شعر بدوي عن الرجولة
اشتهر الشعر البدوي باسم الشعر النبطي، والذي يُقال باللهجة البدويّة لأهل الحجاز والشام، ومن أجمل القصائد البدويّة في مدح المرجلة قصيدة الشاعرة نوف العتيبي:
إذا المراجل لبسة شماغ وعقال
قل للعذاري يلبسن العمايمما عاد يفرق زول حرمة ورجال
دام الفعايل تشبه البعض دايمالمرجلة ما هي بكلمة وتنقال
وتروح ما راحت هبوب النسايمولا خشونة صوت أو رفع الأثقال
أو رزّة صدور وفعل الزلايمولا هي بعد مفتاح موتر وجوال
وإلا ردى لسانٍ حديثة شتايمالمرجلة شيمة عن القيل والقال
رفيع نفسن حر باجو حايمالمرجلة عقل وزن وزنه جبال
ودون العقل وش فرقنا والبهايم
وقال الشاعر فيصل بن سبيل في مدح الرجولة والرجال اللذين يتحلّون في هذه الصفات:
لولا المواقف
لولا المواقف ما عرفت الرجاجيل
والرجل يعرف بالشدايد والأفعالأنا أشهد إن به ناس وقت البهاذيل
لا جد وقت الجد تطري على البالمن يعجبونك في جميع المداخيل
قوم تعز الطيب من كل مدخالوبعض الرجال يكيد لك بالمحابيل
يخفي بضحكه لك من الحقد زلزالالسن أبيض لكن القلب كالليل
ما كل من يضحك معك يسعد الحالولولا الحسد والبغض والقال والقيل
كان العرب صارت على قلب رجالولولا المواقف ما عرفت الرجاجيل
وكان استوى بالهرج خايب ورجال
قال الشاعر جهاد الوسمي أن المرجلة هي ليست أقوال فقط لكنها أفعال طيّبة وحميدة توصل الرجال إلى أرفع المراتب وأفضل المناصب في قلوب الآخرين، وذكر عددًا من أهم صفات الرجولة ومنها:
مو كل من يمسك رسن الخيل خيّال
ولا كل من سل سيف أصبح وليدةالمرجلة والطيب هي قول وأفعال
تسلم يمين اللي علومه حميدة.أتعب على النوماس ياطيّب الفَال.
ما كل رجلٍ هي حياته رغيدة.رجلٍ هنا والله على الراس ينشال.
ومواقفه بالناس دايم فريدة.ورجلٍ يجيك بخيل ويكدّس المال.
ورجلٍ يمد المال من كف ايده.ورجلٍ يدور الطيب في كل الأحوال.
ورجلٍ يجيه الطيب وهو ما يريده.ورجلٍ ينومس لابته بحلو الأعمال.
ورجلٍ يفشّل ودك إنك تبيده.ورجلٍ يعز الجار لو جار أو مال.
ورجلٍ ينكّد عيشة الجار سيده.ورجلٍ عزيز النفس ما يقبل إذلال.
ورجلٍ ذليل وذل منهو يفيده.لا مكرمن نفسه ولا حاشمن خال.
عساه ما يلقى الحياة السعيدة.ورجلٍ ترزه من الرجاجيل رجال.
ورجلٍ تخضّه بالمواقف مريدة.ورجلٍ تمسّك بالتقاليد ولا زال.
ورجلٍ لعن حظ التقاليد بإيده.ورجلٍ بوقت لضيق ياقفلك إجلال.
في ساعة الضيقات بان الوليده.ورجلٍ فهيم وللصعيبات حلّال.
في هالزمن ما ضن وقتي يعيده.
