theodore Roosevelt) أنَّه على الإنسان "أن يتحدث بلطف ويحمل عصا غليظة"، ومع أنَّ هذه المقولة لا تعبِّر عن موقف إيجابي تجاه الحياة، فإنَّها ساعدته وخدمت البلاد في الأوقات الصعبة.

أطلق المغنِّي "جاستن بيبر" (Justin Bieber) في عام 2011 فلماً وثائقياً عن جولاته الغنائية تحت اسم "لا تقل لا أبداً" (Never Say Never)؛ إذ تُبين هذه العبارة الإيجابية نظرته إلى الحياة، وقد يحتج بعضهم بأنَّ المغنِّي الشاب ليس على قدر عالٍ من الثقافة، سواء على المسرح أم في حياته الخاصة، لكن لا يمكن إنكار النجاح الاستثنائي الذي حقَّقه في سنٍّ مبكرة، وهو يعزو هذا النجاح إلى عبارة التحفيز الخاصة به: "لا تقل لا أبداً".

قد يتساءل بعض الناس بعد هذه المقدمة عن العناصر الأساسية التي تتألف منها هذه المقولات، وفيما يأتي:

4 سمات رئيسة لعبارات التحفيز الشخصية:

1. يمكن تطبيقها في أوقات اليسر والعسر على حد سواء:

يجب أن تكون العبارة قابلة للتطبيق عندما تكون في أسوأ أحوالك بهدف مساعدتك على تجاوز الأزمة، وقد تكون بحاجة إلى تحفيز نفسك أو فريق عملك الذي يواجه أزمة معينة، أو لإجراء محادثة صعبة مع أحد زملائك أو أحبتك، ويجب أن تمدَّك العبارة بالعزم الذي تحتاج إليه لتجاوز الظرف الصعب بأفضل طريقة ممكنة، وفي المقابل؛ أي عندما تحظى بفرصة ذهبية يمكن أن تغير حياتك جذرياً على سبيل المثال، فإنَّ هذه العبارة يجب أن تساعدك على الحفاظ على حماستك والقيام بالأفعال الصائبة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من الفرصة التي حظيت بها.

شاهد بالفديو: 6 طرق لتعزيز التحفيز الذاتي

2. لا تؤدي إلى تحفيز استجابة واحدة محددة:

هذه السمة أكثر أهمية من سابقتها، ويجب أن يساعدك ترديد عبارات التحفيز الخاصة بك على إبداء الاستجابة المناسبة والتصرف بحسب الظرف الصعب الذي تمر به، ولن تُفلح عبارتك في بعض المواقف الحَرِجة إذا قيدتك بصيغة واحدة من العمل أو باستجابة مُحدَّدة.

3. تؤثِّر في الفرد من الناحية العاطفية:

يوجد عدد كبير من العبارات التي يمكن أن تطبقها في حياتك اليومية، لكن توجد عبارة تناسبك أكثر من غيرها؛ لأنَّها تُحفِّز شعوراً أو عاطفة معينة عميقة في داخلك، وقد تذكرك هذه العبارة بشخص تحبه أو تُكِنُّ له احتراماً كبيراً، أو ربما تشعر بأنَّها تساعدك على البقاء على المسار الصحيح، أنت تشعر بأنَّ تكرار عبارة معينة دون غيرها يجعلك إنساناً أفضل؛ لهذا السبب تختار استخدامها في حياتك اليومية.

4. يَسهُل على الفرد تذكُّرها بسرعة عندما يكون متوتراً:

أثبتت دراسات طبية وأكاديمية عديدة أنَّ الإنسان ينسى المعلومات والحقائق الأساسية والبديهية عندما يكون متوتراً، لهذا السبب يجب أن تختار عبارة يمكن أن تتذكرها، وتتفكر في المعنى الذي تمثله بالنسبة إليك بسهولة وسرعة، وبالعودة إلى السمة الثالثة، كلما زاد ارتباطك العاطفي مع العبارة، استطعت تذكُّرها بسهولة وسرعة أكبر.

في الختام:

لا شك أنَّك تقرأ هذا النوع من المقالات؛ لأنَّك تريد تنمية نفسك؛ لهذا السبب يجب أن تضع عبارة تحفيز خاصة بك وتستخدمها في الأوقات الصعبة؛ لكي تساعدك على الثبات والالتزام وتحقيق النجاح في حياتك.