8 نصائح لتجنب العيش بتعاسة

8 نصائح لتجنب العيش بتعاسة
(اخر تعديل 2024-04-17 06:28:15 )
بواسطة

8 نصائح لتجنب العيش بتعاسة:

جمعنا في مقالنا هذا 8 نصائح لتتجنب الشعور بالتعاسة في العمل، وتعيش ببال مرتاح:

1. لا تركِّز على المشكلات، ولا سيما تلك التي لا يمكنك التحكم فيها:

التركيز على المشكلات هو أهم أمر عليك تجنبه؛ لأنَّك إذا استطعت ذلك، فسيسهل الباقي عليك.

لا تبحث دوماً عن المشكلات في كل موقف، لأنَّها غالباً ما ستُحَل، وصحيح أنَّ المشكلات موجودة دائماً، وهذا الأمر الذي يسهِّل التركيز عليها؛ لكنَّك لن تنال من ذلك سوى هدر وقتك وطاقتك على الشكوى من أمر لن يفيدك بشيء، لا بل ستظل أسير التعاسة والبؤس، ولا سيما في العمل، فيمكن إثارة المشكلات بسهولة.

إلى جانب ذلك، إنَّ الاعتقاد بأنَّك لستَ مثالياً ويكفيك أنَّك تبذل قصارى جهدك، ثم توبيخ وإدانة الآخرين في كل فرصة تسنح لك لتقصيرهم أو عيوبهم، ليس أمراً معقولاً أبداً، ولا سيما إدانة مديرك في العمل أو الآخرين على الملأ بشيء من الاستعلاء؛ كمحاولة للشعور بأهميتك.

2. لا تتعامَل مع كل شيء على محمل الجد، ولا سيما نفسك:

عندما يحاول شخص الاستخفاف بموقف ما، تجنَّب إخباره أنَّ ذلك غير مناسب، ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي وأنَّه يسيء إليك، فلا تبالغ في رد فعلك وتُظهر البؤس وتبدأ الشكوى من الناس الذين يتصرفون بطريقة غير مهنية، ولا تتوقع أن يأخذك الجميع على محمل الجد دائماً.

3. تجنَّب التصرف وكأنَّ العالم سينهار إذا رحلتَ:

التطوع فعل خيِّر ويمد المرء بالرضى، ولكن لن يكون منه جدوى إذا استمررت في الشكوى من الجهد والوقت الذي قدمته، وجعلتَ الناس يشعرون بأنَّهم لا شيء دونك ودون تضحياتك التي تقدمها يومياً.

4. انسَ أي إهانات تتعرض لها، ولا سيما الصغيرة منها:

ستواجه دائماً بعض الأشخاص الذين لا يقدِّرون أهميتك، ويوجهون لك ملاحظات غير لائقة، لكن من الضروري أن تنسى الملاحظات هذه دون اجترارها في ذهنك بكل تفاصيلها، وأن تتجنبَ إخبار أي أحد بتعرضك لها؛ فهي لا تمثِّلك ولا تحدد حياتك ولا تعني أنَّ الجميعَ يقف ضدك.

شاهد بالفديو: كيف تستعيد السعادة العفوية التي كنت تنعم بها في الصغر؟

5. لا تقارِن نفسك بالآخرين:

دائماً سيكون بعض الناس أفضل حالاً منك، فيكسبون أكثر منك، ولديهم مناصب أعلى، لكن لا يعني ذلك أن تركز على هذه الحقيقة وتقضي وقتك وطاقتك في الشكوى منها؛ بل حاول توجيه أكبر قدر ممكن من طاقتك للشعور بالرضى والامتنان لما تملكه بالفعل، والعمل على تطوير نفسك.

6. تخلَّص من الشعور بالعجز:

لديك كثير من الإنجازات لتقدمها للعالم، فلا تدع الشعور بالعجز يعوقك؛ بل أظهِر نفسك ومهاراتك، وسيصغي إليك الناس بالتأكيد، وستكتسب القوة والتأثير تباعاً، ولا تخبر أحداً بمدى ضعفك وعجزك، فلن يفيدَكَ ذلك أبداً؛ بل اعمل على تقديم أفكارك دون أي تردد.

7. حسِّن الأمور دوماً:

حاول دوماً تحسين أي مواقف تمرُّ بها وأوجد الحلول للمشكلات، حتى لو لم يكن ذلك ضمن مهام عملك بدلاً من تركيز طاقتك على الشكوى منها، فهذا الأمر سيزيدك تعاسة، ولن يقرِّبك من أي خطوة نيل للترقية؛ لأنَّ المديرين لا يحبذون كثيري الشكوى، بل المبادرين في حل المشكلات.

8. عزِّز مهاراتك من دون محاولة تقليد الآخرين:

يقضي المرء وقتاً طويلاً من حياته في اكتساب وتطوير مهارات معينة ليتمكن من إتقانها؛ فلا يُعقل أن تتوقعَ اكتساب جميع المهارات التي يملكها زملاؤك في العمل خلال وقت قصير من خلال قضاء الوقت معهم ومحاولة تقليدهم، فجرِّبْ قضاء بعض الوقت مع أناس لا يملكون الخبرة الكافية، ولكنَّهم طموحون ويعملون على تطوير أنفسهم، ويحاولون إيجاد حلول للمشكلات.

إقرأ أيضاً: أسباب التعاسة وطرق إبعادها عن حياتك

في الختام:

جميع هذه النصائح مترابطة، ومع الممارسة يمكنك الخروج من دوامة التعاسة التي تقيدك، ولكن احرصْ على إحاطة نفسك بأناس إيجابيين يمنحونك الطاقة اللازمة للمضي قدماً في حياتك.