5 طرق لتبقى متحفزاً لإنهاء ما بدأت به

5 طرق لتبقى متحفزاً لإنهاء ما بدأت به
(اخر تعديل 2024-04-01 06:42:15 )
بواسطة

عندما يكونون في حالة من الإرهاق أو الإحباط، تفتَر عزيمتهم على مواصلة العمل، وتقلُّ حماستهم لإنهاء ما بدؤوا به بصورة كبيرة؛ وقد يؤدي ذلك إلى التوقف عن العمل في المشروع تماماً.

ماذا يفعل معظم الناس؟

بعضهم يذهب باتجاه آلة القهوة وهو يهمس بينه وبين نفسه غاضباً، وبمجرد وصوله يجد شخصاً ما ويعبِّر له عن استيائه وإحباطه، ويقضي بضع دقائق في الثرثرة ويشكي من المشروع أو المهمة التي يجب عليه القيام بها، وبمجرد انتهاء جلسة الشكوى، يعود على مضض إلى مكتبه ويحدق في المشروع بقلق شديد ويتساءل كيف سينجز ذلك.

بدلاً من الشعور بالإرهاق والإحباط، نقدم لك فيما يأتي 5 طرائق يمكن أن تبقيك مُنتجاً ومُتحفزاً لإنهاء ما بدأت به، فيمكنك إكمال المشروع حتى النهاية، والشعور بالرضى في أثناء القيام بذلك:

5 طرائق يمكن أن تبقيك مُنتجاً ومُتحفزاً لإنهاء ما بدأت به:

1. تقسيم المشروع إلى أجزاء صغيرة:

حتى تكون أكثر إنتاجيةً وتحفيزاً لإنهاء مشروع ما، يجب عليك ببساطة تقسيمه إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة، ومن خلال تقسيم المشروع إلى أجزاء أصغر، لن يكون إنجازه أمراً صعباً، والأهم من ذلك عندما تكمل خطوة واحدة وقبل الانتقال إلى الخطوة التالية، ستشعر بالرضى والإنجاز، وهما شعوران رائعان من الناحية النفسية، وهذا وحده سيحفزك على الانتقال إلى القسم التالي.

لكن قبل ذلك كن لطيفاً وكافئ نفسك، على سبيل المثال: يمكنك احتساء فنجان من القهوة والاحتفاء بهذا الإنجاز، وبمجرد الانتهاء من ذلك، عد إلى عملك وأنهِ قسماً آخر، من ثم لاحظ الاختلاف في مزاجك، إذ ستكون أكثر إنتاجيةً من ذي قبل وستشعر بحافز أكبر للعمل وتتطلع إلى تلقي مكافأة أخرى.

2. اختيار أسهل جزء:

ابحث عن جزء أسهل وأكثر متعةً في المشروع وابدأ به، وبهذه الطريقة ستُنهي هذا الجزء من المهمة بسرعة وسهولة، وسيمنحك ذلك الزَّخم لإنجاز مزيد من المهام، كما أنَّه سيزيد من مستوى ثقتك بنفسك وتحفيزك، وحتى لو كان ذلك الجزء صغيراً أو بسيطاً، فإنَّ الشعور المحفز بالإنجاز ما زال موجوداً، ويجب الاعتراف به والأفضل من ذلك مكافأة نفسك على ذلك.

شاهد بالفديو: 7 خطوات تضمن لك التّحفيز الذاتي للنجاح

3. تجنُّب تعدد المهام:

ربما لا يمكنك تجنب المشتتات، ولكن على الأقل يمكنك أن تبذل جهداً للابتعاد عن تعدد المهام؛ لذا ركز على المهمة الموجودة بين يديك قدر استطاعتك، وتكمن الفائدة الرئيسة في أنَّك عندما تركز على المشروع الذي تعمل عليه، ستكون أكثر إنتاجيةً، وسيزداد مستوى تحفيزك؛ لأنَّك ستنهي المشروع على الأرجح في أقرب وقت ممكن.

4. التوقُّف عن العمل عندما ينخفض حافزك:

إذا شعرتَ في أي وقت في أثناء العمل على مشروعك بأنَّ حافزك ينخفض؛ ربما لأنَّه ما يزال عليك إنهاء الجزء الأكبر من المشروع، أو أنَّ العمل المتبقي أصعب بكثير ويستغرق منك وقتاً أطول، فيجب عليك إنهاء الجزء الذي كنت تعمل عليه والتوقف عن المهمة، والنهوض وإجراء محادثة مع أحد الزملاء أو تناول الغداء أو الاتصال بشخص ما.

الفكرة هنا هي تشتيت انتباهك عن المشروع، إذ سيؤدي ذلك إلى التخلص من مشاعر الإحباط أو الانزعاج، وعندما تعود إلى المهمة، ستشعر بمزيد من الاسترخاء والنشاط والحافز لمتابعة عملك.

5. أخذ استراحة لمدة (3-5) دقائق:

خذ استراحة لمدة تتراوح بين (3-5) دقائق بعد كل (40-45) دقيقة من العمل المتواصل، ويفضَّل الابتعاد عن مكتبك أو منطقة عملك كلها.

تَذكُرُ الأبحاث أنَّه بعد (40-45) دقيقة من العمل المتواصل يميل الدماغ إلى التعب أو التباطؤ في العمل، وربما لن تلاحظ هذا؛ لكنَّه موجود، ومع مرور الوقت، سيكون الأمر واضحاً عندما تشعر بالتعب أو الإرهاق أو تفقد التركيز.

اذهب للتمدد أو اشرب الماء أو اخرج في نزهة، ومهما كانت الطريقة التي تختارها لأخذ قسط من الراحة ستكون مفيدة جداً، ونحن نتحدث هنا عن استراحة قصيرة من (3-5) دقائق، ومرة أخرى بمجرد أن تعودَ إلى المهمة ستكون قد حصلت على استراحة لتجديد نشاطك، وستشعر بالراحة والتحفيز لمتابعة عملك.

في الختام:

اجعل هذه الطرائق الخمس جزءاً لا يتجزأ من حياتك العملية، وستشعر بالرضى عند إنجاز مزيد من المهام وخلال وقت قليل، وستفعل ذلك بطريقة أكثر حماسةً وتحفيزاً.