أما الشاعر مطلق بن حمد الثبيتي فالرجولة عنده هي الأخلاق والشرف ومساعدة الآخرين والذود عن الحِمى والعز في كافة مناحي الحياة، وقيام الرجل بدوره بصفته أب وأخ أو زوج أو صديق، ومن أبياته:
اختار سمحات الدروب النظيفة
اللي غسلها رايح المزن برشاشيمشونها قوم النفوس الشريفة
اللي ضمايرهم نقيه كما الشاشبيوتهم مثل الحصون المنيفة
ما هي لطير البوم غيران وأعشاشواحلالهم للضيف دايم مريفة
لو رجلهم يسرح ويضوي على ماشوالرجل منهم مايخلي رديفه
ان مات مثله مات وان عاش له عاشوان مات منهم رجل عقٌب خليفه
يطعن نحور القوم ويرد الادباشيعرف هدف روحه ويعرف وليفة
ما يعرف الخونة ولا هو بغشاشوليا رزقه الله بعذراء عفيفة
ايحطها مابين نونه والارماشماهو على الخفرات يستل سيفه
وان طالعوا فيه الرياجيل ينحاشحلو النبا سمح المحيٌا لضيفه
ويصير له خادم مسخر وفرٌاشوان مدٌ مامدت يمينه قصيفه
مدت يمينه تبهر الخبل واللاشواليا هرج تلقى علومه طريفة
ماهو لهفوات المناعير منقاشوان شبت النيران ماهو بليفه
في ساعة الكربه سواري ورشاشسده بعيد ولا احدْ يعرف غريفة
ولا هو لعرض امكرم العرض نهٌاشوالشوك في جنبه سوات القطيفة
ان كان ماله بيت مامون وافراشمايرتكي فوق الخبول الضعيفة
اللي ليا حرٌكتها قدرها طاشوصحيفته ياطيبها من صحيفة
والها من العقال كاتب ونقاشحاز المراجل والمراجل كليفة
الاٌ على اللي كل مارامها هاشوان شاف له من جانب القوم خيفة
تلقاه للخيفه مهاجم وبطاشالصدق والمعروف والطيب كيفه
ويغبش لها مع طلعة الفجر مغباشللحمل ما تلقى جنوبه صخيفة
حوله بروقٍ تعمي العين وافلاشيصبر على جرحه ويمسح نزيفة
طبه بشبٌه خير من طب الأحباشولاهو كما سبعٍ سنونه ضعيفة
دايم يلحسها وللعظـم عــراشوإن شاف له في غيٌبة الناس شيفة
ماهو بخبلٍ لاخضر العود قرٌاشدنياه كان قفٌت ماعليها حسيفة
ولا هو ورا هوج المعاصير قشاش
الشهامة من الصفات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المرء والتي تدل على ثقة الشخص وثباته على موقفه مهما تغيرت ظروف الحياة، وأهم الأبيات التي تتحدث عن ذلك:
حـــنا الــــنشامة وتشــــهد لنا التعاليل
على الخــوة تربينا وعلى الحب والمودةحنا النشامة عند المرجلة فزعة رجاجيل
حنا على الميدان سيــلٍ لاطــــم ما تهداحنا النشامة هـــل المــــــواعين المثاقيل
هل دلالٍ عامرة ما طفى نارها ولا هــدا.حنا النشامة كرام ما نعد الشات الهــزيل
نقدم المــيسور لو طال الزمـن ونـــــمده.لا مال الزمن بالردي ما تنفعه التــهاويل
ولا تنفعه ثـــروة أبوه ولا قـــروش جده.وش حيـــاته شيـــخٍ ايـــدينه مــــكابـــيل
يشـــوف العـــفن متـباهي وما يقدر يرده.حنا النشامة وتشهد لنا مواقف الف جيل
درب الوفى نمشيه ونهاب دروب الردى.حنا النشـــامة فـــزعة المضيوم الدخيل
هقوة الند بالندّ ويا زين الهــــقاوي بندّه.
