اضطراب التعلُّق عند الأطفال: أعراضه وأنواعه

اضطراب التعلُّق عند الأطفال: أعراضه وأنواعه
(اخر تعديل 2024-04-21 05:56:13 )
بواسطة

اضطراب التعلُّق عند الأطفال هو حالة معقدة ومتعددة الأوجه تنبع من اضطرابات في الترابط المبكر والاتصال بين الطفل ومقدِّمي الرعاية الأساسيين له؛ إذ يُعَدُّ نظام التعلُّق الذي طوره عالم النفس البريطاني "جون بولبي" أمراً هاماً جداً لنمو الطفل العاطفي والاجتماعي، وهو ينطوي على إقامة علاقة آمنة وثقة بين الطفل ومقدِّم الرعاية الرئيس له، ويكون عادةً الأم أو الأب.

يكافح الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلُّق من أجل تكوين هذه الارتباطات الآمنة والحفاظ عليها، فقد تنشأ هذه الصعوبة بسبب عوامل مختلفة، مثل تقديم الرعاية غير المتسقة، أو الإهمال، أو الإيذاء الجسدي أو العاطفي، أو الانفصال المبكر عن مقدِّمي الرعاية الأساسيين.

الفترة الحرجة لتكوين هذه الارتباطات هي خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة، وقد تكون للاضطرابات خلال هذه الفترة آثار عميقة ودائمة في الصحة النفسية للطفل.

أنواع اضطراب التعلُّق عند الأطفال:

1. التعلُّق التفاعلي (RAD):

يتميز اضطراب التعلُّق التفاعلي بأنماط مستمرة من السلوك المنسحب عاطفياً، وتجنُّب أو مقاومة الارتباط بمقدمي الرعاية، وهو يؤثر في نسبة ملحوظة من الأطفال الذين عانوا من الإهمال المبكر أو تقديم الرعاية غير المتسقة.

تشير الدراسات إلى أنَّ (RAD) يحدث في نحو 1-2% من إجمالي عدد الأطفال، لكن قد يكون أكثر انتشاراً عند أولئك الذين لديهم تاريخ من الإيداع في المؤسسات أو سوء المعاملة الشديد.

2. اضطراب المشاركة الاجتماعية المحظورة (DSED):

يتضمن اضطراب المشاركة الاجتماعية المحظورة عدم وجود حدود اجتماعية مناسبة، وهذا يؤدي إلى سلوك مألوف بشكل مفرط مع الغرباء، وتشير الأبحاث إلى أنَّ (DSED) لوحظ في نحو 2-5% من الأطفال الذين عانوا من الشدائد المبكرة، مثل الإهمال أو تعدُّد مقدِّمي الرعاية، وهو أكثر انتشاراً في مجموعات سكانية معينة، مثل الأطفال في دور الحضانة؛ إذ تتراوح المعدلات بين 10-20%.

أعراض اضطراب التعلُّق عند الأطفال:

1. أعراض اضطراب التعلُّق التفاعلي (RAD):

غالباً ما يتميز اضطراب التعلُّق التفاعلي بأعراض مثل الصعوبات الاجتماعية والعاطفية المستمرة، وقد يُظهِر الأطفال المصابون بـ (RAD) تجنباً للارتباط؛ إذ تشير التقديرات إلى أنَّ نحو 40-50% من الأطفال الذين لديهم تاريخ من الرعاية المؤسسية تظهر عليهم أعراض (RAD)، وتشمل العلامات صعوبة البحث عن الراحة أو الاستجابة لها، والانسحاب العاطفي، والتحديات التي تشكل علاقات وثيقة.

2. أعراض اضطراب المشاركة الاجتماعية المحظورة (DSED):

يتجلى اضطراب المشاركة الاجتماعية المحظورة في أعراض مثل السلوك الاجتماعي العشوائي، وتشير الدراسات إلى أنَّ ما يقرب من 20-30% من الأطفال في دور الحضانة قد تظهر عليهم علامات (DSED)، وتتضمن هذه الأعراض عدم وجود حدود اجتماعية مناسبة، مثل التفاعلات الودية المفرطة مع الغرباء وتناقص الخوف أو الحذر في المواقف غير المألوفة.

أسباب اضطراب التعلُّق عند الأطفال:

1. الإهمال المبكر ونقص الرعاية المستجيبة:

السبب الرئيس لاضطرابات التعلُّق لدى الأطفال هو الإهمال المبكر، فقد يفشل مقدِّمو الرعاية في توفير رعاية متسقة وسريعة الاستجابة، وتشير الأبحاث إلى أنَّ ما يصل إلى 80% من الأطفال الذين يعانون من مشكلات التعلُّق قد تعرضوا للإهمال خلال سنواتهم الأولى، وهذا ساهم مساهمة كبيرة في التحديات التي تواجه تكوين تعلُّق آمن.

