6 طرق لإعادة إحياء الشغف

6 طرق لإعادة إحياء الشغف
(اخر تعديل 2024-04-30 06:21:15 )
بواسطة

ولكن يتجاهل معظم الناس هذا الإحساس ويعدونه نوعاً من الترف والطمع، فيرتضون حياتهم الحالية ويظنون أنَّهم سعداء بواقعهم، ولكن في أعماق أنفسهم يتوقون لحياة أفضل وأكثر متعة.

الحياة الروتينية الخالية من الشغف هي دمار للإنسان؛ لأنَّها تجعله تابعاً لظروفه وتعوق تطوره الشخصي، بينما الحياة الحقيقية يجب أن تكون مفعمة بالشغف والبهجة، وكل إنسان قادر بسعيه وجهده على إحياء هذا الشغف وتحقيق ما يحلم به.

ما هو المقصود بالشغف؟

فقدت هذه الكلمة معناها الحقيقي في الوقت الحالي، فأصبحت تُستخدَم للتعبير عن الهوايات أو الرغبات، بينما المعنى الحقيقي لها أعمق بكثير، فالإنسان لديه كثير من الأماني، ولكن عليه التضحية وبذل الجهد لتحقيقها.

إنَّ وجود الشغف ضروري جداً في حياة الإنسان لعدة أسباب منها:

1. مصدر حقيقي للتحفيز والدافع:

عندما يمتلك الإنسان دافعاً داخلياً، فذلك يعطيه ثباتاً وإصراراً على النهج الذي يسلكه مهما واجه من صعوبات أو تحديات.

2. دوره الأساسي في تحقيق النجاح:

ربما لاحظت أنَّ معظم أثرياء العالم ورواد الأعمال لم يكونوا ذوي تحصيل علمي عالٍ، ولكنَّ شغفهم هو الذي جعل حياتهم مميزةً وحافلةً بالنجاحات، وهذا دليل قاطع على ارتباط النجاح بالشغف، وعلى سبيل المثال، كان لدى "المهاتما غاندي" (Mahatma Gandhi) شغف بحقوق الإنسان، ولدى "ونستون تشرشل" (Winston Churchill) شغف بالحرية، ولدى "بيل غيتس" (Bill Gates) شغف بالتكنولوجيا.

شاهد بالفديو: كيف تكتشف شغفك وتصل إليه؟

توجد طرائق عملية تساعد على إعادة إحياء الشغف لدى الإنسان منها:

1. البحث في أعماق النفس والماضي:

مع وتيرة الحياة المتسارعة أصبح من النادر أن يجلس الإنسان مع نفسه بهدوء للتأمل والغوص في أعماق الذاكرة؛ لذا حاول أن تخصص وقتاً لنفسك وتستذكر ما هي الأشياء التي كنت تستمتع بها في طفولتك لدرجة أن تقضي الساعات دون أن تشعر، وهوايات الطفولة غالباً ما تكون نواةً للشغف الحقيقي الذي تبحث عنه.

2. التخلص من الخوف:

لتعيش الحياة سعيداً وراضياً يجب أن تتحلى بالشجاعة والإقدام، فالخوف هو العدو الأكبر للطموحِ والنجاح سواء كان الخوف من التغيير أم الفشل أم الخوف من التجديد، لذا ابذل كل ما بوسعك للتخلص من هذه المخاوف وغيرها إذا وجدت.

3. الابتعاد عن المحبطين:

عندما تتوقف عن عيش الحياة التقليدية وتحاول تغيير مسارك بما يتلاءم مع شغفك، ستقابل كثيراً من المحبطين والمشككين بقدراتك؛ لذا كل ما عليك فعله هو أن تكون واثقاً بنفسك وتستمع لصوت قلبك، وألا تسمح للطاقات السلبية أن تؤثر في قرارك بالتغيير، وعندها سوف تتحقق أحلامك بكل تأكيد.

4. تحويل الشغف إلى مهنة:

ليس شرطاً أن يكون الشغف محصوراً بالهوايات، فكثير من الأشخاص نجحوا بتحويل شغفهم إلى عمل حقيقي ومصدر للدخل، وعلى سبيل المثال أجرت إحدى الصحف مقابلة مع سائق اشتُهِر بغنائه المميز في أثناء القيادة، وعندما سُئِل عن عمله قال إنَّه يعدُّ نفسه مغنياً محترفاً وليس سائقاً، فهو يقود الحافلة فقط ليجمع جمهوراً صغيراً يغني له.

5. الاختلاط بالأشخاص الطموحين:

عادة ما يظهر الشغف والطموح على هيئة صاحبه، فتجده ممتلئ بالطاقة الإيجابية والنشاط وعيناه لامعتان، وهذا ما يجعله مميزاً بين الناس لما له من جاذبية وسحر خاص يترك أثره في كل من يقابله، لهذا احرص على الاختلاط بهؤلاء الأشخاص عندما تحتاج لتقوية الشغف والحماسة داخلك.

6. البحث عن شغف جديد:

ابحث من حين لآخر عن شغف جديد يُشعل حماستك وطاقتك من خلال تجارب جديدة تضفي البهجة إلى حياتك وتتيح لك استكشاف مزيد من الأمور عن نفسك، فكلما تعدد ميول الإنسان، زادت سعادته وزاد استمتاعه بوقته.