قال الشاعر صاحب الأبيات في وصف النخوة والطيبة والشجاعة التي يتحلّى بها الرجال الصناديد:
للـــطيب مـــواقف وللــمرجلة رجاجيل
وللخيل فـــرسانها فــي ســاعة الشدّةوللبيوت أمــراس وللــقهوة الفنجاجيل
على مضايف نشامة لـــها رجـالٍ تعدهحنا هل المواقف مواقف الشهم الأصيل
يشهد لنــا السيــف ويشـهد لنا حـدهحنا نخــاوي الدنيا خـــوة نـجوم اللـيل
عــد الـــنواظر ما طـــاوعتــنا بـــعــدّهحنـــا الــنشامة يشـــــهد لنا دمٍ يسيل
نحر الذبـــايح دوم ساعة اللين والشدّةحنــا النشامة وتشهد لنا سروج الخيل
ســـروج الركايب فـــزعة اللي نــودهحنـــا النشـــامة تشـــهد لـــنا الفناجيل
نســـهر لها ما حــنا مــكبّرين المخدة
القصيدة للشاعرة نوف العتيبي وقيل أيضًا أنها للشاعر المرحوم عشوي العنزي، وهي تلخّص صفات الرجولة ومجموعة من القيم والمبادئ التي يجب أن يتحلّى بها الرجل وأبياتها هي:
يا مسندي لو مايل الوقت بي مال
يا ولد أبويه يا عظيم العزايميا معرب الجدين من العم والخال
يا نخوة المفزوع وقت الهزايمالمرجله يا خوي هي طولة البال
وهي العزم وهي الصبر فالظلايمفيها الكرم عزة و دلة وفنجال
فيها الكرامه عن ردى الطبع شايموالدين لا منه خذا القلب منزال
مشى طريق الحق وإبليس نايمومن لا عرف ربه في طيب الحال
لابد وقت الضيق بالهم هايمحتى صلاتك مع جماعات ورجال
في خيرها يا خوي نعم الغنايمولا من نصف ليلك قم صفي البال
يا عظم أجرك بين ساجد وقايمولا من رفع ربي لهم كل الأعمال
حسن الذكر لا قالوا: فلان صايموخلك شريف القصد يا طيب الفال
سوء المقاصد فالبيوت الهدايمواحذر تبيع النفس في دب الأنذال
وتتبع خوي إبليس راع النمايمالنفس خيل لك إذا كنت خيّال
ومن لا قوى نفسه قوته الهزايمولا صرت ما تدري لويش أنت رجال
والله خسارة فيك ذبح التمايم
وقال الشاعر محمد شارع الفريجي الرويلي أنه لا يبخل في مدح الرجال، وأن كلماته وجمله تعجز عن وصفهم ومدحهم كما يجب، فقال:
والله ماني على مدح الرياجيل بخيل
خاصة لا جيت أمدح في زحول الرّجالالمشكلة مدحهم حمل لا شلته ثقيل
من ثقلها ما يقدر عليها كبار الجمالحتى لو تحاملت على حملها لا بد يميل مال الجمل حيلة على حمل الأثقالأجل وش حيلة قلم بالقصايد يخيل
في معانيها صدق من مزون الخيالقصيدة ماهي غزل فالطرف الكحيل ولا هي عتاب وشكوى حال دون حالقصيدة مدح في ذاك الشهم الأصيل
أبو عبدالله اللي يشهد له فوح الدّلالسلام يا أبو عبدالله يازحول الرياجيل
سلام عد ما على الصحاري من رمالسلام عد ماهل المطر وسال المسيل
سلام عد ما أشرقت الشمس وطل الهلالسلام ياللي له في قلبي مقر ومقيل
فداك العمر لو ان العمر للفنا والزوالقالوا عن حاتم ماله في الكرم مثيل
ومن ذيك العصور تضرب به الأمثالوأنا أقول أبو عبدالله حاتم هالجيل
قولوا لهتّان الكرم عندنا للكرم زلالفديت كل حرف من اسمه به خصل نبيل
ويا حيّ الحروف اللي لها فالقلب منزالالصّاد صدقك فالكلام من دون تأويل
ويا حيّ الرّجال اللي تثبت أقوالها بأفعال