2. التجارب المؤلمة وسوء المعاملة:

تؤدي التجارب المؤلمة، مثل الاعتداء الجسدي أو العاطفي أو الجنسي إلى اضطرابات التعلُّق، وتشير الدراسات إلى أنَّ نحو 70-80% من الأطفال الذين يعانون من تحديات التعلُّق لديهم تاريخ من الصدمات، وهذا يسلط الضوء على التأثير العميق للإساءة في تطوير روابط التعلُّق الصحية.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لحماية الطفل من المشاكل النفسية

3. تقديم رعاية غير متسقة وتعدُّد مقدِّمي الرعاية:

يرتبط عدم الاتساق في تقديم الرعاية، مثل التغييرات المتكررة في مقدمي الرعاية الأساسيين أو التعرض لمقدمي رعاية متعددين، باضطرابات التعلُّق، فقد يواجه ما يقرب من 60-70% من الأطفال الذين عانوا من اضطرابات في تقديم الرعاية تحديات في تكوين ارتباطات آمنة؛ إذ إنَّ الاستقرار والاستمرارية ضروريان للنمو العاطفي الصحي.

4. الانفصال المبكر أو الإيداع في مؤسسة:

يُعَدُّ الانفصال المبكر عن مقدمي الرعاية الأساسيين أو الإقامة في المؤسسات - كما يظهر في بعض حالات التبني أو الرعاية البديلة - عاملاً هاماً يساهم في اضطرابات التعلُّق، وتشير الدراسات إلى أنَّ ما يصل إلى 40-50% من الأطفال الذين لديهم تاريخ من الرعاية المؤسسية قد تظهر عليهم أعراض اضطرابات التعلُّق بسبب الاضطرابات في الترابط المبكر.

علاج اضطراب التعلُّق عند الأطفال:

1. العلاج النفسي الذي يركز على التعلُّق:

أظهر العلاج النفسي الذي يركز على التعلُّق - والذي يتضمن أساليب علاجية متخصصة - فاعليته في علاج اضطرابات التعلُّق؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ 60-70% من الأطفال الذين يتلقون هذا النوع من العلاج النفسي يشعرون بتحسن في تكوين ارتباطات آمنة وتطوير علاقات أكثر صحة.

2. استشارة مقدِّمي الرعاية:

يُعَدُّ إشراك مقدمي الرعاية في عملية العلاج أمراً هاماً؛ إذ تساهم الاستشارة والدعم لمقدمي الرعاية مساهمة كبيرة في نجاح التدخل، وتشير الدراسات إلى أنَّه عندما يشارك مقدمو الرعاية بنشاط في العلاج، فإنَّ معدل النجاح في تحسين المشكلات المتعلقة بالتعلُّق لدى الأطفال يزيد بنسبة 20-30% تقريباً.

3. تقنيات التربية العلاجية:

يُعَدُّ تنفيذ تقنيات الأبوة والأمومة العلاجية المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلُّق أمراً أساسياً، وقد ثبت أنَّ تقنيات مثل التنظيم الحسي وتقديم الرعاية سريعة الاستجابة تؤثر تأثيراً إيجابياً في نتائج التعلُّق؛ إذ يعاني ما يصل إلى 80% من الأطفال من تحسينات في التنظيم العاطفي والعلاقات الاجتماعية.

4. إنشاء بيئة مستقرة ومغذية:

يُعَدُّ إنشاء بيئة مستقرة ورعاية أمراً ضرورياً لعلاج اضطرابات التعلُّق؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ الأطفال الذين لديهم إجراءات روتينية متسقة، ويقدِّمون رعاية يمكن التنبؤ بها، وبيئة داعمة، هم أكثر عرضة بنسبة 50 إلى 60% تقريباً لتطوير ارتباطات آمنة ومرونة عاطفية.

5. برامج التدخل المبكر:

ترتبط برامج التدخل المبكر التي تعالج تحديات التعلُّق في مرحلة الطفولة أو الطفولة المبكرة بنتائج إيجابية؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّ الأطفال الذين يشاركون في مثل هذه البرامج قد يشهدون انخفاضاً بنسبة 40-50% في التأثير طويل الأمد لاضطرابات التعلُّق، وهذا يؤكد أهمية التعرف والتدخل المبكر.

6. مناهج متعددة الأبعاد:

لقد أثبت النهج متعدد الأبعاد الذي يجمع بين الأساليب العلاجية المختلفة فاعليته في علاج اضطرابات التعلُّق؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ اتباع نهج شامل يتناول الجوانب العاطفية والاجتماعية والسلوكية يزيد من معدل نجاح العلاج بنسبة 70-80% تقريباً

ما هو دور التعليم في الوقاية من اضطراب التعلُّق عند الأطفال؟

1. برامج تعليم الأبوة والأمومة:

لقد أظهر تنفيذ برامج تعليم الأبوة والأمومة نتائج واعدة في الوقاية من اضطرابات التعلُّق؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّ الآباء الذين يشاركون في برامج التعليم الشامل قد يواجهون انخفاضاً بنسبة 30-40% في احتمالية إصابة أطفالهم بالتحديات المرتبطة بالتعلُّق، وغالباً ما تركز هذه البرامج على بناء روابط ارتباط آمنة من خلال تقديم الرعاية المستجيبة.

