5 طرق تساعدك على الحفاظ على اندفاعك

5 طرق تساعدك على الحفاظ على اندفاعك
(اخر تعديل 2023-07-23 06:51:17 )
بواسطة

عليك التوقُّف عن ذلك، فأنت تعلم أنَّ هذه الأفكار تدمِّر أحلامك وسعادتك، فهل تريد أن تعيش حياتك دون أحلام؟ يمكن للأحلام أن تأخذك حيث تريد، وتجعل حياتك مثيرة حين تكون قادراً على الحفاظ على اندفاعك لإنجازها.

أشعِل دوافعك من جديد:

نمرُّ جميعنا بفترات جيدة وأُخرى سيئة في رحلة تحقيق أحلامنا، بغضِّ النظر عمَّا إذا كان حُلمك هو تسديد جميع ديونك، أو الحصول على ترقية، أو بدء عملك الخاص، ستواجه فترات تخور فيها قِواك، وتبدو مشكلاتك مُستحيلة الحل، ويحبطك الروتين اليومي.

إن كنت ترفض الاستسلام وتبحث عن حل لذلك، إليك 5 طرائق بسيطة ستعيدك إلى المسار الصحيح:

1. خَفضُ توقعاتك:

يخبرك جميع الناس أن تسعى خلف أحلام أسمى وأهداف أكبر، لكنَّ المشكلة مع الأحلام الكبيرة هي أنَّها تتطلَّب وقتاً طويلاً لتحقيقها، في حين يحتاج الجميع إلى الشعور بالإنجاز بين الحين والآخر؛ لذا ما عليك سوى تقسيم حلمك إلى أجزاءٍ أصغر، وستشعر بالإنجاز في كلِّ مرَّة تُحقِّق فيها جزءاً منه.

على سبيل المثال، إن كنت ترغب في تأليف كتاب يتعيَّن عليك أولاً العثور على موضوع، ثمَّ اختيار عنوان، وكتابة الفصل الأول، وما إلى ذلك، ضع خطةً لكيفية الوصول إلى حلمك المنشود، واجعل من مهامك أهدافاً فردية، قد لا تكون الأهداف الأصغر مُثيرة بقدر حلمك الكبير، لكنَّها تساعدك على رؤية تقدُّمك.

2. مكافأة نفسك:

يكون في بعض الأحيان إتمام مهمة ما بحدِّ ذاته مكافأةً، لكن قد تتطلَّب بعض المهام كثيراً من التشجيع والمكافآت لإنجازها؛ لذا ضع نظام مكافآت شخصي، وحدِّد مكافأةً مقابل كلِّ مهمة تنجزها من ضمن المهام التي قسَّمت حلمك إليها، وخصِّص مكافأةً أكبر للمهام الأكثر صعوبة، فإذا كنت مضطرَّاً إلى الترويج لمنتجك بين عملاء جدد مُحتَملين، حدِّد مكافأة مثل لوح شوكولاتة لكلِّ مكالمة تجريها، اكتشف ما الذي يجعلك تستمر وتبقى مرناً، فقد تحتاج إلى تقسيم هذه المهام الجزئية لمهام أصغر ومكافأة نفسك على كلِّ واحدة منها.

شاهد بالفيديو: 6 خطوات لإنجاز أيّ شيء تريده

3. إنشاء صورة ترتبط بحلمك:

قد لا تكون الأهداف الصغيرة مثيرةً بقدر حلمك الأساسي، لكنَّك ما زلت تحتاج إلى الحفاظ على اندفاعك نحو هدفك الأكبر؛ لذا من الأفضل أن تُبقِي حلمك الأكبر في ذهنك دوماً، عليك تخيُّل نجاحك في الوصول لحلمك في أثناء رحلتك نحو تحقيقه، خاصَّة عندما تواجه انتكاسات تحتاج إلى تخيُّل النتيجة النهائية؛ أي إنشاء صورة عنها في عقلك.

إن طبعتَ هذه الصورة وعلَّقتها في محيطك، فستضاعف فرصك في النجاح أربع مرات، يمكنك إنشاء الصور باستخدام برنامج تعديل الصور "فوتوشوب" (Photoshop)، أو أي تطبيق تعديل صور آخر.

لذا هل تريد إنقاص وزنك؟ عدِّل صورة لك لتبدو فيها بالرشاقة التي ترغب، أو هل تحلم بزيادة كبيرة في الراتب؟ إذاً أنشِئ صورة لراتبك الجديد، احتفظ بصورك هذه في مكان واضح، علِّقها على مرآة الحمام على سبيل المثال، وابدأ كلَّ صباح بالنظر إليها.

4. الحدُّ من المشتتات:

نحن نعيش في أكثر الأوقات التي نواجه فيها صعوبة في التركيز وتفادي المشتتات، فهي منتشرة في كل مكان لدرجة تجعلنا نتساءل: كيف يمكننا التركيز على إنجاز أي شيء بعد الآن.

لا مفرَّ من التعامل مع البريد الإلكتروني غير الهام، لكن يمكن الحدُّ مِنه باستخدام تطبيق جيد للتخلص من البريد العشوائي، ويمكنك الحد من عوامل التشتيت الأخرى أيضاً، فيمكنك مثلاً تخصيص نصف ساعة لترتيب مكتبك الذي يعج بالفوضى، والتخلص من أكوام الورق التي ترهقك بمجرد النظر إليها، أمَّا بالنسبة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك معالجة الأمر باستخدامها حصراً بصفتها مكافأة بعد إنجاز إحدى مهامك الصغيرة.

إذا كنت ترغب في تحقيق أحلامك عليك التخلص ممَّا يشتِّت انتباهك، اكتشف ما يسلبك معظم وقتك وقم بالحدِّ منه، ومن الأفضل أن تبدأ بالعادات التي يسهل تعديلها.

5. تقدير أهمية ارتكاب الأخطاء:

سُئِل العالِم والمُخترع "توماس إديسون" (Thomas Edison) ذات مرة عمَّا إذا كان محبطاً من كمية التجارب التي فشلت في محاولاته لاختراع المصباح الكهربائي، وقد أجاب: "أنا لم أفشل، إنَّما وجدتُ 10000 طريقة غير ناجحة".

كلُّ الذين حققوا نجاحاً باهراً، واجهوا في وقت ما كثيراً من الفشل، فابدأ برؤية محاولاتك الفاشلة أو أخطائك من منظور مختلف، الأمر عائد لك، فبوسعك أن تستاء حيالها، أو تحذو حذو إديسون وتنظر إلى الأمر على أنَّك تقترب خطوة من تحقيق حلمك.

حافظ على إيجابيتك حتى عندما لا ينجح شيء ما، فقد زادك ذلك خبرة، يمكنك اختيار ما إذا كانت إخفاقاتك سوف تحبطك أو تجعلك أكثر نجاحاً.

في الختام:

يفقد الجميع حماسته من وقت لآخر، فهذا أمر طبيعي، لكن الأهم ألا تدع ذلك يحبطك أو يقتل حلمك، إذا كنت تريد أن تحقِّق حلمك أخيراً، فعليك أن تتعلَّم كيف تشجِّع نفسك.

عليك أن تتعلَّم تحفيز نفسك للبقاء على المسار الصحيح، وتجنُّب العقبات التي تدفع بك للاستسلام، هذا ليس بالأمر الصعب، أتقِن فن التحفيز اليوم، وشاهد أحلامك المذهلة تتحقق.