2. التعليم والتوعية في مرحلة الطفولة المبكرة:

يُعَدُّ تعزيز التعليم والوعي في مرحلة الطفولة المبكرة بين مقدمي الرعاية والمعلمين أمراً هاماً؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ المجتمعات التي لديها مبادرات واسعة النطاق للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة قد تلاحظ انخفاضاً بنسبة 20-30% في انتشار اضطرابات التعلُّق، وهذا يؤكد على دور المعرفة والوعي في تعزيز النمو الصحي للطفل.

3. تعزيز ممارسات تقديم الرعاية المتسقة والمستجيبة:

تساهم الجهود التعليمية الرامية إلى تعزيز ممارسات تقديم الرعاية المتسقة والمستجيبة مساهمة كبيرة في الوقاية من اضطرابات التعلُّق؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّ المجتمعات التي يتم فيها تثقيف مقدمي الرعاية بشأن أهمية الاستقرار والاستجابة قد تشهد انخفاضاً بنسبة 40-50% في حدوث التحديات المرتبطة بالتعلُّق لدى الأطفال.

4. برامج التعلم الاجتماعي العاطفي في المدرسة:

إنَّ دمج برامج التعلم الاجتماعي العاطفي (SEL) في المدارس له تأثير إيجابي في الوقاية من اضطرابات التعلُّق؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ المدارس التي تدمج التعلم الاجتماعي والعاطفي قد تشهد انخفاضاً بنسبة 25-35% في التحديات السلوكية والعاطفية المرتبطة بالارتباطات المضطربة، وهذا يسلط الضوء على دور التعليم في تعزيز المرونة العاطفية.

شاهد بالفديو: 8 طرق لتنمية الذكاء الاجتماعي للطفل

5. دعم المجتمع وموارده:

يمكن للمبادرات التعليمية التي تزود المجتمعات بالموارد والدعم لمقدمي الرعاية أن تساهم في الوقاية، فقد تشهد المجتمعات ذات الموارد التي يمكن الوصول إليها انخفاضاً بنسبة 15-25% في حدوث المشكلات المتعلقة بالتعلُّق، وهذا يدل على أهمية التعليم في إنشاء بيئات داعمة للعائلات.

6. تدريب للمحترفين:

يُعَدُّ تعليم المهنيين العاملين مع الأطفال، مثل المعلمين والمستشارين ومقدمي الرعاية الصحية، أمراً حيوياً؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ المهنيين الذين يخضعون للتدريب على التعرف إلى تحديات التعلُّق ومعالجتها قد يساهمون في انخفاض بنسبة 30-40% في الحالات غير المكتشفة، مع التركيز على دور التعليم في التحديد المبكر والتدخل.

كيف أعرف أنَّ طفلي متعلق بي؟

  • قد يُظهِر طفلك الارتباط من خلال التواصل البصري لفترة طويلة والسعي إلى التقارب الجسدي، مثل العناق أو الإمساك بيدك.
  • الانتباه إلى الإشارات الخفية مثل تفضيل طفلك لوجودك في مواقف غير مألوفة أو حماسته عند عودتك بعد الانفصال.
  • ملاحظة ما إذا كان طفلك يطلب الراحة منك عندما يكون منزعجاً أو يتطلع إليك للحصول على الطمأنينة في المواقف الصعبة.
  • ملاحظة مدى استجابته لصوتك وإيماءاتك، وكذلك رغبته في مشاركة الخبرات والإنجازات معك.
  • البحث عن علامات الضيق عند الانفصال عنك، وملاحظة مدى سرعة سعيه إلى التواصل عند لم الشمل.
  • التفكير في تكرار الإيماءات العاطفية العفوية، مثل العناق أو القبلات أو التعبير عن الحب.
  • ملاحظة ما إذا كان طفلك كثيراً ما يطلب رأيك أو موافقتك، وهذا يشير إلى الرغبة في دعمك العاطفي والتواصل.
  • مراقبة رغبته في مشاركة أفكاره ومشاعره معك، وهذا يشير إلى شعوره بالثقة والحميمية العاطفية.
  • الانتباه إلى تقليده لسلوكاتك، فغالباً ما يصمم الأطفال ارتباطاتهم من خلال محاكاة مقدمي الرعاية لهم.
  • الانتباه إلى سلامته العاطفية؛ إذ يميل الطفل المرتبط بشكل آمن إلى إظهار تنظيم عاطفي أفضل ورضى عام.
  • في الختام:

    يُعَدُّ فهم ومعالجة اضطراب التعلُّق لدى الأطفال أمراً محورياً لتعزيز الرفاهية العاطفية والمستقبل المرن، ومن خلال التعرف إلى الأعراض، والأنواع المتنوعة، واستكشاف العلاجات الفعالة، يمكننا تمهيد الطريق لتعزيز الارتباطات الآمنة.

    من خلال الوعي الجماعي والتعاطف والتدخلات المستهدفة، يمكننا تمكين كل من الأطفال ومقدمي الرعاية لهم من التغلب على تحديات اضطرابات التعلُّق، ووضع الأساس في نهاية المطاف لمجتمع أكثر تعاطفاً ودعماً.